ماذا تقولون في هذه الرواية الصحيحة؟

الكاتب : شيعي معتدل   المشاهدات : 1,612   الردود : 39    ‏2007-09-18
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-09-18
  1. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    بسم الله الرحمن الرحيم

    ماذا تقولون في هذه الرواية الصحيحة؟



    قرأتُ في كتاب المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري، في كتاب التفسير، في تفسير سورة النساء، برقم 3149 حسب ترقيم موقع جامع الحديث النبوي، وذلك على الرابط التالي http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=521936&book=
    قال الحاكم:


    أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا الْعَنْبَرِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلَامِ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أَنْبَأَ النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ، أَنْبَأَ شُعْبَةُ ، ثنا أَبُو مَسْلَمَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا نَضْرَةَ ، يَقُولُ : قَرَأْتُ عَلَى ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، (فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً) قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: "فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى" قَالَ أَبُو نَضْرَةَ: فَقُلْتُ: مَا نَقْرَؤُهَا كَذَلِكَ . فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: "وَاللَّهِ لأَنْزَلَهَا اللَّهُ كَذَلِكَ".

    قال الحاكم: هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ وَلَمْ يُخْرِجَاهُ.
    وقال الذهبي في تلخيص المستدرك: على شرط مسلم.


    إنني أتساءل: كيف يفسر إخواننا من أهل السنة هذه الرواية الصحيحة؟

    مع وافر الاحترام..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-09-18
  3. العبش

    العبش عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-18
    المشاركات:
    1,017
    الإعجاب :
    0
    ما مفهومك للحديث وكيف تفسر الآية التي اوردتها
    ومن ثم يكون هناك جواب على تسائلك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-09-18
  5. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    قلنا:

    فقال:

    أقول:

    نسأل الله لك العافية أخي العزيز
    والحمد لله الذي عافانا مما ابتلاك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-09-18
  7. العبش

    العبش عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-18
    المشاركات:
    1,017
    الإعجاب :
    0
    مسكين من اولها خارج التغطيه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-09-18
  9. الاسد التعزي

    الاسد التعزي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-04-29
    المشاركات:
    1,887
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس الإسلامي 2007
    ان كنت تقصد المتعة


    فقد ناقشنا هذا الموضوع عشرات المرات

    واثتنا تحريمها

    فقد ثبت في الصحيحين


    < البخاري 4216 ومسلم 1407 > عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب قال "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نكاح المتعة وعن لحوم الحمر الأهلية يوم خيبر"


    2506 و حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا ابن علية عن معمر عن الزهري عن الربيع بن سبرة عن أبيه أن رسول الله صلى اللهم عليه وسلم نهى يوم الفتح عن متعة النساء * (رواه مسلم)

    2510 حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن ابن شهاب عن عبد الله والحسن ابني محمد بن علي عن أبيهما عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى اللهم عليه وسلم نهى عن متعة النساء يوم خيبر وعن أكل لحوم الحمر الإنسية و حدثناه عبد الله بن محمد بن أسماء الضبعي حدثنا جويرية عن مالك بهذا الإسناد وقال سمع علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقول لفلان إنك رجل تائه نهانا رسول الله صلى اللهم عليه وسلم بمثل حديث يحيى بن يحيى عن مالك * (رواه مسلم ورواه مالك )

    2512 و حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا أبي حدثنا عبيد الله عن ابن شهاب عن الحسن وعبد الله ابني محمد بن علي عن أبيهما عن علي أنه سمع ابن عباس رضي الله عنهما يلين في متعة النساء فقال مهلا يا ابن عباس رضي الله عنهما فإن رسول الله صلى اللهم عليه وسلم نهى عنها يوم خيبر وعن لحوم الحمر الإنسية * (رواه مسلم في روايتين ورواه أحمد ورواه الدارمي في روايتين)

    3581 حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك بن أنس عن ابن شهاب عن عبد الله والحسن ابني محمد بن علي عن أبيهما عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى اللهم عليه وسلم نهى عن متعة النساء يوم خيبر وعن لحوم الحمر الإنسية حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وابن نمير وزهير بن حرب قالوا حدثنا سفيان ح و حدثنا ابن نمير حدثنا أبي حدثنا عبيد الله ح و حدثني أبو الطاهر وحرملة قالا أخبرنا ابن وهب أخبرني يونس ح و حدثنا إسحق وعبد بن حميد قالا أخبرنا عبد الرزاق أخبرنا معمر كلهم عن الزهري بهذا الإسناد وفي حديث يونس وعن أكل لحوم الحمر الإنسية * (رواه مسلم)

    1040 حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان عن الزهري عن عبد الله والحسن ابني محمد بن علي عن أبيهما عن علي ابن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى اللهم عليه وسلم نهى عن متعة النساء وعن لحوم الحمر الأهلية زمن خيبر قال وفي الباب عن سبرة الجهني وأبي هريرة رضي الله عنهما قال أبو عيسى حديث علي رضي الله عنه حديث حسن صحيح والعمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب النبي صلى اللهم عليه وسلم وغيرهم وإنما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما شيء من الرخصة في المتعة ثم رجع عن قوله حيث أخبر عن النبي صلى اللهم عليه وسلم وأمر أكثر أهل العلم على تحريم المتعة وهو قول الثوري وابن المبارك والشافعي وأحمد وإسحق * (رواه الترمذي في روايتين)

    3313 أخبرنا محمد بن سلمة والحارث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع واللفظ له قال أنبأنا ابن القاسم عن مالك عن ابن شهاب عن عبد الله والحسن ابني محمد بن علي عن أبيهما عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى اللهم عليه وسلم نهى عن متعة النساء يوم خيبر وعن لحوم الحمر الإنسية * (رواه النسائي في ثلاث روايات)

    1775 حدثنا محمد بن يحيى بن فارس حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن ربيع بن سبرة عن أبيه أن النبي صلى اللهم عليه وسلم حرم متعة النساء * (رواه أبو داوود وأحمد)

    1951 حدثنا محمد بن يحيى حدثنا بشر بن عمر حدثنا مالك بن أنس عن ابن شهاب عن عبد الله والحسن ابني محمد بن علي عن أبيهما عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى اللهم عليه وسلم نهى عن متعة النساء يوم خيبر وعن لحوم الحمر الإنسية * (رواه ابن ماجة)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-09-19
  11. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    أخي التعزي.. مرحباً بك..

    بالنسبة إلى الرواية التي ذكرتُها لك، فيها أمران يستوقفان المذهب السني:

    الأمر الأول: أنها ذات دلالة على أن الآية الكريمة بصدد الحديث عن متعة النساء.. وبناء عليه: القولُ بحرمة المتعة يتعارض مع القرآن الكريم.. ومهما نجد من رواية تكن معارضة للقرآن الكريم، وتبطل بذلك.. فهذه إشكالية..

    الأمر الثاني: أن الرواية صريحة في أن الآية الكريمة - في نظر ابن عباس على أقل تقدير - قد تعرضت للتحريف.. وهذا ما تعدون القول به كفراً، فهل هذا يعني تكفير حبر الأمة: ابن عباس..؟ وبغض النظر عن مسألة التكفير، ألا تدل هذه الرواية على وقوع التحريف صراحة؟

    من أجل هذين الأمرين طلبت توضيحاً وشرحاً سنياً للرواية.. ولست بصدد إثبات حلية المتعة لكم، بل أنا بصدد فتح ملف حواري أعرف من خلاله وجهة نظركم وتقييمكم لهذه الرواية في ضوء منظومة فكركم، مع ما يمكن أن يحصل خلال ذلك من حوار يفيدني أو يفيدكم على هامش الموضوع..

    مع جزيل الشكر..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-09-19
  13. Umar_almukhtar

    Umar_almukhtar قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-28
    المشاركات:
    6,564
    الإعجاب :
    0
    {وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءنَا وَاللّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء أَتَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }الأعراف28


    من حايشك ؟؟!!
    تمتع ببركة ال البيت
    طبعا ال البيت الصفوي أما آل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فهم برأة من هذا الفحش
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-09-19
  15. جند السلفية

    جند السلفية عضو

    التسجيل :
    ‏2007-07-12
    المشاركات:
    26
    الإعجاب :
    0

    ههههههههههههههههه
    جواب عظيم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-09-20
  17. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    للرفع في انتظار إفادة الفضلاء
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-09-21
  19. عبــادي

    عبــادي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-08-04
    المشاركات:
    379
    الإعجاب :
    0
    أجيبوه يا جماعة ولا تتهربوا وتلجأوا للتشوية والسخرية من المتعة !

    أجيبوه ؛

    فقد أورد رواية صحيحة
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة