قمة سعودية فلسطينية غدا في جدة لبحث الترتيبات العربية للمشاركة في

الكاتب : سالم العنزي   المشاهدات : 353   الردود : 0    ‏2007-09-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-09-18
  1. سالم العنزي

    سالم العنزي عضو

    التسجيل :
    ‏2007-07-22
    المشاركات:
    28
    الإعجاب :
    0
    مؤتمر السلام القادم
    عباس يطالب بان تكون سورية ولبنان من ضمن الحاضرين في الخريف
    10/09/2007
    رام الله ـ القدس العربي ـ من وليد عوض:علمت القدس العربي من مصادر فلسطينية مطلعة امس بان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيزور السعودية غدا برفقة احمد قريع مفوض عام حركة فتح للقاء الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز في مدينة جدة.
    ومن جهته اكد نمر حماد المستشار السياسي للرئيس عباس لـ القدس العربي امس هذه الزيارة والانتهاء من الاعداد لها، وقال انها تأتي في اطار التباحث مع القيادة السعودية برئاسة الملك عبد الله.
    واكد حماد بان عباس سيبحث مع الملك عبد الله الاعداد لمؤتمر السلام الذي دعا اليه الرئيس الامريكي جورج بوش في الخريف القادم، والدول المشاركة فيه.
    واشار حماد الي ان عباس حريص علي معرفة الموقف السعودي من ذلك المؤتمر عن قرب، ومنوها الي انه لا بد من تنسيق المواقف مع دولة بحجم السعودية واهميتها في المنطقة.
    واوضح حماد بان القيادة الفلسطينية تصر علي ان يستند ذلك المؤتمر الي المبادرة العربية للسلام التي اعدتها السعودية، اضافة الي ضرورة ان تكون سورية ولبنان من الحاضرين لذلك المؤتمر.
    واكد حماد علي ان معظم المباحثات السعودية ـ الفلسطينية غدا ستتركز علي مؤتمر السلام الدولي في الخريف المقبل، وذلك مع امكانية التطرق الي الشأن الداخلي المتعلق بسيطرة حماس علي قطاع غزة خاصة وان هناك موقف عربي واضح من انقلاب حماس علي الشرعية الفلسطينية .
    وكان لقاء بين الرئيس عباس والملك السعودي قد تم تأجيله في نهاية تموز الماضي في الاردن بحجة ضيق الوقت في حين تحدثت مصادر صحافية عن خلافات بين الرجلين حول سيطرة حماس علي قطاع غزة منتصف حزيران (يونيو) الماضي.
    ومن جهته نفي حماد امس لـ القدس العربي ان يكون سبب تأجيل ذلك اللقاء خلافات وقال لم تكن هناك ترتيبات جيدة لتلك القمة ، ومشيرا الي ان الترتيبات قد اكتملت الان لعقد قمة سعودية ـ فلسطينية غدا الثلاثاء بالرياض.
    ومن الجدير بالذكر ان عباس سيلتقي رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت قبل توجهه الي السعودية للقاء الملك عبد الله.
    واعلنت مصادر فلسطينية امس عن لقاء يجمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس برئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت اليوم الاثنين.
    وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان اللقاء الذي سيعقد بين عباس وايهود اولمرت سيناقش بعض الامور التفصيلية المتعلقة بالقضايا السياسية والقضايا الحياتية اليومية للفلسطينيين.
    واشار عريقات الي ان جميع الاتصالات التي اجراها الرئيس عباس خلال الايام الماضية تركزت علي الاعداد الجيد للمؤتمر الدولي المتوقع عقده في الخريف والذي يجب ان يرتكز علي المضمون الذي يتطلب وضع اليات تنفيذ وجداول زمنية وفرق الرقابة لتنفيذ خارطة الطريق والمبادرة العربية ورؤية الرئيس الامريكي جورج بوش لاقامة الدولتين وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة.
    وكان عريقات اعلن السبت ان عباس سيلتقي اولمرت من دون ان يحدد موعد او مكان اللقاء.
    وكان مصدر حكومي اسرائيلي اعلن السبت ان اللقاء سيعقد الاثنين او الثلاثاء قبل رأس السنة اليهودية الاربعاء .
     

مشاركة هذه الصفحة