مسألة الخروج على أئمة الجور والظلم عند أهل السنة والجماعة (نقولات، مباحث واقعية تاريخية)

الكاتب : الأموي   المشاهدات : 2,454   الردود : 41    ‏2007-09-17
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-09-17
  1. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    مقدمة أولى لا بد منها...

    (تحرير المناط)


    المبحث والنقولات عن مسألة الخروج على أئمة الظلم والجور من الحكام المسلمين....

    فيخرج من المسألة تطبيقان:

    الأول: الخروج على أئمة العدل من المسلمين، فهذا وقع الإجماع على منعه وعدم جوازه في جميع الحالات، وقبل الإجماع تظافرت الأدلة الشرعية من آيات قرآنية وأحاديث نبوية على منعه المنع الشديد...

    الثاني: الخروج على الأئمة الذين يظهر منهم الكفر والردة في بلاد المسلمين، فهذا وقع الإجماع عليه أيضا في وجوب الخروج عليهم إن وجدت الاستطاعة، وحصل الخلاف في حال عدم وجودها: بين الصبر عليهم، وبين الهجرة من الديار التي يحكمونها، وليس هذا مجال التفصيل في هذا المبحث...

    ومبحثنا عن الخروج على أئمة الجور والظلم من المسلمين، ماداموا في دائرة الإسلام والحكم بالشريعة، ولكن يظهر منهم حيد عنها أحيانا، أو ظلم أو فجور أو غيرها من الأمور التي لا يصدر العلماء فيها بيانا واضحا أنها كفر وردة، وأن أولئك الحكام كفرة مرتدون...

    مثل الحالة في بلادنا وبلاد الجزيرة العربية المجاورة لنا: كالسعودية وعمان وغيرها...
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-09-17
  3. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    حكم الخروج على أئمة الجور والظلم....

    لا يجوز الخروج على أئمة الجور والظلم عند أهل السنة والجماعة، ماداموا في دائرة الإسلام، ولم يظهر منهم أحد ثلاث أمور تجيز الخروج عليهم كما ستأتي...

    وقد كانت المسألة خلافية في القرنين الأولين، ثم انعقد إجماع أهل السنة والجماعة على عدم جواز الخروج على أئمة الجور، لما رأوا من المفاسد الكبيرة الكثيرة من الخروج، وعدم تحقق المصالح، وإنما جاء الدين بتحقيق المصالح واجتناب المفاسد...

    وقد نقل الإجماع مجموعة من أهل العلم كالنووي وشيخ الإسلام ابن تيمية وابن حجر، وجرح في الإجماع بعض أهل العلم، ولكن جرحهم كان بأحداث وقعت قبل تحقق الإجماع...

    ومن المباحث الأصولية أن الإجماع إذا وقع في عصر فهو إجماع للمسلمين ناسخ للخلاف قبله...

    وباعتبار أن الإجماع غير منعقد لوجود بعض المخالفين فلا أقل من القول أن الجمهور الأعظم والسواد الأكبر من أهل السنة والجماعة على عدم جواز الخروج على أئمة الظلم والجور مع توفر الاستطاعة...

    وهنا مسألة مهمة جدا: وهو أنه مع عدم توفر الاستطاعة، فلا يجوز الخروج إجماعا...

    وقد خالف عامة أهل البدع من معتزلة وخوارج أهل السنة في هذه المسألة فرأوا وجوب الخروج على أئمة الجور، واعتبره المعتزلة والزيدية أحد أصول دينهم، تحت مسمى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر...
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-09-17
  5. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    متى يجوز الخروج على أئمة المسلمين؟؟

    في ثلاث حالات، حسب الأدلة الشرعية:

    الأولى: إظهار الكفر البواح: لحديث: (... وألا ننازع الأمر أهله إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان)...

    الثانية: ترك الحكم بما أنزل الله: كما في حديث أنس في البخاري: واسمعوا وأطيعوا وإن استعمل عليكم عبد كأن رأسه زبيبة، ما أقام فيكم كتاب الله...

    الثالثة: ترك إقامة الصلاة للمسلمين ومنعها: كما في حديث عوف بن مالك عند مسلم عن شرار الأئمة، قول النبي صلى الله عليه وسلم: وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم، وتلعنونهم ويلعنونكم، قالوا: أفلا ننابذهم يا رسول الله، قال: لا، ما أقاموا فيكم الصلاة...

    ومعلوم أن هذه الأمور من المسائل التي يظن بعض الشباب أنها حاصلة وموجودة دائما وفي كل بلاد وزمان، ولكن العبرة فيها قول العلماء واجتماعهم أو أغلبهم، أو مجموعة كبيرة منهم عليها...

    ومعلوم حال العلماء في بلادنا والبلاد المجاورة من الدخول على الحكام والسلام عليهم ومخاطبتهم بالتعظيم، ومن الصعوبة بمكان اعتبار كل هؤلاء مداهنين منافقين، بل هو من المحرم العظيم، والجرم الجسيم...

    ففي بلادنا أمثال العلامة الفقيه محمد بن إسماعيل العمراني، والعلامة المحدث مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله، والشيخ العلامة عبدالوهاب الديلمي، والشيخ العلامة محمد المهدي، والشيخ عبدالمجيد الزنداني وغيرهم من أهل العلم والتقوى، والذين منتهى الخطأ اعتبارهم جميعا مداهنين منافقين في تصرفهم وعملهم، او اعتبارهم جهلة لم يتبين لهم الكفر البواح من الحاكم ونظامه...

    فقد يجري على بعضهم شيء من ذلك الضعف أو الجهل، أما اجتماعهم عليه فأمر في غاية البعد...

    والجواب فيه ما يقال على الجواب على المعتزلة الذين قالوا أن الصحابة كأبي بكر وعمر وعثمان كانوا يعرفون أن القرآن مخلوق ولم يقولوا به أمام الناس، فقال الإمام أحمد بن حنبل لخصمه الذي أورد هذا الكلام: أفلا يسعنا ما وسعهم؟؟؟


    ملاحظة: جزء من هذه المشاركة منقول من مبحث للشيخ عمار بن ناشر رئيس اللجنة العلمية بجمعية الحكمة اليمانية الخيرية بعدن، منشور في مجلة المنتدى العدد 108...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-09-17
  7. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    ملاحظة...

    المسألة التي فتحت الموضوع من أجلها أساسا هي مالفت نظري كثيرا من أقوال مجموعة من علماء السلف الصالح رضوان الله عليهم، من أنه لم تنجح أي واحدة من محاولات الخروج بالقوة على أئمة المسلمين، وأن مفاسد الخروج كانت دائما أكبر بكثير من مصالحه، وكان لا بد من التقديم بتلك التقديمات من أجل الدخول إلى تلك المسألة، وما زال هناك مسائل أخرى ضرورية أرجئها لنهاية الموضوع إن شاء الله...
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-09-17
  9. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في منهاج السنة النبوية:

    فإذا تولى خليفة من الخلفاء كيزيد وعبدالملك والمنصور، وغيرهم، فما أن يقال يجب منعه من الولاية وقتاله حتى يولى غيره، كما يفعله من يرى السيف، فهذا رأي فاسد، فإن مفسدة هذا أعظم من مصلحته...

    وقل من خرج على إمام ذي سلطان إلا كان ما تولد من الشر أعظم مما تولد من الخير، كالذين خرجوا على يزيد بالمدينة....


    ثم عدد الخارجين على الولاة في تلك الأيام، إلى أن قال:

    وغاية هؤلاء إما أن يُغلبوا أو يَغلبوا ثم يزول ملكهم فلا يكون لهم عاقبة، فإن عبدالله بن علي وأبا مسلم اللذان قتلا خلقا كثيرا؛ كلاهما قتله أبو جعفر المنصور...

    وأما أهل الحرة وابن الأشعث وابن المهلب وغيرهم فهزموا وهزم أصحابهم، فلا أقاموا دينا ولا أبقوا دنيا، والله تعالى لا يأمر بأمر لا يحصل به صلاح الدين ولا صلاح الدنيا....


    وقال: وكان أفاضل المسلمين ينهون عن الخروج والقتال في الفتنة:

    كما كان عبدالله بن عمر، وسعيد بن المسيب، وعلي بن الحسين، وغيرهم ينهون عن الخروج على يزيد...

    وكما كان الحسن البصري ومجاهد وغيرهما ينهون عن الخروج في فتنة ابن الأشعث...


    تلك النقولات من الصفحات 4/527-529

    وقال في موضع آخر: ولعله لا يكاد يعرف طائفة خرجت على ذي سلطان إلا وكان في خروجها من الفساد ما هو أعظم من الفساد الذي أزالت...

    صفحة 3/391
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-09-18
  11. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    وقال ابن حجر في تهذيب التهذيب في ترجمة الحسن بن صالح في الرد على التهم التي وجهت إليه قال:

    قولهم كان يرى السيف، أي كان يرى الخروج بالسيف على أئمة الجور، ثم قال: لكن استقر الأمر على ترك ذلك لما رأوا الخروج قد أفضى إلى ما هو أشد منه....

    يدافع ابن حجر على الحسن بن صالح من رأي الخروج بالسيف على حكام المسلمين من أهل الجور الذي اعتبره بعض المترجمين والرواة تهمة، لأنه صار شعارا لفرق المبتدعة كالمعتزلة والخوارج...

    فبين ابن حجر رحمه الله أن تلك ليست تهمة لأنه كان يرى هذا الرأي لما كان متاحا معمولا به قبل أن يستقر رأي أهل السنة على خلافه بعد دراسة التاريخ وأخذ العبرة والعظة بالخروجات الكثيرة التي لم يكن منها إلا الشر...
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-09-18
  13. أبو مقصو

    أبو مقصو قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-03-10
    المشاركات:
    4,121
    الإعجاب :
    0
    طيب ليش أهل السنة والجماعة ما خرجوش على الخلفاء الأمويين وهو معروف أنه بان منهم الفجور والظلم والمنكر ؟؟
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-09-18
  15. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4
    كلب والينا المعظم
    عضني اليوم ومات

    فدعاني حارس الأمن لأعدم
    حين أعلن تقرير الوفات

    أن كلب السيد الوالي تسمم !!

    أخي ابو مقصو .... هناك نظرية سلفية تقول : مادام الوالي صعد الكرسي فلا يجوز أن تقول "لا "في وجهه إن كان هناك ظلم وجور ... وكل ما عليك هو أن تستمتع بأقوى قوتك
    لأن الوالي كتب الله له الأرض , فلا يحق لأحد أن يخرج عليه ويعدله ويقومه !

    وكأننا نسينا قول سيدنا أبي بكر رضي الله عنه : "اذا استقمت. فأعينوني، واذا زغت قوِّموني"

    فما هو حد الزيغ عند من يحب سيدنا أبي بكر الصديق , حتى يجب أن نقوم الحاكم حينها !


    فقط للتأمل :)
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-09-18
  17. أبو مقصو

    أبو مقصو قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-03-10
    المشاركات:
    4,121
    الإعجاب :
    0
    :)

    هذه ما تسمى بقاعدة : "إذا قدك تحت الميزابي لعد تقل يحح" :p
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-09-19
  19. أبو مقصو

    أبو مقصو قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-03-10
    المشاركات:
    4,121
    الإعجاب :
    0
    فين الأموي يرد علينا ..

    كما ما عرفش يجاوب يدعمم !!!

    أنا متأكد ان عندك جواب يا أموي بس هاته ولا تخاف ..
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة