برنامج ألوان يمـــانية ،،، تفاؤل وتفاعل .

الكاتب : الهاشمي اليماني   المشاهدات : 753   الردود : 6    ‏2007-09-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-09-16
  1. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    ألوان من اليمن ... حقيقة هي أن ألوان هذا العام كانت تمثل اليمن بثقلها الحضاري الثقافي الفكري ... والألوان التي نعنيها هو البرنامج التلفزيون الناجح ، وسر نجاحه ربما يعود للنكهة الخاصة التي تسبغها الإعلامية القديرة " مايسة ردمان " وما يحيط بها من وسط فني من كاتب ومعد ومخرج ... كان الإنتاج بديعا ورائعا بل ورائد بالنسبة لإعلامنا الذي الفنا منه الإرتجالية والتخبط وأحيانا العشوائية ،،، ولم تشفع له كل الشماعات التي يسردها المسؤلين من حين لآخر لتبرير فشلهم الذريع بإبراز اليمن في إطارها الصحيح .. فنحن نعرف أننا من أول الدول العربية بالمجال الإعلامي ... وبالتالي لايمكن قبول الأعذار والتقاعس .
    الوان من اليمن نأمل أنه سيكون خطوة على الطريق الصحيح ... ورغم أننا نؤمن أن الكمال هو نسبي ، لكن الكمال هنا يقترب من الحد الأعلى ... مادة وعرضا وهدفا ..
    السلبيات إن وجدت كانت إما بالتسرع لتقديم المشاركين ، أو بإشراك آلة الأوروج والتي يجب إستبدالها بآلات لها نكهة اليمن كالناي والمزمار " والطربي " وكذا التنويه عن النغمات والإيقاعات وتصنيفها علميا .. أما المواد الأخرى كأسئلة المسابقة فقد كانت تصل لحد الكمال ... ولعلنا نفتقد جائزة كان يجب التركيز عليها وهي توزيع مراجع عن الثقافة اليمنية ( بعيدا عن السياسية ) بحيث تحيي بالذاكرة مسيرة عظمائنا وهم كثر والحمد لله ..
    السلبية المزمنة في كل برامج التلفزيون هو المظهر ( الهندام ) والذي حتى الساعة لم يتم التقيد به وبخطوطه الحقيقية والرجالي منه هو الأهم والذي يرتكز على الرداء والإزار والعمامة ... بينما يركز البعض هنا على الخنجر والذي لايعتبر سوى مكملا وليس أساسيا .. ثم الشخصية اليمنية التقليدية بوجهها السامي البشوش " رجاليا " حيث أن الوجه التركي بشاربه الواضح ورأسه المكشوفة لازال سيدي الموقف ... وبالطبع لاقدوة يقتدى بها من أهل التأثير الإجتماعي فهم يخلطون في هذا المجال أكثر مما تفعل العامة ..
    ويبقى الكل ممتن ومتفاعل مع برنامج الوان من اليمن ، والذي نتمنى أن لايصبح مناسباتيا وحسب ... فتطرية الأفكار بتوعية وطنية تتطلب أن يصبح البرنامج ومايشابهه بل ويتطابق معه حتى يصبح كنسخة كربونية عنه مطلب ملح ، يعني إعادة تأهيل للمخيلة والذاكرة ... كما أن مضمون البرنامج ينبغي أن يكن النهج الإعلامي الشامل ... فبه تمثيل حقيقي لكل نكهات اليمن تقريبا وبيئتها الثرية ..​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-09-17
  3. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    تعقيبا على كلام الموسيقار جابر علي أحمد بنفس البرنامج .
    الجهل المطبق عدو ، والتجهيل أشد عداوة ومحاولة لي ذراع الحقيقية لغرض في نفس يعقوب هو كارثة الكوارث ،،، فالبعض من الجهلاء فكريا والأقويا عضليا يعتقدون أنهم سيجعلون من ثقافتنا وتراثنا وفكرنا مارشات عسكرية ... وتمجد من ..؟ بالتأكيد من لامجدله بل ويجب أن تطارده اللعنات ...وستفعل ...
    تراثنا وصل إلينا عبر وسائط أكثرها سماعية ،،، فالتراث اليمني قديم قدم حضارة اليمن فالمتتبعون والباحثون يحكون عن محطات لقوافل البخور والتوابل كانت بها محطات إستراحة بها الترفيه المترف ... وكان ذلك قبل التاريخ المدون .. وبالتالي وصلت إلينا ثروات بل كنوز نادرة فقامت أجيالنا السابقة بنسج أشعارها على تلك الجواهر .. وأستطعنا وبإعتراف المعاهد العالمية أن نصبح رقما وحتى بعدم رضى أصحابنا ..
    تصور ياعزيزي أنني شاهدت برنامجا موسيقيا من تونس الخضراء وحضره فنان يمني مغمور ..كان التوانسة يوثقون للموشح أنه يمني وجاء كأهازيج مع أفواج المسلمين الفاتحين للشمال الأفريقي وكان غالبيتهم من اليمنيين ومن ثم وصل الموشح للأندلس ... وكانت مساهمة الأندلس هي الأشعار وصقل الموشح ليتلائم من البيئة الجيديدة .. ولكن مندوبنا بتلك الحفلة كان يصر على أن مصر هي منبع الموشح ... ؟ وربما كان بجهل يشير لشعراء أمثال إبن المعتز والبهاء زهير ممن إشتهروا بصياغة الموشحات .. وبالطبع ليس التوانسة وحسب هم من يقولون بيمنية الموشح ،، بل أن شعوب الصحراء مثل الشناطقة ( موريتانيا ) نتسب إرثها الثقافي لليمن وكذا عرب الصحراء بأفريقيا كاملة ...
    بكل تأكيد القدود الحلبية هي موشح وكذا السامري وغيره من الدانات كلها تعود للأب الشرعي وهو الفن اليمني .. ويصل الأمر لموسيقى يتم غنائها بفارس وكذا الموسيقى المعروفة بالشرقية بتركيا ..
    الفنان اليمن بالحفلة التونسية لايستغرب ذلك منه فهو يرث منهج ... حيث تكلم من يدعي العبقرية الموسيقار جابر علي أحمد ليلتنا هذه ولكنه تكلم نكرة وقال زورا وبهتانا ... حيث نسب الموشح اليمني للدولة الرسولية أو الأيوبية ، رغم أن مساهمة المدن التي خضعت لتلك الدولة تكاد تعد على أصابع اليد ... والمساهمات الفعالة كانت من صنعاء العاصمة ومن كوكبان وغيرها ممن لم ينظوي تحت دولة بني رسول ... فكيف تصور لجابر ذلك الموقف ... بالطبع هناك هدف سياسي ،،، ونردد بإستمرار أنه يجب إبعاد السياسة عن الفكر والتاريخ والفنون ... فمن يقف خلف جابر هدفه أن يقال أن الأئمة الزيود لم يأتوا بفنون وأن هذه الفنون أتى بها الأيوبيين ...؟ يعني يحاول التضحية بتاريخ أمة من أجل عداوتهم للأئمة ..
    بالطبع ماعلى القارئ المهتم سوى البحث بمراجع التراث اليمني وستتجلى الحقيقة المفجعة حول محاولة طمس الثقافة اليمنية نتيجة لثأر شخصي مشكوك بعدالة أسبابه ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-09-20
  5. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4
    ظاهرة التوشيح اليمنية العريقة ... لم تعد تستقر إلا في أذهان المتذوقين لعذب الكلام واللحن
    تعتصرني الحسرة حين أحدث فلاناً وعلاناً عن حال - عبدالرحمن العمري - أروع منشد عرفته ... فيجيبني بالاستغراب !؟ من هو عبدالرحمن العمري ؟

    تلك مقدمة لما سأقولة

    أحدث الأئمة الزيديون رحمهم الله نقلة وثروة في الفن اليمني من حيث المدائح النبوية والموشحات ... وشخصياً - لا أعرف حقيقة من هو أول من بدأ بالتأليف في هذا الجانب - لكن ما أعرفه هو اهتمام من ذكرت بهذا الفن وأثروه أيما إثراء
    وامتازت المناطق التي كانت تحكمها الأئمة الزيدية بالنغمة الروحانية في النشيد الإسلامي - الموشح - كـ صعدة , صنعاء , حجة , المحويت , شهارة , مسور , عمران وغيرها من المناطق
    وكوني من المنطقة الثالثة المذكورة ... فقد غرست في حب هذا الفن وعشقه . أجد فيه حقيقة الإبداع التي يستطيع إظهارها الموشٍّح بدون آلة موسيقة وتأثيرات صوتية أو إيقاع ... ولجمعيات الإنشاد الفضل في المحافظة على هذا الفن وتوثيقه مجدداً بعد أن بات مهدداً بالتزييف ونسبه لغير أهلة ومؤسسيه ... وكتابة أشعاره الحمينية وغيرها ونسخها كـ كتب .

    لك التحية المعطرة بعبق البن اليمني ... عزيزي الهاشمي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-09-20
  7. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4
    جل من بالصباح قد زحزح................... مظلمات الدجي
    كاشف الكرب لم يزل يمنح...................من إليه التجى
    إن مرادك تجارتك تربح.......................وتنال الرجى
    دق باب الكريم عساه يفتح....................بابه الملتجى

    لا تعول على سوى المولى....................في جميع الأمور
    كم منح من نعم وكم أولى..................كم دفع من شرور
    ليس في الآخرة ولا الأولى...................غير جود الغفور
    كل من دق بابه استفتح.....................ولقي مخرجا

    ما سوى فضل من غمر بالجود.................كل من في الوجود
    مجري الماء بقدرته في العود....................يرتقي في صعود
    منزل الغيث من سحايب سود.................زجرتها الرعود
    والبروق من خلالها تقدح....................نار تتوهجا

    من تأمل صحائف الأقدار...................وامعن الافتكار
    أشرقت في فؤاده الأنوار....................بالهدى واستنار
    ملك باهر يحير الأفكار......................صنع ذي الإقتدار
    مرسل الطير في الهواء تسبح.................تهتجر منهجا

    خرجت في الصباح من الأوكار..............ما بها من تعب
    ثم عادت بمنتهى الأوطار....................ما بها من سغب
    قد تكفل برزقها القهار.....................وعليها الطلب
    لو توكلت مثلها أصلح.....................من توكل نجا

    عالمه أن رزقها مقسوم........................قانعة باليسير
    وانت يا قلب ثق بحي قيوم ................. ذي إليه المصير
    رازق الكل موجد المعدوم..................للصغير والكبير
    لو توكلت مثلها أصلح.....................من توكل نجا



    [RAMS="http://www.yemen-sound.com/globalsound/anashed/613_gall_man_bissaba7.rm"]http://www.yemen-sound.com/globalsound/anashed/613_gall_man_bissaba7.rm[/RAMS]

    المعذرة على الإطالة ... فقد عصفت بي الشجون :eek:
    أخوك عبدالله
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-09-20
  9. عقلي هو فلسفتي

    عقلي هو فلسفتي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-02-25
    المشاركات:
    1,954
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس العام 2007
    أستاذي الجميل الهاشمي اليماني نعم أوافقك على أن برنامج ألوان يمانيه يحمل نبرة جميلة تجعلنا نتفاءل بأعلامنا .. البرنامج جميل بأعداده وبتقديمه وايضاًَ بمحتوياته الملونة والمنوعة ..

    ولا أنسى أن أشكرك على كل ما طرحته في هذه الصفحة من جميل كعادتك ..

    كل عام وأنت بألف خير ويسعدني أن أراك دائماً بهذا الإشراق

    تقبل جل تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-09-21
  11. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    لي اضافة متكاملة استاذنا ووالدنا الفاظل الهاشمي اليماني

    موضوع متميز ويتسحق الاهتمام وان يبقى بالواجهه اكثر للحديث عنة بتوسع ...

    سلمت ودام لنا قلمك كما هو دائما كبيــــــــراً
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-10-04
  13. مشعل بن سعود

    مشعل بن سعود عضو

    التسجيل :
    ‏2004-02-24
    المشاركات:
    240
    الإعجاب :
    0
    رائع أيها الأستاذ الهاشمي موسوعة ثقافية
    ماشاء الله تبارك الله
    كم أستمتع وانا أقرأ لك سيدي الفاضل ..
     

مشاركة هذه الصفحة