محاولة صياغة فكرة.. في انتظار نقدك وتصحيحك

الكاتب : شيعي معتدل   المشاهدات : 1,475   الردود : 27    ‏2007-09-16
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-09-16
  1. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    بسم الله الرحمن الرحيم

    روي عن ابن سيرين أنه قال:
    لَمْ يَكُونُوا يَسْأَلُونَ عَنْ الْإِسْنَادِ فَلَمَّا وَقَعَتْ الْفِتْنَةُ قَالُوا سَمُّوا لَنَا رِجَالَكُمْ فَيُنْظَرُ إِلَى أَهْلِ السُّنَّةِ فَيُؤْخَذُ حَدِيثُهُمْ وَيُنْظَرُ إِلَى أَهْلِ الْبِدَعِ فَلَا يُؤْخَذُ حَدِيثُهُمْ. (صحيح مسلم)

    وفي ضوء هذا القول نتساءل:
    معرفة الصواب من الخطأ تمَّ من خلال المروي بصحيح الإسناد، أم العكس: صحيح الإسناد عُرف بمعرفة الصواب والخطأ.

    وبعبارة أخرى: هل العقيدة والفقه أُخذا ممَّن عُرفت وثاقته في مرحلة أسبق، أم أنَّ اعتماد الراوي وتوثيقه تمَّ في ضوء ميزان العقيدة المفترضة مسبقاً؟

    ما هو الفرق بين الحالتين؟

    الفرق هو أنَّه إذا صحَّ التصوُّر الأوَّل، فالدين - عقيدة وفقهاً - تم الاعتماد في معرفته على صحيح الإسناد.
    ولكن إذا صحَّ التصوُّر الثاني، فإنَّ الدين - عقيدة وفقهاً - لم يستند إلى صحيح الإسناد، بل تمَّ معرفة صحيح الإسناد على أساس البناء الديني السابق.

    وعبارة ابن سيرين واضحة وصريحة في أنَّ علم الإسناد، وتمييز الصحيح من الضعيف تمَّ على أساس التصنيف العقدي الديني.. يعني: تمَّ قبول من كان سنيًّا، وتمَّ رفض من كان غير سنِّي.. وحينئذ: فالسند الصحيح – حسب قول ابن سيرين – هو السند الذي تم قبول رجاله عند أهل السنة، ليس إلا لأنهم يوافقون أهل السنة في المذهب.. وتم رفض ما عدا ذلك من الفرق..

    ففي الحقيقة: صحة الإسناد مبنية على المذهب السني، وليس المذهب السني مبني على صحة الإسناد كما يُشاع في الإعلام السني..

    هذه إثارة علمية أرجو أن أسمع رأي إخواني الفضلاء فيها.. ولست أدَّعي أنني جازم بهذه النتيجة، ولكنني لا زلت في طور صياغة الفكرة.. فالرجاء مساعدتي في الصياغة بالنقد والتصحيح..

    مع جزيل احترامي وتقديري..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-09-17
  3. كنزالعرب

    كنزالعرب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-06-11
    المشاركات:
    2,044
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك اخي الحبيب
    دائما مواضيعك رائعه وقيمه وهادفه تدل على فهم عميق وبحث عن الحقيقه بجديه
    بعيدا عن المهاترات والمماحكات التي لاتجدي

    دخلت على عجاله بعد انقطاع فاحببت ان ابلغك تحياتي
    واقول لك كل عام وانت بخير وبارك الله لك في هذا الشهر الكريم
    تابعت لك عده مواضيع في هجر - وفقك الله
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-09-17
  5. Umar_almukhtar

    Umar_almukhtar قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-28
    المشاركات:
    6,564
    الإعجاب :
    0
    بن سيرين: هو أبوبكر محمد بن سيرين البصري التابعي الكبير، والإمام القدير في التفسير، والحديث، والفقه، وتعبير الرؤيا، والمقدم في الزهد والورع وبر الوالدين، توفي 110 للهجرة بعد الحسن البصري بمائة يوم، وكان عمره نيفاً وثمانين سنة.

    أفهم انت على كيفك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-09-17
  7. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4

    حياك الله أخي العزيز
    وشاكر لك حضورك المتميِّز.. وبارك الله لك وفيك وبك بهذا الشهر الفضيل.. وتقبل الله الطاعات والقُربات منا ومنكم.. ولا تنس أخاك من صالح الدعاء..
    وما تفضلت به بحق مواضيعي شهادة أعتز بها..
    ولا حرمني الله من حضورك.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-09-17
  9. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    صدق الله العظيم إذ يقول في وصف أمثالك: وقالوا قلوبُنا غُلف...
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-09-18
  11. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    وبتوضيح آخر للنتيجة: إذا تساءلنا: على أي شيء بُني المذهب السني؟ يكون الجواب: على الأحاديث الصحيحة . نتساءل مرة أخرى: وكيف تمَّ تشخيص صحتها؟ يكون الجواب: في ضوء موافقة رواتِها للمذهب السني . وهذا يعني عدم صحة الإجابة الأولى؛ لأنَّ الإجابة الثانية تقول إنَّ المذهب السني تأسَّس أوَّلاً، وفي ضوئه تمَّ تشخيص الأحاديث الصحيحة؛ فاتَّضح من هذا أنَّ المذهب السني ليس مبنيًّا على الصحيح من الأحاديث..! وحينئذ نتساءل: على أيِّ أساس تمَّ بناء المذهب السني؟؟؟

    فهذا ينتهي بنا إلى إبطال التصحيح نفسه، كما ينتهي بنا إلى الارتياب في ما يقوم عليه المذهب السني..

    كتبت هذا التوضيح لأنني أحسست أن أهمية الموضوع لم تتضح لدى فضلاء إخواننا الذي نرجو أن يدلوا بدلوهم..

    مع خالص التقدير..​
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-09-18
  13. العبش

    العبش عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-18
    المشاركات:
    1,017
    الإعجاب :
    0
    مسكين ياشيغي كم تتعذب بعدم مقدرتك ان تجيب شي من لب تفكيرك وانما جهلك يقودك لنقل من افكار غيرك
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-09-18
  15. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4
    كأني فهمت فكرتك ....

    لكن سأعود حين أقرأ تعقيب الآخرين
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-09-18
  17. الامير الصنعاني

    الامير الصنعاني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-05-04
    المشاركات:
    9,034
    الإعجاب :
    298
    المدعو شيعي معتدل ولعل الإسم الأنسب لك رافضي معتدل أو إثنى عشري معتدل

    إليك الجواب
    قد بين لك أخي الفاضل عمر من هو إبن سيرين
    فلم تفهم مغزاه

    فاعلم هداك الله أن ابن سيرين رحمه الله هو من جملة السلف الصالح ومنزلته في جيل التابعين
    وفي ذاك الزمن (زمن التابعين)
    أهل السنة أي التابعين لسنن المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه ويقابل هذا اللفظ لفظ أهل البدعة أي التاركين لسنن المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه

    وعلى هذا يتضح كلام الإمام ابن سيرين في أنه في عصره كان ينظر إلى السند فإن كان أهل السند ممن تسمكو بسنن المصطفى قبلت روايتهم وإن كان أهل السند من تركوا سنن المصطفى تركت روايتهم

    وجميع الفرق حتى أنتم كإثنى عشرية تزعمون أنكم أهل سنة المصطفى
    وبالتالي تزعمون أن كلام ابن سيرين رحمه الله ينطبق عليكم

    وهذا يبطل موضوعك من أساسه

    أضف إلى ذلك
    أن أهل السنة يقبلون برواية المخالف ما لم يكن مشهورا بالكذب ولم يكن في الرواية ما يؤيد بدعته

    وأنتم ما زلتم تطعنون في أهل السنة بقبولهم روايات بعض الخوارج

    فما هذا التخبط ؟؟؟

    هدانا الله وإياكم والسلام ختام
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-09-18
  19. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    عزيزي الأمير الصنعاني..
    ليس موضوعنا الاستغراب من دعوى ابن سيرين أنه من أهل السنة، حتى تقول:

    بل موضوعنا هو أنَّ عبارة ابن سيرين تفيد أنَّ تشخيص صحة الإسناد تمَّ من خلال معيارية (أهل السنة) ، فكيف تمَّ تمييز (أهل السنة) ليُجعلوا معياراً في مرحلة لاحقة من أجل تشخيص الصحيح؟
    وهذا السؤال هو جوهر الموضوع، ويبدو أنك لم تستوعب مغزاه، فقمت بطرح دعوى في كلامك هي نفسها السبب في بروز السؤال المطروح، حيث قلت:

    فقد قمت بشرح لفظي لعبارة ابن سيرين، وكأننا اشتكينا من إبهام في لفظه..! في حين أن الموضوع هو الإشكالية التي تبرز في ضوء كلامه، والتي تم بيانها في أصل الموضوع مع التوضيح الملحق..

    فالرجاء منك إعادة القراءة يتمعُّن.. لعلَّك تفهم الإشكالية، وتساعدنا في حلها، أو تقرُّ بكونها إشكالية واردة..

    مع جزيل الشكر لك على المشاركة..





    [​IMG]
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة