الفطؤر في رمظان

الكاتب : al-shaga   المشاهدات : 546   الردود : 0    ‏2007-09-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-09-15
  1. al-shaga

    al-shaga قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-07-23
    المشاركات:
    3,691
    الإعجاب :
    0
    في رمضان


    جالية مسلمة كبيرة بفرنسا (الجزيرة نت-أرشيف)
    قدم الكاتب الفرنسي الدكتور ألايان ديلابوس من خلال كتابه الجديد "تغذية وقتية خاصة برمضان" نصائح للمسلمين بشأن كيفية المحافظة على الرشاقة خلال شهر رمضان، وهي مهمة تبدو صعبة على كثير من الصائمين طوال الشهر الكريم.

    ويقول العلماء والأطباء إن وجبة الإفطار باتت في الفترات الأخيرة تتسم بالإسراف في ظل التأكيد الثقافي العربي على الولائم العائلية الكبيرة.

    وقال الدكتور ألايان ديلابوس الذي كتب العديد من الكتب عن النظم الغذائية "إن بعض المسلمين حولوا إفطار رمضان إلى نهم في تناول الحلويات من الغروب وحتى الفجر".

    ويؤكد ديلابوس في كتابه الذي نشره الشهر الماضي أن "هذا أدى إلى زيادة أوزان البعض عما كانت عليه قبل رمضان وإلى ظهور آثار (مرض) البول السكري أو زيادة في الكوليسترول".

    ونصح الكاتب المسلمين بتناول طبق حلويات واحد عند الإفطار وطبق آخر خفيف من المقبلات قبل النوم ووجبة من المقبلات في السحور.

    وفي فرنسا حيث تعيش أكبر جالية مسلمة في أوروبا يتفق بعض المسلمين على أن زيادة الوزن أصبحت مصدر قلق متنام بين السيدات اللائي يحاولن بجد الحفاظ على أوزانهن مع الاستمتاع بوجبات الإفطار مع الأسرة والأصدقاء.

    وللاستجابة لكل الأذواق تشمل وجبات الإفطار في الغالب مشروبات سكرية تقليدية وطبقا واحدا على الأقل من النشويات وطبقا من اللحوم وآخر من الخضروات.

    وأظهرت دراسات أجراها باحثون في مجال الصحة أن العديد من المسلمين تزيد أوزانهم خلال رمضان وأن متوسط استهلاك الأغذية يزيد خلال هذا الشهر ببعض الدول العربية.
     

مشاركة هذه الصفحة