زيد بن علي رحمه الله والزيدية ؟!!

الكاتب : وحيدابوه   المشاهدات : 998   الردود : 17    ‏2007-09-15
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-09-15
  1. وحيدابوه

    وحيدابوه عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-02
    المشاركات:
    144
    الإعجاب :
    0
    هو زيد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب . حدَث عن ابان بن عثمان وعبيدالله بن رافع وعروة بن الزبير وابيه واخيه ابي جعفر حمد بن علي الباقر, وهو شيخ لعدد كبير من الرواة كشعبة بن الحجاج وجعفر الصادق (( تهذيب الكمال ج :10 ص 95-99 )) فالمذكورون كلهم معروفون بالسنة والعقيدة السليمة ولم اعرف في كتب اهل السنة وهي المحك رجلا ذا بدعة تلقى منه زيد بن علي . ثناء العلماء عليه فقد قال شعبة : (( سمعت سيد الهاشمييين زيد بن علي بالمدينة في الروضة )) وقال الحافظ الذهبي في تاري الاسلام (( 8/105 )):( كان ذا علم وجلالة وصلاح هفا وخرج فاستشهد ) وقال الحافظ ابن حجر في التقريب : ( 1/276 ) :( ثقة من الرابعة وذكره ابن حبان في الثقات ) فزيد بن علي ممن بلغ القنطرة بسبب استقامته على منهاج النبوة وللاسف ان الزيدية لم تقتد بزيد بن علي الا في خروجه على هشام بن عبدالملك .
    زيد بن علي وحربه على الرافضة : سبق وان اثبتنا وبالدليل ان زيدا من اهل السنة وبالدليل ايضا حربه على الرافضة فقد اشتهر عنه ذلك شهرة ملأت الافاق فهي منقبة عظيمة لهذا الامام فهؤلاء الائمة من اهل الحديث كالدارقطني في ( فضائل الصحابة ) واللفظ له واللالكائي وابن عساكر في تاريخ دمشق ((19/462 )) من طرق عن علي بن هاشم عن ابيه قال : سمعت زيد بن علي يقول : (( البراءة من ابي بكر وعمر البراءة من علي رضي الله عنهم )) واخرج ابن عساكر في تاريخه روايات كثيرة عن زيد اعلن فبها البراءة من الرافضة منها عندما ساله كثير النواء فيما يقول بمن يتبرا من ابي بكر وعمر قال : ابرا منه حتى يموت .
    نفي الاعتزال عن زيد بن علي : لقد ملئت كتب الزيدية بنسبة الاعتزال لزيد بن علي وهو بريء من ذلك: قال الامام ابن الوزير في (( العواصم والقواصم )) (5/308-309 ) :(( واما ما نقله محمد بن عبد الكريم بن ابي بكر المعروف بالشهرستاني في كتابه ( الملل والنحل ) من كون زيدا قلد واصل بن عطاء واخذ عنه الاعتزال وكانت بينه وبين اخيه الباقر مناظرات في ذلك فهذا من الاباطيل ولعله من اكاذيب الرافضة اذ لم يورد الشهرستاني له سندا ولا رواية او شاهدا من روايات اهل التاريخ وهو ايضا ليس ممن يوثق به في النقل اذ انه نقل من الاباطيل في كتابه ماهو معلوم عند اهل الحديث ثم ان زيدا مدنيا وواصل بن عطاء بصريا فالاول توفي عام 100ه والثاني ولد عام 80ه فلا يعلم ان زيدا ذهب للعراق الا عند خروجه من الكوفة فلا يعلم لقاء بينهما ثم ان واصل نفسه كان ممن يطعنون في علي بن ابي طالب والعديد من الادلة التي تثبت انتفاء هذه التهمة عن زيد فعلى هذا لايحل لمؤمن ان ينسب لزيد بن علي انه معتزلي لانه من الكذب عليهولايغرنكم كثرة الكتب فانها لاتسمن ولاتغني من جوع .
    هذا واسمحوا لي على الاطالة وانتظروني في مقال عن سبب خروج زيد بن علي على هشام بن عبدالملك حتى اقف على الادلة الصحيحة
    وشكرا
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-09-16
  3. وحيدابوه

    وحيدابوه عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-02
    المشاركات:
    144
    الإعجاب :
    0
    اسباب خروج زيد بن علي على هشام بن عبدالملك :
    جاءت روايات لا من مقال فيها سبب خروجه مثل ماذكره ابن سعد في (( الطبقات )) (5/325-326 ) قال : (( اخبرنا محمد بن عمر قال : اخبرنا عبدالله بن جعفر قال : دخل زيد بن علي على هشام بن عبدالملك فرفع دينا كثيرا وحوائج , فلم يقض له هشاما حاجة وتجهمه واسمعه كلاما شديدا فخرج زيدا من عند هشام وهو يفتل شاربه بيده قائلا : ما احب الحياة احدا قط الا ذل . فتوجه للكوفة فخرج بها ويوسف بن عمر الثقفي عامل لهشام على العراق فوجه الى زيد من يقاتله فاقتتلوا وتفرق عن زيد من خرج معه ثم قتل وصلب . فقال سالم مولى هشام ( وهو الذي كان سمع ما قال زيدا عندما خرج من عند هشام ) فاخبرت هشام بما قاله زيد عند خروجه فقال : ثكلتك امك الا كنت اخبرتني بذلك قبل اليوم وما كان يرضيه ؟ انما هي خمسمائة الف فكان ذلك اهون علينا مما صار اليه )) هذه الرواية فيها محمد بن عمر الواقدي وهو (( متروك )) فلايحتج به .
    واخرج ابن عساكر ( 19 / 470-471 ) من طريق مسبح بن حاتم عن عبد الجبار عن عبدالاعلى بن عبدالله الشامي قال : (( لما قدم زيدا الشام كان حلو اللسان حسن الخلق فبلغ ذلك هشاما فاشتد عليه ذلك فشكا ذلك الى مولى له فقال ائذن للناس اذنا عاما واحجب زيدا ثم ائذن له في آخر الناس فاذا دخل وسلم فلاتردن عليه ولا تامره بالجلوس فاذا راى اهل الشام ذلك سقط من اعينهم . ففعل فاذن للناس اذنا عاما وحجبه ثم اذن له في الاخر فدخل فسلم قائلا : السلام عليك ياامير المؤمنين فلم يرد السلام فقال زيدا : السلام عليك يا أحول إذ لم تر نفسك اهلا لهذا الاسم , فقال له هشام : انت الطامع في الخلافة , وجرى بينهم كلام حول الخلافة الى ان قال : ارفع الي حوائجك ؟ فقال : واما وانت الناظر في امور المسلمين فلا حاجة لي , ثم قام فخرج فاتبعه رسولا ليسمع مايقول فسمعه يقول : من احب الحياة ذل ثم حلف ان لايلقى هشام ولايساله شيئا فخرج في اربعة الاف في الكوفة . فاحتال عليه بعض من كان يهوى هشاما فدخاوا عليه وقالوا : ما تقول في ابي بكر وعمر ؟ قال : رحمهما الله صاحبي رسول الله صلى الله عليه وسلم . قالوا : مانخرج معك قبل ان تتبرا منهما , قال : لاافعل , فكانت نهايته لخذلانهم له )) وهذه القصة فيها مسبح بن حاتم العكلي وهو اخباري كما قال ابن ماكولا وذكره الدمشقي في (توضيح المشتبه ) ( 8/156 ) وقال فيه كان يتعاطى السحر؟!!
    والعديد من الروايات التي تعد من لوائح الكذب ككتاب (( العقد الثمين )) لعبدالله بن حمزة ص (95 )
    لوجود الروفض في سلسلة رواتها , وعلى كل المشهور ان اهل الكوفة البوا زيدا على هشام بن عبد الملك واغروه بذلك ثم خذلوه كما خذلو اجداده
    تنبيه : جاء عند ابن سعد وابن عساكر انه جيء براس زيد بن علي الى هشام وهذه الرواية لاتصح لانها من طريق الواقدي وهو (( متروك ))
    وشكرا
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-09-17
  5. الاسد التعزي

    الاسد التعزي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-04-29
    المشاركات:
    1,887
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس الإسلامي 2007
    جزاك الله خيرا


    اخي وحيد ابوه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-09-17
  7. وحيدابوه

    وحيدابوه عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-02
    المشاركات:
    144
    الإعجاب :
    0
    وفيك بارك وانتظرني بالمزيد في موضوع زيد بن علي والزيدية
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-09-17
  9. عمـــــر

    عمـــــر مشرف_المجلس الإسلامي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-06-15
    المشاركات:
    12,652
    الإعجاب :
    1
    متابعه

    رفع الله قدرك يا وحيد

    وكثر الله اخوانك ورزقك الجنة​
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-09-17
  11. وحيدابوه

    وحيدابوه عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-02
    المشاركات:
    144
    الإعجاب :
    0
    كلام اهل العلم على المسند المنسوب لزيد بن علي :
    وقد طعن غير واحد من اهل العلم في صحة نسبة المسند الى زيد بن علي , قال العلامة احمد شاكر في معرض تقديمه لمحمد عبد الباقي عند مراجعته لترجمة (( مفتاح كنوز السنة )) اثناء كلامه على الاصول : والكتاب الرابع عشر (( المسند )) المنسوب للامام زيد بن علي المتوفى سنة (122ه ) وهذا الكتاب عمدة في الفقه لدى الزيدية من الشيعة ولو صحت نسبته للامام زيد لكان اقدم كتاب موجود من كتب الائمة المتقدمين الا ان الراوي عن الامام زيد رجل لايوثق بشيء من روايته عند ائمة الحديث وهو ابو خالد عمرو بن خالد الواسطي رماه العلماء بالكذب وقال الامام احمد بن حنبل فيه : كذاب يروي عن زيد بن علي عن آبائه احاديث موضوعة .
    وقال درة اليمن شيخنا العلامة مقبل بن هادي الوادعي في كتابه (( صعقة الزلزال )) (2/452 ) وهو يتحدث عن كتب نسبت الى زيد بن علي : (( اما المنتمي الى المذهب الزيدي فانه لايجد اقوالا صحيحة اليه ذلك , لانها لم تثبت نسبة كتاب اليه ولم يدون طلبته اقواله , فعزي اليه (( المجموع )) والراوي له عن زيد عمرو بن خالد الواسطي وقد كذبه وكيع واحمد بن حنبل ويحيى بن معين كما في (( ميزان الاعتدال )) والراوي عن عمرو ابراهيم بن الزبرقان وهو متكلم فيه ويرويه عن ابراهيم نصر بن مزاحم وقد قال الذهبي فيه ( كان زائغا عن الحق ) .
    وعلى كل ماذكرناه من جرح رواة المسند كاف في عدم صحته الى زيد بن علي ولمزيد من التوضيح :
    المعلوم ان زيدا من التابعين ولايعرف ان التابعين الفوا كتبا وانما يكتبون صحفا للحفظ دون التاليف , قال العلامة ابن رجب في (( شرح علل الترمذي )) (1/ 341 ) : (( والذي كان يكتب في زمن الصحابة والتابعين لم يكن تصنيفا مرتبا مبوبا , وانما كان يكتب للحفظ والمراجعة فقط ثم انه في زمن تابعي التابعين صنفت التصانيف ))
    فهذه الادلة كافية في بيان عدم صحة ( المسند ) المنسوب لزيد بن علي وما مرادنا بهذا الا بيان الحقائق لمن ارادها
    وشكرا
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-09-17
  13. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك أخي وحيدابوه...

    ولي مداخلة في موضوعكم هذا حول الأسباب الحقيقية لخروج زيد بن علي رحمه الله...

    كما أن لدي مداخلة حول عبارة محمد بن إبراهيم الوزير رحمه الله....
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-09-17
  15. ذماري دوت كوم

    ذماري دوت كوم قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-12-06
    المشاركات:
    4,227
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خير يا حيد ابوووك

    عارف ايش يعني حيد ابوك ؟:confused::)
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-09-17
  17. الشريف العلوي

    الشريف العلوي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-05
    المشاركات:
    1,964
    الإعجاب :
    0
    أشكرك يا أخ وحـيد أبيه

    وانصحـك أن تبدأ اولاً بالبحـث في عقيدة أهـل السنة . حتى يعينك أخوانك في ضبط مذهبك

    أما أن تخـوض في مواضيع أنت دونها بمفـاوز .. وفي شهر القرآن .. فلا أراه لك .. لأنك ستبدأ باللت والعجـن فيما تجهـل .. وهذه ذنوب محبطة للحسنات .

    فمثلاً قول عبد الباقي عن مسند الإمام زيد - عليه السلام - : ( وهو عمدة الفقه عند الزيدية). جهـل بالغ فإن الزيدية تعتمد كتب الحديث المدونة كالبخاري ومسلم والسنن , وهي لا تخص مسند الإمام زيد بمزية في فقهها أبداً .


    وقول الوادعي : (أن الزيدي لا يجد أقوالاً صحيحة إليه) .. أيضاً غفلة وجهل , فإن أقوال الإمام زيد بن علي (ع) محفوظة مثبتة , وكون المسند لم يثبت عليه -على رأي - لا يعني إنكار جميع أقواله !! , وقد كُذب على أئمة المذاهب الأربعة في الاعتقاد والأحكام ولم يسقط هذا أقـوالهم أبداً ! .


    أيضاً : ضعفك في جمع الروايات التأريخية المشهورة في ثورة سيد المجاهدين زيد بن علي (ع) ينبئني عن عدم استطاعتك مواصلة الموضوع .


    جعلني الله وإياك مفاتيح خير مغاليق للشر , ورزقنا الفهم والورع .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-09-18
  19. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4
    وللتذكير ..... الكاتب أو الناقل ( ذكر الحسين وعلياً وزيداً وغيرهم من آل البيت عليهم السلام , بل وذكر صحابة عظام رضي الله عنهم ) ولم يذكر بجانب أسمائهم مقولة الأدب لتمييزهم عن غيرهم كـ ( عليه السلام / رضي الله عنه / رحمه الله ) إلخ !!

    والموضوع يضاف لـ الدليل الشامل لناصبة العصر
    وحفظ الله شيخي وأستاذي الذي لم أتشرف بمعرفته : الشريف العلوي ... وبارك الله في علمه
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة