أفكار مع القرآن في شهر رمضان : ضع فكرتك .

الكاتب : المهدي محمد   المشاهدات : 462   الردود : 0    ‏2007-09-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-09-12
  1. المهدي محمد

    المهدي محمد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-01-02
    المشاركات:
    890
    الإعجاب :
    0
    أفكار مع القرآن في شهر رمضان : ضع فكرتك .

    --------------------------------------------------------------------------------

    بسم الله الرحمن الرحيم​
    اليوم الخميس 28/8/1427هـ ، وقد طُلب من المسلمين تحري رؤية هلال شهر رمضان ليلة الجمعة 29/8/1427هـ ، فمن المحتمل أن يدخل شهر رمضان هذه الليلة ، وربما يكون الليلة التي تليها ليلة السبت ، وأما ليلة الأحد فلا شك في كونها من ليالي رمضان إن شاء الله .
    ومن فضل الله سبحانه وتعالى علينا وعلى المسلمين أن ضاعف الأجور في هذا الشهر المبارك ، نسأل الله أن يبلغنا إياه جميعاً ، وألا يحرمنا فيه الأجر والثواب . وقد بدا لي أن أضع بعض الأفكار التي كنت طبقت بعضها من قديم ، وبعضها بدا لي أن أطبقه في هذا الشهر إن شاء الله ، فأحببت مشاركتكم في هذا حتى تتسع دائرة الفائدة ، وتجتمع عقولكم النيرة على ابتكار بعض الأفكار . فمن الأفكار التي لمست فائدتها :

    1- غريب القرآن في رمضان .
    أقوم بشرح مفردة من مفردات غريب القرآن كل يوم ، قبل إقامة صلاة العشاء بدقائق تصل في أطولها لعشر دقائق ، وربما تقل عن ذلك . فلا ينقضي الشهر إلا وقد سمع الناس معاني ثلاثين مفردة من غريب القرآن بمشتقاتها ، ومواردها في كتاب الله .

    2- مسابقة قرآنية .ولها صور والتي أختارها استخراج سؤال مناسب من الجزء الموافق لليوم ، فاليوم الأول يوضع سؤال جوابه من الجزء الأول من القرآن ، واليوم الثاني من الجزء الثاني وهكذا . وهدفها ربط الناس بالقرآن طيلة رمضان بشكل مركز ، فيرتبط اليوم في ذهنه بالجزء وبالسؤال الذي سيطرح عليه مساءً . ويكون لهذه المسابقة جوائز مناسبة تدفع للمشاركة على أن يطرح السؤال بعد المغرب ، وتسلم الإجابة قبل صلاة العشاء ، فينشغل المعنيون بالجواب بين المغرب والعشاء بكتاب الله وتفسيره ، وفي ذلك فوائد لا تخفى علمية وغيرها .

    3- درس علمي عن (تدبر القرآن) .تكون مدته عشرون دقيقة بعد صلاة العصر ، مرتان في الأسبوع ، أي ثمانية دروس في الشهر ، تكون عن قواعد تدبر القرآن وتطبيق عليها يناسب أفهام جمهور المستمعين ، وفي هذا تثوير لعقول الناس للتدبر في شهر رمضان ، ويوزع عليهم نموذج :
    اكتب عشر فوائد من تدبرك للجزء ........ من القرآن الكريم ، وكيف ظهرت لك الفائدة .
    وتوضع في أماكنها المناسبة في المسجد ضمن لوحات (خذ نسختك) والقارئ يأخذها ويكتب الفوائد التي ظهرت له من تدبره ، ويمكن النقاش حول هذه الفوائد مع إمام المسجد إن أشكل على القارئ شيء .

    4- إحياء فكرة (اقرأ التفسير بلغتك) .
    وهذه تكون للمسلمين الذين لا يحسنون العربية ، فيحضر لهم الإمام معاني القرآن مترجمة بلغاتهم ، ويحثهم على القراءة في رمضان ، ويتابع معهم بطريقة مناسبة لحالهم . وقد قام الإخوة في مكاتب دعوة الجاليات بعمل صندوق به معاني القرآن بسبع لغات من اللغات الحية للجاليات المسلمة في السعودية ، والفكرة يمكن تطبيقها بطريقة مناسبة في أي مكان يكون به كثافة لهؤلاء المسلمين.


    نسأل الله أن ينفعنا بالعلم ، ولا تنس أن تضيف فكرة ننتفع بها جميعاً.
    الخميس 28/8/1427هـ
    منقول​
     

مشاركة هذه الصفحة