المسؤولية التاريخيه للمثقف الجنوبي في المرحلة الراهنة ....

الكاتب : رعين   المشاهدات : 950   الردود : 18    ‏2007-09-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-09-11
  1. رعين

    رعين عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-18
    المشاركات:
    1,065
    الإعجاب :
    2
    يقولون : إن كل ثورة في العالم ،يخطط لها المثقفون ، ويقوم بها المتحمسون ، ويجني ثمارها الانتهازيون .

    والحقيقة أنني لست متأكداً من مصداقية المقطع الثالث من المقولة ، ولست بصدد تناوله في هذه الافتتاحية ، ولكنني بصدد تناول الفقرتين الأولى والثانية من المقولة ، والتي أراها صادقة إلى حد بعيد في تناولها لمشكلة البصيص الأول من نور الثورة ، ومصداقيتها في وضع اليد على مسألة مهمة من مسائل التوجه الفكري والأستراتيجي لمحتوى الأزمات التي يمكن أن تصنع ثورة في مكان ما من أماكن المعمورة ، المعمورة بالظلم والفساد . من الصحيح جداً أن أية ثورة في العالم لا يمكن أن تنطلق في أفق الواقع العملي دون أن يُنظِّر لها طيف الطبقة المثقفة ، ويوقتوا لها المواقيت ، ويضعوا لها أسس التعامل أثناء وما بعد الانطلاقة الثورية ، وينبغي على المثقفين أن يخلقوا لأنفسهم أهدافاً واضحة ومبادئ جلية يمكن أن تستهوي السواد من الناس وأن تخلق لديهم نزعة حب الانفلات من الواقع المُعاش وتربية هذه النزعة وتغذيتها وريدياً بأشكال متعددة من التساؤلات وإلفات النظر نحو مواقع استثارة المشاعر ، وكذلك من خلال وعي ثوري يتطابق مع مبادئ وأهداف وأُسس التغير المطلوبة .

    إن وظيفة المثقف في صنع الثورة تشبه الى حد كبير دور المهندس الذي يرسم مخطط البناية ويحسب مقادير الكلف والإنشاء والجدوى الاقتصادية للمشروع ، على اعتبار أن أية ثورة في العالم تبدأ على شكل مشروع ، ثم يقوم المثقف بتبني فكرة المشروع ، والحصول على الدعم المادي والمعنوي وخلق القاعدة التي يمكن أن تأخذ على عاتقها مسألة التنفيذ .

    إن أجمل ما يصادف المثقف الذي يحمل مشروع ثورة ، هو وجود الطاقات والقاعدة المهيأة لتنفيذ هذا المشروع ، والخروج به الى حيز التنفيذ بعد أن كان عبارة عن تأملات وأحلام وأمنيات ، وبذلك توفر عليه مشكلة البناء وضياع العوامل المادية والزمنية .

    الجنوب الآن يعيش ثورة ، بل ثورة كبيرة وعظيمة ، ومن أجل نجاح هذه الثورة ، ينبغي علينا -كمثقفين - أن نحسب حسابات المستقبل ، وأن نصل بالمتلقي الى الطرق الواضحة ، وأن نتذكر دائماً بأن ما نسميهم بالعامة أو المتحمسين أو التابعين أو المريدين ، هم بالحقيقة ملح الثورة وأداتها وطاقتها وآلة تنفيذها الجريئة ، فالتفريط بهذا الطيف من الطاقة قد يفوت الفرصة على المثقفين في تشكيل المجتمع المثالي المقترح ، فضلاً عن كونهم أسلمونا مقاليد أمرهم بحب وثقة ، وبذلك فنحن أمام مسؤولية تاريخية وإنسانية كبيرة ، وينبغي علينا أن نولي عناية في قيادة هذه الطاقات نحو شاطئ الأمان - ولو بالتضحيات الجسيمة - شريطة أن لا ندع مجالاً للتاريخ أن يضعنا غداً أو بعد غد في قفص الاتهام ، وأن لا نعرض أنفسنا إلى المسائلة المرعبة في محكمة الله التي لا تحتاج إلى شهود .

    منقول بعد التعديل ..

    ولكم اخوتي الكرام ان تشاركونا برأيكم وبأقتراحاتكم النيرة التي تدعم الثورة وتجدد من اساليبها لكي نستطيع خدمة نظالنا المقدس نظال ابناء الجنوب الاحرار ..

    تحياتي ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-09-11
  3. Saqr Al-Hayyal

    Saqr Al-Hayyal عضو

    التسجيل :
    ‏2001-11-07
    المشاركات:
    245
    الإعجاب :
    0
    الاخ رعين ،، تجربتنا عن المثقف العربي انه تابع للسياسي وطبعا انا لا اعمم ولكن الاكثريه ، وعلاقة المثقف بالسياسي تحتاج الى بحث طويل ، انا احترم وجهة نظرك ولكن وجهة نظري ان المثقف الجنوبي امام مسؤولية تاريخية في هذا الوقت بالذت وهي تعميق الوحدة الوطنية والحفاظ على النسيج الاجتماعي للوطن ، ونبذ لغة العنف والعنصرية وترسيخ ثقافة الوحدة مع التنوع الايجابي ،، وهذا رأئي ,, تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-09-11
  5. رعين

    رعين عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-18
    المشاركات:
    1,065
    الإعجاب :
    2
    تحياتي لك صقر الهيال .. وشكرا على مرورك الكريم

    نتمنى مشاركة العقول النيرة وطرح افكارها .. فيما تخص الثورات .. والاساليب الجدية الواجب اتباعها .. لتصحيح الفكري الثوري .. وتوجيهه ..

    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-09-11
  7. Saqr Al-Hayyal

    Saqr Al-Hayyal عضو

    التسجيل :
    ‏2001-11-07
    المشاركات:
    245
    الإعجاب :
    0
    شكرا أخي رعين ، الموضوع في غاية الاهمية ، وادعوا المشرفين الكرام لتثبيته ،، ولك خالص الود والتقدير
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-09-11
  9. SANKOH

    SANKOH عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-03-02
    المشاركات:
    1,323
    الإعجاب :
    0
    الموضوع ذو اهمية عظيمه وبالذات المرحله الراهنه وكوادر الجنوب بما فيها المثقفين حولها الاحتلال الى ادوات تلهث وراء ما يسد الرمق من خلال التجويع ثم التكميم ثم التعسف والقهر وبعض من المثقفين تم شراءهم ككوادر الجنوب الاخرى وجعلهم يدورون في حلقه لاتنتهي من اللهث والمعاملات ولابسط مضوع في دهاليز وزارات صنعاء والاغلب تم اقصاءهم وبلا هواده.
    ان كل السياسات الاحتلاليه التي يمارسها الشماليون كغيرهم من المحتلين تصب وبالنتيجه في جهة توحيد اهل الجنوب بكل اطيافهم .برغم انها سياسات ضاره الا انها من حيث لا يدرون تساعد كثيرا في توحد وصلابة الجبهه الداخليه للمقاومه.
    وبس
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-09-11
  11. Saqr Al-Hayyal

    Saqr Al-Hayyal عضو

    التسجيل :
    ‏2001-11-07
    المشاركات:
    245
    الإعجاب :
    0
    تصدق يا اخي كلامك يجيب الغثيان ، ايش من احتلال ايش من كلام فارغ ، ياخي هل هذا كلام مثقف ، احتلال - شماليين ، تحياتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-09-11
  13. رعين

    رعين عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-18
    المشاركات:
    1,065
    الإعجاب :
    2

    لا مانع اخي صقر الهيال من التعبير .. حتى ولو كان فيه بعض الكلام الساخن .. لا تلمهم فالألم والجراح التي لا تندمل هي من تتحدث في هذه الاوقات .. وكل منا يتحدث حسب ثقافته ومرونته .. انتم اخوة لنا بكل الاحوال .. وتشعرون بكل ما نشعر به ..

    اشكركم اخوتي صقر الهيال والاخ SANKOH على المرور

    ونتمنى من باقي الاخوه المثقفين اثرائنا بكل ما لديهم في تدعيم فكر الثورة .. وبالاساليب الجديدة التي يجب اتباعها لاخذ النتائج المرجوه ..

    تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-09-11
  15. Saqr Al-Hayyal

    Saqr Al-Hayyal عضو

    التسجيل :
    ‏2001-11-07
    المشاركات:
    245
    الإعجاب :
    0
    مع المادة كما وردت ، وصدقني ياخي نحن ضد بعض الممارسات الخاطئة ولا نداريها او نجامل ، لكن ضد المساس بالثوابت ، دمت متألقا اخي رعيـــــــن
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-09-11
  17. SANKOH

    SANKOH عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-03-02
    المشاركات:
    1,323
    الإعجاب :
    0
    اي ثوابت اي بطيخ مليون مره قلنا ان ثوابت اهل الشمال هي القات والكدم والزلط واتحدا اي واحد يثبت لي بدليل من الحاضر او التاريخ ان اهل الشمال قد ثبتوا على غير هذه الثلاث.
    وبس
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-09-11
  19. Saqr Al-Hayyal

    Saqr Al-Hayyal عضو

    التسجيل :
    ‏2001-11-07
    المشاركات:
    245
    الإعجاب :
    0
    واصــــــــــــــــل واصـــــــــــــــل ، كم معرف معاك ، وبعدين ذي قاعد تسويه وظيفة محد راح يلومــــــــــك ،،، بــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــس ،، تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة