السفير الامريكي في صنعاء رشي مشايخ القبائل ودفعهم للتحدث عن الحارثي اثناء جلسات القات

الكاتب : أصيل   المشاهدات : 560   الردود : 2    ‏2002-11-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-11-13
  1. أصيل

    أصيل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-08
    المشاركات:
    3,506
    الإعجاب :
    297
    السفير الامريكي في صنعاء رشي مشايخ القبائل ودفعهم للتحدث عن الحارثي اثناء جلسات القات

    مسؤولون يمنيون غاضبون علي الرجل ذي الوجه الصارم

    لندن ـ القدس العربي :

    وصفت مصادر صحافية امريكية عملية اغتيال ابو علي الحارثي قايد سنان بن علي الحارثي في الاسبوع الماضي بانها تشبه فصلا من فصول روايات البريطاني غراهام غرين. وفي داخل الحبكة البوليسية هذه، لعب السفير الامريكي في اليمن دورا كبير في جمع المعلومات عن ابو علي الحارثي الذي تتهمه الولايات المتحدة بالتخطيط لعملية المدمرة كول في تشرين الاول (اكتوبر) 2000، فقد قام السفير الامريكي في صنعاء بعدة رحلات لمنطقة سبأ لجمع المعلومات عن الشخص الذي تطلق عليه الولايات المتحدة الاب الروحي للارهاب في اليمن. وكان السفير الامريكي ادموند هال، الذي يوصف بانه ذو وجه صارم، يقوم ومجموعة صغيرة من حرسه، ومسؤولين في المخابرات المركزية الامريكية، بالسفر لمناطق القبائل للالتقاء بمشايخها والذين قدموا في بعض الاوقات الحماية لخلايا تابعة للقاعدة. ونقلت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور عن مسؤولين يمنيين ومصادر قبلية ان السفير نفسه قام في الاسبوع الماضي بتنفيذ هجوم صاروخي ناجح علي سيارة كان فيها ابو علي الحارثي وعدد من مساعديه. وتقول المصادر اليمنية ان السفير الذي يعتبر من خبراء مكافحة الارهاب، ومسؤولين امريكيين قاموا برشوة مشايخ القبائل مقابل الحصول عن معلومات ساعدت في تحديد مكان وتحركات ابو علي الحارثي.
    وقالت الصحيفة ان العملية وان ناسبت الخطة الامريكية الجديدة في مكافحة الارهاب الا انها اغضبت المسؤولين اليمنيين. فهم غاضبون علي السفير الامريكي وطريقته في جمع المعلومات عن العملية، وبعد العملية عندما قام نائب وزير الدفاع الامريكي بول وولفوويتز، بانتهاك قانون السرية، ونسبة العملية اليه.
    ونقلت الصحيفة عن الجنرال يحيي المتوكل نائب السكرتير العام لحزب الشعب اليمني، قوله لهذه الاسباب من الصعوبة عقد صفقات مع الامريكيين ويعتبر المتوكل اول مسؤول يمني يكسر حاجز الصمت في بلاده عن الحادث ويتحدث عن الحادث. وقال لهذا السبب نحن مترددون في العمل بشكل قريب معهم، فهم لا يأخدون بالاعتبار الظروف اليمنية، وفي الشؤون الامنية عليك ان تقدم خدمات للعدو .
    ويرفض السفير هال الذي يقضي وقته مسافرا بين واشنطن والشرق الاوسط، ولديه خبرة في العمل الدبلوماسي طويلة التعليق علي دوره في العملية او الهجوم الصاروخي الذي اعتبرته امريكا نقطة تحول هامة في حربها الكونية علي الارهاب .
    وادت العملية لمقتل ابو علي الحارثي وخمسة من مساعديه منهم كمال درويش، الذي يحمل الجنسية اليمنية والذي يعتقد انه مسؤول حلقة بافالو في الولايات المتحدة. وقالت المصادر اليمنية والامريكية ان الحادث لم يكن مفاجئا للحكومة اليمنية، لان الامريكيين وضحوا للسلطات اليمنية ان لديه خيار ملاحقة المشتبه بانتمائهم للقاعدة والذين قاموا بتنفيذ عملية المدمرة كول والتي ادت لمقتل 17 جنديا من المارينز، وفي حالة رفض اليمن التعاون، فقد اكدت واشنطن استعدادها لملاحقة الامر بنفسها.
    ولكن اليمنيين لم يحبوا الطريقة التي تصرف فيها السفير الامريكي خاصة تعامله مع مشايخ القبائل. وقال المتوكل كانت هناك رحلات دبلوماسية لمناطق القبائل، ونقاشات وتبادل اموال.. وكنا نعرف انه سواء رضينا ام ابينا كانوا سيقومون بها ولهذا السبب فنحن لسنا راضين عن الطريقة التي تعاملوا فيها مع القبائل.
    وتقول مصادر امريكية ان الجيش الامريكي قدم لليمنيين العديد من المعلومات المتوفرة لديه عن تحركات القاعدة، وفي محاولة فاشلة لملاحقة الحارثي خسر الجيش اليمني 18 جنديا، ولهذا اعتقد عدد من الدبلوماسيين الغربيين ان اليمن سيتردد في القيام بملاحقة الحارثي مرة اخري.
    وعلي الرغم من التردد الا ان الناقدين للرئيس اليمني علي عبدالله صالح يقولون ان تردد الحكومة اليمنية يرجع لما اسموه دين الدم الذي يدين فيه صالح للاسلاميين الذين ساعدوه ضد الانفصاليين الجنوبيين عام 1994. فيما قال مسؤولون يمنيون ان تردد اليمن بعدم ضرب الحارثي له علاقة بالتدريبات التي كانت تتلقاها الوحدات الخاصة التي يقودها نجل الرئيس احمد علي عبدالله. ويقول دبلوماسيون غربيون ان تباطؤ الحكومة اليمنية باتخاذ خطوات ضد الحارثي ادي الي قيامها بالعملية التي ادارتها من جمهورية جيبوتي التي تتواجد فيها قوات امريكية.
    وكان اليمنيون يعلمون ان الامريكيين لديهم قدرات علي نشر قوات كوماندو في اليمن في غضون ايام الا ان الانقلاب الاستخباراتي الذي حققه هال، حيث افاد من زياراته لمشايخ القبائل الذين تحدثوا امامه عن المعلومات التي يعرفونها عن الحارثي خلال جلسات القات.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-11-13
  3. ابن نفل

    ابن نفل قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-24
    المشاركات:
    5,622
    الإعجاب :
    3,782
    المارشال + اليمن 00 في ذمة الله

    انا لله وانا اليه راجعون 00 ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-11-14
  5. الشريف ادريس

    الشريف ادريس عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-10-20
    المشاركات:
    427
    الإعجاب :
    0
    الخير في الله يا رجل حسبنا الله ونعم الوكيل .
     

مشاركة هذه الصفحة