تيسير فقه الصيام

الكاتب : أحمدالسقاف   المشاهدات : 980   الردود : 10    ‏2007-09-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-09-08
  1. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله:

    لا يخفى عليكم أننا على وشك استقبال خير الأيام ولا شك أن كلاً منا يحاول قدر إمكانه أن يصح صيامه وألا يتداخل في صيامه أي شك ويحاول قدر الإمكان تقديم أي طاعة لينال مضاعفة الحسنات وتجنب أي معصية لينال الغفران والعتق من النيران.

    لأجل هذا وغيره فتحنا هذه الصفحة لتكون عوناً لنا على استقبال شهر رمضان الكريم والصيام فيه والخروج منه فائزين بإذن الله تعالى.

    وهذه الصفحة ستكون مخصصة -بإذن الله تعالى- لسرد بعض الفقهيات التي يكثر الحاجة إليها في عصرنا.

    وسيكون منهجنا تلخيص غير مخل لما في كتب أهل العلم المحققين.

    كل عام وأنتم إلى الله أقرب وعلى طاعته أدوم.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-09-08
  3. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    نتكلم اليوم عن النية:

    1- حكم النية:
    النية واجبة في كل عمل يعمله المسلم والمراد بها عمل العمل امتثالاً لأمر الله تعالى فلا يصح الصيام مثلاً لأجل تخفيض الوزن أو لأجل الرياضة أو لأجل الانشغال عن الطعام أو نحوه.

    والنية عند بعض العلماء ركن من أركان الصيام وعند بعضهم شرط وهذا من المسائل النظرية العلمية -كما يقول الدكتور القرضاوي- التي لا تفيد شيئاً طالما أجمعوا على ضرورتها وفرضيتها.

    2- التلفظ بالنية في الصيام وفي أي عبادة غير مطلوب وفيه نوع تكلف والمؤمن لا يتلفظ في الأمور الدنيوية بالنية وكذلك يفعل في الأمور الدينية.

    , وقد أجاز بعض العلماء التلفظ بالنية في أحوال معينة فقط للتذكرة خاصة للموسوسين وكبار السن ولكن لم يجز أحد الألفاظ الكثيرة التي يفعلها العوام مما لم ينزل الله به سلطاناً.

    3- متى يجب إنشاء النية؟:

    جمهور الفقهاء على وجوب تبييت النية في صيام رمضان من الليل وإيقاعها في أي جزء من الليل قبل طلوع الفجر.

    واستدلوا بحديث ابن عمر عن حفصة مرفوعًا: "من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له" رواه أحمد وأصحاب السنن.

    والحديث مختلف في رفعه ووقفه وحسبنا أن البخاري وأبا داود والنسائي والترمذي وابن أبي حاتم صححوا وقفه (ذكر ذلك الحافظ في "التلخيص" المطبوع مع المجموع -304/6).

    ,وقد أجاز الإمام أبو حنيفة إنشاء النية قبل الفجر وبعده حتى نصف النهار قياساً على صيام التطوع الذي يجوز فيه إنشاء النية في أي وقت فعن عائشة: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدخل على بعض أزواجه، فيقول: "هل من غداء؟" فإن قالوا: لا، قال: "فإني صائم" (رواه مسلم ).

    4- هل يجب إنشاء نية لكل يوم أم تكفي نية واحدة للشهر كله؟:

    ** في صيام التطوع يجب إنشاء نية لكل يوم اتفاقاً.

    ** في صيام رمضان رأى جمهور العلماء إنشاء نية لكل يوم .

    ,وذهب الإمام مالك والإمام أحمد في رواية وإسحاق إلى جواز إنشاء نية للشهر كله مرة واحدة في أوله باعتبار الصوم عبادة واحدة كالحج عبادة واحدة في عدة أيام وليس له إلا نية واحدة.

    يقول الشيخ القرضاوي معقباً على هذا الخلاف:
    ((والظاهر: أن صوم كل يوم عبادة مستقلة، مسقطة لفرض وقتها، بخلاف الحج فإنه كله عمل واحد، ولا يتم إلا بفعل ما اعتبره الشرع من المناسك، والإخلال بواحد من أركانه يستلزم عدم إجزائه)).

    والله تعالى أعلم.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-09-08
  5. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    مسائل القضاء والكفارة:

    أولاً: متى يجب قضاء الصوم فقط؟:

    1- الحائض والنفساء يحرم عليها الصوم ويجب عليها القضاء فقط.

    قالت عائشة: «كنا نحيض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنُؤمَر بقضاء الصَّوم، ولا نُؤمر بقضاء الصلاة ». رواه البخاري ومسلم

    2- المريض (مرضاً يرجى شفاؤه وألحق به جمهور العلماء الحامل والمرضع) والمسافر يجوز لهما الفطر ويجب عليهما القضاء فقط.

    قال تعالى "وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أيَّامٍ أُخَرٍ"(سورة البقرة.آية185)


    3- الإفطار عن طريق الخطأ كمن ظنَّ أن الفجر لم يطلع، فتسحر، ثم تأكد له طلوعُ الفجر، أو من ظن غروب الشمس، فأكل ثم تبين له أنها لم تغرب فهذا يجب عليه القضاء عند جمهور العلماء.

    وذلك لما رواه البخاري عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت: أفطرنا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم يوم غيم، ثم طلعت الشمس قيل لهشام - وهو رواي الحديث - فأمروا بالقضاء؟ قال: لابد من القضاء.

    وروى مالك في الموطأ أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أفطر ذات يوم في رمضان في يوم ذي غيم، ورأى أنه أمسى وغابت الشمس، فجاءه رجل، فقال: يا أمير المؤمنين طلعت الشمس، فقال عمر: الخطب يسير، وقد اجتهدنا. قال مالك: يريد بقوله: الخطب يسير، القضاء فيما نرى - والله أعلم - وخفة مؤنته ويسارته يقول: نصوم يوما مكانه. انتهى.

    ** مسألة خلافية:
    اختلف العلماء فيمن افطر عمداً في نهار مضان بغير جماع كمن أكل أو شرب عامداً بغير عذر ماذا يجب عليه:

    أ- فاتفقوا أن إثمه كبير لقوله -صلى الله عليه وسلم-: «من أفطر يوماً من رمضان لم يَقْضه صوم الدهر كله وإن صامه» رواه أحمد والدارمي.

    وفي هذا آثار عن الصحابة كثيرة فيجب عليه التوبة إلى الله تعالى.
    , ويضاف أنه لو كان مفطراً منكراً لفرضية الصيام فهذا تقام عليه الحجة فإن أصر كفر.

    ب- واتفقوا أنه يجب عليه قضاء ما فاته من أيام افطر فيها عامداً متعمداً.

    ج- ثم اختلفوا: هل عليه كفارة بجوار القضاء؟

    *ذهب الحنابلة وهو قول عند الشافعية إلى أنه يجب عليه القضاء فقط لعدم وجود دليل يوجب عليه الكفارة وهذا الرأي هو الذي عليه معظم علماء عصرنا كالدكتور القرضاوي والشيخ فيصل مولوي واللجنة الدائمة للإفتاء في السعودية وغيرهم.

    * وذهب الحنفية والمالكية وهو قول عند الشافعية إلى أنه يجب عليه الكفارة مع القضاء (والكفارة ككفارة من جامع في نهار رمضان وسياتي) وقد ذهب بعض علماء عصرنا إلى هذا الرأي كالشيخ جاد الحق علي جاد الحق -شيخ الأزهر السابق- وغيره
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-09-08
  7. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    ثانياً: متى تجب الفدية فقط؟:

    يجوز للعجوز الكبير والمريض الذي لا يرجى شفاؤه الفطر في رمضان ويجب عليه فدية طعام مسكين من أوسط طعام المفطرين وليس المساكين! فليتنبه.

    وقد أضاف كثير من العلماء -كالشيخ عطية صقر وغيره- أصحاب الأعمال الشاقة جداً والمحكوم عليهم بالأشغال الشاقة إلى هذا القسم فأجازوا لهم الفدية والإفطار.

    , وأضاف سيدنا عبد الله بن عباس وسيدنا عبد الله بن عمر الحامل والمرضع إلى هذا القسم وقد رأينا أن رأي الجمهور بخلافه.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-09-08
  9. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    ثالثاً: متى يجب القضاء والكفارة؟ :

    بالإضافة إلى الخلاف الذي ذكرناه في المسألة الخلافية السابقة فقد اتفق العلماء على أن من جامع امرأته متعمداً في نهار رمضان فإنه يجب عليه إمساك باقي اليوم وقضاء هذا اليوم بعد رمضان كما أنه يجب عليه الكفارة واختلفوا هل تجب الكفارة على المرأة؟ فأوجبها الحنفية وأسقطها الشافعية والصواب أنه لو جامعها رغماً عنها تسقط عنها الكفارة ويجب عليها القضاء.

    وما هي الكفارة؟:

    1- عتق رقبة.

    2- فإن لم يستطع فصيام شهرين متتابعين.

    3- فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً.

    وجمهور العلماء على وجوب الترتيب فلا يجوز اللجوء مثلاً للحل الثالث إلا لمن عجز عن الثاني.

    والأصل في كل هذا الحديث المشهور، أن رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: هلكتُ يا رسول الله، قال: «ما أهلكك؟»، قال: وقعت على امرأتي في رمضان، فقال: « هل تجد ما تعتق رقبة؟ »، قال: لا، قال: « فهل تستطيعُ أن تصوم شهرين متتابعين؟ » قال: لا، قال: « فهل تجِد ما تُطعم ستين مسكيناً؟ » قال: لا، ثم جلس، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم بعَرَق فيه تمر، فقال: « تصدَّق بهذا »، قال: فهل على أفقر منا؟ فما بين لابتيها أهل بيت أحوج إليه منا. فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه وقال: « اذهب فأطعِمه أهلَك » رواه الجماعة.


    ** مسائل:

    1- من جامع أكثر من مرة في نهار واحد وجبت عليه كفارة واحدة عند الجمهور.

    2- من كرر الجماع في أكثر من يوم فعليه بكل يوم كفارة منفصلة عند جمهور العلماء إلا عند الأحناف فإذا أدى الكفارة ثم جامع مرة أخرى وجبت عليه كفارة جديدة.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-09-08
  11. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    رابعاً: متى تسقط الكفارة والقضاء والفدية؟:

    يسقط كل هذا في حق الصبي حتى يحتلم والمجنون حتى يفيق والكافر حين يسلم لأن كل هؤلاء ليس بمكلف أصلاً بأحكام الشرع.

    والله تعالى أعلم.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-09-08
  13. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    والان نتكلم عما يفطر الصائم وما لا يفطره :

    أولاً: ما طريقه الفم:

    1- القئ:

    ** اتفقوا على من ذرعه (أي غلبه) القئ فلا شئ عليه مطلقاً إلا إذا دخل من القئ شئ في جوفه فإذا دخل فقد فسد صيامه ويكمل الإمساك حتى المغرب ثم يقضي هذا اليوم.

    ** ثم اختلفوا فيمن استقاء -تعمد القئ- على النحو التالي:
    أ- ذهب جمهور العلماء إلا أن من استقاء فقد بطل صيامه واستدلوا بحديث النبي -صلى الله عليه وسلم- الذي رواه أبو هريرة: ((من ذرعه القيء وهو صائم فلا قضاء عليه، ومن استقاء فليقض)) رواه أحمد وابن ماجه والترمذي وأبو داود والنسائي وغيرهم وصححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم والبغوي والألباني وشعيب الأرناؤوط.

    ب- ذهب فريق من العلماء إلا أن من استقاء -ولم يدخل شئ من القئ في جوفه- فلا شئ عليه وأن الفطر مما يدخل في الجوف وليس مما يخرج وممن ذهب إلى هذا المذهب: ساداتنا عبد الله بن عباس وابن مسعود وأبو هريرة وعكرمة وهو ظاهر مذهب الإمام البخاري وبعض المعاصرين كالشيخ القرضاوي وغيره.

    , وقد ردوا على الحديث السابق بأنه حديث فيه ضعف وأصح أحواله أنه موقوف على راويه لا يصح رفعه للنبي -صلى الله عليه وسلم-:

    وقد ضعفه أبو هريرة -راويه- فقد روى عنه البخاري أنه قال: إذا قاء، فلا يفطر إنما يخرج ولا يولج، قال: ويذكر عن أبي هريرة أنه يفطر. والأول أصح.
    وقد ضعفه الإمام احمد والدارمي والبخاري والنسائي وابن عبد البر ونسب التضعيف أيضاً لعلماء البصرة وقال ابن القيم في تعليقه على تهذيب سنن أبي داود: ((‏هَذَا الْحَدِيث لَهُ عِلَّة , وَلِعِلَّتِهِ عِلَّة...)) ثم فصل كلامه فلينظر هناك وكلام ابن كثير في إرشاد الفقيه وابن حجر في أكثر كتبه عن هذا الحديث واضطراب سنده يطول.

    ,ولكن يبقى تبني جمهور العلماء لبطلان الصيام عند تعمد القئ والله تعالى أعلم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-09-08
  15. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    - بخاخ الفم والأنف:

    اختلف العلماء خلافاً كبيراً على النحو المختصر الآتي:

    1- لا يفطر: وذهب إلى هذا الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين والشيخ ابن جبرين واللجنة الدائمة للإفتاء في السعودية ومعظم أعضاء الندوة الفقهية الطبية التاسعة وغيرهم.

    2- يفطر: هيئة الفتوى بوزراة الأوقاف بالكويت والدكتور وهبه الزحيلي والدكتور محمد جبر الألفي وغيرهم.

    3- توقف مجمع الفقه الإسلامي عن إصدار قرار فيه.

    وخروجاً من الخلاف: فإن مريض الربو مريض يرخص له في الفطر والقضاء -إن كان يرجى الشفاء- أو الفطر والفداء -إن كان لا يرجى الشفاء-.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-09-08
  17. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    - ومن الأمور المستحدثة أيضاً الأقراص التي توضع تحت اللسان لعلاج الأزمات القلبية فقد اتفقوا على أنها غير مفطرة لأنها تمتص كاملة في الفم.

    انظروا كتاب "مفطرات الصيام المعاصرة" للدكتور أحمد بن محمد الخليل.

    وحتى نوضح فإن المريض مرضاً مزمنا يجوز له الفطر.

    4- ومن الأمور المستحدثة أيضاً عمل منظار للمعدة في نهار رمضان:

    فبناء على خلاف المذاهب الفقهية قديماً في مسألة دخول ما ليس بمغذ في المعدة كان الخلاف في هذا العصر.

    والراجح: أن دخول ما ليس بمغذ للمعدة ولم يستقر فيها فإنه لا يفطر والأولى تجنبه وهو مذهب الحنفية وبعض المالكية وإليه ذهب الإمام ابن تيمية.

    وقد ذهب إلى جواز دخول المنظار للمعدة مفتي مصر السابق العلامة محمد بخيت المطيعي والشيخ ابن عثيمين وغيرهما.

    أما إذا وضع الطبيب مادة دهنية على المنظار فهي حينئذ يستفيد بها الجسم فهذا مما يفطر الصائم.

    والأولى تجنب مثل هذه الأمور في نهار رمضان.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-09-08
  19. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    جزاكم الله خيراً أخي الكريم.

    5- الأدوية الجامدة والسائلة التي تنزل إلى المعدة مفطرة بالاتفاق.

    6- العلكة المعاصرة تتكون من سكريات ومواد مغذية فهي مفطرة بالاتفاق.

    , وما وجد في بعض كتب الفقه القديمة فالمقصود به العلكة الجامدة وقد فصلوا فيها فقالوا: إنها إن تفتت ودخلت الجوف بطل بها الصيام وإلا فاستعمالها مكروه.

    7- التدخين يحتوي على مواد تتجمع على الرئة وعلى البلعوم كما أنه يلبي شهوة المخن ونحو هذا فلا غرو أنه مفطر.

    8- غاز الأوكسجين مما لا يفطر الصائم لأنه هواء اصطناعي فقيس على الهواء الطبيعي.

    9- ومما جاء في قرارات المجمع الفقهي من الأشياء غير المفطرة:
    ((حفر السن، أو قلع الضرس، أو تنظيف الأسنان، أو السواك وفرشاة الأسنان، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق)).

    10- ومما جاء في قراراتهم أيضاً من الأشياء غير المفطرة:
    ((المضمضة، والغرغرة، وبخاخ العلاج الموضعي للفم، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق)).

    هذا ما وقفت عليه من الأشياء التي تدخل عن طريق الفم وأحب من الإخوة أن يفيدوني في أي زيادة أو استدراك على ما سبق.
     

مشاركة هذه الصفحة