كاتب اصلاحي يصف مشائخ اليمن كلها بمشائخ تايون وماشيخ الى حسين فهل هو حزب شيخ ام حزب شعب

الكاتب : ابوعلي الجلال   المشاهدات : 787   الردود : 9    ‏2007-09-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-09-06
  1. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    4
    بسم الله الرحمن الرحيم


    وصلت التقليعات في الوطنيه ودوله النظام والقانون التي يدعو لها حزب الاصلاح ومنهم معه الى كتابه مقال في صدر منتدا الصحوه نت واليكم المقال لتعرو اي عقليه تلك التي تصدر التصريحات الناريه وتمجد دووله النظام والقانون المقال يربط الشيخ بالتخلف ويصر على وجوده في مكان ويرفضه في مكان فهل نتحدث عن حداثه ام نتحدث عن لعبه ورق باصره واليك الولد

    اليكم المقال كما هو بدون اضافات اوتعديل

    ليس من وجد نفسه شيخاً (بالتوريث) بعد آباء كرام أو إخواه أماجد فقصر عن مقامهم، وعجز عن اللحاق بركبهم بل وأساء إلى ماضيهم كمن مشيخته مواقفه ونبله ورجولته وحنكته، فيحترمه الناس، ويكبره الجميع، الجديد في الأمر أن هناك مشائخ تمت طباعتهم خفية كما تطبع الحكومات المفلسة عملتها بلا تغطية.

    محافظة تعز أحسب أنها محافظة مدنية عرفت التعليم مبكراً فانحسر دور المشيخ فيها إلى حد كبير جداً بل ونشأت علاقات طيبة واحترام متبادل بين مشائخها ومثقفيها بحيث ظل للمشائخ إحترامهم لكن بتعاط متمدن، إلا أن النظام استكثر على المحافظة أن تمضي في تمدنها قُدما فنصّب لها جملة مشائخ بغرض المكايدة من جهة، ولتسخيرهم عند الحاجة من جهة ثانية، وللأسف فقد برمجهم ليكونوا مشائخ (ضرار) فقط ـ إلا من استعصى على هذا التسخير وتلك البرمجه فقد أهمل ـ وعلى غير ما يقوم به المشائخ في المحافظات الأخرى من الإهتمام بأمور قبائلهم وأفرادهم، منع هؤلاء المساكين وحرم عليهم أن يجلبوا للمحافظة نفعاً وأن يدفعوا عنها ضراً.

    ذلك أن المشيخ الحقيقي غير المشيخ المصنّع كما أن الاصلي غير (التايوان) فالشيخ الأصلي: أصيل الطباع، شهم المواقف، حميد السجايا، عفيف اللسان، سمح الأخلاق، أب للصغار، إبن للكبار، أخ للأقران، يحمي المستضعفين، ويناصر أهل الحقوق ويقف لك كما يقف عليك.. ,هذا ما يفتقر اليه كل مشائخ (تايوان).

    رحم الله الشيخ احمد الكباب ذلك الشيخ المتواضع الذي كان يستوعب قضايا مناطق مختلفة وكذا الشيخ احمد سيف الشرجبي وآخرون بلا شك في محافظة تعز كلها وذلك في الماضي.

    والمشائخ تايوان أذكرهم هنا ببعض المواقف القريبة والبعيدة لعل وعسى أن يستفيدوا: بعد فشل ثورة 1948م وقبض الإمام أحمد على الثوار أبرق إلى كل ناحية ومديرية شارك منها بعض الأحرار بالثورة بهدم بيوتهم فلما وصلت البرقية إلى القاضي علي الجنداري وكان عاملا بالتربة حجرية يأمره بهدم بيت النعمان، رد الجنداري برقيا للإمام بالقول: إذا كان الآباء قد أذنبوا فما ذنب النساء والأطفال؟ فرد الإمام: أحسنتم جنداري.

    فما رأي مشائخ تايوان بهذا الموقف من الجنداري رحمه الله؟

    العلم بالتعلم، ولا بأس ان أهدي هذه المواقف للمشائخ المبرمجة مواقفهم على التعالي والكبر والغرور وأخلاقيات (العكفه)

    سأل الخليفة الرشيد أعرابياً: بم بلغ فيكم هشام بن عروة هذه المنزلة؟ قال بحلمه عن سفيهنا وعفوه عن مسيئنا وحمله لضعيفنا، لا منان إذا وهب، ولا حقود إذا غضب، رحب الجنان، سمح البنان، ماضي اللسان، قال: فأومأ الرشيد إلى كلب صيد كان بين يديه، وقال: والله لو كانت هذه في هذا الكلب لا ستحق بها السؤدد.

    أتعلمون حقيقة السؤدد يا مشائخ تايوان؟ إنه ليس أرصدة بنكية، ولا سيارات فارهة مهداة، بل أرصدة حقيقية في قلوب البسطاء من الناس ثم تأملوا في موقف سيد أهل الوبر، قيس بن عاصم، وقد قال له الصديق رضي الله عنه صف لنا نفسك؟ فقال أما في الجاهلية فما هممت بملامة ولا حمت على تهمة، ولم أُرَ إلا في خيل مغيره، أو نادي عشيرة، أو حامي جريرة وأما في الإسلام فقد قال الله تعالى:" فلا تزكوا أنفسكم" فأعجب به أبوبكر.

    وأهدي هؤلاء ايضاً لعلهم يتبرمجون برمجة صحيحة هذا الموقف الفذ: كان سلم بن نوفل سيد بني كنانة فوثب رجل على ابنه وابن أخيه فجرحهما فأتى به ، فقال له: ما أمنك من إنتقامي؟ قال:فلمَ سودناك إذاً إلا أن تُكظم الغيظ وتحلم على الجاهل، وتحتمل المكروه؟ فخلى سبيله واستحق بذلك أن يمتدحه الناس لشهامته.

    يُسَوّد أقوام وليسوا بسادة ..... بل السيد الصنديد سلم بن نوفل

    من المهم جداً أن نسهم جميعا ونتعاون بحق القبيلة والتمدن في إنقاذ (مشائخنا) حتى وان كانوا تايوان من البرمجة الخاطئة. إن من يتمشيخ على الناس (بزنط) النظام وميزانية شؤون القبائل ليس كمن يتربع على قلوب الناس بحسن خلقه وكريم مروءته وجميل صفاته.

    إذا شئت يوماً ان تسود قبيلة .... فبالحلم سد لا بالسفاهة والجهل
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-09-06
  3. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    4
    بسم الله الرحمن الرحيم


    وصلت التقليعات في الوطنيه ودوله النظام والقانون التي يدعو لها حزب الاصلاح ومنهم معه الى كتابه مقال في صدر منتدا الصحوه نت واليكم المقال لتعرو اي عقليه تلك التي تصدر التصريحات الناريه وتمجد دووله النظام والقانون المقال يربط الشيخ بالتخلف ويصر على وجوده في مكان ويرفضه في مكان فهل نتحدث عن حداثه ام نتحدث عن لعبه ورق باصره واليك الولد

    اليكم المقال كما هو بدون اضافات اوتعديل

    ليس من وجد نفسه شيخاً (بالتوريث) بعد آباء كرام أو إخواه أماجد فقصر عن مقامهم، وعجز عن اللحاق بركبهم بل وأساء إلى ماضيهم كمن مشيخته مواقفه ونبله ورجولته وحنكته، فيحترمه الناس، ويكبره الجميع، الجديد في الأمر أن هناك مشائخ تمت طباعتهم خفية كما تطبع الحكومات المفلسة عملتها بلا تغطية.

    محافظة تعز أحسب أنها محافظة مدنية عرفت التعليم مبكراً فانحسر دور المشيخ فيها إلى حد كبير جداً بل ونشأت علاقات طيبة واحترام متبادل بين مشائخها ومثقفيها بحيث ظل للمشائخ إحترامهم لكن بتعاط متمدن، إلا أن النظام استكثر على المحافظة أن تمضي في تمدنها قُدما فنصّب لها جملة مشائخ بغرض المكايدة من جهة، ولتسخيرهم عند الحاجة من جهة ثانية، وللأسف فقد برمجهم ليكونوا مشائخ (ضرار) فقط ـ إلا من استعصى على هذا التسخير وتلك البرمجه فقد أهمل ـ وعلى غير ما يقوم به المشائخ في المحافظات الأخرى من الإهتمام بأمور قبائلهم وأفرادهم، منع هؤلاء المساكين وحرم عليهم أن يجلبوا للمحافظة نفعاً وأن يدفعوا عنها ضراً.

    ذلك أن المشيخ الحقيقي غير المشيخ المصنّع كما أن الاصلي غير (التايوان) فالشيخ الأصلي: أصيل الطباع، شهم المواقف، حميد السجايا، عفيف اللسان، سمح الأخلاق، أب للصغار، إبن للكبار، أخ للأقران، يحمي المستضعفين، ويناصر أهل الحقوق ويقف لك كما يقف عليك.. ,هذا ما يفتقر اليه كل مشائخ (تايوان).

    رحم الله الشيخ احمد الكباب ذلك الشيخ المتواضع الذي كان يستوعب قضايا مناطق مختلفة وكذا الشيخ احمد سيف الشرجبي وآخرون بلا شك في محافظة تعز كلها وذلك في الماضي.

    والمشائخ تايوان أذكرهم هنا ببعض المواقف القريبة والبعيدة لعل وعسى أن يستفيدوا: بعد فشل ثورة 1948م وقبض الإمام أحمد على الثوار أبرق إلى كل ناحية ومديرية شارك منها بعض الأحرار بالثورة بهدم بيوتهم فلما وصلت البرقية إلى القاضي علي الجنداري وكان عاملا بالتربة حجرية يأمره بهدم بيت النعمان، رد الجنداري برقيا للإمام بالقول: إذا كان الآباء قد أذنبوا فما ذنب النساء والأطفال؟ فرد الإمام: أحسنتم جنداري.

    فما رأي مشائخ تايوان بهذا الموقف من الجنداري رحمه الله؟

    العلم بالتعلم، ولا بأس ان أهدي هذه المواقف للمشائخ المبرمجة مواقفهم على التعالي والكبر والغرور وأخلاقيات (العكفه)

    سأل الخليفة الرشيد أعرابياً: بم بلغ فيكم هشام بن عروة هذه المنزلة؟ قال بحلمه عن سفيهنا وعفوه عن مسيئنا وحمله لضعيفنا، لا منان إذا وهب، ولا حقود إذا غضب، رحب الجنان، سمح البنان، ماضي اللسان، قال: فأومأ الرشيد إلى كلب صيد كان بين يديه، وقال: والله لو كانت هذه في هذا الكلب لا ستحق بها السؤدد.

    أتعلمون حقيقة السؤدد يا مشائخ تايوان؟ إنه ليس أرصدة بنكية، ولا سيارات فارهة مهداة، بل أرصدة حقيقية في قلوب البسطاء من الناس ثم تأملوا في موقف سيد أهل الوبر، قيس بن عاصم، وقد قال له الصديق رضي الله عنه صف لنا نفسك؟ فقال أما في الجاهلية فما هممت بملامة ولا حمت على تهمة، ولم أُرَ إلا في خيل مغيره، أو نادي عشيرة، أو حامي جريرة وأما في الإسلام فقد قال الله تعالى:" فلا تزكوا أنفسكم" فأعجب به أبوبكر.

    وأهدي هؤلاء ايضاً لعلهم يتبرمجون برمجة صحيحة هذا الموقف الفذ: كان سلم بن نوفل سيد بني كنانة فوثب رجل على ابنه وابن أخيه فجرحهما فأتى به ، فقال له: ما أمنك من إنتقامي؟ قال:فلمَ سودناك إذاً إلا أن تُكظم الغيظ وتحلم على الجاهل، وتحتمل المكروه؟ فخلى سبيله واستحق بذلك أن يمتدحه الناس لشهامته.

    يُسَوّد أقوام وليسوا بسادة ..... بل السيد الصنديد سلم بن نوفل

    من المهم جداً أن نسهم جميعا ونتعاون بحق القبيلة والتمدن في إنقاذ (مشائخنا) حتى وان كانوا تايوان من البرمجة الخاطئة. إن من يتمشيخ على الناس (بزنط) النظام وميزانية شؤون القبائل ليس كمن يتربع على قلوب الناس بحسن خلقه وكريم مروءته وجميل صفاته.

    إذا شئت يوماً ان تسود قبيلة .... فبالحلم سد لا بالسفاهة والجهل
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-09-06
  5. حامد سعيد

    حامد سعيد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-11-14
    المشاركات:
    4,168
    الإعجاب :
    0
    أولا أشكرك لإثرائنا بهذا الموضوع القيم... بصراحه موضوع عقلاني وناصح وذو رأي سديد... لا أعرف أين موطن الخطأ فيه !! يبدو كثره إنزال المواضيع بالأمس واليوم أثرت عليك !! حاول أت تهدأ وتعد قراءه الموضوع فلم يتعدى الواقع وما يحدث... تحياتي لك ولم تخبرنا عن إسم صاحب الموضوع !!؟؟ كما لم تخبرنا في أي يوم تريد أن تصبح مؤتمريا ومع الرئيس !!؟؟​
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-09-06
  7. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    4

    يبدو انك نسيت اوربما لم تقراى مقالي البارحه

    فقد كتبت مقال باني ساكون مؤتمريا ومع الرئيس ولو ليوم واحد

    وحقيقه ربما ان الموضوع لن يثير احد لاكنك لاتلاحض هنا بان الجميع اصبحو في طريق واحد وهو اسقاط النظام والرئيس اقرى مقال الفقيه كيف ومتى لايهم بمعني لايوجد سو لغه انتقاميه بعيده عن السياسه ولاحض التثبيت انكنت حفيص ولاتنسى لمن يتبع الموقع هذا فلم اجد تبرير بتقارب الحوثي مع الحسني والاشتاركي مع الاصلاح وكلهم مع بعض عدا لغه الانتقام وهو مانرفضه تحت اي مبرر لانه سيقودنا لمطحنه جديده
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-09-06
  9. مواسم الخير

    مواسم الخير عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-20
    المشاركات:
    1,225
    الإعجاب :
    0
    سلمت أنامل من كتب

    فقد صفى ووفى

    ولك جزيييييييييييييل الشكر أخي أبو علي على هذا النقل الأكثر من رائــــــــــــــــــــــــــــــــــع

    ولا عدمناك نشطا فعالا تنقل لنا من بساتين العلم والمعرفة كل نافع وجديد مفيد

    خالص المحبة والتقدير
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-09-06
  11. الضوءالشارد

    الضوءالشارد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-07-15
    المشاركات:
    2,885
    الإعجاب :
    0
    اعتقد فعلا ان الموضوع لايمت الى المقدمة التى وضعتها بصلة

    فقد فرق الكاتب بين اولئك المشايخ الذين يستحقون ان يكون فى قلوبنا

    واولئك الذين يجب ان ندوسهم تحت اقدامنا

    خالص تقديرى للكاتب

    واحترامى لشخصك الكريم؛؛
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-09-06
  13. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    4


    مع احترامي

    لم يثبت ان المشايخ كانو يوما من مناصري النظام والقانون

    قل مشائخ تاكل واخرى يعاب عليها
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-09-06
  15. الأطلال

    الأطلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-06-11
    المشاركات:
    52,297
    الإعجاب :
    1
    أحسنت عزيزيــ الجلالــ

    فليســ بالمشيخــ يتفاضلــ الناس

    فالمرء بأصغريه قلبه ولسانــــه

    المشكلة أن من يدعي المطالبة بحقوق " المواطنة المتساوية "

    هم من يتحدثون عن "المشيخــ الأصلي" و"المشيخــ التايون"

    وأخشى أن يأتيــ اليوم الذيـ يتحدثون فيه عن مواطن أصليــ و " مواطنــ تايوان "

    متناسين قوله صلوات الله وسلامه عليه :

    " ليس لعربي فضل على أعجمي إلا بالتقوى "

    ومقولة الفاروق عمر بن الخطاب الخالــــــدة مخاطبا عمرو بن العاصــ

    " يا عمرو متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا "

    محبتيـــــــ أيها الجلالــ " الأصلي "
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-09-06
  17. ابو حذيفه

    ابو حذيفه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-05-01
    المشاركات:
    10,896
    الإعجاب :
    0
    شكرا أخي ابو علي الجلال على نقل هذه الدرر المكنونة !!
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-09-06
  19. شموووس

    شموووس عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-05-07
    المشاركات:
    306
    الإعجاب :
    0
    كلام براس مالة
     

مشاركة هذه الصفحة