منزلة مذهب المرجئة عند السلف

الكاتب : العندليب   المشاهدات : 2,522   الردود : 15    ‏2007-09-05
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-09-05
  1. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4
    منزلة مذهب المرجئة عند السلف​


    مذهب المرجئة المتأخرين منهم مذهب رديء وخطير، يهون المعصية، ويدعو إلي الكسل والخمول، ولذا تجد السلف يحذرون منه كثيراً ويذمونه لما اشتمل عليه من فساد وإخمال لشعلة الإيمان في القلوب، وتمييع لمنزلة العمل في النفوس. وهذا المذهب ومذهب القدرية من المذاهب الرديئة.
    ويذكر بعض العلماء روايات في ذمهم والتنفير من معتقداتهم، ومن تلك الروايات.
    1-"صنفان من أمتي ليس لهما في الإسلام نصيب؛ المرجئة والقدرية" .
    2-"صنفان من هذه الأمة لا تنالها شفاعتي؛ المرجئة والقدرية" .
    3-"ألا وإن الله *** القدرية والمرجئة على لسان سبعين نبياً " .
    4-"صنفان من أمتي لا يردان على الحوض ولا يدخلان الجنة؛ القدرية والمرجئة" .
    5-"لكل أمة مجوس ولكل أمة نصارى ولكل أمة يهود، وإن مجوس أمتي القدرية، ونصاراهم الحشوية، ويهودهم المرجئة" .
    6- وفي رواية عن أنس بن مالك مرفوعة: "القدرية والمرجئة مجوس هذه الأمة، فإن مرضوا فلا تعودوهم، وإن ماتوا فلا تشهدوهم"
    وهذه الروايات ظاهرة في ذم المرجئة والقدرية لو كانت صحيحة بالرغم من تعدد طرقها، وبالرغم من كثرة احتجاج العلماء بها على القدرية والمرجئة.
    وهناك من ضعفها لضعف أسانيدها، وإن ذكرها فمن باب تنوع الردود علي ذم القدرية والمرجئة، ويتلخص من كلام العلماء أنها دائرة بين الصحة والضعف والحسن، وفيها أن القول بالقدر والإرجاء لم يختص به هذه الأمة، بل إنها نزعة شريرة في الأمم السابقة، فالشيطان هو الذي يمليها لأتباعه في كل أمة وفي كل عصر ومع دعوة كل نبي.
    ومهما كان فإن علماء السلف قد أدوا ما عليهم من النصح بوقوفهم في وجه هذه الطائفة، وتبيين ضلالها والخطر الذي يكمن في دعوتهم، ونصحوا للمسلمين بالابتعاد عن أقوالهم، ومن ذلك:
    قال الإمام أحمد رحمة الله حين قيل له: من المرجئ؟ قال: المرجئ الذي يقول: الإيمان قول. وقيل له: المرجئة من هم؟ قال: من زعم أن الإيمان قول.وسئل عن من يقول: إنما الإيمان قول؛ فأجاب: هذا قول أهل الإرجاء قول محدث لم يكن عليه سلفنا ومن يقتدى به، وقال أيضاً: لا يصلي خلف مرجئ.
    وذكر سعيد بن جبير المرجئة فقال: إنهم يهود أهل القبلة، أو صابئة هذه الأمة، ولعله لمشابهتهم اليهود حينما قالوا: لن تمسنا النار إلا أياماً معدودات، أو قد يكون قال هذا عنهم لا تكالهم على غفران ذنوبهم دون النظر إلي أهمية العمل.
    وقال فضيل بن عياض: "يقول أهل الإرجاء: الإيمان قول لا عمل. ويقول الجهمية: الإيمان المعرفة لا قول ولا عمل. ويقول أهل السنة: الإيمان المعرفة والقول والعمل. فمن قال: الإيمان قول وعمل فقد أخذ بالتونقة، ومن قال: الإيمان قول بلا عمل فقد خاطر لأنه لا يدري أيقبل إقراره أو يرد عليه بذنوبه.
    وقال منصور بن المعتمر في شئ: لا أقول كما قالت المرجئة الضالة.
    وقال شريك، وذكر المرجئة فقال: هم أخبث قوم، وحسبك بالرافضة خبثاً، ولكن المرجئة يكذبون علي الله.
    وقال سفيان الثوري: تركت المرجئة الإسلام أرق من ثوب سابري.
    وقال إبراهيم النخعي: الإرجاء بدعة؛ وقال أيضاً: لفتنتهم عندي أخوف علي هذه الأمة من فتنة الأزارقة.
    وقال الزهري: ما ابتدعت في الإسلام بدعة هي أضر على أهله من الإرجاء.
    وقال الأوزاعي: كان يحيى بن أبي كثير وقتادة يقولان: ليس شيء من الأهواء أخوف عندهم على الأمة من الإرجاء.
    وسئل ميمون بن مهران عن كلام المرجئة فقال: أنا أكبر من ذلك.
    وقال سعيد بن جبير لذر الهمداني: ألا تستحي من رأي أنت أكبر منه.
    وقال أيوب السختياني: أنا أكبر من دين المرجئة .
    ونكتفي بما تقدم ذكره عن هذه الطائفة التي ازداد شرها وانتشارها في عصرنا الحاضر لموافقة هذه الأفكار لما في نفوس كثير من الناس الذين يريدون التفلت عن القيام به، فوجدوا في مذاهب المرجئة سنداً قوياُ وعذراً واضحاً في ذلك، وهم يغالطون أنفسهم، على معرفة تامة بأن منهجهم هذا لم يتحروا فيه النهج الذي بينه الله لعباده، والسيرة التي كان عليها الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه.
    وما من ناصح لهم عن تفريطهم إلا وأجابوه بأن الإيمان في القلب لا في المظاهر التي هي أقرب إلي الرياء بزعمهم. وهي حجة شيطانية كاذبة، إذ لو صحت لقلنا لكل من يعمل عملاً صالحاً: أنت مراء، وبذلك أفسدوا قلوب كثير من عامة المسلمين الذين يتأثرون بمثل هذه الأفكار الخبيثة التي ينفرون بها الناس عن مجالس العلم وسماع طريق الخير من أهل الصلاح والتقوى.
    ولذلك تجرأ هؤلاء- وأكثرهم ممن لا يحسن فاتحة القرآن- علي ذم العلماء والمصلحين الذين يدعونهم إلي العمل الصالح وإلي الالتزام بمنهج الله وتطبيقه قولاً وفعلاً واعتقاداً، زاعمين أن إيمانهم يعدل إيمان هؤلاء الذين إيمانهم في هذه المظاهر كما يسمونها، بل ويجزم بعضهم أنهم أقرب إلي الله من هؤلاء الكادحين في رضى ربهم وطلب مغفرته وعفوه.
    نكتفي بهذا الموجز عن الإرجاء ومن أراد التوسع فعليه بكتب الفرق والمقالات؛ إذ لا يخلو كتاب من ذكر هذه الطائفة، ويرجع كذلك إلي ما كتبه الأخ سفر الحوالي في كتابه طوائف المرجئة وموقف أهل السنة منهم، وقبل ذلك كله ما كتبه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمة الله عنهم كما تجد ذلك في كتابه الإيمان الذي أصبح ضمن الجزء السابع من مجموع فتاوى شيخ الإسلام رحمة الله. وغير ذلك من كتب علماء السلف الذين عنوا بدراسة هذه الطائفة.


    ----------------------------
    أهم المراجع لهذه الفرقة :
    - مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين / لأبي الحسن الأشعري.
    2- الملل والنحل / للشهر ستاني.
    3- الفرق بين الفرق/ للبغدادي.
    4- الفصل في الملل والأهواء والنحل / لابن حزم.
    5- مواضع متفرقة من كلام شيخ الإسلام في مجموع الفتاوي في الجزء (7) منها، وفي كتابه "الإيمان".
    6- ظاهرة الإرجاء قي الفكر الإسلامي / د.سفر الحوالي.
    7- طوائف المرجئة وموقف أهل السنة منهم / د. هادي طالبي.
    8- شرح العقيدة الطحاوية / لابن أبي العز
    .​





    منقول

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-09-05
  3. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    مالك يا عبدالله...

    ايش تكتب أنت؟؟؟

    أنت داري ما بتقول؟؟؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-09-05
  5. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4

    أعوذ بالله من شياطين الجن والإنس !


    مالك يا ولدي .. حاول تهدأ ..

    لا أنا مش داري .. اشتي اعرف منك ..

    حاول تقرأ وتقول رأيك ؟
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-09-05
  7. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    راجع نفسك...

    غير...

    بدل...

    قول شيء ثاني...

    في موضوعك شيء غريب جدا...
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-09-05
  9. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4
    أبداً ..
    هذاك هو الكلام ..


    طزززززززز , يكون ما يكون .. غريب او عجيب .. الخلاصة انه أعجبني المقال , وحبيت أنقله هنا ..
    ما هو الغريب .. ناقش !
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-09-06
  11. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4
    هيا كيف يا شيخ أموي ..

    ما رأيكم بالموضوع .. دخلنا النار أو لسه ؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-09-06
  13. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4
    هيا كيف يا شيخ أموي ..

    ما رأيكم بالموضوع .. دخلنا النار أو لسه ؟
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-09-06
  15. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0

    القدرية هم المعتزلة...

    والزيدية اختاروا عقيدة المعتزلة...

    فكل هذه الأحاديث التي نقلتها في بيان ضلال الزيدية في الأصول...

    أم أنك اخترت ترك التمذهب واختيار الصحيح من أي قول وفي أي مكان؟..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-09-06
  17. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0

    القدرية هم المعتزلة...

    والزيدية اختاروا عقيدة المعتزلة...

    فكل هذه الأحاديث التي نقلتها في بيان ضلال الزيدية في الأصول...

    أم أنك اخترت ترك التمذهب واختيار الصحيح من أي قول وفي أي مكان؟..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-09-06
  19. keep it real

    keep it real قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-05-16
    المشاركات:
    6,524
    الإعجاب :
    0
    مالك يا اموي بتربش الزيدية ليسو قدرية !!
    القدرية هم الوهابية ومن على شاكلتهم
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة