إكتشـف مـذهـبك : هـل أنت سـني أم شيـعي ؟

الكاتب : عبــادي   المشاهدات : 1,394   الردود : 17    ‏2007-08-31
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-08-31
  1. عبــادي

    عبــادي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-08-04
    المشاركات:
    379
    الإعجاب :
    0


    بسبب اختلاف العقول ، وتنوع الأفهام ، وتعدد الاجتهادات ، وتباين الأهواء .. وغيرها من المؤثرات الأخرى - وجدت المذاهب ، وانقسم المسلمون إلى مذهبين كبيرين هما : الشيعة والسنة ، وللأسباب نفسها انقسم المذهبان إلى مذاهب شتى .

    وتلبية لطلب بعض الأصدقاء في معرفة الفروق الرئيسية بين المذهبين الكبيرين ( الشيعة والسنة ) ، ومن أجل القضاء على الأمية المذهبية المتفشية في أوساط المثقفين .. كانت هذه المحاولة في صياغة أسئلة يتعرف الشخص من خلال الإجابة عليها على مذهبه .

    عزيزي القارىء :
    إذا أردت معرفة مذهبك ، وهل أنت سني أم شيعي ، فما عليك سوى اختيار الإجابة التي تعبر عن ما تؤمن به وتعتقده في ذلك .

    1 - هل تعتقد أن الله سبحانه وتعالى :
    أ - جسم ، له أعضاء وجوارح ، وينتقل من مكان إلى آخر .
    ب - لبيس بجسم ، ولبيس له أعضاء ولا جوارح ، ولا ينتقل من مكان إلى آخر .

    2 - هل تعتقد أن أعمال العباد ( الطاعات والمعاصي ) :
    أ - خلقها الله فيهم وقدرها عليهم ولا مناص لهم منها .
    ب - لم يخلقها فيهم ولم يقدرها ، بل قاموا بها بكل حرية واختيار .

    3 - هل تعتقد أن القرآن الكريم المنزل على الرسول (ص) :
    أ- قديم وليس مخلوق .
    ب- محدث ومخلوق ، وليس بقديم .

    4 - هل تعتقد أن الأنبياء - صلوات الله عليهم - معصومون من الكبائر :
    أ - لا
    ب - نعم

    5 - هل تعتقد أن أفضل الخلق بعد رسول (ص) هو :
    أ - أبو بكر الصديق .
    ب - الإمام علي بن أبي طالب .

    6 - هل تعتقد أن الرسول (ص) أوصى بالإمامة لأحد من بعده :
    أ - لا ؛ بل تركها شورى .
    ب - نعم ؛ أوصى للإمام علي بن أبي طالب (ع) .

    7 - هل تعتقد أن التمسك بأهل البيت عليهم السلام واجب شرعاً :
    أ - لا ؛ بل الواجب شرعاً محبتهم فقط .
    ب - نعم ؛ الواجب شرعاً مودتهم والتمسك بهم .

    8 - هل تعتقد أن الرسول (ص) سوف يشفع للفساق يوم القيامة :
    أ - نعم
    ب - لا

    9 - هل تعتقد أن الفساق مخلدون في نار جهنم :
    أ - لا ؛ بل يخرجون بعد العذاب إلى الجنة .
    ب - نعم خالدون فيها أبداً .

    10 - هل تعتقد أن الناس سوف يرون الله تعالى يوم القيامة :
    أ - نعم
    ب - لا

    النتيجة :
    إذا أجبت على كل الأسئلة بـ ( أ ) فأنت سني المذهب ، أما إذا أجبت على كل الأسئلة بـ ( ب ) فأنت شيعي المذهب .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-08-31
  3. عبــادي

    عبــادي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-08-04
    المشاركات:
    379
    الإعجاب :
    0


    بسبب اختلاف العقول ، وتنوع الأفهام ، وتعدد الاجتهادات ، وتباين الأهواء .. وغيرها من المؤثرات الأخرى - وجدت المذاهب ، وانقسم المسلمون إلى مذهبين كبيرين هما : الشيعة والسنة ، وللأسباب نفسها انقسم المذهبان إلى مذاهب شتى .

    وتلبية لطلب بعض الأصدقاء في معرفة الفروق الرئيسية بين المذهبين الكبيرين ( الشيعة والسنة ) ، ومن أجل القضاء على الأمية المذهبية المتفشية في أوساط المثقفين .. كانت هذه المحاولة في صياغة أسئلة يتعرف الشخص من خلال الإجابة عليها على مذهبه .

    عزيزي القارىء :
    إذا أردت معرفة مذهبك ، وهل أنت سني أم شيعي ، فما عليك سوى اختيار الإجابة التي تعبر عن ما تؤمن به وتعتقده في ذلك .

    1 - هل تعتقد أن الله سبحانه وتعالى :
    أ - جسم ، له أعضاء وجوارح ، وينتقل من مكان إلى آخر .
    ب - لبيس بجسم ، ولبيس له أعضاء ولا جوارح ، ولا ينتقل من مكان إلى آخر .

    2 - هل تعتقد أن أعمال العباد ( الطاعات والمعاصي ) :
    أ - خلقها الله فيهم وقدرها عليهم ولا مناص لهم منها .
    ب - لم يخلقها فيهم ولم يقدرها ، بل قاموا بها بكل حرية واختيار .

    3 - هل تعتقد أن القرآن الكريم المنزل على الرسول (ص) :
    أ- قديم وليس مخلوق .
    ب- محدث ومخلوق ، وليس بقديم .

    4 - هل تعتقد أن الأنبياء - صلوات الله عليهم - معصومون من الكبائر :
    أ - لا
    ب - نعم

    5 - هل تعتقد أن أفضل الخلق بعد رسول (ص) هو :
    أ - أبو بكر الصديق .
    ب - الإمام علي بن أبي طالب .

    6 - هل تعتقد أن الرسول (ص) أوصى بالإمامة لأحد من بعده :
    أ - لا ؛ بل تركها شورى .
    ب - نعم ؛ أوصى للإمام علي بن أبي طالب (ع) .

    7 - هل تعتقد أن التمسك بأهل البيت عليهم السلام واجب شرعاً :
    أ - لا ؛ بل الواجب شرعاً محبتهم فقط .
    ب - نعم ؛ الواجب شرعاً مودتهم والتمسك بهم .

    8 - هل تعتقد أن الرسول (ص) سوف يشفع للفساق يوم القيامة :
    أ - نعم
    ب - لا

    9 - هل تعتقد أن الفساق مخلدون في نار جهنم :
    أ - لا ؛ بل يخرجون بعد العذاب إلى الجنة .
    ب - نعم خالدون فيها أبداً .

    10 - هل تعتقد أن الناس سوف يرون الله تعالى يوم القيامة :
    أ - نعم
    ب - لا

    النتيجة :
    إذا أجبت على كل الأسئلة بـ ( أ ) فأنت سني المذهب ، أما إذا أجبت على كل الأسئلة بـ ( ب ) فأنت شيعي المذهب .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-08-31
  5. Umar_almukhtar

    Umar_almukhtar قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-28
    المشاركات:
    6,564
    الإعجاب :
    0
    عجبتني صورة معرفك ؟؟

    من هذا جدك ؟؟؟
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-08-31
  7. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4
    أهلاً عمر ..

    كان الأحرى هو الإستفادة من الموضوع والإجابة وتحديد مذهبك :)

    لكن لا بأس .. منذ أنكم لا تهتمون بعلماء المذاهب الوسطية والمعتدلة كالزيدية ..

    فهذا سيدي العالم الجليل : حمود بن عباس المؤيد .. :)

    ومع ذلك فأنا أعرف وأسمع لعلماء ليسوا زيديوا المذهب ..
    وهذا الذي في معرفك هو أبو منتصر البلوشي . المتخصص في فضح عقائد الرافضة ^_^ ..


    ----------------------
    أخي عبادي ..
    مذهبي زيدي شيعي .. بالمعنى الحقيقي للتشيع .. لا بالمعنى الخبيث المترفض :)

    بورك فيك وحفظك الله
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-08-31
  9. Umar_almukhtar

    Umar_almukhtar قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-28
    المشاركات:
    6,564
    الإعجاب :
    0
    هناك خلط عجيب عجيب جدا شارد مشرقة ذهبت مغربة .

    هناك اراء قال بها اهل السنة وقال بها الزيدية وهي ليست الفيصل بين السنةو الشيعة فمن المعروف ان الزيود هم معتزلة اساسا فكون فرق إسلامية تقول ان لله جيم فهم المجسمة وبعض الرافضة وليسوا أهل السنة بينما هناك طائفة من أهل السنة يعطلون الصفات كالاشاعرة وايضا بعض من الشيعة وهم الزيود .

    ثم ان خلق القرأن أيضا لا تنفع ان تكون فيصل فالخليفة المتوكل الذي هو من أهل السنة أحد الذين قالوا بخلق القرآن وكثير من علماء عصر إلا فئة قليلة وهي من اراء المعتزلة وقد قال بهذا الكلام عدة فرق فهي ايضا ليست فيصل .

    وأجرى ذلك على باقي الادلة إلا ما ذكرته في ولاية علي .
    فمن يقول بافضلية أبوبكر وعمر فهو سني ومن قال بافضلية علي فهو شيعي ومن يقول بافضلية علي على كل البشر إلا رسول الله ويقول بكفر الشيخين وإرتداد الصحابة رضي الله عنهم فهو رافضي قد مرق من الدين .

    أما دليل الولاية والامامة فطالبناكم بالدليل فلم تحيروا جوابا . أم أنكم تكذبون على الله

    ولكن نحن بصفتنا مسلمين فالفيصل بيينا هو القرأن وليس فلان أو علان

    فعندما تقول ان ليس لله يد وان الله لا يرى فالقرآن أو من يرد عليك . فأنتم مشكلتكم مع القرآن وليس مع أهل السنة .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-08-31
  11. ثم اهتديت

    ثم اهتديت قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-04-05
    المشاركات:
    2,646
    الإعجاب :
    0


    ومن أجاب على 7 أسئلة بالإجابة ب

    وليس عنده حتى اليوم إجابة للثلاثة الأسئلة المتبقية


    فأين تضعه

    أخي

    عبـــــــــــــــــــــــادي


    الرائع دوما ؟؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-08-31
  13. ابوهاشم

    ابوهاشم قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-12-30
    المشاركات:
    2,725
    الإعجاب :
    0
    أخي العزيز / عبادي


    الأسئلة رقم ( 1 ) و ( 2 ) و ( 3 ) و ( 4 ) و ( 8 ) و ( 9 ) و ( 10 )
    ليس لا علاقة بالتصنيف ( سني - شيعي ) !!

    وأزيدك فائدة وإيضاحاً بما يلي :-

    1_ للمعتزلة تياران : تيار محسوب على اهل السنه ، وهم المعتزلة البصرية .
    وتيار محسوب على الشيعة ، وهم المعتزلة البغدادية .

    2_ متقدموا الإثناعشرية كانوا مجسمة مشبه وزعيمهم هو " هشام بن الحكم " .
    ومتأخروا الإثناعشرية ليسوا كالمتقدمين في التشيبه والتجسيم .. إلا أن لهم عقائد تتعارض مع تنزيه الله تعالى .

    3_ الباطنية رغم أنها محسوبه على الشيعه .. إلا أن في عقائدهم الكثير من التجسيم والكفريات الأخرى كالقول بالحلول .


    فتأمل بارك الله فيك أخي

    ولك خالص التحايا
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-08-31
  15. friend-meet

    friend-meet قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-04-15
    المشاركات:
    5,636
    الإعجاب :
    1



    أخي عمر المختار

    عجيب تأصيلك هذا لأنه يوافق في جزئه "الملون بالأحمر" قول الزيدية!!!!

    ولكني أراك بذلك قد خالفت سلفك؟ أم أني مخطئ؟

    قال ابن حجر في مقدمة كتابه فتح الباري :

    "التشيع : محبة علي وتقديمه على الصحابة؛ فمن قدمه على أبي بكر وعمر فهو غال في تشيعه، ويطلق عليه رافضي، وإلا فشيعي"

    كما قال الذهبي ، وابن تيمية:

    "أن من يتولى علياً (ع) ويحبه وأهل بيته فهو شيعي."

    وقد قال السيد العلامة محمد بن إسماعيل الأمير "معترضاً " على تحديد ابن حجر للشيعي مالفظه:

    " فعلى هذا كل زيدي رافضي، وكل مؤمن شيعي؛ فإنه يحبه "يعني علياً " كل مؤمن.

    إلى قوله:

    "وصح أنه لايخرج عن اسم الشيعي، إلا من تجرد عن محبته " أي الامام علي"، فحينئذ يخرج عندهم عن هذه الوصمة؛ وهذا عجيب. انتهى


    فابن حجر يقول الرافضي "الشيعي الغالي" من يحب علي ويفضله على الشيخين
    والذهبي وابن تيميه يقولان : الشيعي هو من يتولى علي ويحبه وأهل بيته

    وأنت يا أخ عمر المختار تقول :
    من يفضل علي فهو شيعي
    ومن جعله أفضل البشر بعد الرسول"صلى الله وسلم عليه وعلى آله " فهو رافضي!!!!



    تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-09-02
  17. الامير الصنعاني

    الامير الصنعاني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-05-04
    المشاركات:
    9,034
    الإعجاب :
    298
    جزاكم الله خير اخي أبو هاشم على إنصافكم
    بصراحة اتشوق إلى معرفة من تكون في المجالس

    ولصاحب الموضوع
    افتريت على أهل السنة في كثير من إجاباتك ربما عن جهل وربما عن حقد
    ويمكننا أن نساير اسلوبك فنقول مثلاً
    س- من ربك؟
    أ- ربي الخالق الرازق المتصف بصفات الكمال الذي خلق آدم بيديه ويطوي السموات بيمينه نصفه كما وصف نفسه في كتابه وعلى لسان نبيه
    ب- ربي جماد أخرسلا يتكلم لا صفات له إلا صفات المعدوم وهو ليس الخالق الوحيد بل الخالقين غيره كثر ويحصل في ملكه أمور غصب عنه ليست بإرادته


    أ- سني
    ب- شيعي

    لكننا نترفع عن مثل هذا الاسلوب الهابط
    تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-09-02
  19. الامير الصنعاني

    الامير الصنعاني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-05-04
    المشاركات:
    9,034
    الإعجاب :
    298
    الاخ عمر
    صاحب الصورة هو العلامة الشيخ الفاضل حمود عباس المؤيد حفظه الله
    وشخصيا أكن له كل حب واحترام وتقدير
    وهو ذو أخلاق نبيلة وعالية
    كان له ظهور مسبق في شاشات التلفاز خصوصاً في صباح يوم الجمعة لإلقاء بعض المواعظ القيمة
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة