الحكم في الإسلام بين الوراثة والشورى !

الكاتب : العندليب   المشاهدات : 1,935   الردود : 9    ‏2007-08-29
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-08-29
  1. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4
    السلام عليكم ورحمة الله


    معشر المسلمون رحمكم الله
    على منوال التعصب والمتعصبين .!!

    س) ما هو أساس الحكم في الشريعة الإسلامية ؟ الشورى أم الوراثة ؟ ومن هو أول من ابتدع الحكم الوراثي ؟


    أرجو أن لا يؤخذ السؤال على محمل التنصب أو الترفض .. واعتبروه مخاطبةٌ للعقل - ولي من وراء ذلك قصد طيب :)
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-08-29
  3. Umar_almukhtar

    Umar_almukhtar قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-28
    المشاركات:
    6,564
    الإعجاب :
    0
    الاساس هو الشورى واول من ورث هو علي بن ابي طالب رضي الله عنه ( في معتقد الشيعة ) الذين يقولون انه اوصي بالخلافة للحسن . بدون دليل منقول
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-08-29
  5. قتيبة

    قتيبة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-04-15
    المشاركات:
    4,355
    الإعجاب :
    0

    الصحيح أن الأمر شورى بين أهل الحل والعقد ....

    وأول من بدأ التوريث معاوية رضي الله عنه .....

    وقد أخطأ في ذلك وتعدى رحمه الله .....
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-08-29
  7. عقلي هو فلسفتي

    عقلي هو فلسفتي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-02-25
    المشاركات:
    1,954
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس العام 2007
    بالتأكيد الأصل في الحكم في الدين الإسلامي هو الشورى لكن المشكلة أن الأنانية البشرية أحيانا لم تحتمل هذا المبدأ الجميل الذي حاولت معظم الحضارات والأمم والفلسفات تطبيقه دون أن تصل إلى مطلقيه في تنفيذه والسبب دائماً ما يعود إلى بعض الأنانيات التي يملكها البشر في توجهاتهم وسلوكياتهم والتي تطغى حتى على الأحكام الدينية لديهم ..


    لطالما كان الإنسان اعند من تلك الأحكام التي يتلقها سوى كانت سماوية او فلسفية او إنسانية ..


    موضوع جميل أخي الجميل والعزيز العندليب ..

    وتقبل اخيراً جل تحياتي واحترامي لك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-08-30
  9. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    أول من ورث في التاريخ الإسلامي هم الشيعة...

    حين بايعوا الحسن بن علي رضي الله عنه بعد مقتل أبيه...

    وقد علم الحسن أنهم لا خير فيهم، وأنهم سيخذلونه كما خذلوا أباه عليا رضي الله عنه حتى صار يدعو عليهم ويسبهم قبل مقتله على يد ابن ملجم الخارجي...

    أما أول من ورث الحكم من الملوك لابنه فهو معاوية رضي الله عنه...

    وهي بالتأكيد مخالفة لسنة النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين، وخاصة أنه كان هناك الكثير من الصحابة ممن هم خير من يزيد وأفضل، وكان ينبغي أن يكون الأمر فيهم...

    ولكن يعتذر لمعاوية رضي الله عنه بالاجتهاد في مصلحة المسلمين حيث كانت القوة والعصبية بيد أهل الشام الذين ماكانوا يرضون أحدا من غير بني أمية بعد تلك الأحداث، وكانت ستنشأ فتن عظيمة جسيمة، فاجتهد معاوية رضي الله عنه فيما يرى أنه الأنسب، فهو مأجور إن شاء الله...

    وانظروا تلك التخريجات الحسنة والاعتذارات الطيبة في كلام ابن خلدون في تاريخه، وكلام الإمام ابن العربي المالكي في العواصم من القواصم، وكلام الشيخ محب الدين الخطيب...
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-08-30
  11. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    أول من ورث في التاريخ الإسلامي هم الشيعة...

    حين بايعوا الحسن بن علي رضي الله عنه بعد مقتل أبيه...

    وقد علم الحسن أنهم لا خير فيهم، وأنهم سيخذلونه كما خذلوا أباه عليا رضي الله عنه حتى صار يدعو عليهم ويسبهم قبل مقتله على يد ابن ملجم الخارجي...

    أما أول من ورث الحكم من الملوك لابنه فهو معاوية رضي الله عنه...

    وهي بالتأكيد مخالفة لسنة النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين، وخاصة أنه كان هناك الكثير من الصحابة ممن هم خير من يزيد وأفضل، وكان ينبغي أن يكون الأمر فيهم...

    ولكن يعتذر لمعاوية رضي الله عنه بالاجتهاد في مصلحة المسلمين حيث كانت القوة والعصبية بيد أهل الشام الذين ماكانوا يرضون أحدا من غير بني أمية بعد تلك الأحداث، وكانت ستنشأ فتن عظيمة جسيمة، فاجتهد معاوية رضي الله عنه فيما يرى أنه الأنسب، فهو مأجور إن شاء الله...

    وانظروا تلك التخريجات الحسنة والاعتذارات الطيبة في كلام ابن خلدون في تاريخه، وكلام الإمام ابن العربي المالكي في العواصم من القواصم، وكلام الشيخ محب الدين الخطيب...
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-08-30
  13. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4
    كلام جميل !
    الإسلام هو الشورى .. وأمر واضح وصريح في القرآن الكريم .. :)
    ( أول من ورث هو علي بن أبي طالب رضي الله عنه - في معتقد الشيعة - ) ,, سألتك أخي عمر عن أول حاااكم بالورث ( فعلياً ) لا قولاً ولا كتابة واعتقاداً ..

    أما الإعتقاد فللشيعة وللسنة روايات .. فالشيعة يرون الإمامة في سيدنا علي وولديه ثم من بعدهم على شروط الإمامة في التقى والصلاح والعلم والعدل وغيرها من الصفات ..


    هل تستطيع أن تعود مرة أخرى لتجيب باللفظ الصريح عن الوارث الفعلي :) ..؟
    وليتك تتأنى قبل الطرح
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-08-30
  15. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4
    حياكم الله أستاذي قتيبة

    أول من بدأ التوريث هو الصحابي معاوية بن أبي سفيان ..
    وقد أخطأ ..
    حسناً قلت .. ولأننا اختطينا خط عدم التعدي على الصحابة وتحميلهم ما لا يحتمل ..
    سنتحدث على ما بعدهم .. بما لا يخالف الشرع

    هناك من الأخطاء ما تؤثر على الفرد نفسه فقط , ومنها ما تؤثر عليه وعلى أعداداً .. لكننا هنا نتحدث عن أمر يخص إمارة وحكم المسلمين البالغ عددهم مئات الآلاف .

    حتى ولو كان الوارث للحكم - إماماً أو عالماً - فيهون ذلك .. لكنها كانت في اليزيد - شارب الخمرة وشاعرها .. يحكم أعلاماً وصحابة وتابعين !

    وهذه بحد ذاتها مفسدة عقدية واجتماعية حلت بـ فترة بني أمية .. - وتخص اليزيد .
    وجواباً لمن ادعى مفاسد الأئمة من آل البيت . !

    لك تحيتي
    ولي عودة
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-08-30
  17. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4
    جلبت النفوس على الأنا وحب النفس أخي الكريم عقلي هو فلسفتي
    وهذه الطامة التي حلت بنا .. حين أهمل جانب الصحابة ودور التابعين في توليتهم مناصباً هم لها أجدر وأكفأ من الفسقة والعصاة ..

    كنا سنسلم لو تولاها معاوية بن أبي سفيان خلافة وجعلها خلافة بعد ذلك لتؤل إلى من شاء الله أن تؤول .. لكن قدر الله أن يحدث ما حدث ..

    ما يجعلنا إعادة مناقشة هذه الأمور .. هو تهافت الطائشين على حب اليزيد ظناً منهم أنهم يدافعون هن السنة .. قبحت تصرفاتهم إن ظنوا أنهم بذلك الفاسق سينتصرون على الروافض ,, فلا وفقوا ولهم الخسران ..
    هناك من هو أهم من اليزيد وأرفع شأناً لندافع عنه ونحكي بطولاته وفضائله وميزاته لنغيض بهم الروافض :)

    شكراًُ لك على المرور الجميل أستاذي طلال
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-08-30
  19. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4
    جلبت النفوس على الأنا وحب النفس أخي الكريم عقلي هو فلسفتي
    وهذه الطامة التي حلت بنا .. حين أهمل جانب الصحابة ودور التابعين في توليتهم مناصباً هم لها أجدر وأكفأ من الفسقة والعصاة ..

    كنا سنسلم لو تولاها معاوية بن أبي سفيان خلافة وجعلها خلافة بعد ذلك لتؤل إلى من شاء الله أن تؤول .. لكن قدر الله أن يحدث ما حدث ..

    ما يجعلنا إعادة مناقشة هذه الأمور .. هو تهافت الطائشين على حب اليزيد ظناً منهم أنهم يدافعون هن السنة .. قبحت تصرفاتهم إن ظنوا أنهم بذلك الفاسق سينتصرون على الروافض ,, فلا وفقوا ولهم الخسران ..
    هناك من هو أهم من اليزيد وأرفع شأناً لندافع عنه ونحكي بطولاته وفضائله وميزاته لنغيض بهم الروافض :)

    شكراًُ لك على المرور الجميل أستاذي طلال
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة