أبرز المفاسد العقدية والسلوكية والاجتماعية التي دخلت اليمن بعد وصول الهادي يحيى بن الحسين...

الكاتب : الأموي   المشاهدات : 3,311   الردود : 57    ‏2007-08-28
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-08-28
  1. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وبعد...

    فقد دخلت في اليمن وفي عقائد أبنائه وسلوكهم وأسلوب حياتهم السياسية والاجتماعية الكثير من البدع والضلالات والخرافات بوصول الداعية الشيعي المعتزلي الهادي يحيى بن الحسين في نهاية القرن الثالث الهجري...

    وسنتناول في هذه المباحث -إن شاء الله تعالى- عشرة من أبرز المفاسد والمصائب التي جرها على اليمن دخول ذلك المعتزلي الشيعي، وتلك المصائب والمفاسد لا أقصد بها ما حصل في زمانه فحسب، بل الأمور العظيمة التي ما زالت تجري حتى زماننا هذا أو القريب منه (فترة سقوط نظام الإمامة البغيض)...

    وقبل الدخول في جوهر المبحث أريد التقديم بهذه المقدمات الضرورية:

    1- الهادي يحيى بن الحسين رجل من ذرية أهل البيت ومن نسل الحسن بن علي، وكلامنا على البدع التي انتشرت في اليمن بسبب وصوله وحكمه لبعض القبائل والجرائم الدموية التي قام بها، لا يعني أن كل آل البيت كذلك، وليس كلهم يوافقه، بل أعرف من آل البيت من أهل السنة من يجهر بوضوح أن ذلك الرجل مبتدع ضال، ويكفيه أنه كان يقول بخلق القرآن وقد أجمع السلف الصالح على أن القول بخلق القرآن كفر...

    2- كلامي هنا ليس منصبا في الأساس على المذهب الفقهي للهادوية، وإنما على الاتجاهات العقدية والسلوكية المتضمنة في الفكر الزيدي، وسيتضمن أحد المباحث ذكر إشكالات فقهية عرضا، ومن أراد الاستزادة من الاختلالات الفقهية لهذا المذهب فعليه بمبحثي القديم في هذا المجلس بعنوان: الاختلالات الفقهية والعقائدية في المذهب الزيدي...

    3- الموضوع هدية مغلفة لبعض المتشيعة وأفراخهم الذين يتطاولون على خلفاء الإسلام وملوك البلاد من بني أمية وغيرهم الذين قمعوا أولئك المبتدعة وألزموهم جحورهم، وأفشلوا محاولاتهم المتمردة المتكاثرة لفرض العقائد الشيعية في الأمة، والتي لم تصل إلى بلد إلا وجرت عليه من المشاكل والخرافات ما ستقرأون بعضه في هذه المباحث...
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-08-28
  3. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    المفسدة الأولى: السلالية والطبقية...

    جاء الإسلام الحنيف بمساواة الناس، وأن ميزان التفاضل بينهم هو التقوى والعمل الصالح وليس غيره...

    وقد أكد النبي صلى الله عليه وسلم أنه -وهو خير الصالحين الأتقياء- عبد لله، وقال: لا تطروني كما أطرت النصارى المسيح ابن مريم إنما أنا عبد، فقولوا عبدالله ورسوله...

    ورآه يوم بعض أصحابه وهو يأكل ويجلس جلسة متواضعة كجلسة العبيد، فاستغربوا، فقال: إنما أنا عبد، آكل كما يأكل العبد وأجلس كما يجلس العبد...

    وقد علم النبي صلى الله عليه وسلم أمته بهذه التصرفات المتواضعة أن لا يفخر أحد على أحد بشيء من الأشياء نسب ولا مال ولا جاه ولا غيره، بل قال عليه الصلاة والسلام: إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد، وقال: لا فضل لعربي على عجمي ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى، فنفى كل أسباب الفخر والتعالي...

    كل هذه المبادئ جاء الهادي يحيى بن الحسين بخلافها ونشرها في عقول وأذهان كثير من الناس الذين اتبعوه، فقد كانت عقيدة منتشرة عند آل البيت في تلك الأيام (أيام بني العباس)، وتلك العقيدة أن آل البيت أفضل من غيرهم والحكم مسلوب منهم ولا ينبغي أن يكون في غيرهم، وهذه من ضلالات أولئك القوم...

    والمقصود أن الهادي ذلك هدى قومه الذين اتبعوه للضلال، وزرع في أذهانهم تلك المفاهيم، فنشأ مجتمع طبقي متخلف، وعظمت القبائل الهمدانية التي اتبعته السلالة العلوية وادعت فيها من الخلال والخصائل ما لا يصح شرعا...

    ثم نشأت مع الأيام تفرقة طبقية، تجعل من صار الشيعة يسمونهم السادة أو الأشراف طبقة أعلى من غيرهم من القبائل القحطانية، فلا تزاوج بينهم، ونشأت ظواهر أخرى مثل تقبيل أيدي وركب بعض المخرفين من آل البيت، وتعظيمهم التعظيم الزائد عن حده...

    كما أدت تلك الإهانات للقبائل القحطانية والاحتقار إلى أن يتوجه القحطانيون إلى غيرهم من المقيمين في اليمن، فنشأت طبقات أخرى كالجزارين والحلاقين المزاينة والأخدام والذين كانوا إما من أهل المدن الذين يتناسون انتمائهم القبلي مع المدنية المتطاولة أو من بقايا الجند الغازي لليمن عبر القرون من الفرس والأحباش وسواهم...

    فتعمقت الطبقية في المجتمع وزادت ونشأ بين الناس تفرق كبير، ويوجد فرق كبير واضح بين المناطق الزيدية والشافعية في اليمن في هذا المجال، رغم التأثير الذي حصل بسبب حكم الأئمة الزيود لمناطق الشافعية، والافتراق يتضح بشكل أكبر حال المقارنة مع الدول الأخرى المجاورة التي يقل فيها هذا التمايز الطبقي...

    ومن تلك الطبقية أن كثيرا من هاشميي الزيدية أتباع الهادي صاروا لا يزوجون غير الهاشمي، وهذا من عنصريتهم وطبقيتهم، وإلا فإن النبي صلى الله عليه وسلم زوج بعض بناته من غير بني هاشم، وكذلك علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فسنة من يتبع أولئك الطبقيون العنصريون؟؟

    بل حتى الهادي نفسه كان أفضل من أتباعه في ذلك المجال فقد زوج بعض بناته من الطبريين في صنعاء، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه لماذا لم يزوج الهادي بناته من قبائل يمنية قحطانية عربية، وزوجهن من أعاجم من القادمين من طبرستان؟؟

    والجواب على هذا الأمر أن الهادي ومن على فكره من الشيعة يحتقرون غيرهم من العرب ويستنقصونهم لعدة أسباب منها تغلغل بعض المفاهيم الفارسية في التشيع بسبب نشوئه في العراق، ولزيادة التمايز حتى يرى الناس أنهم أقل منهم فلا ينافسوهم في حكم ولا غيره...

    ولولا الرغبة في عدم الإطالة لنقلت للإخوة القراء بعض النصوص والأشعار العنصرية الطبقية البغيضة لبعض الأئمة من نسل الهادي (على غيره السلام) ولكنني أرشد الإخوة لبعض مواضيعي في هذا المجلس ومنها (نماذج من أشعار وأقوال الإمام عبدالله بن حمزة العنصري السلالي) و (المذهب الزيدي قائم على العنصرية) و (لا عنصرية في الإسلام) و( السلالية تعريفها وحكمها) وغيرها من المواضيع، التي نسأل من الله الأجر في كتابتها وإعدادها...
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-08-28
  5. keep it real

    keep it real قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-05-16
    المشاركات:
    6,524
    الإعجاب :
    0
    الإمام الهادي إلى الحق
    يحيى بن الحسين ( ع ) .


    وأَظْهَرَ أعلامَ النبوةِ ذائداً = عن الدينِ يحيى بنُ الحسينِ يقارِعُ

    نسبه ومولده ( ع ) :-
    هو الإمام الهادي إلى الحق المبين، أبو الحسين يحيى بن الحسين بن القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليهم السلام.

    ولد بالمدينة المطهرة سنة خمس وأربعين ومائتين، وحمل إلى جده القاسم عليهما السلام فوضعه في حجره المبارك وعوذه، وقال لأبيه: بم سميته؟ قال: يحيى - وقد كان للحسين أخ يسمى يحيى توفي قبل ذلك - فبكى القاسم حين ذكره، وقال: هو والله يحيى صاحب اليمن. وإنما قال ذلك لأخبار رويت بذكره.

    وبقي القاسم عليه السلام بعد ذلك سنة واحدة، وإلى ذلك أشار الإمام الداعي يحيى بن المحسن بقوله:
    وأعلن القاسم بالبشاره *** بقائم فيه له أماره
    من الهدى والعلم والطهاره *** قد بث فيه المصطفى أخباره
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-08-28
  7. keep it real

    keep it real قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-05-16
    المشاركات:
    6,524
    الإعجاب :
    0

    صفته ( ع ):-
    قال الإمام المنصور بالله عليه السلام: كان أسدياً أنجل العينين، غليظ الساعدين بعيد ما بين المنكبين والصدر، خفيف الساقين والعجز، كالأسد.

    قيامه ( ع ) :-
    سنة ثمانين ومائتين، أقام الله به الدين في أرض اليمن، وأحيا به رسوم الفرائض والسنن، فجدد أحكام خاتم النبيين، وآثار سيد الوصيين، وله مع القرامطة الخارجين عن الإسلام نيف وسبعون وقعة، كانت له اليد فيها كلها، ومع بني الحارث، نيف وسبعون وقعة. وخطب له بمكة المشرفة سبع سنين، كما ذكر ذلك في عمدة الطالب، وغيره.

    قال الإمام أبو طالب عليه السلام: وكان - الإمام الناصر الأطروش - يحث الناس على نصرة الهادي يحيى بن الحسين، ويقول: من يمكنه أن ينصره وقرب منه فنصرته واجبة عليه، ومن تمكن من نصرتي وقرب مني فلينصرني.

    شيء من الآثار الواردة فيه:-

    وفيه آثار عن جده النبي وأبيه الوصي، منها: عن أمير المؤمنين عليه السلام، قال: (ما من فتنة إلا وأنا أعرف سائقها وناعقها، ثم ذكر فتنة بين الثمانين والمائتين (قال): فيخرج رجل من عترتي اسمه اسم نبي، يميز بين الحق والباطل، ويؤلف الله قلوب المؤمنين على يديه).

    وأشار الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بيده إلى اليمن، وقال: ((سيخرج رجل من ولدي في هذه الجهة اسمه يحيى الهادي يحيي الله به الدين)).

     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-08-28
  9. keep it real

    keep it real قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-05-16
    المشاركات:
    6,524
    الإعجاب :
    0
    شيء مما قيل فيه:-

    ومن الشهادات التاريخية الحقة ما شهد به للإمام الهادي إلى الحق وللأئمة من أهل البيت الحافظ ابن حجر في فتح الباري شرح البخاري، حيث فسر بهم الخبر النبوي المروي في البخاري وغيره، وهو: ((لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي منهم اثنان))، فأفاد أنه صدق الحديث ببقاء الأمر في قريش باليمن من المائة الثالثة في طائفة من بني الحسن، قال: ولا يتولى الإمامة فيهم إلا من يكون عالماً متحرياً للعدل.
    إلى قوله: والذي في صعدة وغيرها من اليمن، لا شك في كونه قرشياً ؛ لأنه من ذرية الحسن بن علي.

    وقال العلامة إمام المحدثين في عصره، مؤلف بهجة المحافل يحيى بن أبي بكر العامري في الرياض المستطابة ما لفظه ك ثم في زمن المعتمد والمعتضد والمقتدر إلى المستعصم آخر ملوك العباسيين، تحرز أهل البيت إلى بلدان لا يقدر عليهم فيها مثل: جيلان وديلمان وما يواليها من بلاد العجم، ومثل نجد اليمن كصنعاء وصعدة وجهاتها، واستوثق أمرهم وقاموا بالإمامة بشروطها قاهرين ظاهرين، فقام منهم بنجد اليمن نحو بضع وعشرين إماماً أولهم وأولاهم بالذكر الإمام الهادي يحيى بن الحسين بن القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن المثنى، كان مولده بالمدينة، ومنشاؤه بالحجاز، وتعلمه به وبالعراق، وظهور سلطانه باليمن سنة ثمانين ومائتين، وكان جاء إلى اليمن وقد عم بها مذهب القرامطة والباطنية، فجاهدهم جهاداً شديداً، وجرى له معهم نيف وثمانون وقعة لم ينهزم في شيء منها، وكان له علم واسع، وشجاعة مفرطة.
    إلى قوله: ثم قام بعد الهادي ولده المرتضى محمد بن يحيى، ثم ولده الناصر أحمد بن يحيى، وكانا ممن جمع خصال الكمال والفضل كأبيهما، ودفنا إلى جنبه بصعدة، ومن ذريتهما أكثر أشراف اليمن.
    ثم ساق في تعداد الأئمة فأورد قطعة تاريخية، وبحثاً نفيساً يدل على غزارة علم واطلاع وإنصاف واعتراف بالحق وبعد عن الإنحراف.

    وقال ابن حزم صاحب المحلى - في ذكر أولاد الإمام الناصر - ما لفظه: والحسن المنتخب، والقاسم المختار، ومحمد (المهدي)، بنو أحمد الناصر بن يحيى الهادي بن الحسين بن القاسم الرسي بن إبراهيم طباطبا، وليحيى هذا الملقب بالهادي رأي في أحكام الفقه قد رأيته لم يبعد فيه عن الجماعة كل البعد..إلى آخره.

    وقال نشوان الحميري في كتاب الحور العين ص196ما لفظه: وأول من دعا باليمن إلى مذهب الزيدية ونشر مذهب أئمتهم يحيى بن الحسين بن القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، ولقبه الهادي إلى الحق .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-08-28
  11. keep it real

    keep it real قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-05-16
    المشاركات:
    6,524
    الإعجاب :
    0
    خروجه إلى اليمن:-

    ولما انتشرت فضائله، وظهرت أنواره وشمائله، وفد إليه وفد أهل اليمن، فسألوه إنقاذهم من الفتن، فساعدهم وخرج الخرجة الأولى، ثم كر راجعاً لما شاهد من بعض الجند أخذ شيء يسير من أموال الناس، فنزل بأهل اليمن من الشدائد والفتن ما لا قبل لهم به، فعاودوا الطلب وتضرعوا إليه، فأجابهم وخرج ثانياً عام أربعة وثمانين.

    ومن كلامه المأثور: (يا أهل اليمن لكم علي ثلاث: أن أحكم فيكم بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم، وأن أقدمكم عند العطاء، وأتقدمكم عند اللقاء، ولي عليكم: النصح، والطاعة ما أطعت الله). ولقد أقسم في بعض مقاماته أنه لا يغيب عنهم من رسول الله إلا شخصه (إن أطاعوه).

    ولقد حكى عالم من علماء الشافعية - وصل من العراق لزيارته - من علمه وعدله وفضله وسيرته النبوية ما بهر الألباب، وأنه شاهده يتولى بيده الكريمة معالجة الجرحى، ويتولى بنفسه إطعام اليتامى والمساكين، وغير ذلك مما هو مشهور، وعلى صفحات التاريخ مسطور.

    إذا كان فضل المرء في الناس ظاهراً *** فليس بمحتاج إلى كثرة الوصفِ

    عبادته:-
    روى سليم الذي كان يتولى خدمته: أنه تبعه في بعض الليالي، وكان يسير مع الإمام إلى الموضع الذي يبيت فيه ثم ينصرف، وفي تلك الليلة رأى أن يبيت على الباب - ولم يعلم به الإمام - لينظر ما يصنع، قال: فسهر الليل أجمع ركوعاً وسجوداً، وكنت أسمع وقع دموعه، ونشيجاً في حلقه (ع).

    وفاته:-
    قبضه الله إليه شهيداً بالسم، وهو في ثلاث وخمسين سنة، ليلة الأحد لعشر بقين من ذي الحجة سنة ثمان وتسعين ومائتين، ودفن يوم الاثنين في قبره الشريف المقابل لمحراب جامعه الذي أسسه بصعدة، وروى السيد أبو العباس عليه السلام أنه نعي إلى الإمام الناصر الأطروش فبكى بنحيب ونشيج، وقال: اليوم انهد ركن الإسلام.

    مشهده بصعدة من أرض اليمن، وقد كان عليه السلام رأى نوراً ساطعاً في حال حياته، واختط الجامع المقدس على جذوة ذلك النور. ذكر ذلك بتمامه في (الأسانيد اليحيوية) في قصة لا يسع الحال الإتيان بها، وكان ذلك أول أساس لصعدة هذه الموجودة المعمورة ببركته، وكانت صعدة القديمة تحت جبل تلمص كما هو المشهور.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-08-28
  13. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4
    شكراً لك أخي keep it real
    على هذا الموضوع الجميل والذي استفدت منه وسأقرأ ما أوردته :)

    رفع الله قدرك
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-08-28
  15. سواح يمني

    سواح يمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-03-05
    المشاركات:
    3,958
    الإعجاب :
    0
    لله درك أخي الأموي
    أبشرك هديتك وصلت وبسرعة مذهلة وآتت أكلها
    وما أرى القوم إلا يعضون أناملهم واظافرهم وأجسامهم وملابسهم ووووو:D
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-08-29
  17. مهمة خاصة

    مهمة خاصة قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-06-29
    المشاركات:
    3,720
    الإعجاب :
    0



    يا الاموي

    اتق الله في خلق الله
    ولا تتعصب لاجدادك بالباطل

    ولا تنسي ان الامويين نهجوا السلالية ايضا
    في حكمهم ;;; بل انهم قطعوا عليها الرؤوس
    وجعلوها ارثا وان كانت السلالية هي اول
    بدعة سياسية في الاسلام فاجدادك هم اول
    من ابتدعها والبادئ اظلم او اضل !!!

    اتق الله اقولها لك لوجه الله
    فقد عرفت عصبيك الجاهلية منذ
    رأيتك تنتصر لجدك يزيد بالباطل
    وتبرئه مما ليس هو منه بريء !!


    اقول ختاما : الله يهديك للحق
    باتباع الكتاب والسنة والسلام
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-08-29
  19. salehali1983

    salehali1983 عضو

    التسجيل :
    ‏2007-06-02
    المشاركات:
    121
    الإعجاب :
    0
    استاذنا الاموي بارك الله فيك ..كماعودتنا طرح جيدوجهد قيم في انتظار المزيد
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة