للأسف الشديد ياقومي

الكاتب : Ammar altaweel   المشاهدات : 517   الردود : 1    ‏2007-08-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-08-27
  1. Ammar altaweel

    Ammar altaweel عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-02-12
    المشاركات:
    325
    الإعجاب :
    0

    الثقافة تجعل للشخص مكانة خاصة في المجتمع وتجعلة يأخذ ويعطي بالحديث مع الناس وليس مع كل الناس بل مع الشريحة المثقفة الشريحة التي تستمع للآراء وأفكار الأخرين. أحيانا" أكره نفسي عندما أتحدث وعبر عن شعوري مع شريحة لا تعرف ما هو قيمة الكتاب أو القراءة التي أمر الله بها في كتابة الكريم وقال سبحانة وتعالى (( أقراء بأسم ربك الذي خلق )). أكره نفسي وأقول لن أعيد الكره مرة أخرى ولا بد مني بأن ألتزم بالصمت لأن قومي جعلوا من كل مثقف (( محذقة)) كما يقول المثل الحضرمي او شايف حالة كما يقول المثل العام. قومي لا يحبون أن يستمعون إلى الحديث المفيد بل يحبون بأن يستمعون الى النكت والتعليق على خلق الله ولست أدري ماهي ثقافة النكت والتعليق على الناس؟. قومي جعلوا لكل سفيه مكانة خاصة عندهم لاانهم يعشقون الجهل او الجهل يعشقهم. للأسف الشديد أصبحنا قوم لا نعرف نميز بين المفيد والغير مفيد. عندما أتحدث لهم عن موضوع معين يخرجون عن الموضوع كليا" ولا يقدرون المتحدث الذي يشرح لهم الموضوع الثقافي لان عقولهم لا تستقبل مواضيع ذات فائدة بل في نفس الوقت لا تستعوبها ولا تعرف معناها. قومي يقضون أوقاتهم في كلام لا يشبع ولا يغني من جوع , ومرت عليهم ساعات وأيام وشهور وسنين وهم لم يفتحوا كتاب واحد لكي يستفيدوا منه وربما تناسوا قول الشاعر : وخير جليس في الزمان كتاب ** تسلوا به أن خانك الأصحاب. فماذا ترجى من قوم لا يقدرون الكتاب و الأشخاص؟ ماذا أفعل بهم ؟ هل أتركهم لكي أنقذ نفسي من جهلهم الذي من الممكن يؤثر فيني وفي فكري؟. لقد حاولت معهم مرارا" وتكرارا" لكي يستمعوا لي ويستغيدوا من حديثي وينتقدوني أذا أخطائت لكي أصحح أخطاءي ولكن للأسف لم يقدروا ذاتي وحديثي. فأحترام الذات شي مهم جدا" في أي مجتمع ولا يقدر بجواهر الأرض وكنوزها , وكما أتذكر حديثي مع شخص مجهول عبر الماسنجر وهو من الشرئحة المثقفة وقلت له أن والدي علمني عزة النفس فرد علي صاحبنا المجهول وقال: وأحترام الذات. ففعلا" أحترام الذات أحد الخصال التي تعلمتها من والدي والتي تميزت بها والحمد لله. وأخيرا" أقول للأسف الشديد ياقومي لقد تجاهلتوني كثيرا" ولست أدري هل هذا جهل منكم او عداوة منكم؟ وللأسف الشديد ياقومي لم تعرفوني تماما" ولا تعرفون حبي لكم! آراكم في نظري شي كبير وثمين ولكن للأسف ياقومي لم تعرفوا قيمة أنفسكم. فأنتم شي ربما يخلق شي مفيد أذا أحترامتوا آراء الناس وحديثهم. وخائف ياقومي بأن تخسروني أو أخسركم .

    عمار باطويل
    05-29-2006
    المكلا - حضرموت
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-08-27
  3. Ammar altaweel

    Ammar altaweel عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-02-12
    المشاركات:
    325
    الإعجاب :
    0
    للأسف الشديد ياقومي ((2))


    مرت سنوات على بُعدي عنكم وندما" أجتمعت معكم مرة أخرى بعد وقت طويل لقيت ان تلك العقول هي نفس العقول والحال نفس الحال بل اسوئ من السابق, ياقومي الأمم والشعوب والفرد تتقدم وأنتم لم تعرفوا معنى التقدم بعد!! . التقدم ياقومي يأتي من الذات ومن نفس الشخص ولا يأتي من الخارج بتاتا" ولن نتقدم اذا لم نحاسب أنفسنا ونعرف هفواتنا أتجاة بعضنا البعض وأتجاة مجتمعنا. ياقومي هناك الكثير من ابناءكم توجد عندهم طموحات وهمم كهمم الجبال الشوامخ ولكن انتم احيانا" تكونوا عائق وراء طموح وأفكار أبنائكم واخوانكم بسبب تصرفاتكم الغير لائقة والغريبة وبسبب أفكاركم القديمة التي مضى عليها الزمن فلابد من اجتثاث الفكر القديم وانتشاله ونعيش الحاضر بفكر نير ينير طريق الفرد والمجتمع وينير دروب أمتنا العربية والأسلامية . , الفكر يتغير كالحالة الجوية ولكن أفكاركم دائما" في اتجاة واحد وتفكير واحد حتى اصبحتوا تعيشوا حياة عادة وليست حياة إيرادية ووصلتوا إلى مرحلة تسمى ((الجمود الفكري)). كيف نسموا بأنفسنا؟ وكيف نرتقي بأفكارنا؟ السمو بالنفس هو تجنب التفاهات وأحترام الذات والأفكار. وعندما نرتقي بأفكارنا علينا دائما" أن نفكر بنظرة طويلة المدى ونأخذ الأمور من جميع الزوايا ولا نأخذها من زاوية واحدة. أين نحن من أحترام الخصوصيات؟ أين نحن من أحترام الأخرين ؟ أين نحن من أحترام الرآي والرآي الأخر ؟ اين نحن من .......ألخ. إذا مات الضمير ماتت كل القيم والمبادئ واذا ماتت الضمائر ماتت الرجال لان الضمائر تتكون وتتجمع في الرجال وليس في أشباة الرجال. دوما" أنظر لكم كالعمود الفقري لي ورجل بدون ظهر وقوم لم ولن تقوم له قائمة في مجتمع يؤمن بالقبيلة والطائفية والعنصرية. وأخيرا" وليس بأخرا" أقول كما قال الأمام الشافعي :
    الـمـرء يـعـرف فــي الأنــام بفـعـلـه # وخصـائـل الـحــر الـكـريـم كـأصـلـه
    فاصـبـر عـلـى حـلـو الـزمـان ومــره # واعـلــم بـــأن الله غـالــب أمــــره
    لا تسـتـغـيـب فتـسـتـغـاب لأنــمـــا # مــن قــال شيـئـاً قـيـل فـيـه بمـثـلـه
    إيـــاك والفـحـشـاء لا تـنـطـق بـهــا # مـادمـت فــي جــد الـكـلام وهـزلــه
    وإذا الصـديـق أتى علـيــك بجـهـلـه # فاصـفـح لأجــل الــود لـيـس لأجـلــه
    كــم عـالــم متـفـضـل قـــد سـبــه # مــن لا يـسـاوي غــرزة فــي نـعـلـه
    البـحـر تعـلـو فـوقـه جـيــف الـفــلا # والـــدر مـنـبـوذ بـأسـفــل رمــلــه
    عجـبا" لعصـفور يزاحم باشـقا" # إلا لـطيش أو لـخفة عقـله
    في الجو مكـتوب على صفحة الهوى # مـن يفـعل المعروف يجز بمثله
    إيـاك تجـني سكرا" من حنظل # فالشـيء يرجـع في المذاق لأصله

    عمار باطويل
    عدن -الجمهورية اليمنية
    24-8-2007م
     

مشاركة هذه الصفحة