إمام الحرم المكي خطب الجمعة عن آل البيت النبوي ثم اختصر الخطبة إثر إعياء مفاجئ ؟؟

الكاتب : الامام الصنعاني   المشاهدات : 1,130   الردود : 4    ‏2007-08-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-08-25
  1. الامام الصنعاني

    الامام الصنعاني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-06-23
    المشاركات:
    1,771
    الإعجاب :
    0


    بسم الله الرحمن الرحيم



    في خطبة الجمعة لهذا الأسبوع الموافق 11/8/1428 قام فضيلة إمام و خطيب الحرم المكي فضيلة الشيخ صالح آل طالب بإلقاء خطبة بليغة و مهمة حول آل البيت النبوي و فضائلهم و مكانتهم في الأمة الاسلامية . و قد أشار فيها إلى صفاء اعتقاد أشراف الحجاز و بعدهم عن البدع و العقائد المستحدثة في مهبط الوحي .
    و قد استفتح فضيلته الخطبة بقوله - بعد الحمد والثناء على الله - ( الشريف في ذاته يفيض بالشرف على من حوله ، و الكريم في معدنه يسري كرمه في المحيطين به ..! انظر إلى زجاجة العطر كيف تبقى فواحة بعد نفاد ما فيها ..)
    و قال حفظه الله ( و نسله استحقوا وصف الشرف والسيادة .. كيف لا ؟! و فيهم من دمائه دم ! و من روحه .. و من نوره قبس ، و من شذاه عبق ! و من وجوده بقية .. ) و لكرمه كرمت ذريته و لشرفه صلى الله عليه وسلم شرف آل بيته .
    و بعد أن أكد قيام الأمة بواجب آل البيت و تقريرهم لفضائلهم ومحبتهم في شريعة الاسلام ، قال ( و قد يكون قصر بعض المسلمين في هذا الجانب في مراحل من التاريخ ، و في وقائع دونت بمداد أسى ! كما يقصر بعض المسلمين في بعض واجباتهم ، فتكتب عليهم ذنباً من الذنوب وخطيئة من الخطايا .. إلا أن الطابع العام للأمة هو: معرفة قدرهم ، وبذل المودة لهم و محبتهم و موالاتهم ، شهدت بذلك عقائدهم المدونة و تفاسيرهم المبسوطة و شروحات السنن و كتب الفقه .. كيف لا ؟ و هم وصية نبينا محمد صلى الله عليه و سلم ، هم وصيته و هم بقيته ، إذ يقول ( أذكركم الله في أهل بيتي .. أذكركم الله في أهل بيتي .. أذكركم الله في أهل بيتي ) رواه مسلم ... )
    ثم أشار فضيلته في خطبته إلى أن ( آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم هم أزواجه و ذريته و قرابته الذين حرمت عليهم الصدقة ، هم أشراف الناس ..و قد قال صلى الله عليه وسلم :" فاطمة سيدة نساء أهل الجنة " " رواه البخاري . و في الصحيحين :" فاطمة بضعة مني فمن أغضبها أغضبني " و في رواية في الصحيحين أيضاً ( فاطمة بضعة مني يريبني ما رابها و يؤذيني ما آذاها " ) .
    و بعد أن لخص فضيلته جملة من الدعاوى والاستغلال السياسي والعقدي لاسم آل البيت من طوائف شتى عبر التاريخ ، قال فضيلته :
    ( و هنا أمران يستدعيان الوقوف و يلحان في الطرح :
    أولهما : أن آل البيت الثابتة أنسابهم هنا في الحجاز أو ممن انتشر منهم في البلاد أو حكم جزءاً من بلادنا الاسلامية اليوم ، هم أبعد الناس عن تلك المذاهب المستحدثة ، تشهدُ بذلك عقائدهم و مؤلفات العلماء و طلبة العلم منهم و مواقعهم على الشبكة العالمية ، و كذا مواقف الساسة منهم و الحكام فيهم .. فهل بعد هذا بصيرة لمستبصر و ذكرى لمستذكر ؟
    الأمر الثاني : أنه في الوقت الذي يُنكرُ فيه المعروفون من آل البيت تلك العقائد الدخيلة ، تنشطُ في الوقت نفسه عناصر ليسوا عرباً و لا من نسل العرب ، ينشطون في الحديث باسم آل البيت و تكوين دين يزعمون أنه مستقى من آل البيت ..!
    دينٌ لا يعرفه صاحب البيت ، ولم يأت به جد آل البيت .. بل و يخالف شريعة مؤسسه صلى الله عليه وسلم ..!
    بل إن أولئك العجم هم الرعاة لتلك العقائد المستحدثة ، الناشرون لها منذ نشأت إلى يومنا هذا ) .
    ثم تحدث فضيلته في بداية الخطبة الثانية عن الاستغراب من عدم وجود تلك المذاهب البدعية والمستحدثة في بيوت آل البيت و في مهبط الوحي .. و أشار فضيلته إلى أن الواجب على العلماء و طلبة العلم من النسل الشريف من آل البيت أن يأخذوا زمام المبادرة في المحافظة على عقيدة جدهم صلى الله عليه وسلم ، و ألا يتركوا الصوت العالي لغيرهم من المفسدين .
    و قد تعرض بعد هذا المقطع فضيلته لإغماء مفاجيء ، حيث توقف لبرهة من الوقت عن الكلام ثم جلس لمدة دقيقة ، مما أثار قلق المصلين ، لكن الشيخ صالح عاد مرة أخرى لاستئناف الخطبة بشكل مختصر، ختمه بالصلاة على النبي و الدعاء .
    و كان الشيخ صالح آل طالب قد شعر بإجهاد مفاجئ أثناء الخطبة ، مما اضطره للجلوس قليلاً لالتقاط الأنفاس ، ثم عاد لاستكمال الخطبة لكن بشكل مختصر.
    و كان العديد من المصلين قد شعروا بالقلق على إمام الحرم المكي وتعالت أصوات بعضهم من أجل الاطمئنان على آل طالب .
    الجدير بالذكر أن بعض نواب الشيعة في البحرين اتهموا أئمة الحرم المكي بأنهم ناصبة ، و أتت هذه الخطبة لتكشف كذب الشيعة و تخرصهم على آل البيت و على أئمة المسلمين في الحرمين الشريفين .
    و أسرة موقع آل البيت في الحجاز الشريف و مهبط الوحي ، إذ تنشر مقتطفات عن هذه الخطبة العصماء ، فإنها في نفس الوقت تدعو الله أن يبارك في جهود فضيلة الشيخ صالح آل طالب إمام و خطيب الحرم المكي ، و أن يمن عليه بالأجر و العافية ، و أن يحفظه من كل مكروه ، و يجعله ذخراً للاسلام والمسلمين ، إنه سميع مجيب
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-08-25
  3. الامام الصنعاني

    الامام الصنعاني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-06-23
    المشاركات:
    1,771
    الإعجاب :
    0
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-08-27
  5. أبو تميم

    أبو تميم علي الأحمدي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-08-09
    المشاركات:
    9,843
    الإعجاب :
    0
    بارك الله في الشيخ صالح ونفع به وعافاه .. بصراحة مقتطفات جميلة أخي
    الفاضل ..

    شكر الله لك جهدك ونقلك لهذه الفوائد الجميلة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-08-27
  7. الامام الصنعاني

    الامام الصنعاني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-06-23
    المشاركات:
    1,771
    الإعجاب :
    0
    وفيك بارك الله ..,,,,,,,,,
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-08-28
  9. aborayed

    aborayed قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-03
    المشاركات:
    7,186
    الإعجاب :
    0
    هذا موقع ال البيت بس بيت ال سعود وبيت بندر بن سلطان على وجه التحديد
     

مشاركة هذه الصفحة