النوبة في حوار ضافي مع منتدى(( حوار))

الكاتب : صلاح السقلدي   المشاهدات : 600   الردود : 0    ‏2007-08-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-08-25
  1. صلاح السقلدي

    صلاح السقلدي كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2006-06-01
    المشاركات:
    4,183
    الإعجاب :
    1
    --------------------------------------------------------------------------------

    رضية المتوكل

    ** ماذا لو تمت الاستجابة لمطالبكم الخاصة بموضوع المتقاعدين؟؟ هل ينتهي تحرككم عند هذا الحد ؟أم أن هناك ما هو أبعد من ذلك؟!

    ــ عن أي متقاعدين تسالون عسكريين ام مدنيين او الامنيين ؟على كل حال نحن اسمنا مجلس تنسيق جمعيات المتقاعدين العسكريين والامنيين والمدنيين . صحيح ان نواة هذه الجمعيات هم العسكريين .. ولنفترض ان السلطة اذعنت واستجابت لمطالبنا واتخذت قرار سياسي شجاع وشفاف قابل للتطبيق والتنفيذ يمعنى اعادة هيكلة جيش الجنوب بمختلف اصنافة وتمكنينا من كامل حقوقنا وتويضنا عن سنوات المعاناة الطويلة التي دامت اكثر من 13 عاماً.
    ونحن جزء من شعب الجنوب ومصيرنا مصيرة لهذا يجب ان يكون القرار شامل للعسكريين والمدنيين ويقضي باعادة المدنيين الى اعمالهم فالقضية واضحة فقد تم تسريح ومقاعده هؤلاء من المؤسسات الجنوبية القائمة حتى عشية الحرب العدوانية عام 94م بمعنى اخر اعادة ممتلكات شعب الجنوب المتثملة بالقطاع العام والمختلط والاراضي السكنية والزراعية وشركات النقل الجوي ( اليمدا )والبري والبحري ,, التي كانت قائمة عشية حرب 94م طبعا لن يتوقف نضالنا السلمي المدني عند هذه الحد وانما سوف نواصل حتى ينال شعبنا كامل حقوقة المشروعة التي كفلتها له الشرائع السماوية والقوانين الدولية بما في ذلك حقة في تقرير مصيرة بنفسة وذلك بالعودة الى اتفاقيات الوحدة التي تمت بين قيادات البلدين اتفاقية القاهرة في اكتوبر 72م حتى اتفاقية عدن في نوفمبر 89م وإجراء استفتاء شعب الجنوب عن الوحدة تحت شاراف لجنة من الامم المتحدة بديمقراطية وشفافية .


    * * ما نوع التأييد أو الدور الذي تطلبونه من إخوانكم المواطنين في الشمال -كما أسماهم الأخ حيدرة-؟ وهل تعتقدون أنهم سلبيون تجاه مشاكل الجنوب عن سبق عمد وترصد؟ أم أنه عجز والحال من بعضه؟؟


    ــ كما تعلمون ان السلطة تقف في خندق وتشن حربا غير معلنة ضدكم وضدنا وما حرب صعدة وتدمير القرى واحراق المزارع وقتل المواطنين بما في ذلك النساء والاطفال وتشريدهم ويقوم باذكاء الرحوب القبليةبين القبائل في المحافظات وكيف يكتوي المواطنون بغلاء الاسعار وغير ذلك .. كل هذا حصل فقط بعد حرب 94م واحتلال الجنوب ولهذا فنحن نطالب القوى الحية وجميع الاحرار في الشمال ان ينظموا انفسهم والنزول الى الشوارع ومساعدتنا في اعادة التوازن بين الدولتين والذي كان قائماً عشية حرب 94م وباعادة ذلك التوازن سوف تعود الحقوق السياسية والمدنية للجميع .

    ** هل ترحبون بالتعاون والتنسيق مع منظمات المجتمع المدني خاصة في العاصمة صنعاء؟! وهل تواصلتم معها؟


    ــ اننا نرضى باي جهود تدعم قضيتنا العادلة من أي جهة كانت وسبق ان قدمنا نداء الى كل القوى الخيرة في العالم اجمع الى دعم ومساندة قضيتنا الوطنية العادلة .. ودور منظمات المجتمع المدني في صنعاء ضعيف جدا لكون نظام الحكم في صنعاء قائم على العصبية القبلية والاستبداد والتطرف الأصولي واعتقد أنكم سمعتم عن المجالس القبيلة التي تعترف باحتلال الجنوب بحد السيف وبالتالي فان هذه المجالس القبلية سيكون صوتها اقوي من منظمات المجتمع المدني ... ولافائدة ترجى من التعاون والتنسيق معها .



    احلام السقاف
    ** النظام الحاكم تعامل مع ماتقومون به من مظاهرات واضرابات وكأنها عمل اجرامي ولهذا ارتكبت السلطه المحليه ـ إن جاز التعبير ـ اخطاء وخصوصا في يوم2/ 8 ، هل تعتقد أن هذا العمل المشين سيوقف ماتسعون للحصول عليه؟وكيف اذا لم يتم تحقيق المطالب المشروعه ستتصرفون ؟

    ــ نحن لم ندعو حتى الآن إلى مظاهرات وإضرابات نحن دعينا إلى اعتصامات سلمية مدنية مفتوحة منذ فبراير 2007م ونحن لم نخالف أي نص من نصوص دستورهم المفصل عليهم ,,, نحن نطالب بضرورة محاسبة من أعطى الأوامر لأجهزة الأمن بالاعتداءات الهمجية على اعتصاماتنا السلمية المدنية وخاصة المسؤلين عن الاعتداءات القمعية الهمجية في 2 /8/2007م في مدينة عدن ومختلف احيائها .. وكذلك كل الذين تسببوا في ترويع المواطنين الأمنيين وتعطيل مصالحهم وتعويض الضحايا عن كل مالحق بهم من أذى جسدي ونفسي , وعلاج الجرحى في الداخل او الخارج .
    واعتقد ان مثل هذه التصرفات الهمجية والمكرسة لنهج الالغاء والاقصاء الذي تمارسة السلطات ضدنا منذ حرب 94م حتى اليوم لن تزيدنا الا عزيمة واصرار لاننا عقدنا العزم على مواصلة نضالنا السلمي حتى بلوغ الاهداف المنشودة .
    وانتهز هذه الفرصة لادعوا كل ابماء الجنوب الى اعتصام الاول من سبتمبر الذي سوف يقام في ساحة الحرية بمدينة عدن وأدعو رؤساء الجمعيات إلى الحشد الكبير للعسكريين وباللباس العسكري .

    ** البعض يحاول ان يسئ إلى ماتقومون به من خلال طرح افكار انفصاليه؟ ماحقيقه مايقال حول تورطكم بهذا الامر؟


    ــ عزيزتي متى تغادر عقولكم الايدولوجيا الشمولية وتنظرون إلى الواقع كما هو ولماذا تقدسون ماهو غير مقدس فالقداسة فقط لله سبحانه وتعالى وللإنسان والأرض نحن نقدس أرضنا ... يحتلوا أرضنا وينهبوا ممتلكاتنا وينهبون ثروتنا ويطردوننا من أعمالنا ويوصدون ابواب الوظيفة في وجوه أبنائنا بمعنى أدق مصيرنا مهدد عندما تقول لا هذا غلط قالوا انفصالي وان سكتت انت انفصالي وكافر ومارق وعميل ..
    هذا من ناحية لماذا لم يرى هؤلاء الحريصين على الوحدة ما يجري على الأرض ويسالوا أنفسهم من هو صاحب قرار الحرب في 94 ,من صدر من أين ؟ وأين كان مسرحها ومن احتل ارض الجنوب وقضى على كل مقومات دولة الجنوب واستبدلوها بنظام الجمهورية العربية اليمنية ... الانفصاليون هم من اعلن الحرب على الجنوب وقتلوا الأطفال والنساء الانفصاليون هم من رمى ابناء الجنوب الى الشارع ومن نهب ثروات الجنوب ويواصل نهبها حتى الان .



    فهد العميري


    ** هناك من يتهم ناصر النوبه بانه مدفوع من قبل السلطة للقيام بأثارة النعرات الا نفصاليه حتى تجد السلطة الفرصه لقمع المتقاعدين ما مدى صحة مثل هكذا اخبار ؟ وكيف تفسر جنوحك الى الانفصال في الوقت الذي يجب ان تكون اكثر عقلانية من ذلك ؟


    ــ وهل حددوا المبالغ التي سلمتها السلطة لي لقاء هذا العمل ياسيدي ، السلطة تسعى الى تمزيق الجنوبيين باثارة النعرات القبلية والثارات وتدس انفها في كل صغيرة وكبيرة من شانها تمزيق الجنوبيين ووصل بهم الهوس الى نبش القبور والتوظيف السياسي للصراعات الماضية بين الجنوبيين وغير ذلك من الاساليب التي تصل الى درجة الدنائة.. اما الدعوة الى فك الارتباط فهي توحد الجنوب ولا تمزقهم وهذه المهمة تقوم بها السلطة نفسها بعقليتها المتحجرة وايدلوجيتها الشمولية ونهجها السياسي الاقصائي وثقافتها المتخلفة وماتمارسه السلطة ضدنا من قمع همجي وقتل وتنكيل وحرمان واقصاء وتهميش وتهديد مصيرنا في الوجود على ارضنا فهذا عمل ممنهج تقوم به السلطة ضدنا من حرب 94م .

    ** صرح منسق لجمعيات المتقاعدين صالح الذرحاني بأنه ليس هناك منصب رئيس جمعيات المتقاعدين وان كل ما هناك منسقين فقط فمن اين حملت هذا اللقب ؟ ومن الذي اختارك رئيس جمعيات المتقاعدين؟
    واين يقع هذا المجلس الذي تترأسه ؟ واذا كنت حقا رئيس جمعيات المتقاعدين فلماذا لا تتفاوض مع السلطه من اجل الحصول على مطالبهم ؟



    ــ السؤال مردود للاخ الذرحاني من انتخبة هو رئيس للجمعية اما انا فقد تم انتخابي من قبل ممثلي الجمعيات في عموم الجنوب ويوجد في كل محافظة رئيس للجمعية وهو عضو في مجلس التنسيق الاعلى ومقرة في عدن العاصمة وفي اجتماعنا الدوري الاخير في 23/اغسطس 2007م اقرينا توسيع الهيئات في المحافظات واعطائها دور اكبر ومساحة اكبر واستقلالية اكبر مع التاكيد على وحدة الخطاب السياسي في المركز .. انا على استعداد تام للتفاوض مع السلطة ولكن بحضور طرف ثالث دولي ومحايد .. ومطالبنا مشروعة في الحصول على حقوقنا كاملة وغير منقوصة ومطالب شعبنا مشروعة كفلتها لنا الشرائع السماوية والقوانيين الدولية ومن حقة المطالبة في حقة بتقرير مصيرة بنفسة وانتم فسروا هذا كيفماشائتم فنحن لانلومكم فعقولكم لازالت حبيسة الايدلةجيا والفكر الشمولي ولي سؤال واحد فقط اريد منكم الاجابة علية ... هل الوحدة للجميع لنا ولهم نحن نقول هذه ليست وحدتنا بل وحدتهم هم لقد علمتنا التجربة المريرة مع هذه السلطة .. سلطة الاحتلال انها لاتبحث عن حلول ناجعة وانما تعقد الامور اكثر فالحلول الجزئية التي اقدمت عليها لن تزيد المسالة الا تعقيدا وتعرض من انجروا ورائها الا مزيدا من الاذلال والقهر والغبن ونحن على ثقة بعودتهم الينا الى ساحات الاعتصامات وبعزيمة اقوى واما من يدعون في التلفزيون انهم يمثلون المتقاعدين فهم لايمثلون الا انفسهم والسلطة وصاحب القرار فيها يعرفون مطالبنا والتي تتمثل باصدار قرار سياسي شجاع وشفاف بعودة كل الجنوبيين الى اعمالهم وتعويضهم عن سنوات المعاناة الطويلة التي حرموا فيها من حقوقهم والايفاء بتعداتهم التي قطعوها على انفسهم امام الامم المتحدة ومن هنا نطالب الدول الاعضاء في الامم المتحدة وفي مجلس الامن الدولي الدولي والاتحاد الاوربي وجامعة الدول العربية للتدخل ...

    .................

    علي الاحمدي
    ** ترى أين موقع الشريعة واتباع الكتاب والسنة من شعاراتكم وحركاتكم وهل إذا وقفنا معكم سيكون
    مصيرنا مصير الإخوان في مصر عندما تسلق على ظهورهم من تسلق ثم قلب لهم ظهر المجن ؟


    ــ كلنا نحن وانتم مسلمون ولا خلاف في ذلك ومعانتنا واحدة والارض التي احتلت في حرب 94 هي ارضنا جميعا ... نحن شعب يطالب بحقوق كفلتها لنا الديانات السماوية وكفلها لنا الدين الاسلامي الحنيف على وجة الخصوص وكفلتها لنا كل القوانين الدولية ... هذه الحقوق على رأسها حقنا في الحياة على أرضنا التي سلبت منا بقوة السلاح نحن نناضل وبطريقتنا السلمية المدنية الحضارية لأجل إعادة الحق إلى أصحابة ونحن جميعا اصحاب هذا الحق نحن لسنا ضيقي الافق ونحن اليوم ضد سياسة ونهج الإقصاء الذي تتبعه السلطة ضدنا فكيف لنا ان نكون اقصائيين .. نحن نناضل من اجل تحقيق سيادتنا على ارضنا ونحن نطمح الى بناء دولة المؤسسات دولة النظام والقانون والفصل بين السلطات ونحن نناضل ليس من اجل السلطة والمال وماشابة ذلك وانما من اجل تسليم السلطة للشعب لانة هو وحدة مصدر السلطات هو من يملك الحق في اختيار ممثلية وهو من يسقطهم ومن اجل ان اكون صادق وصريح معكم نحن ضد التطرف بكل اشكالة وضد الحكام المستبدين الذي يحولون الدين الى ايدلوجيا سياسية

    لاننا قبل الوحدة كنا معززين مكرميين في ارضنا وكنا قد حققنا مكاسب كثيرة من هذه المكاسب الخدمات الصحية المجانية بما في ذلك العلاج بالخارج .. التعليم المجاني في الوطن وفي الخارج .. وتوفير الوظيفة للخريجين .







    رداد السلامي[/COLOR]
    ** لماذا الوحدة حين لا نجد حقوقنا هي من نستهدفها ..؟؟ الا ترى ان الدعوة للعودة الى ما قبل 22مايو 1990 مغامرة ستنتج حرب اهلية ..وبالتالي ادخال الوطن برمته في دوامة من الاقتتال ..؟؟


    ــ لاننا قبل الوحدة كنا معززين مكرميين في ارضنا وكنا قد حققنا مكاسب كثيرة من هذه المكاسب الخدمات الصحية المجانية بما في ذلك العلاج بالخارج .. التعليم المجاني في الوطن وفي الخارج .. وتوفير الوظيفة للخريجين .. حق السكن كنا ننعم بالأمن والاستقرار وكنا سادة على ارضنا ... قل لي يارداد السلامي القداسة للاوطان ام للوحدة ؟ ولكن ارجوك حرر عقلك حتى ثانية واحدة من الايدلوجيا الشمولية .. كل المصائب نزلت علينا حزمة واحدة بعد الوحدة وبالذات بعد الحرب في 94م واحتلال ارض ( ج.ي.د.ش) سابقا والحرب قضت عن الوحدة فعن أي وحدة تتحدثون ..

    ** ثمة بدائل وطنية ..للخروج من الازمة وحل مشاكل المتقاعدين ..اوله خلق وعي مجتمعي باهمية ايقاف النظام عند حده وعدم تجاوز ما قد تجاوز من قبل ..ومن ثم قلب الزعيم من على كرسيه باساليب وآليات وطنية سلمية تحفظ الوطن ووحدته وتحقق المطالب ..لماذا تحول ناصر النوبة الرجل الذي كنت شخصيا ارى فيه قدوة وطنية وهامة الى داعي لاستفتاءات تمزيقية ومفاهيم تشتيتية لا تخدم وطن او قضة بقدر ما تقدم للنظام مبررات للقمع والكبت وممارسة ثقافة السجون ..؟؟؟

    ــ نحن مطالبنا معروفة نحن نطالب بقرار سياسي شجاع وشفاف بعودة كل الجنوبيين عسكريين ومدنيين وامنيين الى اعمالهم التي سرحوا منها قسرا بعد حرب 94م واعادة هيكلة جيش الجنوب واعادة ممتلكات شعب الجنوب المتثملة بالقطاع العام والمختلط وكل مؤسسات دولة الجنوب التي كانت قائمة عشية الحرب في 94م واعادة التوازن بين الدوليتين بعد ذلك العودة الى الشعب في الجنوب واستفتائة على الوحدة ... المواطن هو صاحب الحق في تقرير مصيرة بنفسة اما اذا كان الطرف الاخر يخشى من المواطن في الجنوب وفي استفتائة على الوحدة فهذا امر خطير .
    ياسيدي سبق وان قلت لكم حرروا عقولكم من الايدلوجيا الشمولية ومن الوصاية على الاخرين نحن لسنا دعاة انقلابات ولانؤمن بها اطلاقا ونحن نمقت الانقلابات نحن متمسكون بحقنا ... ونحن نؤمن ان الشعب هو مصدر السلطات .. ونحن ندعوا الجميع ان يعودوا الى المواطن صاحب الحق وتركة يقرر مصيره بنفسه وهذا هو قمة الوعي الاجتماعي وخلاصة ماوصلت له البشرية في العالم كله بعد تاريخ مليئ بالماس والحروب المدمرة ..


    علي الحضرمي
    ** لماذا سيد ناصر فقط خلال الأشهر والأسابيع الأخيرة تصاعدت نشاطاتكم وفعالياتكم السلمية ، رغم أن قضية المتقاعدين والقضية الجنوبية بشكل عام عمرها أكثر من 13 عام أي من بعد الحرب الأهلية عام 94م ؟!


    ــ في البداية اشكركم على هذا الاطراء واتمنى ان اكون عند حسن ظنكم بي ... الحقيقة هي ان الظروف نضجت واصبحت افضل من قبل لانك ك تعرف الماكنة الاعلامية التضليللية والمال والسلطة كل هذه الادوات بيد السلطة ززز وكلما بعد منا الزمان عن حرب 94م واحتلال الجنوب كلما زادت السلطة صلف وعجرفة وامعان في ظلم الناس وسلبهم حقوقهم وحرمانهم واقصائهم وتهميشهم .. كلما زاد الظلم كلما توحدت الناس ولابد من صرخة وللعلم هناك من شعر بوطأة الاحتلال منذ اليوم الاول وما نحن الا امتداد لعدة انتفاضات سلمية ومسلحة وقد سقط كثير من الشهداء في حضرموت (بارجاش) الذي استشهد برصاص السلطة وهم في مسيرة سلمية احتجاجية والانتفاضة المسلحة في الضالع واستشهد فيها كثير من الشباب وعندما انتقلوا للنضال السلمي اطلقت السلطات عليهم النار ... نحن لسنا الاوليين وثمة من سبقنا رغم بساطة السؤال الا انة يطلب اجابة اطول وانا اكتفي بهذه الاجابة.


    ** هل أنتم إمتداد لتيار ( إصلاح مسار الوحدة ) في الحزب الإشتراكي الذي يقوده مسدوس وباعوم وغيرهم .. وما هي علاقتكم بهذا التيار وقياداته ؟!


    ــ أنا كنت عضو لجنة مركزية للحزب الاشتراكي وقدمت استقالتي الى الامانة العامة للحزب وقررت العودة وفضلت انتمائي الى وطن بدلا من انتمائي الى حزب لم يعد وسيلة لخدمة الوطن ... ولايعبر عن مصالحة وانا لا انكر دور الاخوة في تيار اصلاح مسار الوحدة فهم اخواني واحترم جهودهم ونحن في مجلس تنسيق جمعيات المتقاعدين العسكريين والمدنيين والأمنيين الجنوبيين حركة نضالية سلمية مدنية مستقلة لسنا تبعيين لاي حزب ونحن ندعوا الاحزاب للوقوف الى جانبنا وتاييد مطالبنا واجدها فرصة وادعو الجنوبين في جميع الاحزاب ان يغلبوا انتمائهم للوطن على انتمائهم الحزبي الضيق .


    ** هل شاركتم في الصراعات التي حصلت قبل الوحدة بين أطراف الحكم في الجنوب ( الطغمة / الزمرة ) وأين كنتم في ذلك الحين ؟!

    ــ أنا غادرت عدن في يوم 10/يناير في طريقي الى موسكو في رحلة علاجية ..


    ** هل شاركتم في حرب عام 94م وأين كنتم حينها ؟!

    ــ أنا كنت متواجد في العاصمة صنعاء كعضو لجنة دائمة في المؤتمر الشعبي العام ... وعندما بدأت بوادر الحرب على الجنوب عدت الى عدن في شهر مارس وقدمت استقالتي من المؤتمر وانضممت الى جانب اخواني في الجنوب للدفاع عن وطني .


    ** ما هي التفاصيل الكاملة والشاملة للقضية الجنوبية ؟ بمعنى لو أن الرئيس اليمني الآن أعلن أمام العالم أنه مستعد لتنفيذ كل المطالب التي سيتقدم بها ( ناصر النوبة ) ومن معه فما هي المطالب التي ستطرحونها ، والتي بتنفيذها يكون الحل النهائي والعادل لقضيتكم ؟!

    ــ المطلب الاول هو اصدار قرار سياسي شجاع وشفاف بعودة كل الجنوبيين عسكريين ومدنيين وامنيين الى اعمالهم الذي قوعدوا وسرحوا قسرا بعد حرب 94م واعادة هيكلة الجيش الجنوبي بمختلف اصنافة واعادة مؤسسات دولة الجنوب والقطاع العام والمختلط والاراضي السكنية والزراعية وشركات النقل الجوي ( اليمدا والبري والبحري ... والتي كانت قائمة حتى عشية حرب 94م .

    والمطلب الثاني هو العودة الى اتفاقيات الوحدة بين قيادات الدوليتين اتفاقية اكتوبر 72م في القاهرة واتفقاية نوفمبر 89م في عدن والذي تم تجاهلهم في اتفاقية 22 مايو 90 م والعودة الى الشعب الجنوبي واستفتائة عن الوحدة على ان يتم ذلك تحت اشراف لجنة من الامم المتحدة وبطريقة ديمقراطية .


    ** لماذا تصرون على أن قضيتكم هي فقط قضية الجنوب ؟! ولماذا لا تتحدثون عن قضايا الشمال والوسط أو عن قضايا الوطن بشكل عام ؟!


    ــ الجنوب هو وطننا وطن الاباء والاجداد وفيه ترعرعنا وافنينا حياتنا في الدفاع عن حياضة ولايوجد لنا وطن غيرها الوسط لاهل الوسط والشمال لاهل الشمال ولسنا اوصياء عليهم وهم ليسوا اوصياء علينا .


    ** هل ترون بأن اليمن سيكون أفضل حالاً مما هو عليه الآن لو أنه انفصل لدولتين أو أكثر أو عاد إلى ما كان عليه قبل 22مايو 90م ؟!

    ــ بالنسبة لنا الجنوبين نعم سيكون حالنا افضل وحال اشقائنا كذلك سيكون افضل ... قبل 22 مايو كنا افضل حالا من اليوم بدون الثروات فكيف سنكون والثروة موجودة ودولة ... ودولة دستورية ديمقراطية متحررة من الايدلوجيات الشمولية وبالتاكيد سوف نكون افضل حالا .



    ** برأيكم هل الظلم والفقر والمرض والجهل مبررات كافية للقيام بثورة ضد النظام الحاكم كما حصل في ( 26/سبتمبر/1962م ) في اليمن الشمالي !! وهل تعتبرونها ثورة أم إنقلاب أم خيانة للوطن بتسليمه للغزاة المصريين ؟! وهل تؤيدون الآن قيام ثورة أخرى ضد نظام الحكم القائم ؟!


    ــ الامام كان واحد اما اليوم فعدد الائمة في ازدياد وتكاثر وانا هنا اتحدث عن الحكام المستبدين من راس الهرم الى قاعدتة هرم السلطة وادواتها في كل قبيلة امام وفي كل قرية امام ( شيخ الجعاشن ) العن من الامام . السؤال هو ماذا قدمت حركة 26 سبتمبر للمواطن هناك اعتقد لاشئ وهل قضت على الظلم والفقر والمرض الجواب لا ... 26 سبتمبر اعتبرها حركة انقلابية عسكرية فاشلة ولكنها نجحت بفضل دعم الرئيس جمال عبدالناصر الذي حولها من انقلاب عسكري الى ثورة وبعد انسحاب القوات المصرية من اليمن سقطت الثورة ولم يبقى منها الا الاسم والشعارات والعلم ... وقد احتفظوا بالاسم والعلم والشعارات لاجل ان يواصلوا الحكم بالشرعية الثورية فقط لاغير .
    نعم هم بحاجة الى ثورة ولكن ليس مثل ثورة 26 سبتمبر 62م ثورة دستورية تسلم فيها السلطة للشعب ليقرر مصيرة بنفسة ويختار حكامة .



    ** ما هو رأيكم وتوصيفكم لما جرى ويجري في محافظة صعدة وما جاورها من صراع بدأ في يونيو 2004م وهدأ في يونيو الماضي 2007م ؟!


    ــ مايجري في صعدة وما جاورها هي حرب .. حرب الدولة على مواطنيها حرب ابادة .. انه ارهاب الدولة بكل ماتحملة الكلمة من معنى .


    ** هل ستستمرون في النضال السلمي أم أنكم ستنخرطون في نضال مسلح إذا إضطرتكم الدولة لذلك كأن تهجم بطائراتها على منازلكم وقراكم ؟!!

    ــ نحن نعتبر النضال السلمي المدني السلاح الامضى لتحقيق المطالب المشروعة اما اذا هاجمتنا السلطة بطائراتها وجيشها ففي هذه الحالة يمكن ان نسقط عليها قانون نيوتن الفيزيائي ( لكل فعل ردة فعل يساوية في المقدار ومعاكس له في الاتجاة )


    ** هل ترون أن السيد الحوثي وأنصاره أخطأوا حين دافعوا عن أنفسهم وأموالهم وأعراضهم وحريتهم ومبادئهم ؟! - وهل كان يجب عليهم أن يواجهوا قصف الطائرات والصوايخ المتطورة وقذائف الدبابات والمدفعية بالإعتصامات والمسيرات السلمية ؟!!!


    ــ نحن مطلعين على ذلك ونرقب الأحداث عن كثب وخاصة في صعدة وماجاورها وندرك ابعاد تلك الاحداث ... ولم يخطئ الحوثيون في الدفاع عن انفسهم وارضهم وعرضهم واموالهم وحريتهم ومبادئهم ... لا وقد سبق وان قلت ان ردود الافعال هذه التي يقوم بها الحوثيون ومواطني صعدة تتحملها السلطة والدفاع عن النفس والارض والعرض والحرية واجب مقدس .


    ** لو أنه جرى الآن تفويضكم من قبل طرفي الصراع في صعدة لحل هذه القضية ، فما هي الحلول التي ستقدمونها أو تطرحونها لإغلاق ملف الحرب في صعدة ؟!


    ــ سوف اتقدم بالحلول التالية : احترام المذاهب الإسلامية في اليمن الزيدي والشافعي والحفاظ عليها واحترام خصوصية كل مذهب وخصوصا المذهب الزيدي المستهدف الاول من قبل السلطة التكفيرية ووضع حد نهائي لعدم استخدام المذاهب الدينية في الصراع على السلطة وعدم خلط المذهبية بالسياسة ...
    - اغلاق جاعة الايمان وتدريس المذهب الزيدي والشافعي في الجامعات الحكومية ..
    - منع التوريث في الحكم وتسليم السلطة للشعب ... لقد حان الوقت للانتقال من الشرعية الدينية والثورية للحكم الى الشرعية الدستورية ... العالم يتقدم الى الامام وليس الى الخلف ويجب علينا ان نلحق بالركب والجميع يعرف ان السلطة في الوطن العربي مغتصبة من ايام معاوية حتى اليوم ... لقد حان الوقت الذي يجب ان تنتقل في السلطة الى الشعب .


    ** هل تطمح لأن تكون زعيماً أو رئيساً لليمن أو لجزء من اليمن ؟ وإذا كانت الإجابة ( لا ) فهل هذا إعتراف بأنك غير مؤهل لمثل هذا المنصب ؟!


    ــ عندنا مثل في القوات المسلحة يقول ( الجندي الذي لايطمح ان يكون جنرال ليس جندي )



    صلاح السقلدي[/COLOR]

    ** هل سيستمر نضال المتقاعدين بنفس الوتيرة التي بدئتم بها حتى بعد القرارات الجمهورية الأخيرة التي صدرت لمعالجة قضيتكم؟؟

    ــ أهلاً وسهلا ابن السقلدي العزيز أؤكد لك ولكل أبناء الجنوب الأحرار الشرفاء اننا لن نهادن او نتراجع عن مطالبنا المشروعة ولن يهدا لنا بال الا بتحقيق كافة المطالب المشروعة المبينة في بيانات مجلس التنسيق وان اي قرارات من هنا وهناك ماهي الا ذر للرماد على العيون وحسب ما أجبت في سؤال سابق ان النظام في صنعاء ليس لة عهد او ميثاق وتجربتنا معه مريرة.


    ** آلا ترى ان قضية المتقاعدين قد اختزلت بالقرارات الجمهورية ببضع مئات في الوقت الذي نعرف ان من سرحوا من أعمالهم من الجيش الجنوبي هم بعشرات الآلاف ؟

    ــ قضيه المتقاعدين ماهي الا جزء من قضية وطن احتل وشرد أبناءة من أعمالهم العسكرية والمدنية وما التفاف أبناء الجنوب حولنا الا دليل على ان القضية ابعد وأعمق . .


    ** السيد علي ناصر محمد يتعرض لشتائم من قبل السلطة بالوقت الراهن متهيمنه بالوقوف وراء أعتصامات الجنوب ! هل صحيح أن الرئيس علي ناصر يؤيد مطالبكم ويقف الى جانبكم؟؟

    ــ فيما يخص الأخ الرئيس علي ناصر فنحن نرحب به وبتعاطفه مع قضايا أمته وشعبة في الجنوب وهدا شرف لنا.


    ** العقيد الذارحي يدعي انه هو الممثل الشرعي لجمعيات المتقاعدين كيف تردون على هذا؟؟


    ــ العقيد الذرحاني جزء من التفريخ المعهود للنظام ونقول له ارجع إلى صوابك وفي الأخير لن يمثل إلا نفسه ..
    مهما حاولت السلطة شق صفوفنا تارة بالترغيب وتارة أخرى بالترهيب فهذا لن يثنينا عن مواصلة النضال حتى يتم الاستجابة لمطالبنا المشروعة ..


    احمد بن حيدرة

    ** كيف كانت بداية جمعية المتقاعدين ؟؟؟

    ــ اظن انه بعد (13) عاما من الظلم والاضطهاد والاقصاء والتهميش والاذلال والافقار ... امر طبيعي لقيام كيان للدفاع عن حقوق الجنوبيين .

    ** هل تتكرم وتحكي لنا ماذا حصل معك في المعتقل (2 اغسطس) وهل هناك اغراءات (رشوة) قدمت لك من اجل التخلي عن قضيتكم؟؟

    ــ لا لم يحصل أي اغراءات او رشوة..

    ** كيف تحب ان تكون الوحدة اليمنية؟؟

    ــ فيدرالية بين دولتين .

    ** هل تخشى الاغتيال؟

    ــ لا اخشى الاغتيال لان الاعمار بيد الخالق ..


    ** كيف تفسر سكوت اخواننا المواطنين في الشمال على ما يجري لاخوانهم في الجنوب من نهب للاراضي والتسريح من الوظائف؟؟

    ــ السؤال من المفترض ان يوجه لأبناء الشمال



    عبدالحكيم الفقيه

    ** هل ترون أن الساحة شاغرة ولن يملأها سوى حزب جديد؟ إذا كانت الإجابة بنعم فما ملامح هذا الحزب الجديد؟

    ــ نحن في الجنوب بحاجة الى حزب يتبنى القضية الجنوبية .

    ** ما هي الألاعيب السلطوية التي حاولت افراغ اعتصامكم الأخير من محتواه؟

    ــ أساليب كثيرة وهي ليست جديدة من تفريخ وشراء ذمم واستخدام المال العام ... ومع ذلك اعتصامنا كان ناجح بحسب ماخطط له وردود افعال السلطة الهيسترية القمعية تخدمنا اكثر مما تضرنا لانها توحد صفوفنا .

    ** هل تعتقد أن تفعيل الحكم المحلي بصلاحيات واسعة كفيل بسد الفجوات التي تنخر جسد الوحدة الوطنية ؟

    ــ الانتخابات المحلية والمجالس المحلية شكلية وليس لها وجود على الواقع خاصة في المحافظات الجنوبية لانها تدار من المركز .. فمثلا محافظة عدن تدار من قبل لجنة امنية ولم نلمس أي دور للمجالس المحلية وكنا نامل من اخواننا في المجالس المحلية ان يقفوا الى جانبنا خاصة ان مطالبنا عادلة واعتصاماتنا سلمية .


    ** كيف ترى من وجهة نظرك الآلية لازالة آثار حرب صيف 1994؟

    ــ اعادة التوزان الذي كان موجود عشية حرب 94 بين الدولتين .



    رعد الشعيبي** ترددة شائعة هذا اليوم الخميس 16 اغسطس في عدن شائعة مفادها بإنك
    تنوي تقديم إستقالتك من الحزب الإشتراكي اليمني ..... ما صحة الشائعة .. وإن كان
    الأمر صحيحاً فماهي الأسباب والدوافع لذلك في هذا التوقيت بالذات ؟؟

    ــ الاشتراكي لم يحرك ساكنا تجاة سياسة الافقار المتعمدة التي اتبعتها السلطة ضد ابناء الجنوب عبر تسريح عشرات الالاف من الكوادر الجنوبية من جهاز الحكومة المدني والعسكري واثبت الحزب بالوقائع الملموسة ان لاينتمي للجنوب ولايهمة امر اهل الجنوب ... وادعو الجنوبيين الى ممارسة نشاطهم السياسي عبر هيئات ومنظمات جنوبية .


    ** النضال الجنوبي السلمي لتقرير مصير الجنوب .. الأليات والوسائل والنضرة الإستراتيجية
    لهذا المشروع الوطني الهام ؟؟
    وهل تنوون تشكيل تكتل جنوبي يضم كل أطياف العمل الوطني بالداخل والخارج لتبني
    النضال الجنوبي ضد علي عبدالله ونضامه القمعي الدكتاتوري ؟؟


    ــ نطالب بتقرير المصير للشعب في الجنوب بالعودة الى اتفاقيات الوحدة اكتوبر 72م ونوفمبر 89م في عدن واجراء استفتاء شعب الجنوب على الوحدة باشراف دولي ولجنة من الامم المتحدة .
    نعم ونحن الان بصدد تشكيل هيئة وطنية عليا للدفاع عن قضية الجنوب .


    ** علي عبدالله صالح مارس ويمارس كل أساليب فرض الوحدة الحربية على الجنوب بالقوة
    ورغم فشل كل خططه بهذا الشأن منذ 94م وإزدياد موجة الرفض الجنوبي الشامل لهذه السياسات
    القهرية إلا إن المحاولات مستمرة .. إلى أين ولماذا لم يتعلم من التاريخ وما هي خططكم
    القادمة كقيادات جنوبية لمواجهة هذه السياسات المتغطرسة والهادفة طمس كل ما تبقى
    للجنوب الهوية والتاريخ والحضارة والتاريخ ؟


    ــ لدينا من الخطط والمشاريع المستقبلية مايثلج صدرك ...

    ** الإنزال المضلي في أبين لبعض وحدات القوات الخاصة الشماليه التابعه
    للرئيس لأغراض غير واضحة .. ماهي قرائتكم لهذه الرسالة ؟؟

    ــ ــ ارهاب دولة باسم مكافحة الارهاب .


    ** تاج تجاوز الجميع على الساحة الجنوبية " هذا قول مسدوس لحوار في وقت سابق "
    .. خطاب نائبك ناصر عبدالقوي في ساحة الهاشمي بإسم تاج يوم 2 أغسطس ..
    هل هو مؤشر إقتحام تاج للساحة الجنوبية بشكل علني رسمي بالتنسيق معكم ؟؟

    ــ الامين العام لجمعية المتقاعدين عدن الاخ / ناصر عبدالقوي قراء رسالة تاج رسالة تاج للمعتصمين ونحن نحترم كل الفصائل الجنوبية سواء في الداخل او الخارج وتاج منبر جنوبي نحترمة ونحترم كل الشخصيات الاجتماعية والمثقفين والشخصيات الدينية في الجنوب التي تقف الى جانبنا .
     

مشاركة هذه الصفحة