خلال الشهور القادم ستعرف كمية الاحتياطي النفطي اليمني وسيحدد مصير اليمن

الكاتب : بسكوت مالح   المشاهدات : 1,029   الردود : 6    ‏2007-08-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-08-25
  1. بسكوت مالح

    بسكوت مالح قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-04-30
    المشاركات:
    8,984
    الإعجاب :
    1,258
    حصول شركة يمنية على التوكيل الحصري لشركة جيودينمك الايطالية


    [25/أغسطس/2007] صنعاء - سبأنت: أنور البحري
    أكد مدير شركة تكنولوجي جيودينمك انترناشيونال الايطالية نفل سعيد المر المنصوري ان عملية المسح الجيوفيزيائية للتنقيب عن النفط وفق التقنية الحديثة التي تنوي شركته العمل بها في اليمن سوف تسهم بشكل كبير في تسريع الاكتشافات البترولية نظراً لسرعة الانجاز والتكلفة المعقولة مقارنة بالتكنولوجيا التقليدية المعروفة في هذا الجانب والمتمثلة بعملية المسح الزلزالي.
    وقال في تصريح لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) لدى توقيعه اتفاقية التوكيل الحصري لشركة منيب للتجارة والاستثمار "سعداء اليوم ان جيودينمك انترنشيونال توقع اتفاقية فتح فرع لها في الجمهورية اليمنية مع الاخوة في شركة منيب لتعمل وفق تكنولوجيا متخصصة في مجال الهيدروكروبون فتكشن أو المسح الجيو فيزيائي للتنقيب عن مكامن الهيدروكربون".. مشيراً الى ان اليمن واعدة في المستقبل باستكشافات نفطية رائعة.. واضاف "نعتقد ان هذه التكنولوجيا ستساهم بشكل كبير في تسريع الاكتشافات البترولية نظراً لسرعة الانجاز والتكلفة المعقولة في المسح الجيو فيزيائي مقارنة بالتكنولوجيا المعروفة المتمثلة بالـ2D والـ3D أو ما يسمى المسح الزلزالي.
    وأكد المنصوري ان تقنية الباسف سايزميك التي تعمل بها شركة جيودينمك لايوجد لها منافس في الوقت الحاضر منوهاً بأن هذه التكنولوجيا جربت في الكثير من بلدان العالم ومن أهمها أبوظبي وسوريا وامريكا والبرازيل وغيرها من الدول المتقدمة ، فتكنولوجيا المسح الجيو فيزيائي التي تعتبر معتمدة في أبوظبي اعتمادا رسميا وتقوم الشركة الآن بمشاريع مسح جيوفيزيائي في الامارات العربية المتحدة وفق هذه التقنية الحديثة.
    وقال مدير عام شركة جيودينمك الايطالية التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها ان الجدوى من اتفاقية التوكيل الحصري لشركة منيب يتمثل في تقديم هذه التقنية الى قطاع النفط في اليمن ويتم تأسيس فرق عمل للبدء في عملية المسح الجيوفيزيائي التي نأمل ان تكون جاهزة خلال الاشهر القليلة القادمة.. مشيراً الى ان فريق العمل يتشكل من جيوفيزيائيين وجيولوجيين .
    والهدف المهم من هذه الاتفاقية هو الاسراع في تحديد المكامن النفطية ، فالمسح الجيولوجي العادي يأخذ وقت أطول بينما يأخذ المسح الجيوفيزيائي وقت أقل ويعطي النتائج بتكاليف ووقت أقل يستطيع أن يتحملها المستثمر ، وايضاً الجهات الرسمية تجد ان الوقت ملائم بدلاً من أن تكون جدولة الاستكشافات من ثلاث الى خمس سنوات فقد تطلع بعض النتائج في غضون ثلاثة الى اربعة اشهر ، ولو كانت نتائج اولية حتى يأخذ القرار للحفر الذي يحتاج الى الكثير من التمحيص والدراسات ، ولكن في التكنولوجيا المعتادة يأخذ فترة أطول.. وفي مجال المسح الجيوفيزيائي او الباسف سايزمك وقت أقل وتكلفه أقل وسرعة في الانجاز ، ولاشك ان هذه التكنولوجيا سوف يتم متابعتها من قبل المهتمين بالشئون الاقتصادية وقطاع النفط والصحافة والاعلام لأنها إذا اثبتت وجودها فستغير مسار جدول تطوير حقول النفط في اليمن .
    وتعتبر هذه الاتفاقية الأولى لشركة منيب للتجارة والخدمات النفطية التي من خلالها يتم فتح فرع لشركة جيودينمك الايطالية لتبدأ بموجبه عملية الاستكشاف .
    وقال المستثمر المنصوري في سياق تصريحه ان الاخوة في دول الخليج ينظرون لفرص مستقبلية في اليمن فالعيون كما قال كثيرة من الخليج التي تطمح ان يكون لها استثمار في اليمن.. موضحاً بأن شركته تفضل الاستثمار في المجالات التي يكون لها عائدات على قطاعات كثيرة على الاقتصاد والمجتمع وغيرها من القطاعات الاخرى مع الاخذ بالاعتبار مسألة موثوقية النتائج.
    وفيما يتعلق بالنظرة الاقتصادية لليمن من قبل الاخوة في دول مجلس التعاون الخليجي اكد بأن الاخوة في الخليج يتمنون ان تسنح لهم فرصة جيدة للاستثمار في اليمن ، فالخليجيون يفضلون الاستثمار في اليمن على الكثير من الاماكن الاستثمارية في العالم.. واضاف " وانا ارى ان اليمن اليوم أشبه بدول الخليج في السبعينات كل الفرص متوفرة فيها ففي السبعينات دول الخليج لم يكن فيها شيء وبدأت المراحل حتى اصبحت كما هي اليوم خلال الثلاثة عقود الماضية .. فالفرص اليوم جذابة في اليمن والكل يطمح ان يكون له نصيب منها .. فلم يكن احد يعرف في السبعينات ما ستكون عليه دول الخليج في العام 2006م الكل ركض على كل الفرص وهذه طبيعة الحياة .. وما نأمله هو ان تكنولوجي جيودينمك تساهم في إحداث نهضة اقتصادية لليمن لأنه إذا تم اكتشاف حقول نفط مستقبلاً وبالتالي تطوير الاحتياطي فإن ذلك سيشجع الكثير من المستثمرين للإستثمار في اليمن في شتى المجالات والفرص المتاحة.
    وفي رده على سئول عن عدم استخدام هذه التكنولوجيا في الاستكشافات النفطية قال المنصوري ان هذه التكنولوجيا بدأت منذ نحو أربع سنوات ، وشركة جيودينمك اخذت بعض الوقت الى ان اثبتت نفسها لأن التعامل مع قطاع النفط ليس بالتعامل البسيط إذ يتم اعتماد تكنولوجيا لحفر آبار بملايين الدولارات وهذا الامر ليس بالامر السهل بل يجب اعداد ما يوثق هذه المعلومات ويطمأن المستكشف ان هذه المعلومة صحيحة وقابلة أن يستمر بالحفر بناء على تقارير المسح الجيو فيزيائي .. منوهاً بالجهود التي بذلت خلال الأربع سنوات الماضية واثبتت نجاح هذا الأمر ونأمل ان الايام القادمة تثبت هذه النتائج في اليمن ايضاً.. واضاف" اليمن كما تعرفون صادقت على الكثير من البروتوكولات التي تم التوقيع عليها وبالذات في مجال الاستكشاف النفطي ، ولكن اعتقد ان ما تم مسحه جيو زلزالياً لايشكل ما نسبته 10 في المائة من المساحات التي يقابلها المسح الجيو فيزيائي .. ونأمل من الله عز وجل ان يكون اكتشاف اهم الحقول على ايدي جيودينمك في المستقبل" .
    من جانبه أوضح المهندس لبيب محمد عبده مدير عام شركة منيب للتجارة والخدمات النفطية ان شركة جيودينمك الايطالية التي حصلت شركته على حق الوكالة الحصرية في اعمال المسح والتنقيب عن النفط تعمل في مجال خدمات حقول النفط من خلال استكشاف المسوحات السايزميه ولكن بتقنية مبتكرة حديثة عالمياً وليست بالطرق التقليدية المعروفة .. وتعتمد هذه التقنية في الاساس على تحسب الموجات الزلزالية الصادرة طبيعياً وليس المفتعلة عبر وسائل مخًلقة من الانسان مثل التروديشان روود او الطرق التقليدية المعروفة .. مبيناً ان الكادر الذي سيكلف بالعمل من مهندسين وفنيين سيكون في إطار يمننة عمل الشركة فيما عدا رؤساء الفرق فتحرص الشركة على ان يكونوا من الخبراء الايطاليين .
    مشيراً الى ان الشركات ستبدأ بتدريب بعض الكوادر المختصة في مجال الجيوفيزيا الى ان يصير بعد ذلك إدارة جيودينمك ولكن الكادر الفني والهندسي يكون يمني 100 في المائة.
    وفيما إذا كان هناك مواقع محددة للبدء في عملية المسح والاستكشاف اكد مدير عام شركة منيب للتجارة والخدمات النفطية ان جميع الشركات تعتمد في الاساس في عملية الاستكشاف وتطوير حقول النفط على المسوحات الجيوفيزيائية السايزمية وبما انه هناك العديد من العقود لدى الشركات والطلب على التكنولوجيا الحديثة التي نحن بصددها فاعتقد ان المستقبل سيكون كبير جداً لشركة جيودينمك في الشهور القليلة القادمة وهناك عقود عمل قادمة سيتم التوقيع عليها وتدشينها في المستقبل القريب انشاء الله .
    سبأ
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-08-25
  3. رعوي من البلاد

    رعوي من البلاد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-05-08
    المشاركات:
    408
    الإعجاب :
    0
    نسأل الله العلي القدير بأن لايوفقهم في ايجاد اي قطرة بترول لأن بقاء البترول في باطن الأرض خير من ظهرها لوجود حكومه فاسده حتى النخاع ونظام اتخذ من الفساد استراتيجيه لنهب البلد وافقار شعب عزيز واذلاله - فالبترول خروجه وتدفقه في ظل الفساد الحالي لن يجدي الشعب ولن تنعكس دولاراته في رفاة شعب اليمن واسعاده ...فالشواهد تقول من يوم خروج البترول الى الآن ونحن نزداد فقرا على فقر - وفي بلادنا فشلت كل نظريات الاقتصاد و:Dالتنميه العالميه !!!!
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-08-25
  5. الهزبر

    الهزبر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-10-12
    المشاركات:
    14,895
    الإعجاب :
    26
    هههه أضحكتني حتى النخاع

    غفر الله لك

    الحق ان بلادنا ليس فقرها عيبا , بقدر مالايسد بطون هؤلاء سوى أكل أموال الخلق بالباطل!
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-08-25
  7. .W.Y.

    .W.Y. عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-29
    المشاركات:
    1,946
    الإعجاب :
    0
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-08-25
  9. الصارم

    الصارم عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-07-21
    المشاركات:
    510
    الإعجاب :
    0
    ولكن الكادر الفني والهندسي يكون يمني 100 في المائة.


    هذه بشارة أتمنى ان تكون حقيقة

    اشكر لك هذا الموضوع المبشر بخير إن شاء الله
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-08-26
  11. المرهب

    المرهب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-05-17
    المشاركات:
    1,100
    الإعجاب :
    0
    500000 الف برميل لو قلنا جدلا انها خمس مائة الف برميل يوميا اضربها في 70 دولار

    يعني 35 مليون دولار يموميا يعني 350 مليون في عشرة ايام

    يعني ايضا 3 مليار ونصف المليار شهريا...
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-08-26
  13. أبو مقصو

    أبو مقصو قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-03-10
    المشاركات:
    4,121
    الإعجاب :
    0
    حليت الواجب :D
     

مشاركة هذه الصفحة