تفضيل المسلمين من الصحابة والتابعين لعثمان بن عفان على علي بن أبي طالب وقت البيعة...

الكاتب : الأموي   المشاهدات : 606   الردود : 4    ‏2007-08-25
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-08-25
  1. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    قال بعض السلف: من فضل عليا على عثمان فقد أزرى بالمهاجرين والأنصار...

    وقد اتفق أهل السنة والجماعة أن أفضل الصحابة هم أبوبكر الصديق ثم عمر بن الخطاب رضي الله عنهما...

    ولم يخالف في هذا أحد من أهل العلم من الصحابة والتابعين وعلماء الفرقة الناجية...

    ثم اختلفوا في التالي في الفضل، فذهب الجمهور الأعظم أن عثمان بن عفان رضي الله عنه هو ثالثهما، وقد أتت في ذلك نصوص متعددة، وآثار متكاثرة...

    بل روي عن بعض الصحابة الكرام أنهم كانوا على أيام النبي صلى الله عليه وسلم يذكرون أن أفضلهم أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم يسكتون فلا يذكرون أحدا...

    وقد ذهب البعض إلى أقوال أخرى مرجوحة، مثل تفضيل البعض لعلي بن أبي طالب بعد الشيخين، والبعض لأبي عبيدة بن الجراح، والبعض لسعد بن معاذ...

    ويتلو عثمان في الفضل علي بن أبي طالب على قول جمهور أهل السنة والجماعة...

    وهناك قصة تاريخية تجعل لعثمان شعبية قوية وعارمة عند صحابة النبي صلى الله عليه وسلم وعند التابعين من أهل المدينة النبوية...

    وهي القصة التي حصلت عند البيعة التي جعلها عمر بن الخطاب في مجلس شورى مكون من ستة أشخاص...
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-08-25
  3. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    لما طعن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، جعل أمر الخلافة بعده في مجلس شورى مكون من ستة من الصحابة، وهم بقية العشرة المبشرين بالجنة باستثناء سعيد بن زيد رضي الله عنه...

    والعشرة المبشرين بالجنة بعد موت أبي بكر وأبي عبيدة بن الجراح وطعن عمر، هم عثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب، والزبير بن العوام، وطلحة بن عبيدالله، وسعد بن أبي وقاص، وعبدالرحمن بن عوف، وسعيد بن زيد...

    وقد استثنى عمر سعيد بن زيد لأنه من جماعته وفخذه القرشي، ولم يكن يريد أن يجعل الأمر في أحد من آله بعده...

    فكون عمر مجلسا للشورى من أولئك الستة ليختاروا منهم واحدا خليفة من بعده، وجعل لهم ثلاثة أيام للتشاور، وأمر عليهم حارسا يمنعهم من الخروج بعد الثلاثة الأيام إن لم يتفقوا ويبايعوا أحدهم، لخوفه من الفتنة وافتراق الأمر، كما عين ابنه عبدالله بن عمر مراقبا لا يحق له الاختيار أو التصويت...

    ثم مات عمر رضي الله عنه وأرضاه...

    اختار عبدالرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص عثمان بن عفان، واختار طلحة والزبير عليا بن أبي طالب (وهما اللذان قاتلاه بعد)...

    فأقر المجلس تعيين عبدالرحمن بن عوف مستفتيا عاما ليخرج إلى بقية الصحابة والموجودين في المدينة النبوية من التابعين ليسألهم عن رأيهم واختيارهم بين المرشحين الموجودين وهما عثمان وعلي، واشترط عليه أن لا يكون له من الأمر شيء وأن يكون متلقيا فقط، وأعطوه مهلة ثلاثة أيام...

    وخرج ابن عوف وتنقل بين البيوت والأحياء ومناطق العشائر في المدينة من المهاجرين والأنصار وأبنائهم ليسألهم ويستشيرهم...

    ثم عاد بعد ثلاثة أيام إلى المجلس، وأعلن لهم أنه حصل إجماع كامل على تفضيل عثمان بن عفان، وقال: لم أجد أحدا يعدل بعثمان بن عفان شخصا آخر...

    وقبله الجميع حكما عدلا، فكان ابن عوف أول من بايع عثمان بن عفان على إمارة المؤمنين بعد مقتل عمر، وتبعه علي بن أبي طالب رضي الله عنه فبايع عثمان، ثم سعد، ثم طلحة والزبير، ثم عبدالله بن عمر، ثم الحارس المكلف من الخليفة السابق، ثم بقية المسلمين...

    ولهذا قال بعض أئمة المسلمين: من قدم عليا على عثمان فقد أزرى بالمهاجرين والأنصار، يعني احتقر آرائهم وأعرض عنها واتبع رأيه...

    والله المستعان...
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-08-25
  5. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4
    صحابة رسول الله المبشرين بالجنة ,, عليهم خطوط حمراء .. لا يمكن لي ( شخصياً ) النقاش حولها .. وأفضل تركها لأنه أسلم لي

    لكن دعنا نناقش فترة حكم الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام وما بعد فترته !! :)
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-08-26
  7. الزاقري

    الزاقري عضو

    التسجيل :
    ‏2005-03-16
    المشاركات:
    133
    الإعجاب :
    0
    كلام في محله وأنا معك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-08-27
  9. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4
    قال الله تعالى: "إنك لا تسمع الموتى ولا تسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين" صدق الله العظيم

    نستطيع أن نبين الحقائق لكن لا نستطيع إجبار الضالين على فهمها ! :)

    بورك فيك و, وجه النية لله وبالتوفيق .
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة