الحاســـــــــــــد

الكاتب : al-hababi   المشاهدات : 489   الردود : 1    ‏2007-08-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-08-24
  1. al-hababi

    al-hababi عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-07-15
    المشاركات:
    256
    الإعجاب :
    0
    الحاســـــــــــــد

    لو قدمت له حذائه، و احضرت له طعامه، و ناولته شرابه، و البسته ثوبه، و هيأت له وضوءه، و فرشت له بساطه، و كنست له بيته، فإنك لا تزال عدوه ابداً، لأن سبب العداوة لا زال فيك و هو فضلك او علمك او ادبك او مالك او منصبك، فكيف تطلب الصلح منه و انت لم تتب من مواهبك؟!
    و الحاسد ينظر متى تتعثر، و يتحرى متى تسقط، و يتمنى متى تهوي.
    احسن ايامه يوم تمرض، اجمل لياليه يوم تفتقر، و اسعد ساعاته يوم تنكب، و احب وقت لديه يوم يراك مهموماً مغموماً حزيناً منكسراً، و اتعس لحظة عنده اذا اغتنيت، و افظع خبر عنده اذا علوت، و اشد كارثةٍ لديه اذا ارتقيت.
    ضحكك بكاء له، و عيدك مأتم له، و نجاحك فشل لديه، ينسى كل شيء عنك الا الهفوات، و يغفل عن كل امر فيك الا الزلات، خطؤك الصغير عنده اكبر من جبل احد، و ذنبك الحقير لديه اثقل من ثهلان، لو كنت افصح من سحبان، فأنت عنده اعيى من باقل، و لو كنت اسخى من حاتم، فأنت لديه ابخل من مادر، و لو كنت اعقل من الشافعي، فهو يراك احمق من هبنقة.
    الذي يمدحك عنده كذاب، و الذي يثني عليك لديه منافق، و الذي يذب عنك في مجلسه ثقيل ****، يصدق من يسبك، و يحب من يبغضك، و يقرب من يعاديك، و يساعد من يكرهك و يجافيك، الابيض في عينك سواد عنده، و النهار في نظرك ليل في نظره، لا تجعله حكماً بينك و بين الاخرين فيحكم عليك قبل سماع الدعوى و حضور البينة، و لا تطلعه على سرك فأكبر همه ان يذاع و يشاع، و يحفظ عليك الزلة ليوم الحاجة، و يسجل عليك الغلطة ليوم الفاقة، لا حيلة فيه الا العزلة عنه، و الفرار منه، و الاختفاء عن نظره، و البعد عن بيته، و الانزواء عن مكانه.
    انت الذي امرضه و اسقمه، انت الذي اسهره و اضناه، انت الذي جلب له همه، و حزنه و تعبه و وصبه، و هو الظالم في صورة مظلوم لكن يكفيك ماهو فيه من غصص و ما يعايشه من الام و ما يعالجه من احزان و ما يذوقه من ويلات.


    ابدو فيسجد من بالسوء يذكرني .................. فلا اعاتبه صفحاً و اهواناً

    كذاك قد كنت في اهلي و في وطني .............إن النفيس غريب حيثما كانا
    محسد الفضل مكذوب على اثري ...............اغتاب سراً و يثني في اعلانا




    عائض القرني
    حدائق ذات بهجة


    تحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-08-24
  3. نسيم الشمال

    نسيم الشمال قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-05-17
    المشاركات:
    3,415
    الإعجاب :
    0
    الله يبعد عننا الحسد والحساد ...

    بارك الله فيك.....
     

مشاركة هذه الصفحة