شفاء العليل في أنساب قبيلة بكيل

الكاتب : د. محمد آل أبو حورية   المشاهدات : 4,200   الردود : 35    ‏2007-08-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-08-24
  1. د. محمد آل أبو حورية

    د. محمد آل أبو حورية مستشار اجتماعي

    التسجيل :
    ‏2006-11-25
    المشاركات:
    1,487
    الإعجاب :
    0
    شفاء العليل في أنساب قبيلة بكيل
    الحمد لله على نعمة الإسلام وأكبر بها من نعمة , نحمده تعالى على آلاءه وأنعامه الكثيرة فهي عنوان الشرف , ومهد الفخر , كما قال سلمان الفارسي – رضي الله عنه – لما سئل عن أصله
    أبي الإسلام لا أب لي سواه ........... إذا افتخروا بقيس أو تميم
    وقد خص المولى عز وجل بلاد اليمن بالبركة في الأموال والرجال فكان منهم القواد والفاتحون على مر العصور , ومن تلك القبائل الزاخرة بالرجال قبيلة همدان بتاريخها وحضارتها , ومن بين قبائلها حاشد وبكيل , وقد خصصت الحديث هنا عن بكيل لقلة الحديث عنها عبر المنتديات , وهنا أرجوا ممن لديه تعقيب أو زيادة فائدة أن لا يبخل علي بها فأنا لست من المتخصصين في هذا العلم وكل ما أذكره قابل للخطأ والصواب وأستغفر الله أن أُحقر مسلماً أو أجر إليه ما لا يسره .
    ولعل من المناسب أن أورد نصاً عن قبائل اليمن عامة فقد سأل معاوية بن ابي سفيان –رضي الله عنه- دغفلاً النسابة فقال: ما تقول في بني اسد؟ فقال: عاقة قافة فصحاء كافة، قال: فما تقول في بني تميم؟ فقال: حجر خشن، ان صادفته آذاك، وان تركته اعفاك، قال: فما تقول في خزاعة؟ فقال: جوع وأحاديث!!!!
    قال: فما تقول في اليمن؟ قال: فيهم مفاخر واسعة. ولليمن ربع البيت " اي الركن اليماني " ومنهم حاتم طي كريم العرب، ومنهم المهلب بن ابي صفرة القايد الكبير ولا اعدل بالأنصار أحدا في هذه الخصال الحميدة كلها، فقد جمعوا الكرم والشجاعة والصبر وأشياء لا يسعها المقام
    راجياً ممن لديه تعقيب أن يهتم بصلب الموضوع ولا يدخلنا في تيارات الانقسامات والشكوك والأوهام فكلنا لآدم وآدم من تراب وهذه السلسلة ستشمل جميع القبائل اليمنية دون تمييز فعلى رسلكم ولكم الشكر .
    1- نسبهم ومنازلهم :
    بنو بكيل - بطن من همدان من القحطانية، وهم بنو بكيل بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيوان بن نوفل بن همدان بن مالك بن زيد بن اوسلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ ، ومنازلهم فيما بيت يافم وصنعاء.
    ومعنى الإسم في اللغة : البكيل أن يخلط السمن بالاقط. لأنه يَبْكُلُهُُ، أي: يخلطه.
    ورجلٌ بكيلٌ، في بعض اللغات، أي: متنوقٌ في لبسه ومشيه.
    والتَّبكُّل: الاختيال. والتَّبكُّل: التربص ببيع ما عنده. انظر : العين , للفراهيدي , ( 1/ 445) .
    2- ولد بكيل بن جشم: دومان، الخيران، وسوران. فولد سوران بن بكيل:عمراً، وهم باليمن. وولد دومان: معاوية، وصعباً، وذا احرم، وخمراً، وهم الخمريون، وتباعاً، وهو يناع، واحمد. فولد معاوية: مالكاً. فولد مالك: زيداً، وهو ثور، بطن، وشهاباً، وعامراً، وهوداًن ولعوة. فولد شهاب: مالكاً، وهو جوب، بطن، والفائش بطن.
    وولد ثور بن مالك: صهلان. فولد صهلان: مانعًا، ونحيان، وحياً.
    وولد صعب بن دومان: معاوية. فولد معاوية: مالكاً. فولد مالك: دعاماً، وربيعة، وذبيان. فولد دُعامُ: مُرةَ، وهو أَرحبُ، وهو بطن؛ ومرهبةَ، بطن؛ وذا الشَّاول؛ وذا اللُّب، بطن. فولد أَرحب: ملالةَ، وعليانَ، وسفيانَ. فولدَ مُلالةُ: مالكاً.
    فولد مالكُ: طُفيلاً. فولد طُفيلُ: مُطعماً، وجُلعُماً.
    وولد عُليان بن أَرحبَ: عُلوياً، وعبداً، وذُبيان، ومُجلداً.
    ومن بطون بكيل بنو ثور، وبنو النهر، وبنو موهبة،. ومنهم بنو معافر الذين منهم المعافرون, وبنو نهم ,
    3- شيء من فضائلهم :
    كان عليٌّ بن أبي طالب - رضي الله عنه- ، مُحَبا في هَمدان. وقال يوم الجمل في بطن منهم، وهم بنو ربيعة بن مالك بن معاوية بن صعب بن دومان بن بَكيل بن جُشَم بن خَيْوان بن نَوف بن هَمْدان: " لو تمَّت عِدَّتُهم ألفا لَعُبد الله حقَّ عبادته " . وكان إذا رآهم تمثَّل بقول الشاعر:
    ناديتُ هَمْدانَ والأبوابُ مغلقةٌ ... ومثلُ هَمْدانَ سَنَّى فتحةَ البابِ
    كالهنْدُوانيَّ لم تُفْلَلْ مَضاربُهُ ... وجهٌ جميلٌ وقلبٌ غيرُ وجَّابِ
    ومما يُحكى أن أمير المؤمنين علياً رضي الله عنه صعد المنبر، فقال: ألا لا يزوّجن أحد منكم الحسن بن عليّ فإنه مطلاق. فنهض رجل من همدان وفي رواية من بكيل همدان، فقال: والله لنزوجنه، ثم لنزوجنه، إن أمهر أمهر كثيفاً، وإن أولد أولد شريفاً. فقال علي رضي الله عنه عند ذلك:
    ولو كنتُ بواباً على باب جنة ... لقلتُ لهمدان ادخلي بسلامِ
    4- امتداد القبيلة خارج الجمهورية اليمنية في حدودها الحالية :
    من اليمن بعمان الرحبيون. وهم ينو رحب أو أرحب بن دعام ابن مالك بن معاوية بن صعب بن دومان بن بكيل وبطون همدان في عمان ملتفة إلى هذه القبيلة. وبنو أرحب، أو رحب على الخلاف فيه، منتشرون في عمان من وادي سمائل، إلى وادي الطائيين، إلى أطراف حطاط. لهم من البلدان مسر ونقصى وبليدات أخرى أيضاً.وهم رهط واسع وفيهم طاعة لرؤسائهم ولهم بأس. إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان , ( 1/40)
    وقد نزلوا الكوفة , وألبيرة في بلاد الأندلس , ومنهم من هاجر إلى أفريقيا غير أن المعلومات المتوفرة حول نسبة من تبقى منهم تبقى في مجال الظنون والعلم عند الله .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-08-24
  3. keep it real

    keep it real قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-05-16
    المشاركات:
    6,524
    الإعجاب :
    0
    كيف ترضي على معاوية !
    الم تعلم انه عدو علي بن ابي طالب الازلي
    الله المستعان عليك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-08-24
  5. keep it real

    keep it real قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-05-16
    المشاركات:
    6,524
    الإعجاب :
    0
    انسيت يا اخي قول عليا فينا
    وقال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام في ذلك قصيدته الغراء المشهورة التي قلد بها قبائل اليمن وسام الفخر إلى يوم القيامة:

    فوارسها حمر النحور دوامي
    وكندة في لخم وحي جذام
    إذا ناب أمر جُنتي وسهامي
    فوارس من همدان غير لئام
    غداة الوغى من شاكر وشبام
    ورهم وأحياء السبيع ويام
    بكل صقيل في الأكف حسام
    كرام لدى الهيجاء أي كرام
    سعيد بن قيس والكريم محامي
    إذا اختلف الأقوام سيل عرام
    كأنهمُ في الهيج شرب مدام
    سمام العدا في كل يوم سمام
    وهم بدؤا للناس كلَّ لحام
    لهم سالف في الدهر غير أيام
    حريق تلظى في هشيم ثُمام
    وبأس إذا لوقوا وحد خصام
    وعلم إذا قالوا وطيب كلام
    لقلت لهمدان ادخلوا بسلام

    ولما رأيت الخيل تقرع بالقنى
    ونادى ابن هند في الكلاع ويحصب
    تيممت همدان الذين هُمُ هُمُ
    فناديت فيهم دعوة فأجابني
    فوارس ليسوا في الحروب بعزل
    ومن أرحب الشُم المطاعين بالقنى
    ووادعة الأبطال يخشى مصالها
    ومن كل حيٍ قد أتتني فوارس
    يقودهم حامي الحقيقة ماجد
    بكل رُدَيني وعَضب تخاله
    فخاضوا لظاها واصطلوا حر نارها
    جزى الله همدان الجنان فإنهم
    لهم تعرف الرايات عند اختلافها
    رجال يحبون النبي ورهطه
    همُ نصرونا والسيوف كأنها
    لهمدان أخلاق ودين يزينها
    وجد وصدق في الحديث ونجدة
    فلو كنت بواباً على باب جنةٍ
    لقلت لهمدان ادخلو بسلام
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-08-24
  7. keep it real

    keep it real قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-05-16
    المشاركات:
    6,524
    الإعجاب :
    0
    وقال أمير المؤمنين عليه السلام: ((يا معشر همدان أنتم درعي ورمحي، وما نصرتم إلا الله ورسوله، وما أجبتم غيره))، فقال سعيد بن قيس، وزياد بن كعب الأرحبي: (أجبنا الله ورسوله وأجبناك، ونصرنا الله ورسوله ثم إياك، وقاتلنا معك من ليس مثلك، فارم بنا حيث شئت)، فقام عامر بن قيس العبدي، وهو فارس القوم، فقال: يا أمير المؤمنين إذا رمت بهمدان أمراً فاجعلنا معهم، فإنا يداك وجناحك، فقال عليه السلام: (وأنتم عبد القيس سيفي وقوسي)، فرجع بها العبدي إلى قومه.
    قيل: لما قال أمير المؤمنين عليه السلام: (فلو كنت بواباً..البيت) قال رجل: (لقلت لمن دان ادخلوا بسلام)، فقتلته همدان بحوافر خيولهم، وضربوه بنعالهم، فأمر أمير المؤمنين عليه السلام بدفع ديته من بيت المال، وقال: قتيل (عِمِّيَّا).
    ولما بَعَثَ الرسول صلى الله عليه وآله وسلم علياً عليه السلام إلى اليمن وقرأ عليهم كتاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أسلمت همدان كلها في يوم واحد، وكتب بذلك إلى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، فلما قرأه خر ساجداً، وقال: ((السلام على همدان)) ثلاثاً، وكانوا أنصار علي عليه السلام.
    وفي قبائل اليمن يقول ولده الإمام الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين عليهم السلام: لما قاموا بنصرة الإسلام معه، في قصيدة طويلة:
    على الهول إقدام ليوثٌ طوالب
    بأيمانهم بيض حداد قواضب
    سينصرنا منهم جيوش كتائب


    تحف به خيل يمانية لها
    قُرُوم أجابوا الله حين دعاهمُ
    فما زالت الأخبار تُخْبِر أنهم

    ومنها:
    ومذحج والأحلاف والله غالب
    من الناس قد عفت عليها الجنائب
    وأحد لهم في الحق قدماً مناقب
    وترضي إلاهاً سبحته الكواكب
    وتُملأ بالعدل المنير الجوانب
    كما يذهب المحل المُشتَّ السحائبُ
    ويحيا بنا شرق وتحيا مغارب


    وناديت همداناً وخولان كلهم
    تذكرني نياتهم خير عصبة
    من أصحاب بدر والنضير وخيبر
    فَتُعْمِل في الفجار كل مهنَّد
    ويظهر حكم الله بين عباده
    وتذهب عورات وعُرْي وعسرة
    ويحيا كتاب الله بعد مماته
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-08-24
  9. keep it real

    keep it real قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-05-16
    المشاركات:
    6,524
    الإعجاب :
    0
    قبائلنا اليمنية كلها وقفت مع علي بن ابي طالب في حربه على ابن ابي سفيان الطاغي
    فلا تتوقع يا مغترب ان نخون بيعة الاجداد لعلي ابن عم رسول الله صلى الله عليه واله
    مجرد الترضية على سبلة الكلب جريمة لا تغتفر ولا يقبلها اي يماني اصيل
    والله المستعان نخلف بعد القصيدة هذه بكلها !!!!!
    ارجو ان تراجع نفسك والعفو ان قسيت عليك....
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-08-24
  11. روبن هود صنعاء

    روبن هود صنعاء قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-10-13
    المشاركات:
    25,541
    الإعجاب :
    11


    يا ......

    نحن نتحدث عن قبائلنا اليمنية ..
    وأنت حشرتنا في علي ومعاوية
    اذا لم تكن يمني ولا تنتمي الى قبيلة يمنية !!؟؟
    فالافضل أن تنسحب من الموضوع !!؟؟
    فالموضوع لا دخل فيه لعلي ومعاوية !!؟


    واذا كنت يمني وتنتمي الى قبيلة .. فقل لنا ما هي قبيلتك ؟؟
    والا فأصمت .. ولا اتعبث بموضوع جميل مثل هذا
    بالمناسبة نحن اليمنيين نحب علي ابن طالب رضي الله عنه وكرم الله وجهه
    وفي نفس الوقت نجب معاوية رضي الله عنه
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-08-24
  13. روبن هود صنعاء

    روبن هود صنعاء قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-10-13
    المشاركات:
    25,541
    الإعجاب :
    11



    الاخ سنحاني مغترب

    ما رأيك في من يقول ..

    أن قبائل خولان وهمدان وبني مطر وبني حشيش وعغيرها من القبائل المحيطة بصنعاء ( باستثناء سنحان) هي قبائل بكيلية
    وبعضهم يضم قبائل اّنس والحدأ وعنس وأيضا خُبان الى بكيل
    فهل هذه القبائل تنتمي الى بكيل ؟؟!![/
    COLOR]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-08-24
  15. .W.Y.

    .W.Y. عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-29
    المشاركات:
    1,946
    الإعجاب :
    0
    كيبت ريل .. انت اسماعيلي صح :D
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-08-24
  17. keep it real

    keep it real قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-05-16
    المشاركات:
    6,524
    الإعجاب :
    0

    الزمن زمن العلم والنقاش الهادئ اذا نفسك تناقش فناقش واتكلم باحترام اما قبيلتي فهي احدى القبائل الكبرى التي ذكرت في القصيدة وانا اتكلم بالنيابة عن قبيلتي والصوت يتبعه الف صوت قولك انك تحب معاوية فما قد سمعت يمني يحب معاوية الا اذا هو من طلبة جامعة الايمان او متربي في السعودية
    يا.............
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-08-24
  19. keep it real

    keep it real قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-05-16
    المشاركات:
    6,524
    الإعجاب :
    0
    سني زيدي....... مع اني ما احب المذهبية
    ارجو من لاخوة مناقشة موضوع الاخ السنحاني المغترب وعدم ادخالنا في دوامة تعليقاتي موجهة للسنحاني فرجاء لا تخربو موضوع الرجال تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة