قوالــــــــب الشعر النبطي

الكاتب : ناصر البنا   المشاهدات : 1,110   الردود : 11    ‏2007-08-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-08-23
  1. ناصر البنا

    ناصر البنا شاعـر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-11
    المشاركات:
    7,641
    الإعجاب :
    0
    قوالب الشعر النبطي:

    وكتب الدكتور سعد العبد الله الصويان

    ( الشعر النبطي – ذائقة الشعب وسلطة النص ). وسوف أوالي تحديث هذه الصفحة بإذن الله لحين اكتمال هذه القوالب حسب ما يسمح به الوقت. مع ما يناسب من نقل حولها أو تعليق وأعتقد أنها تشكل مرجعا مهما لمن يهتمون بالشعر النبطي

    يقول في ص ( 158 ) :" فيما يلي سوف أقدم للقارئ قائمة بما استطعت حصره من قوالب عروضية بلغت ستة وسبعين قالبا حصلت عليها بعد أن قمت بمسح عشرات الدواوين وىلاف القصائد النبطية، ولا أدعي أنني بذلك حصرت كل ما يمكن حصره من بحور الشعر النبطي وأوزانه، لكنني أعتقد أنني أتيت على معظمها"

    وقد أورد الدكتور المقاطع على طريقة الغربيين باعتبار

    المتحرك مقطعا قصيرا رمز له بالرمز – [ 1 رقميا ]

    (والمتحرك + الساكن) مقطعا طويلا رمز له بالرمز + [ 2 رقميا ]

    لا فرق في ذلك بين 2 الداخلة في الوتد و 2 السبب القائم بذاته

    وهذا مثال على تقطيعه للشطر الأول:

    سرينا وذا الرجل ملت = سَـ ريـْ نا وِ ذرْ رجْـ لِـ ملْـ لتْ = - + + - + + - + +

    وفي الجدول جريت على ما اعتدناه في الرقمي من استعمال الرمزين 2 و 3 كما يرى القارئ.



    القالب
    بيت الشعر
    وزن شطره
    التعليق

    أ
    1
    سرينا وذا الرجل ملت

    وذا الرجل جاهاعناها
    سري نا وذرْ رجْ لملْ لتْ

    3 2 3 2 3 2


    2
    قزى النوم عن موق عيني وفر

    ولا عاد له في نظيري مقرْ
    قِزِنْ نو مِعَنْ مو قعي ني ومرْ

    3 2 3 2 3 2 3


    3
    سرى ليل جا ليل وانحت نجومه

    وعيني جزت عن لذيذ المنام
    سرى لي لجا لي لونْ حتْ نجو مهْ

    3 2 3 2 3 2 3 2


    ب
    4
    نحمد الله جميله

    شيخنا صار منّّا
    نحْ مدلْ لهْ جمي لهْ

    2 3 2 3 2


    5
    ولّ يا لايم الميلاف

    ما تشوف الجمل حن
    ولْ ليا لا يملْ مي لا فْ

    2 3 2 3 2 2 ه


    يا الله اليوم يا كافي

    راعي المكر ترمي به
    يلْ لَهَلْ يو مِيا كا في

    2 3 2 3 2 2


    6
    يا غصينٍ غريب الزهر
    يا غصي ننْ غري بَزْ زَهرْ

    2 3 2 3 2 2


    7
    إرفع الصوت ما هاضني طربْ[1]

    والأجاويد مثلي يعذرونه
    اَرْ فَعَصْ صو تِما ها ضني طربْ

    2 3 2 3 2 3 3

    2 3 2 3 2 3 4


    8
    يوم عدّيت أنا الرجم معتجل

    شافت العين زولٍ معنيها
    يو مِعَدْ دي تَنَرْ رِجْ تَجْ لي

    2 3 2 3 2 3 4


    9
    يا مجلّي تِسَمّع لعود فصيحْ

    فاهم عارف في فنون العربْ
    يا مِجَلْ لي تِسَمْ مَعْ لِعو دِنْ فصي حْ

    2 3 2 3 2 3 2 3 ه


    جـ
    10
    طفا سوّها عني طفا

    مقالات لا تحييونها
    طِفا سَوْ وها عنْ ني طِفا

    3 2 3 4 3


    11
    أنا هاض ما بي نوض برّاقْ

    سمر في رزينات الخيالِ
    أنا ها ضِما بي نو ضِبرْ را قْ

    3 2 3 4 3 2 ه


    12
    ألاعمار سفْنٍ والسنينِ بحارْ
    ألَِعْ عما رِسُفْ نِنْ وسْ سني نبْ حا رْ

    3 2 3 4 3 4 ه


    13
    مسا الخير يا الطّرقي جديد العلومِ

    جديد العلومِ لْيا لفا الله يحييهْ
    مِسَلْ خي رِيَطْ طِرْ قي جِدي دَلْ عِلو مي

    3 2 3 4 3 2 3 2


    14
    بدا القيل من جفنه جفا لذّة رقادهْ

    والنفس في ميدان الافكار ميّادهْ
    بِدَلْ قي لِمِنْ جَفْ نِهْ جِفا لَذْ ذَتِرْ قا دِهْ

    3 2 3 4 3 2 3 2 ه


    15
    سرى البارق اللي لهْ زمانين ما سرى

    صدوق المخايل بارقه يجذب الساري
    سَرَلْ با رِقَلْ لي له زِما ني نِما سَرى

    3 2 3 4 3 2 3 3


    16
    عفا الله عن عين كراها حريبها

    جزت عن لذيذ النوم واهمل صبيبها
    عفِلْ لا هِعَنْ عي نِنْ كَرا ها حري بها

    3 2 3 4 3 2 3 3


    د
    17
    علامه مرّ عجلانْ

    ولا سلّم عليّه
    عَلا مَهْ مَرْ رِعَجْ لا نْ

    3 4 3 2 ه


    18
    ألا يا عين هلّي دموعكيا شقيّهْ

    على عصرٍ مضى لي ألا يا عين هلّي
    ألا يا عي نِهِلْ لي دُمو عِكْ يا شِقِيْ يهْ

    3 4 3 2 3 4 3 2


    هـ
    19


    يا علي صحت بالصوت الرفيع

    يا مرهْ لا تذبّين القناع
    يا علي صِحْ تِبَصْ صو تَرْ رِفي عْ

    2 3 2 3 4 3 ه


    نجد عذرًا حضر خطّيبها

    والجهاز الفشق والمارتين
    نَجْ دِعَذْ رَنْ حضرْ خِطْ طي بَها

    2 3 2 3 4 3


    20
    يا حمامٍ على الغابه ينوحِ

    ساجعٍ بالطرف لا واهنيّهْ
    يا حَما مِنْ عللْ غا بهْ يِنو حي

    2 3 2 3 4 3 2


    21
    يوم عدّى الرّقيبه راس مشذوبه

    قال زلوا وجاه الجيش زرفالي
    سو مِعَدْ درْ رِقي بِهْ را سِمَشْ ذو بِهْ

    2 3 2 3 4 3 4


    22
    يا حمامه غريبه عند باب السلام

    شفت رسم الهوى باطراف جنحاتها
    يا حَما مَهْ غَري بَه عن دِبا بسْ سَلا مْ

    2 3 2 3 4 3 2 3 ه


    23
    طير ياللي على طرق الهوى ما تملْ لي

    خذ جوابٍ لخلي ثمّ عطني جوابه
    طي ريَلْ لي على طرْ قلْ هوى ما تِمِلْ لي

    2 3 2 3 4 3 2 3 2


    و
    24
    نجد عذرًا كحّلت عينها

    ما تبي غير ابو تركي وليف
    ند دِعذْ رنْ كحْ حَلَتْ عي نَها

    2 3 4 3 2 3


    25
    قال من ولّف جوابٍ طرى له
    قا لِمنْ ولْ لَفْ جوا بِنْ طرا لهْ

    2 3 4 3 4 3 2


    26
    ما يجيك مصيبةٍ كود له سبّهْ

    صابني غروٍ من البيض مربوع
    ما يجي كمْ صي بِتِنْ كو دِلَهْ سِبْ بَهْ

    2 3 4 3 2 3 4


    27
    يا هل البستان من فضلكم عنقود

    وافطنوا للمستوي يا بعد حياني
    يا هَلَلْ بسْ تا نِمنْ فضْ لِكمْ عن قو دي

    2 3 4 3 2 3 6


    28
    نجد شامت لبو تركي واخذها شيخنا

    واخمرت عشاقها عِقْبِ لطم خْشومها
    نجْ دِشا متْ لبو تر كي وَخَذْ ها شي خَنا

    2 3 4 3 4 3 4 3


    يوم الاثنين الضحى شفت لي غرْوٍ عجيب

    تحسب انه حققت فيّ وانا شوفها
    يو مَلَثْ ني نَضْ ضُحى شفْ تِلي غِرْ وِنْ عَجي بْ

    2 3 4 3 2 3 4 3 ه


    مرحبا رحبٍ ينشّر ويبدي كلّ ريعْ

    يا دموع من فرحها تهلّ دموعها
    مرْ حبنْ رَحْ بِنْ يِنَشْ شِرْ ويَبْ دي كل ْلِري عْ

    2 3 4 3 2 3 4 3 ه


    ز
    29
    يا دار وين الحبيب

    اللي سلامه هلا
    يا دا روي نلْ حبي بْ

    4 3 2 3 ه


    30
    عدّيت بالمستقلّي

    من نايفات العدامى
    عدْ ْدي تِبِلْ مسْ تِقِلْ لي

    4 3 2 3 2


    يا طير يا خافق الريش

    وصّل كلامي لخلي
    يا طي ريا خا فَقَرْ ري شْ

    4 3 2 3 2 ه


    31
    كريم يا بارقٍ سرى

    ما احلى نزيز الرعد فيه
    كري مِيا با رقْنْ سرى

    3 3 2 3 3


    32
    يا ملّ قلبٍ علي ميهافْ

    متْولّعٍ والقدم حافي
    يا ملْ لِقَلْ بن علا مي ها فْ

    4 3 2 3 4 ه


    33
    يا زهرة الورد يالعمر الزريف

    أحْرَمْتِ عينيّ لذّات المنام
    يا زهـْ رَتَلْ ور ديلْ عمْ رزْ زري فْ

    4 3 2 3 4 3 ه


    34
    يا سدرةٍ قاعة الغرمول يزّيك

    من مزنة هلّت الما عقربيّه
    يا سِدْ رِتِنْ قا عتَلْ غِرْ مو لِيِزْ زي كْ

    4 3 2 3 4 3 2 ه


    35
    يا مزنةٍ من بطين الخفس منشاها

    غضبٍ رعِدها ومن برّاقها خيفه
    يا مزْ نتن من بطي نَلْ خَفْ سمَنْ شا ها

    4 3 2 3 4 3 4


    36
    عدّيت في مرقب غنى بركنه حمام

    واثري الحمامه تهيض القلب بلحونها
    عدْ دي تِفي مَرْ قبنْ غنْ نا بِرِكْ نِهْ حمامْ

    4 3 2 3 4 3 2 3 ه


    37
    يحّول انا من جروح القلب والحب يحّولْ

    عِزّاه عيني من الفرقا وانا قول وش صارْ
    يَحْ حو لَنا من جرو حَلْ قلْ بِوَلْ حبْ بِيَحْ حو لْ

    4 3 2 3 4 3 2 3 2 ه


    ح
    38
    غريمٍ بالهوى روحي
















     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-08-23
  3. ناصر البنا

    ناصر البنا شاعـر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-11
    المشاركات:
    7,641
    الإعجاب :
    0
    وكتبت الاستاذة\ نادية حسين

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اليكم ياشعراء النبطي مع التحيه
    هناك كثير من الاخوه والاخوات يريدون ان يتعلموا البحور النبطيه رقميا
    وكلنا بحاجه للتفرقه بين البحور الشعريه
    وعدم الخلط بين البحور
    وها انا اقدمها لكم هديه بعد ان اجتهدت وبحثت وقطعت
    وارجوا منكم الدعاء
    تفضلوا

    وهذه بعض الاوزان المشهورة + ابيات مقطعه

    1/ بحر المسحوب
    بحر شعبي وهو أشهرها وأكثرها ذيوعاً .وارقامه =4 3 4 3 2 3 2
    مثال:
    انسى ترى النسيان نعمـــة كبيرة ....... ودليل هذا في حضورك نسيتك
    انسى ويمكن ما حصل فيه خيرة ....... خلني لأقـول اقدار ما قول ليتك
    ان2 سى2 ترن3 نس2 يا2 ن نع3 مه2 كبي3 ره2
    =4 3 4 3 2 3 2
    و1 دلي3 ل1ها2 ذا2 في2 حضو3 رك2 نسي3 تك2
    ((4)((3)4 3 2 3 2
    المسحوب = 4 3 4 3 2 3 2 ...........4 3 4 3 2 3 2

    2 /بحر الهجيني
    بحر شعبي وله عدة أوزان منها ما يلتقي مع البحر العربي المتدارك وارقامه 2 3 2 3 2
    وايضا يأتي كذلك 2 3 4 3 4 3 2
    مثال:
    يا رسول البشاير ** بلغ الشوق عني
    قل له القلب حاير ** والسنين اتعبني
    يا2 رسو3 لل2 بشا3 ير2 ** بل2 لغش3 شو2 ق عن3 ني2
    قل2 لهل3 قل2 بحا3 ير2 ** وس2 سني3 نت2 عبن3 ني2
    = 2 3 2 3 2 **2 3 2 3 2
    وهناك نوع للهجيني مشهور جدآ يضارب شهرة المسحوب ويلتقي مع بحر الرمل وتفعيلاته :
    أجرحيني جرح في قلبي عميق ** جرح ذكرى مــا تداويـه السنين
    والرسـايل ولّعي فيها حــــريق ** واثبتي شكي في حبك بي اليقين
    اج2 رحي3 ني2 جر2 حفي3 قل2 بي2 عمي3 ق ه = 2 3 4 3 4 3 ه
    جر2 حذك3 رى2 ما2 تدا3 وي2 هس2 سني3 ن ه = 2 3 4 3 4 3 ه
    بحر الهجيني رقمياَ= 2 3 4 3 4 3 2

    3/ بحر الصخر
    ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديماً وحديثاً وارقامه 3 4 3 4 3 2
    مثال :
    حبيبي بالعفو أرجو شمولي ** سجـــين وبا العـــدل اطلق وثاقي
    كلام لفقه شخص فــضولي ** على شخصي ترا محض اختلاقي
    حبي3 بي2 بل2 عفو3 ار2 جو2 شمو3 لي2 .......سجي3 نو2 بل2 عدل3 اط2 لق2 وثا3 قي2
    كلا3 من2 لف2 فقه3 شخ2 صن2 فضو3 لي2 ....على3 شخ2 صي2 ترى3 مح2 ضخ2 تلا3 قي2
    بحر الصخر رقمياً = 3 4 3 4 3 2 ............3 4 3 4 3 2

    4/ بحر الطويل
    وهو بحر عربي وارقامه هي .. 3 2 3 4 3 2 3 4
    مثال :
    نوي القلب نيه ما نواها لأحــد غيرك ** نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعه
    مع الشك والغيره وهجرك وتقصيرك ** أحبك واقــــول أمرك لـــه الروح خضاعه
    نول3 قل2 بني3 يه2 ما2 نوا3 ها2 لحد3 غي2 رك2= 3 2 3 4 3 2 3 4
    نول3 قل2 بيم3 شي2 لك2 علس3 سم2 عوط3 طا2 عه2 = 3 2 3 4 3 2 3 4
    بحر الطويل رقميا = 3 2 3 4 3 2 3 4


    5 / بحر الهزج
    وهو بحر عربي ويلتقي مع القلطة ...كثير الاستعمال
    وارقامه . 3 4 3 4
    مثال :
    مــشاعر تختلج فيني ** لخلّي كيف أوصّلـها
    وشوق بناره يكويني ** يذيب الروح ويقتلها
    مشا3 عر2 تخ2 تلج3 في2 ني2 ............لخل3 لي2 كي2 ف وص3 صل2 ها2
    بحر الهزج رقميا = 3 4 3 4


    ***
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-08-23
  5. ناصر البنا

    ناصر البنا شاعـر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-11
    المشاركات:
    7,641
    الإعجاب :
    0
    وكتب \ ناصر محمد البنا

    للتوضيح لمن لايعرف العروض الرقمي الذي هو تواصل مع شمولية فكر الخليل وانطلاق منه

    فقد رأيت أنا ألحق تفعيلة كل بيت عروضية للتسهيل في الأمر
    1/ بحر المسحوب

    تفعيلته(مستفعلن مستفعلن فاعلاتن)

    مثال
    انسى ترى النسيان نعمـــة كبيرة .............ودليل هذا في حضورك نسيتك
    كتابته عروضياً
    ان 51سى 51ترن511 نس51 يا51 ننع 511مه51 كبي511 ره51.........
    .و1 دلي511 لها511 ذا51 في51 حضو511 رك 51نسي511 تك51
    = 51 51 511 51 51 511 51 511 51
    = مستفعلن مستفعلن فاعلاتن

    2 /بحر الهجيني
    وكما تبين أن له عدة تفاعيل منها
    فاعلاتن فعولن..فاعلاتن فعولن

    مثال
    يا رسول البشاير ** بلغ الشوق عني
    يا51 رسو511 لل51 بشا511 ير51
    بل51 لغش511 شو51 ق عن511 ني51
    =51 511 51 511 51
    = فاعلاتن فعولن..

    وعجزه مثله=فاعلاتن فعولن

    النوع الثاني لبحر الهجيني

    تفعيلته
    فاعلاتن فاعلاتن فاعلن

    مثاله
    أجرحيني جرح في قلبي عميق ** جرح ذكرى مــا تداويـه السنين

    كتابته عروضياً
    اج51 رحي511 ني51 جر51 حفي511 قل51 بي51 عمي511 ق5
    =
    =51 511 51 51 51 511 51 511 5
    =فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
    ********
    ويمكن السير على نفس المنوال في بقية الأوزان

    فمن أرد بالطريقة الرقمية ومن أردا فبالطريقة العروضية
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-08-24
  7. المُغني

    المُغني شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-10-03
    المشاركات:
    2,561
    الإعجاب :
    0
    الا ستا ذ \ والشا عر الكبير نا صر البناء با رك الله فيك وفي مجهودك العظيم ومع الاسف في هذا
    المجلس لا احد يفهم ما كتبت لا ننا والحق يقال نكتب الشعر على وزن اللحن وهو ما تعارف
    عليه اهل اليمن ؟
    على رغم ذلك سوف نتا بع ما اوردته ونحا و ل نفهم بإذن الله والف شكر لك اخوك ريا ض الُمغني
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-08-24
  9. ناصر البنا

    ناصر البنا شاعـر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-11
    المشاركات:
    7,641
    الإعجاب :
    0
    شكراً لك عزيزي رياض

    ولك خالص تحيتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-08-24
  11. ابوهاشم العزاني

    ابوهاشم العزاني شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-04-04
    المشاركات:
    2,299
    الإعجاب :
    3
    الشاعر القدير ابوشهد حياكم الله أخي العزيز وأشكرلك دعمك المتواصل لهذا القسم الذي يُعتبر منكم واليكم وما الشعر الشعبي إلا شعبه من الأدبي الذي أنتم ساسه وسنامه وموضوعك الرااائع
    لا يمكن أن نحتويه في ساعات معدودات ففيه من المعلومات ما نحتاج فيه إلى أيام لنستفيد منه
    فلك عزيزي جزيل الشكر على هكذا مواضيع تنمي المعرفه الشعريه وتغنيها ونحن في حاجه ماسه لها

    أشد على يديك ودمت

    اخوك أبوهاشم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-08-25
  13. ابوفهد السحاقي

    ابوفهد السحاقي احمد مسعد إسحاق (رحمه الله)

    التسجيل :
    ‏2005-04-11
    المشاركات:
    3,036
    الإعجاب :
    0
    ابوشهد بالبدويه نحتاج قيله وقيلات كي تفسر لنا شرحك المفيد
    وتحياتي العاطره لكل مثقف يفيد ويستفيد
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-08-25
  15. ناصر البنا

    ناصر البنا شاعـر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-11
    المشاركات:
    7,641
    الإعجاب :
    0
    الآكارم
    رياض المغني
    أبوهاشم العزاني

    ابوفهد السحاقي

    أشكركم لجميل مروركم هنا

    وأود أن اقول كماقبل (إنما العلم بالتعلم)
    ولاحياء في العلم فكلنا مررنا بمرحلة ننظم فيها ولانعرف من أي بحر ننظم
    بل ونقع في أخطاء وزنية فادحة

    فقط كما قال رياض على حسب اللحن أو لأمور أخرى
    ولكن هذا البقاء دون معرفة البحور وعروض النبطي
    تظل القصيدة عرضة للنقد والإنتهاز منها
    بل ربما لأكثر من ذلك

    وأنا أعرف أننا بحاجة ماسة لدراسة العروض
    فجلنا إن لم نقل كلنا لم يصل الى المرتبة المرجوة في علم العروض
    بل هناك الكثيرون لايعرف مامعنى عروض

    وهنا الكثير من القصائد التي تحمل في طياتها الكثير والكثير من الهنات العروضيه
    والوزنية الفادحة

    لذا نشد على أيدي الجميع الى الإقبال على هذا الفن المهم
    وإذا استطاع الشاعر تعدي هذه المرحلة فمابعدها سيكون سهلاً
    بل سيستطيع أن ينظم الشعر الفصيح

    وأنا هنا مستعد لأي طلب أو استفسار أو غير ذلك

    ولكم خالص تحيتي على الدوام
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-08-29
  17. ناصر البنا

    ناصر البنا شاعـر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-11
    المشاركات:
    7,641
    الإعجاب :
    0
    و1 دلي3 ل1ها2 ذا2 في2 حضو3 رك2 نسي3 تك2
    =ود2 لي2 لها3 ذا 2 في2 حضو3 رك2 نسي3 تك 2
    = 2 2 3 22 3 2 3 2
    =4 3 4 3 2 3 2
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-08-29
  19. ناصر البنا

    ناصر البنا شاعـر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-11
    المشاركات:
    7,641
    الإعجاب :
    0
    و1 دلي3 ل1ها2 ذا2 في2 حضو3 رك2 نسي3 تك2
    =ود2 لي2 لها3 ذا 2 في2 حضو3 رك2 نسي3 تك 2
    = 2 2 3 22 3 2 3 2
    =4 3 4 3 2 3 2
     

مشاركة هذه الصفحة