الأشعرية والوهابية، وحقيقة واقعية في قرننا هذا

الكاتب : المؤيد الأشعري   المشاهدات : 1,498   الردود : 25    ‏2002-11-08
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-11-08
  1. المؤيد الأشعري

    المؤيد الأشعري عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    225
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم النبيين ورحمة الله للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    وبعد.

    حماة الإسلام وحراس العقيدة:-

    أنقل لكم كلام منقول من أحد الإخوة وقد نطق بكلمة الحق حول مجريات الأمور بين الفئة والطائفة الوهابية والسواد الأعظم من أهل السنة والجماعة الملقبون بالأشعرية، نقل حقيقة بل حقائق واقعية ونطق بالحق، فجزاه الله خيرا.

    وها اناذا أنقل لكم كلامه وهو مو جود في منتدى روض الرياحين من يريد الرابط فهذا هو:

    http://forum.rayaheen.net/showthread.php?s=&threadid=3506

    إليكم الموضوع:


    (( إن هذه النظرة الشمولية لكاتب المقال هي النظرة التي قامت ما يعرف بالوهابية على ضدها !! فترى شيوخهم يربون شبابهم على الحقد على الأشعرية وعلمائهم!! ونسوا بأن تراثنا الإسلامي ليس له وجود بدون هؤلاء الأئمة!!! .

    حدثني أحد أتباع الشيخ ربيع المدخلي بأنه في مدينة الرياض ما يوافق سنة 1993 اعتدى شابان سفيهان على الشيخ عبد الفتاح أبوغدة -رحمه الله- بالضرب في معرض للكتاب هناك!!!فمد أحدهما يده ليضرب الشيخ غير أن يده لم تطله ثم تدخل رجال الأمن وأخرجوا الشيخ!! ولم يحترموا لاعلم الشيخ ولا سنه ولا جهاده!!!!!!!!

    لكن هكذا علمهم شيوخهم أن يتعاملوا مع المخالفين!! وذكر أحد الأخوة ممن درسوا في جامعة المدينة المنورة الإسلامية أن أحد الشيوخ هناك ظل ليومين يسب ويضلل السلطان عبد الحميد العثماني لطلابه لأنه صوفي قبوري وقف في وجه دعوة التوحيد -على زعمه-!! ويقول للطلاب الذين هم من شتى البلاد الإسلامية : إن ما سمعتموه عن الرجل من جهاده وعدم تفريطه في فلسطين لليهود وتخليه عن كرسي السلطنة العثمانية لذلك لا يكفي لمدحه !!!!!!! لأنه مشرك!!!!!! ونسي ذلك الشيخ أن مايسميه بدولة التوحيد - السعودية - قد باعت الأرض المباركة منذ أمد بعيد من عهد عبد العزيز!! ونسي محاربتهم للحركات الإسلامية كحماس وغيرها في أرض المملكة !!! فليس في السعودية مكتب واحد لحماس والجهاد!!

    ونسي خذلانهم للمسلمين في ذلك ، وآخر جرائمهم اعتراف الأمير عبد الله بالدولة الصهيونية الغاصبة! مقابل شبر من فلسطين يأخذه أهلها الأصليون! مع أن الدولة الرافضية لديها مكاتب لحماس والجهاد!!! ولنعد لموضوعنا وهو الحقد على المخالفين لعقيدة الوهابية!! إن الشباب الذي يتربى على هذه العقيدة يقع في تناقض رهيب ، فبينا يدرس أن الأشاعرة ضالون يقرأ في التاريخ الإسلامي بطولات صلاح الدين الأيوبي والسلطان محمد الفاتح والخلافة العثمانية العلية! التي وقفت في وجه الصليبيين لستة قرون وغيرهم كثير كثير!!

    وآخرهم الملا عمر!!الذي ضحى بلقب أمير المؤمنين من أجل مسلم ضاقت عليه الأرض فلم يجد مأوى إلا عنده!! وترك الرياسة والحكم لأنه لا يقبل أن يسلم مسلما لكافر!! وقال للأمريكان إن وعد الله -عز وجل- أهم عندي من وعد بوش!!مع أنه يعلم أن ضيفه يتفق مع الوهابية في كثير من العقائد!! فهل صانعو كل تلك الأمجاد والمفاخر ضالون؟!!! ودعاة على أبواب جهنم؟!! بالتأكيد لا ، بل سابهم هو الضال!! وهو المتخاذل المتقاعس عن نصرة دين الله، إن المسلم ليحار عندما يقرأ لسفر الحوالي وهو يتكلم عن أئمة المسلمين وصانعي أمجادهم بالطعن والتضليل!! في الوقت الذي يبعث برسالة لبوش يكلمه فيها بالحسنى!!!!!!!!لكنه المنهج الذي تربى عليه في جامعة المدينة!! إن الله سبحانه فضح الكثير من مدعي العلم وسيفضح أكثر!! وسيظهر التاريخ حقيقة هؤلاء!! )) اهـ
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-11-08
  3. سيف بن ذي يزن

    سيف بن ذي يزن عضو

    التسجيل :
    ‏2002-11-03
    المشاركات:
    23
    الإعجاب :
    0
    قوله أن السعودية باعت الأرض المباركة غير مقبول وغير صحيح، فدعونا من هذا الكلام العديم الجدوى،،،
    قوله أن السعودية تحارب حماس والجهاد غير صحيح،، السعودية مشهورة بمواقفها الداعمة للقضية الفلسطينية ولكنها رسميا تدعم السلطة الفلسطينية الممثل الوحيد للشعب الفلسطيني حسب إختيارهم،، اما عن حماس والجهاد فيتم دعمهم بطرق أخرى غير رسمية لأسباب معروفة لا أظن الكاتب يجهلها.
    قوله ان السعودية تخذل المسلمين وآخر جرائمهم إعترافهم بالدولة الصهيونية الغاصبة ....غير صحيح...المبادرة السعودية وافقت عليها الدول العربية والإسلامية والسلطة الفلسطينية،،، وهم أدرى بمصالح المسلمين،،
    أما قوله عن إيران بالدولة الرافضية...فإيران دولة مسلمة شقيقة يوجد فيها ملايين المسلمين من أهل السنة،، والرافضة منهم عددهم قليل ولا يمثلون التوجه العام لأغلبية الشعب الإيراني المسلم وعلماءه.

    اما عن محاولاتك المستمرة للدعاية لمنتداكم ...فهناك الكثير من أهل السنة من الأشاعرة تعرضوا للسب والشتم في منتداكم من قبل بعض الوهابية ولم تحرك الإدارة لديكم ساكنا بل كانت تقوم أحيانا بحذف ردود أهل السنة والإبقاء على شتائم الوهابية!!!!!! وقد أدى هذا إلى إنسحاب الكثير من الأشاعرة من منتداكم بسبب هذه التصرفات الغير مفهومة. لكن السبب في ذلك هو قلة الإقبال على ذلك المنتدى فلجأ المشرف عليه لهذه الطريقة السمجة في جذب المشتركين عن طريق محاباة الوهابية والسماح لهم بشتم علماء الأشاعرة وحذف ردودهم. وها هو الآن يلعب لعبة أخرى.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-11-08
  5. عنتر شايل سيفه

    عنتر شايل سيفه عضو

    التسجيل :
    ‏2002-11-03
    المشاركات:
    8
    الإعجاب :
    0
    نعم اخي سيف بن زي يزن أعتقد ما قلته صحيح وهذه دعاية لمنتدى الرياحين واعتقد ان المنتدى صار نايم بس عارف ليه على حساب المحاباة التي يلبسونها بإسم الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة يا عم روح شوف لك مكان ثاني بالله وسوي فيه دعايتك هذه وخل الشيخ الأزهري ينفعكم بمحاباته لبعض رموز المشبهه والوهابية وكل مقال لم يكن على خاطره قام حذفه يا عم الله يخليك روح شوف لك مكان ثاني
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-11-08
  7. المؤيد الأشعري

    المؤيد الأشعري عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    225
    الإعجاب :
    0
    يقول العبد الفقير/ المؤيد الأشعري

    لا بأس بذلك.

    إنما نقل بعض الكلمات التي نقلها الأخ الشيخ الأزهري - حفظه الله - من منتدة الإخوان المسلمين الكرام.. وإذا كانت لديكم إعتراضات فقد بينتموها، وهذا الكلام ليس من قولي.

    أما شتم علماء الأشاعرة - لعمري أن أول منتدى قام في وجه الوهابية بالشكل الصحيح هو روض الرياحين في الدفاع أن أهل العلم وراث النبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، ثم تبعته منتديات أخرى وهي سفينة النجاة ثم توالت المنتديات منها منتدى الغريب وهذا المنتدى الطيّب، وإنني مشارك في جميعها أنقل هنا وهناك، ولا أفعل دعايات على منتدى روض الرياحين كما تفضلتم وأشرتم بذلك ضدي.

    إن كان هناك ملاحظات وأخطاء قد أّرْتُكِبَتْ في منتدى روض الرياحين ونحن كمشرفين غافلين عنها، فجزي الله امرء أهدى إلينا عيوبنا ينصحنا ولا يستحقرنا، فالمسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمة بل ينصحه ويرشده، والمؤمن أخو المؤمن ومرآة أخيه أيضا.

    أما الأخ الأزهري ، فرجل كريم نحسبه والله حسيبه، ذو علم وعقل، إن كان لكم بعض الملاحظات عليه فليتكم تتكلمون بالحسنى، فهو غير معصوم عن الخطأ (( كل ابن آدم خطاء )) ومع هذا لا نقف ضده ونشهّر به بسبب خطأ غير مقصود، يا جماعة أحسنوا الظن، لا تتركوا الشيطان ينزغ بينكم، فالشيطان نشط في التحريش بين الناس، وإفساد ذات البين ويدعوا إلى الهجر وقطيعة الرحم.

    واعتقد أن لي مقالة جيدة حول الهجر في هذا المنتدى وهو ملخص عن كتاب سيدي الإمام المحدث / عبد الله بن محمد بن الصديق الغماري - رحمه الله تعالى .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-11-11
  9. يزيدالشهري

    يزيدالشهري عضو

    التسجيل :
    ‏2002-10-01
    المشاركات:
    191
    الإعجاب :
    0
    سؤال ؟؟
    مامعنى الاشعريه؟
    ولماذا سميت بهذا الاسم ؟
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-11-11
  11. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    عزيزي هذه نبذه عن الاشاعرة:



    التعريف :
    ـ فرقة من متكلمي السُنّة ظهرت في بداية القرن الثالث الهجري في البصرة أسسها ابو الحسن علي بن اسماعيل الاشعري اثر اختلافه مع استاذه الجبائي في مسألة الصلاح والأصلح، وتعد من اقوى التيارات الفكرية المواجهة للمذهب المعتزلي حتى صارت مذهبا رسميا للسنّة في جميع الاقطار بعد القرن السادس.

    عوامل الظهور :
    ـ يكمن سر نشوء المذهب الاشعري في حالة من التغيير الفكري والاستقلالية بالرأي لدى (علي بن اسماعيل الاشعري) حين تراجع عن المذهب المعتزلي الذي انتهجه لنفسه واستلهم منه جميع افكاره بعد دراسة امتدت اربعين عاما على يد رئيس المعتزلة في عصره وشيخ شيوخها محمد بن عبد الوهاب الجبائي.
    وبدأ انفصاله الفعلي عن الاعتزال بإعلانه التوبة وعدوله عن القول بخلق القرآن في المسجد الجامع بالبصرة في يوم الجمعة واقلاعه عن الاخذ بأقوال المعتزلة، وتصديه لقيادة التيار المعارض والمناهض للفكر المعتزلي.
    ـ مال اغلب الناس الى الاشاعرة نتيجة للموقف المتشدد للسلطات الحكومية العباسية وبالاخص في عهد المتوكل والمقتدر وسخطهم على اتباع المعتزلة فانحاز جماعة من المعتزلة الى من يحارب الاعتـزال واخذ الاشعري مكانة رفيعة بين الحكام العباسيـين وتأيـيدهم له وتعقيب خصومه من المعتزلة.
    ـ اعقب سقوط الدولة البويهية المناصرة للتشيع والاعتزال مجيء الدولة السلجوقية المساندة للتسنن والنشاط الاشعري وكانت دولة السلاجقة قوية تنـتـصر للسنة فساعدت على انتشار مذهب الاشاعرة واخماد صوت الاعتزال واتباعه.
    ـ ويمكن ان نضيف عاملا آخر ساهم بجزء كبير في دفع الاشعري الى اعلان براءته من المذهب المعتزلي حيث ورد ان خصوم أبي الحسن الأشعري كالحنفية والحنبلية والماتريدية شكوا في اخلاصه، فبـينما كان المحايدون الابرياء معجبين به الى احد الافتـتان كان خصومه يعلمون ان الذي حمله على سلوك هذا الطريق الجديد ليس هو الاخلاص للشريعة وانما هو الاغراض الشخصية والرغبة في لفت الانظار اليه واجتماع كثير من التلاميذ حوله وفوزه بمكانة سامية في عصره، فحول تيار حياته الى الجهة التي يستطيع ان يظهر فيها...
    ـ تبـني المذهب الاشعري لارآء الـجبرية التي تسوغ اعمال السلطة كان عاملاً سياسيا في انتشار المذهب.

    النشأة والتطور :
    ـ ظهرت فرقة الاشاعرة على مسرح التأريخ حين اعلن ابو الحسن علي الاشعري توبته في المسجد الجامع بالبصرة يوم الجمعة في عهد الخليفة العباسي المقتدر في الفترة ما بين (295 ـ 320 هـ) وانتقل بعد اعلانه التوبة من البصرة الى بغداد وكانت الاجواء الفكرية والسياسية فيها ملائمة لوجود المعارضة للاعتزال والاتجاهات الفلسفية.
    ـ وضع ابو الحسن علي الأشعري الأسس والمنطلقات للفرقة الاشعرية وقدم نتاجاته الفكرية بفترة وجيزة من اعلانه التوبة، فمنها كتاب (اللمع) وكتاب (الابانة) وكتاب اظهر فيه اخطاء المعتزلة وسماه بـ (كشف الاسرار وهتك الاستار) فلما قرأ اهل الحديث والفقه من اهل السنة والجماعة كتبه، اخذوا بما فيها واعتقدوا بتقدمه واتخذوه اماما حتى نسبوا اليه مذهبهم.
    ـ استطاع علماء الاشاعرة تثبيت معالم الفرقة ووضع المناهج والاصول النظرية لها والتصدي لمناظرة المخالفين ودحض افكارهم، وتحمّـلوا مسؤولية الدعوة للفرقة ودعمها بالادلة والبراهين، ومن ابرز علمائهم ومتصديهم : الباقلاني، والجويني من المتقدمين والغزالي والفخر الرازي من المتأخرين، فكانوا يرغَـّبون الناس في الدخول في المذهب الاشعري ويبعدونهم عن الاعتزال.
    ـ توسعت قواعد الفرقة الأشعرية وانتشرت انتشارا عظيماً برعاية الوزير (نظام الملك) والخليفة العباسي (المتوكل) لها، واصبح المذهب الاشعري مذهب الدولة الرسمي وصار يدرس في نواحي عديدة من العالم الاسلامي، وانشأ نظام الملك المدارس الكبرى ومن اشهرها المدرسة النظامية، ومدرسة في نيشابور ومدرسة في هراة الى مدارس اخرى درس فيها كبار علمائهم امثال امام الحرمين والاسفرايـيني والغزالي وتفرقوا في البلدان كالعراق وايران والشام وبلاد المغرب حتى وصلت اراؤهم ومعتقداتهم الى اقصى بلاد افريقية.

    الأفكار والمعتقدات :
    طرح الاشعريون جملة من الآراء منها :
    ـ قالوا : ان الله تعالى عالم بعلم، قادر بقدرة، حي بحياة، مريد بارادة، متكلم بكلام، سميع بسمع بصير ببصر، وهذه صفات ازلية قديمة قائمة بذاته تعالى لا هي هو ولا هي غيره، وانه تعالى متكلم بكلام قديم ومريد بارادة قديمة، وخالفوا المعتزلة في ذلك اذ قالوا : انه عالم بذاته بصير بذاته متكلم بذاته.
    ـ ذهبوا الى جواز رؤية الله سبحانه في الآخرة وقالوا : ان كل موجود يصح ان يرى فان المصحح للرؤية هو الوجود وان الرب سبحانه موجود وكل موجود مرئي.
    ـ ولهم نظرهم في افعال الانسان فقالوا : ان الله خالق افعال العباد، وهو مريد كل ما يصدر منهم من خير أو شر، فعلمه وقدرته وارادته متعلقة بجميع افعال العباد، ولا مانع من تكليفهم بما لا يطاق، وان الله تعالى اجرى سنته ان يخلق الشيء عند القدرة الحادثة من، العبد فاذا اراد العبد شيئا وعزم عليه وتجرد له خلقه الله، غير ان للعبد شيئا سمي « كسبا » وهو الاقتران العادي بين قدرة العبد والفعل فالله يخلق الفعل، عند قدرة العبد وارادته لا بقدرة العبد وارادته، وهذا الاقتران هو الكسب.
    ـ وقالوا : بالشفاعة وان رسول الله (ص) يشفع لاهل الكبائر من امته، وان الله تعالى يخرج اهل القبلة الموحدين من النار ولا يخلدهم فيها ولا يخلد الا الكفار، والله قادر على ان يغفر لمن يشاء، ولو ادخل الخلائق اجمعهم الجنة لم يكن حيفا، ولو ادخلهم النار لم يكن جورا وظلما لأن الله مالك لخلقه والظلم والجور يتحقق فيما اذا كان التصرف فيما لا يملكه المتصرف. ويقبح منا اذا تجاوزنا به ما رسم لنا وليس هناك من رسم له الرسوم وبين الحدود.
    ـ وفي مسألة خلق القرآن أو قدمه قالوا : ان الالفاظ المنزلة على لسان الملائكة الى الانبياء (ع) دلالات على الكلام الأزلي والدلالة مخلوقة محدثة والمدلول قديم أزلي.
    ـ الايمان عندهم هو التصديق بالله فقط، ولهذا يرون الفاسق من اهل القبلة مؤمناً بإيمانه فاسقاً بعمله ولا يجوز القول بانه لا مؤمن ولا كافر، لانه لو كان الفاسق لا مؤمن ولا كافر لم يكن منه كفر ولا إيمان ولا كان موحدا ولا ملحدا ولا وليا ولا عدوا، فلما استحال ذلك كان الفاسق مؤمنا قبل فسقه بتوحيده.
    ـ وفي الإمامة قالوا : انها تثبت بالاتفاق والاختيار دون النص والتعيين فمن اختارته الأمة صار اماما واجب الطاعة ولا يشترط ان يكون معصوما ولا افضل أهل زمانه، وقالوا : لا نقول في حق معاوية وعمرو ابن العاص إلا انهما بغيا على الامام وخرجا عن الحق فقاتلهم علي (ع) مقاتلة اهل البغي، واما اهل النهروان فهم الشراة المارقون عن الدين بخبر النبي (ص).
    ـ الواجبات كلها سمعية، والعقل لا يوجب شيئا ولا يقتضي تحسينا ولا تقبيحا، فمعرفة الله تعالى بالعقل تحصل وبالسمع تجب، والايمان والطاعة بتوفيق الله، والكفر والمعصية بخذلانه.
    ـ قالوا : بأن الله سبحانه وتعالى ليس بجسم ولا يشبه الاشياء، وانه على العرش ولم يقولوا شيئا إلا ما وجدوه في الكتاب أو جاءت به الرواية عن رسول الله (ص).
    ـ قالوا : ان عثمان كان مصيبا في افعاله، وإن قتله كان ظلما وعدوانا، وقال آخرون بخلاف ذلك.
    ـ قالوا : ان يزيد بن معاوية من العشرة (اشارة الى حديث العشرة المبشرة في الجنة) وهم في الجنة لا محالة.

    أبرز الشخصيات :
    1 ـ على بن اسماعيل الاشعري ابو الحسن (ت 324 هـ).
    2 ـ محمد الطيب بن القاضي المعروف بابن الباقلاني (ت 403 هـ)
    3 ـ عبد القاهر بن طاهر البغدادي ابو منصور (ت 429 هـ).
    4 ـ عبد الملك بن عبد الله الجويني امام الحرمين (419 ـ 478 هـ).
    5 ـ محمد بن محمد بن محمد الغزالي الطوسي الشافعي ابو حامد (450 ـ 505 هـ).
    6 ـ محمد بن عبد الكريم الشهرستاني ابو الفتح (479 أو 467 ـ 548 هـ).

    الانتشار ومواقع النفوذ :
    ـ تعد فرقة الاشاعرة من اكثر الفرق السنية انتشارا في العالم الاسلامي، وصار المذهب الاشعري المذهب الرسمي للسنة في جميع الاقطار بعد القرن السادس الهجري وقل من يتخلف عنه.
    ـ انتشرت عقيدة الاشاعرة في بلدان متعددة من العالم الاسلامي كالعراق وخراسان والشام وبلاد المغرب حتى وصلت الى اقصى اقطار افريقية، وروج محمد بن تومرت في الاندلس وحمل الناس على اتباع مذهب الاشاعرة.

    احداث ووقائع :
    ـ لم يزل النزاع قائما على قدم وساق بين الحشوية والحنابلة من أهل الحديث من جهة ومتكلمي الأشاعرة من جهة أخرى ـ مع أن امام الأشاعرة كان قد اعلن اقتفاء أثر امام الحنابلة ‌ـ ونار الجدل مستعرة بين الفريقين عبر العصور المختلفة وذلك ان الطائفة الاولى كانت متمسكة بروايات التشبيه والتجسيم ومثبتة لله سبحانه ما لا يصح نسبته اليه، والطائفة الثانية تتبرأ من هذه الأمور ولقد بلغ السيل الزبى في عصر أبي نصر عبد الرحيم بن أبي القاسم عبد الكريم القشيري، رئيس الاشاعرة، فقام أكابر الاشاعرة في عصره تعضيدا ومساندة لشيخهم برفع الشكوى الى الوزير نظام الملك حول ما بثه الحنابلة من سموم التشبيه والتجسيم، وتمت الرسالة بتوقيع كثير من علمائهم، فعاد جواب نظام الملك الى فخر الدولة والي الإمام ابي اسحاق بإنكار ما وقع، والتشديد على خصوم ابن القشيري وذلك سنة تسع وستين وأربعمئة للهجرة فسكن الحال بعد قمع الحشوية.
    ـ ناظر الاشعري استاذه الجبائي في مسألة الصلاح والاصلح وانتصر عليه والمناظرة هي :
    ـ الأشعري : أتوجب على الله رعاية الصلاح أو الاصلح في عباده ؟
    ـ الجبائي : نعم.
    ـ الاشعري : ما تقول في ثلاثة إخوة : أحدهم كان مؤمنا براً تقياً، والثاني كان كافراً فاسقاً والثالث كان صغيراً فماتوا، كيف حالهم ؟
    ـ الجبائي : اما الزاهد ففي الدرجات، واما الكافر ففي الدركات واما الصغير ففي أهل السلامة.
    ـ الاشعري : ان اراد الصغير ان يذهب الى درجات الزاهد هل يؤذن له ؟
    ـ الجبائي : لا، لانه يقال له : ان اخاك انما وصل الى هذه الدرجات بسبب طاعاته الكثيرة، وليس لك تلك الطاعات.
    ـ الاشعري : فان قال ذلك الصغير : التقصير ليس مني، فانك ما ابقيتـني ولا اقدرتـني على الطاعة.
    ـ الجبائي : يقول الباري جل وعلا : كنت اعلم انك لو بقيت لعصيت، وصرت مستحقا للعذاب الاليم، فراعيت مصلحتك.
    ـ الاشعري : لو قال الاخ الكافر : يا اله العالمين، كما علمت حاله فقد علمت حالي، فلم راعيت مصلحته دوني؟
    ـ الجبائي : إنك مجنون.
    ـ الاشعري : لا بل وقف حمار الشيخ في العقبة !!
    فانقطع الجبائي.

    من ذاكرة التاريخ :
    ـ في عام (436 هـ) كتب استفتاء يتعلق بحال الشيخ الاشعري في زمان شيخ الاشاعرة ابي القاسم القشيري بخراسان عند وقوع الفتنة بين الحنابلة والاشاعرة وهي :
    بسم الله الرحن الرحيم اتفق أصحاب الحديث إن ابا الحسن علي بن اسماعيل الاشعري كان إِماماً من أئمة اصحاب الحديث، ومذهبه مذهب اصحاب الحديث، تكلم في اصول الديانات على طريقة أهل السنة، رد على المخالفين من اهل الزيغ والبدعة، وكان على المعتزلة والروافض والمبتدعين من اهل القبلة والخارجين من الملة، سيفاً مسلولاً ومن طعن فيه أو قدح أو لعنه أو سبه فقد بسط لسان السوء في جميع أهل السنة.
    2 ـ استدل الرازي محمد بن عمر بن الحسين ـ من علماء الاشاعرة البارزين ـ على استحباب الجهر بالبسملة في الصلاة وقال : بان علياً كان يجهر بها وقد ثبت ذلك بالتواتر، ومن اقتدى في دينه بعلي بن أبي طالب فقد اهتدى، والدليل عليه قوله (صلى الله عليه وآله) : اللهم أدر الحق مع علي حيث دار.

    خلاصة البحث :
    ـ الأشاعرة فرقة من متكلمي السنة ظهرت بداية القرن الثالث الهجري، وزعيمها علي بن اسماعيل الاشعري وقد سميت الفرقة باسمه واحتلت مكانة مرموقة في أوساط المسلمين حتى صارت مذهباً رسمياً للسنة في جميع الاقطار بعد القرن السادس الهجري.
    ـ تضافرت عوامل كثيرة في تكوين هذه الفرقة من ابرزها :
    1 ـ الاختلاف الفكري والعقائدي بين ابي الحسن الاشعري واستاذه الجبائي وتغلب الاشعري عليه في كثير من المناسبات ونيابته عنه في اجراء المناظرات مع خصومه.
    2 ـ دعم السلطة العباسية للاشاعرة في وقوفهم بوجه التيار المعتزلي فمال اغلب الناس إلى المذهب الاشعري الذي يحظى بدعم الخلفاء العباسيين.
    3 ـ سقوط الدولة البويهية المناصرة للاعتزال ومجيء الدولة السلجوقية المساندة (للمذهب الاشعري) واحتضانه وتأسيس الدوائر العلمية لنشره وتدريسه.
    ـ استطاع المذهب الاشعري تولي الصدارة من بين المذاهب السنية والانتشار في بلدان اسلامية عديدة كالعراق وايران والشام والمغرب حتى وصلت آراء الفرقة الى اقصى القارة الافريقية.
    ـ تميزت الفرقة الاشعرية عن غيرها من الفرق بتعدد آرائها وتصدى كبار علمائها كالاشعري وامام الحرمين والغزالي والباقلاني والبغدادي، ومن اهم عقائدها هي : ان صفات الله زائدة على ذاته، وان افعال العباد خيرها وشرها مخلوقة لله سبحانه، وان الاستطاعة مع الفعل لا قبله، وان رؤية الله في الآخرة جائزة، وانكروا التحسين والتقبيح العقليين، وان الامامة بالاتفاق والاختيار دون النص والتعيين، والواجبات كلها ـ سمعية وغيرها ـ من الاراء والمعتقدات.
    ـ برز في المذهب الاشعري علماء كبار تابعوا الاشعري في افكاره ودعوا الناس اليه ودعموه بالأدلة والبراهين امثال القاضي أبي بكر الباقلاني وأبي منصور عبد القاهر البغدادي وامام الحرمين الجويني، وأبي حامد الغزالي وأبي الفتح محمد بن عبد الكريم الشهرستاني وفخر الدين الرازي وغيرهم من مشاهير الفرقة.

    المصادر :
    1 ـ السبحاني، جعفر، بحوث في الملل والنحل (قم ـ ايران، مؤسسة النشر الاسلامي، ط 2، 1415 هـ. ق).
    2 ـ الزين، محمد خليل، تاريخ الفرق الاسلامية (بيروت ـ لبنان، مؤسسة الاعلمي، ط 2، 1405 هـ. ق ـ 1985 م).
    3 ـ الامين، شريف يحيى، معجم الفرق الاسلامية، (بيروت ـ لبنان، دار الاضواء، ط1، 1406 هـ. ق ـ 1986 م).
    4 ـ مجموعة من المؤلفين، المعجم الوسيط (القاهرة ـ مصر، ط2، 1308 هـ. ق ـ 1960 م).
    5 ـ احمد امين، ظهر الاسلام (بيروت ـ لبنان، دار الكتاب العربي، ط 5، 1373 هـ. ق ـ 1953 م).
    6 ـ السبحاني، جعفر، بحوث في الملل والنحل (قم ـ ايران، مؤسسة النشر الاسلامي، ط 2، 1415 هـ. ق).
    7 ـ العريبي، د ـ محمد، المناهج والمذاهب الفكرية والعلوم عند العرب (بيروت ـ لبنان، دار الفكر اللبناني، ط1، 1994 م).
    8 ـ ابن حزم الظاهري، الفصل في الملل والاهواء والنحل (بيروت ـ لبنان، دار الجيل، 1405 هـ ـ 1985 م).
    9 ـ الاشعري، علي بن اسماعيل، مقالات الاسلاميين (دار النشر فرانزشتاينر بفسبادن، ط3، 1400 هـ ـ 1980 م).
    10 ـ الشريف المرتضى، علي بن الحسين، شرح جمل العلم والعمل (قم ـ ايران، دار الاسوة، ط1، 1414 هـ. ق).
    11 ـ ابن خلكان، أحمد بن محمد، وفيات الاعيان، (بيروت ـ لبنان، دار الفكر).
    12 ـ الفخر الرازي، محمد بن عمر، تفسير الفخر الرازي (بيروت ـ لبنان، دار الفكر، 1993 م ـ 1414 هـ. ق).
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-11-12
  13. يزيدالشهري

    يزيدالشهري عضو

    التسجيل :
    ‏2002-10-01
    المشاركات:
    191
    الإعجاب :
    0
    الاخ أحمد العجي
    شكرا لهذه المعلومات القيمه
    وافهم من سياق الحديث ان هذا المذهب اخذ الشئ الكثير من المعتزله مع بعض التعديلات اى انه مذهب المعتزله محسن ومضاف اليه !!!!!!

    فما رأيك ؟؟؟؟
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-11-13
  15. عائشة.

    عائشة. عضو

    التسجيل :
    ‏2002-07-27
    المشاركات:
    76
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: { إن الله تعالى لا يجمع أمتي على ضلالة، ويد الله على الجماعة، ومن شذ شذ إلى النار }
    الحمد لله الذي جعل الحق بيناً و ألف بين قلوب المسلمين برحمته. ما دامت هذه الأمة لا تجتمع على ضلالة بدليل قول الصادق المصدوق فلا يعقل أن يكون الأخوة الأشاعرة على ضلالة بما أنهم الأكثر إنتشاراً في العالم الإسلامي كما هو مصرح به في النبذة التي وضعها الأخ أحمد. نسأل الله أن نكون أخوة في الله و ننبذ التنابذ بالألقاب. و أسأل الله ذي الجلال و الإكرام أن ننال ثواب هذا الشهر المبارك كاملاً تاماً غير منقوص بسوء حال.

    رمضان مبارك علينا و عليكم إخوتي في الله.
    أختكم عائشة.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-11-14
  17. الشريف ادريس

    الشريف ادريس عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-10-20
    المشاركات:
    427
    الإعجاب :
    0
    منتداكم جميل يا مؤيد يا أشعري أسأل الله أن يوفقكم ويعينكم ويبعد عنكم وعن منتداكم كل المجسمة والمشبه ومثيري الفتن والقلاقل .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-11-15
  19. ناصر الوهابية

    ناصر الوهابية عضو

    التسجيل :
    ‏2002-11-08
    المشاركات:
    36
    الإعجاب :
    0
    أيها المسمي إدريس الملقب بلقب ال.... ش.... ر.... ي....ف :


    أنت لست بشريف أصيل لأن ما تفوهت به لا يليق بالعائلة التى تنتسب إليها إذآ أنت لست بشريف .



    وسأترك القراء وأصدقاء المجلس أن يحكموا عليك بأنفسهم وليجردوك مما أنت تنتسب إليه زورآ وبهتانآ .



    كما أحب أن ألفت نظرك بأن جبهة القتال مفتوحة على الجهات الأربعة فلما أنت قاعد مع القاعدين . أتريد أن تكون ممن تخلف بحجة الشيطان الزائف بأن من حولنا بيننا وبينهم عهود ومواثيق ، أين تلك العهود وأجدادنا وأبائنا وأطفالنا قد ذبحوا ونسائنا قد أنتهكوا . فمما أنت خائف أتخاف من الموت أم تريد لنفسك الرياء ليقال عنك أنك قتلت فى سبيل الله ، قاتلك الله فأنت وأمثالك هم الذين يندسون بين صفوف المسلمين للفتنة وشق الصف قدوتك أبو لهـــــــــب .


    إن كان أهل مكة المكرمة هم من الذين يتبعون الشهوات وتاركون لصلاة الفجر فى بيت الله الحرام ولا ينكرون المنكر ولا يأمرون بالمعروف فى أسواقهم ولا فى أعمالهم خصوصآ وأنهم فى أطهر بقعة على وجه الأرض يسكنون ... فعليهم غضب من الله وتدعوا عليهم الملائكة وتتضاعف سيئاتهم فهم إن ماتوا على ما ذكرنا وكانوا غير موحدين فأمرهم إلي الله وإن غير ذلك فقاع جهنم لا تمتلئ إلا بهم سعيرآ .

    الوصابي + إدريس = مكاوي من أصل مكوة = وصاب بن إدريس
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة