الكونغرس الأمريكي: اليمن في طريقها للفشل والسلطة تتلاعب بالاصلاحات

الكاتب : السرداب   المشاهدات : 498   الردود : 0    ‏2007-08-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-08-21
  1. السرداب

    السرداب عضو

    التسجيل :
    ‏2007-05-03
    المشاركات:
    121
    الإعجاب :
    0
    الكونغرس الأمريكي: اليمن في طريقها للفشل والسلطة تتلاعب بالاصلاحات


    توقع الكونجرس الأمريكي أن تصبح اليمن دولة فاشلة خلال العقود القليلة القادمة بسبب العدد الكبير من العوائق المروعة التي تواجهها.

    وأكد تقرير صادر عن خدمة أبحاث الكونغرس أن احتياطات النفط تتضاءل بشكل كبير وقد تستنفذ بشكل تام في العقد القادم إلا إذا تم اكتشاف حقول نفطية جديدة.

    ووصف تقرير الكونجرس اليمن بالبلد غير المتطور حيث ينعدم القانون في كثير من مناطقه مشيراً إلى أن أكثر من 43% من اليمنيين يعيشون تحت خط الفقر، وأن نسبة من يعرفون القراءة والكتابة من الذكور تبلغ 49% فقط مقابل أقل من 33% في أوساط الإناث، كما أن ثلث الأطفال اليمنيين لا يلتحقون بالمدارس الأساسية وأن اليمن بحاجة إلى بناء أكثر من عشرة آلاف مدرسة في الأعوام القادمة لتتلاءم مع النمو السكاني المتزايد، وأن اليمن تستنفذ احتياطاتها من المياه الجوفية بمعدلات منذرة بالخطر، ووصف التقرير الزراعة اليمنية بالغير ناجحة.

    وفيما يتعلق بالإصلاحات أشار التقرير إلى أن اليمن يقوم بإصلاحات محدودة يتم التلاعب بها من أجل الإبقاء على الوضع الراهن.

    وحول الانتخابات الرئاسية الأخيرة أكد التقرير أن مرشح اللقاء المشترك المهندس فيصل بن شملان استطاع القيام بحملة انتخابية ناجحة لكن الرئيس صالح وحزبه الحاكم استطاعوا تجاوز بن شملان بصرف الأموال.

    ونسب التقرير لمدير برنامج الشرق الأوسط في المعهد الديمقراطي الأمريكي ليسولي كامبيل قوله إن مديري حملة الرئيس صالح كانوا قلقين بالفعل معتقدين أن الحصول على ما يقارب 70% من الأصوات يعد شيئاً صعباً جداً لأي قائد عربي.

    واعتبر التقرير وفقاً لمحللين بأن انتخابات 2006م الرئاسية ربما تكون الجولة المفتوحة للصراع على السلطة بين نجل الرئيس أحمد الذي يعتقد الكثيرون أنه يعده لخلافة والده وبين عدد من الشخصيات والقيادات المعارضة.

    وفيما يتعلق بانضمام اليمن إلى مجلس التعاون الخليجي أكد التقرير أن عضوية اليمن الكاملة في المجلس ما زالت بعيدة مشيراً إلى أن بعض المحللين يؤكدون أن من مصلحة دول مجلس التعاون الخليجي مساعدة اليمن وحمايتها من أن تصبح دولة فاشلة لئلا ينتقل اضطرابها إلى دول مجلس التعاون.
     

مشاركة هذه الصفحة