اليمن تمنع المنقبات من دخول المنطقة الحرة

الكاتب : الصلاحي   المشاهدات : 2,013   الردود : 28    ‏2002-11-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-11-07
  1. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    كشفت مصادر غير رسمية أول أمس أن مصلحة المنطقة الحرة بعدن أصدرت قرارا مفاجئا، حظرت بموجبه دخول الموظفات في المصلحة اللواتي يرتدين النقاب إلي هذه المصلحة وأجبرتهن علي خلع النقاب أو ترك الوظيفة في المنطقة الحرة.
    وأوضحت أن المنطقة الحرة بعدن أصدرت إنذارا مكتوبا بتوقيع مديرها العام درهم نعمان، علّق في مدخل هذه المصلحة الرسمية، قضي بمنع دخول أي موظفة منقبة إليها، وهو ما اضطر أكثر من 10 موظفات منقبات للعودة إلي منازلهن والغياب عن العمل أول أمس من مجموع 17 موظفة منقبة، بعد أن رفضت قيادة المصلحة السماح لهن بالدخول منقبات أو منحهن إجازة طارئة. ووضع هذا الإنذار الموظفات المنقبات أمام خيارين لا ثالث لهما، إما إزالة النقاب أو ترك العمل، وهو أول قرار من نوعه يتخذ بهذا الصدد من جهة رسمية. وتضمن الإنذار تحذيرا شديدا بإلزام جميع المبرقعات بخلع النقاب ومن لم تلتزم بذلك فستتخذ ضدها الإجراءات الصارمة.
    وذكرت هذه المصادر أن الموظفات المنقبات لم يجدن أية وسيلة لممارسة الضغط علي قيادة مصلحة المنطقة الحرة بالعدول عن هذا القرار غير الإضراب عن العمل والعودة إلي المنازل، حتي يتم التراجع عن هذا القرار الذي اعتبرنه جائرا في حقهن.
    ويحاولن إقناع زميلاتهن الموظفات غير المنقبات بالوقوف الي جانبهن لتشكيل جبهة نسائية موحدة ضد الوضع الجائر الذي يمارس ضدهن، حتي لا تتمادي إدارة المصلحة في اتخاذ قرارات أكثر جورا في المستقبل.
    ويتوقع أن يلقي هذا القرار بانعكاساته السلبية الحادة علي موظفات المنطقة الحرة بعدن بسبب الوضع الاقتصادي الصعب، الذي أجبر أغلب أفراد الأسر اليمنية علي العمل بما في ذلك الفتيات وربات البيوت.
    من جهة أخري مازالت المعركة ساخنة بين الإسلاميين والسلطة المحلية بعدن حول قضية الفساد الأخلاقي والملاهي الليلية التي تشهدها محافظة عدن بشكل علني ومسموح به رسميا حسب تصريحات عناصر إصلاحية في المحافظة.


    ففي الوقت الذي تقول فيه قيادة المحافظة ان الإسلاميين يستهدفون الإساءة لمدينة عدن بانتقاد فتيات الملاهي، جاء هذا القرار المفاجئ في المنطقة الحرة ليعزز أطروحات النائب الإصلاحي الإسلامي إنصاف علي مايو الذي تبني هذه الحملة ضد الملاهي بعدن وقبلها ضد السلطة المحلية التي يتهمها بتشجيع ذلك.
    مصادر عليمة أن الحملة التي تطال فتيات الملاهي لا تشكك أبدا في أخلاقيات فتيات عدن، وإنما تحاول وضع هذه القضية أمام الرأي العام ليس في عدن فحسب وإنما في مختلف المناطق اليمنية الأخري، خاصة بعد انتشار هذه الظاهرة مؤخرا بشكل لافت للنظر وارتفاع عدد الملاهي والمراقص الليلية المرخصة لها رسميا في عدن إلي أكثر من 15 مرقصا، إذا غضضنا الطرف عن المراقص السرية والخاصة.
    وذكرت أن ظاهرة المراقص الليلية أصبحت تشكل خطرا علي قطاع الفتيات في أغلب المحافظات اليمنية، نظرا لأنها أصبحت تستهوي عددا لا يستهان به ليس من فتيات عدن فحسب ولكن أيضا من فتيات المحافظات الأخري، مثل محافظات أبين، لحج، تعز، إب، صنعاء، ذمار وغيرها.
    وقالت مصادر تتردد علي مثل هذه الملاهي ان أغلب فتيات المراقص بعدن لسن من أبناء هذه المحافظة، وإنما يتخذن من الانفتاح المتاح فيها فرصة للتمرد علي قيود الأسرة والتقاليد والاستمتاع بالرقص من مختلف أنواعه ومن ثم الحصول علي دخل مجز نظير قضاء ليلة في صحبة أحد الميسورين ماديا.
    وأوضحت أن التردد علي المراقص من الفتيات لم يعد حكرا علي فتيات عدن أو علي فتيات الأسر المتفككة، وإنما طال ذلك فتيات مختلف المناطق اليمنية والأسر المحافظة أيضا.
    وذكرت أن بعض فتيات المراقص ينتمين إلي أعرق الأسر والمناطق في إب وصنعاء وتعز وغيرها والأمر الأكثر غرابة، انتماء فتيات لأسر محافظة جدا، تمكن من إقناع أسرهن بوسيلة أو بأخري من اجل الغياب عن منازلهن لليلة أو عدة ليال .

    مشيرة إلي أن الكثير من فتيات المناطق القريبة من محافظة عدن يحضرن إلي مراقص عدن مساء كل يوم ويعدن إلي منازلهن صباحا، دون شعور أسرهن بذلك.
    وقالت هذه المصادر إن الوضع الاقتصادي السيئ للكثير من الأسر اليمنية لعب دورا في تفشي ظاهرة ارتياد الفتيات للمراقص والملاهي الليلية، حيث تؤكد الكثير من الفتيات أن الفاقة والعوز هما اللذان دفعا بهن إلي ممارسة الرذيلة والتعرض للمهانات بين مكان وآخر .
    المصدر: القدس

    والسؤال هو

    هل تتوقف المراقص والملاهي ألليليه في عدن أيام شهر رمضان المبارك ؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-11-07
  3. زهير

    زهير عضو

    التسجيل :
    ‏2002-11-07
    المشاركات:
    8
    الإعجاب :
    0
    المضحك أخي الصلاحي
    وشـــرّ البليـــة مايُضحـــك , هو ان هذه الحكومـــه كانت تنتقـــــد تصرفـــات حكومة الجنـــوب السابقه
    لمثــــل هذه الأمـــور التي أصبحــــوا يمارسونها بحــُـــكـم العصـــاء المسلّـــطه على رؤؤسهِم , ومحاولة الظهــــور كدوله تابعـــه للعالم المتحضّـــر , بينمــا ترى انهـــملا يدركون حتى المعنى الحقيـــقي لكلمــــة التحضُّـــر والحضاره

    ودمت
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-11-07
  5. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    شكرا أبو نبيل على نشر هذا المقال المهم
    .
    لا تعليق ، فالخبر يحكي عن نفسه ، نسأل الله اللطف من القادم
    وكل عام وأنتم بخير
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-11-07
  7. الدكتور اليافعي

    الدكتور اليافعي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-10-15
    المشاركات:
    8,529
    الإعجاب :
    0
    واين جماعه الجهاد الاسلامي في عدن ؟
    واين شباب الاصلاح ؟
    اين الجماعات السلفيه ؟
    اين ائئمة المساجد ؟
    دعونا من الكلام ..........الوضع يريد منا تحرك ميداني
    هذه هي ساحه الجهاد الحقيقيه ؟
    وادعوا من هنا وقد بحت الاصوات ..........الى تفجير هذه المراقص وتخريبها وقتل كل من يرتادها ؟
    دعوه صريحه الى ( ارهاب ) يراد منه اعلاء كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله

    ( اليوم يطالبون بنزع البرقع وغدا سيطالبون بنزع الحجاب وبعد غد سيطالبون بنزع العبائه وهل اللعبائه اهميه في نظرهم ............؟ ؟)

    اتسائل ....................هل نحن في اليمن ......ذاكرتي اصبحت ضعيفه لعلني اخلط الاوراق فاعتقد ان ما ربيا صارت عدن او عدن صارت بيروت ..........
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-11-07
  9. التام

    التام شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    4,379
    الإعجاب :
    0
    شكرا أبو نبيل على نشر هذا المقال المهم
    .
    لا تعليق فالخبر يحكي عن نفسه نسأل الله اللطف من القادم
    وكل عام وأنتم بخير

    تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-11-07
  11. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    اللهم أهلك العلمانيين بددا
    ولا تبقي منهم في السلطة أحدا
    وكن للمستضعفين نصيرا وسندا
    آمين يارب العالمين ...





    .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-11-07
  13. الطالب

    الطالب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-12-09
    المشاركات:
    2,162
    الإعجاب :
    0
    فسدت اخلاقهم ويحالون جاهدين لافساد اخلاق الجميع جعلوا منها استثمارا ومكسبا مرنا ومربحا لهم هذه الأشياء مفتاح للعديد مما كنا نستهجنه فالأمر سوف يصبح طبيعيا مالم يكون هناك عملا جادا لتحرير الامة من الظلم الواقع عليها
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-11-07
  15. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    لاحولة ولاقوة إلا بالله

    وفين العلماء والمشائخ .. فين الزندانــي
    لماذا ساكت الأن لقد سمعت له شريــــــط
    قبل الوحدة يدعوا الشباب وشابــات فــــي
    الجنوب على الثورة على الحكومة ويدعوا
    الرجال الى المساجد والنساء الى العــــودة
    الى الحجاب .. فينه هوالأن

    طبعآ لايريـــدون المؤظفات بلبس النقـــــاب
    حتى يموتون هن واهليهم من الجوع وياتوا
    بعاريات من الخارج لحل محلهن .
    والله المستعان.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-11-07
  17. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    لا بد من النظر بعين الاعتبار لدوافع السلطات الى اتخاذ هذا القرار

    عادت بي الذاكرة الى شهور مضت عندما أصدرت دائرة الجنسية والإقامة بدبي قرارا أمرت بموجبه المنقبات بترك الوظيفة أو التخلي عن النقاب وان واجه القرار نقدا إلا إن مقتضياته معقولة ومقبولة في دائرة تتعامل بشكل مباشر مع الجمهور ومن حق المراجع أن يرى تقاسيم وملامح وجه من يستلم منه وثائقه ويزوده بإيصالات عنها للتعرف عليه عند أي مساءلة أو تحقيق .

    ما نقله الأخ الصلاحي وان شمل عدة قضايا متشعبة في موضوع واحد فسأتناول موضوع المنقبات بالتعليق كما تناوله غيري من الاخوة منطلقا من المبررات سالفة الذكر في دبي …. كلنا يعلم أن ميناء عدن الحر هو أحد الشرايين المهمة للاقتصاد اليمني وتعول عليه حكومة الجمهورية اليمنية كثيرا ومصلحة الدولة العليا في خضم المشاكل التي تعيشها المنطقة حاليا تفرض عليها سد المنافذ على المخربين من المنتمين لتنظيم القاعدة لمعاودة ضرب المصالح الأمريكية أو الأوروبية في ميناء عدن على غرار حادثة المدمرة كول ومن الجائز أن السلطات ارتأت أن الثغرة الوحيدة المعيقة لتطبيق القواعد الأمنية تكمن في تسلل مخربين منقبين بنقاب نسائية باستغلال تقاليدنا التي تتساهل في إخضاع النساء للتفتيش أو لتمرير رجال على البوابات الرئيسية للميناء بنقاب نسائية ووفق تنسيق مسبق لن يعجز تنظيم القاعدة عن شراء الذمم باسم الاسلام والدين لتحقيقه ، ومن هذا المنطلق فان لها المبرر الكافي في ما أقدمت عليه من إجراء بحق المنقبات حيث أنها لم تطالبهن بنزع ثوب الحياء والحشمة أو خلع الحجاب وانما طالبت بما يفترض في المرأة العاملة في قطاع حساس ومهم التقيد به كون علاقة تلك الدائرة ليست قصرا على الجمهور اليمني لإيجاد الذريعة أو المبرر في الرفض ولو كانت المسألة شملت دوائر أخرى لكان بالإمكان فتح الباب للتساؤل حول الإقدام على تلك الخطوة .

    من حق الدولة أن تحمي أمنها بأي وسيلة كانت ومنها منع المنقبات من الدخول للميناء والعمل على نقلهن للعمل في قطاعات أخرى إن اقتضت المصلحة ذلك ولا نجد أي سبيل عليها لنقد هذه الخطوة بالتحامل أو إقحام الدين والأحزاب الدينية وطلب العون منها للتصرف حيال ما يسمى بانتهاكات خطيرة بحق المرأة اليمنية المسلمة ليست صحيحة أساسا إن كانت المقتضيات الأمنية تتطلب اتخاذ تلك الخطوة .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-11-07
  19. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    يا صلاحي أصلحك الله.. هذا موضوع قديم طرح قبل ثلاثة أشهر.. اترك النباش يا صلاحي الله يرضى عليك!
     

مشاركة هذه الصفحة