التحذير من المبتدعه بأعيانهم مذهب سلفنا الصالح

الكاتب : الشنبكي   المشاهدات : 733   الردود : 2    ‏2002-11-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-11-05
  1. الشنبكي

    الشنبكي عضو

    التسجيل :
    ‏2002-10-09
    المشاركات:
    119
    الإعجاب :
    0
    التحذير من المبتدعه بأعيانهم مذهب سلفنا الصالح

    الحمد لله الذي بيّن لنا سبيل الفلاح والفوز فقال:
    {ولتكن منكم أمّة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون}.
    والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله القائل: ((لا تزال طائفة من أمّتي على الحقّ ظاهرين لا يضرّهم من خذلهم ولا من خالفهم حتّى يأتي أمر اللّه عزّ وجلّ وهم على ذلك)).
    وأشهد أن لاإله إلا الله وحده لاشريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.
    أما بعد:
    فإن من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومن الدعوة إلى الله بل ومن الجهاد في سبيل الله بيان عقيدة أهل السنة والجماعة والذّب عنها، وكشف عوار أهل البدع والملحدين والتحذير منهم، كما قال ربنا عزوجل في كتابه الكريم: {بل نقذف بالحقّ على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق}.
    وجزى الله أهل السنة خيرًا فهم من زمن قديم يتصدون لأهل البدع، حتى فضّل بعضهم الرّدّ على أهل البدع على الجهاد في سبيل الله.
    وصدق الله إذ يقول:
    {فأمّا الزّبد فيذهب جفاءً وأمّا ما ينفع النّاس فيمكث في الأرض }
    وأعلم وفقني الله وإياك لطاعته أن الحق الذي لا شك فيه ولا شبهة هو ما كان عليه خير القرون ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم.
    وهكذا كان من بعدهم يوضح للناس بطلان أقوال أهل الضلال ويحذر منها، كما فعله التابعون رحمهم الله بالجعد بن درهم ومن قال بقوله وانتحل نحلته الباطلة.
    ثم مازالوا هكذا لا يستطيع المبتدع أن يتظاهر ببدعته بل يكتمونها كما تتكتم الزنادقة بكفرهم، وهكذا سائر الميتدعين في الدين على اختلاف البدع وتفاوت المقالات الباطلة، قال الحسن بن علي البربهاري في "شرح كتاب السنة"
    له ص113:
    إذا سمعت الرجل يطعن على الأثر أو يرد الآثار، أو يريد غير الآثار فاتّهمه على الإسلام، ولا تشك أنه صاحب هوى مبتدع.

    وقال أيضًا ص119:

    وإذا سمعت الرجل تأتيه بالأثر فلا يريده ويريد القرآن، فلا تشك أنه رجل قد احتوى على الزندقة فقمْ من عنده وودّعه.

    وقال أيضًا ص128:
    ولا يحل لرجل أن يقول:
    فلان صاحب سنة، حتى يعلم أنه قد اجتمعت فيه خصال السنة، فلا يقال: صاحب سنة حتى تجتمع فيه السنة كلها. اهـ

    أيها الأخوة : والآثار في هذا المجال أكثر من أن تحصى ولكنها تذكره لي

    ولإخواني ممن منّ الله عليهم بهذه النعمة العظيمة التي يجب أن تشكر ولا تكفر ويثنى على موهبها جل وعلا الا وهي نعمة الإهتداء لمنهج السلف الصالح .

    أيها الأخوة : قد تكلم طائفة من السلف في زمانهم ووضحوا وبينوا موقف السلف من البدع وأهلها ومواقفهم معروفة ومنهم ابن حنبل و ابن تيمية وتلميذه ابن القيم و عبد الرحمن بن مهدي ويزيد بن هارون واسحاق بن راهوية ونعيم بن حماد ومحمد بن يحي النيسابوري وقتاده ويوسف ابن أسباط وغيرهم كلهم مجمعون على ذم البدع والتحذير منها ومن أصحابها
    بأعيانهم ولهذاقالوا بهجر المبتدع وقد سار الأئمة المهديون على هذا النهج فردّ الدارمي على بشرً المريسي وردّ شيخ الإسلام ابن تيمية على البكري والرازي وغيرهما وردّ ابن عبد الهادي على السبكي في الصارم المنكي وردّ أئمة الدعوة على ابن جرجيس وغيره من خصوم الدعوة ورد علمائنا في هذا الزمن على أهل البدع والمناهج الهدامة والتحزب والفتن والجماعات المحدثة الوافدة وبينوا خطرها على أهل السنة وحذروا من آثارها وأنها تفرق الأمة إلى أحزاب وشيع ونبه علمائنا أن كثير من البدع يتم تمريرها عن طريق الكتب الفكرية والجماعات والمناهج الدعوية المستوردة فتعرض للناس بإسم الدعوة ، نعوذبالله الضلال .
    سئل العلامة ابن باز رحمه الله تعالى في شرحه لكتاب فضائل الإسلام عمن يثني على أهل البدع ويمدحهم فهل يأخذ حكمهم ويلحق بهم ؟

    فأجاب : نعم ، ما فيه شك ، من أثنى عليهم ومدحهم هو داعٍ لهم ، هذا من دعاتهم نسئل الله العافية .

    وقال العلامة ابن عثيمين رحمه الله وغفر له ( ومن هجران أهل البدع ترك النظر في كتبهم خوفاً الفتنة بها أو ترويجها بين الناس ، فا لإبتعاد عن مواضع الضلال واجب لقول رسول الله صلى اله عليه وسلم :
    [[ في الدجال فيمن سمع به فلينأ عنه ، فوالله إن الرجل ليأتيه وهو يحسب أنه مؤمن فيتبعه مما يُبعث به من الشبهات ..]] رواه أبو داود

    آلآ فليعلم أخوتاه أن سائر المبتدعه القائلون بأقوال تخالف ما عليه السواد الأعظم من الصحابة والتابعين وتابعيهم في خبايا وزوايا لا يتصل بهم إلا مغرور ولا ينخدع بزخارف أقوالهم إلا مخدوع.
    وهم مع ذلك على تخوف من أهل الإسلام وترقب لنزول مكروه بهم من حماة الدين من العلماء الهادين والرؤساء والسلاطين، حتى نجم ناجم المحنة وبرق بارق الشر من جهة العباسية ومن لهم في الأمر والنهي والإصدار والإيراد أعظم صولة، وذلك في الدولة العباسية بسبب قاضيها أحمد بن دؤاد، فعند ذلك أطلع المنكسون في تلك الزوايا رؤوسهم وانطلق ما كان قد خرس من ألسنتهم، وأعلنوا بمذاهبهم الزائفة وبدعهم المضلة ودعوا الناس إليها وجادلوا عنها وناضلوا المخالفين لها، حتى اختلط المعروف بالمنكر واشتبه على العامة الحق والباطل والسنة والبدعة.
    ولما كان الله قد تكفل بإظهار دينه على الدين كله وبحفظه عن التحريف والتغيير والتبديل، أوجد من علماء الكتاب والسنة في كل عصر من العصور من يبين للناس دينهم وينكر على أهل البدع بدعهم.

    فكان لهم ولله الحمد المقامات المحمودة والمواقف المشهودة في نصر الدين وهتك (أستار) المبتدعين إلى يومنا هذا

    واعلم أن منهج خير القرون ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم.
    ودع عنك ما حدث من تلك التمذهبات ، وأرح نفسك من تلك العبارات التي جاء بها المبتدعه وأهل الهوى والضلال واصطلحوا عليها وجعلوها أصلا يرد كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فمن وافقها فقد وافق الأصول المتقررة في زعمهم!!
    ، وإن خالفها فقد خالف الأصول المتقررة في زعمهم ويجعلون الموافق لها من قسم المقبول والمحكم والمخالف لها من قسم المردود والمتشابه،
    ولو جئتهم بألف آية واضحة الدلالة ظاهرة المعنى أو ألف حديث مما ثبت في الصحيح لم يبالوا به ولا رفعوا إليه رؤوسهم ولا عدوه شيئا،

    وسبحان الله العظيم هذا هو حال أهل الزيغ والضلال والهوى والعناد في كل عصر ومصر نسأل الله العافية
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-11-06
  3. سيف بن ذي يزن

    سيف بن ذي يزن عضو

    التسجيل :
    ‏2002-11-03
    المشاركات:
    23
    الإعجاب :
    0
    هذا الكلام ينطبق عليكم ،، فقد رد علماء أهل السنة والجماعة من الأشاعرة والماتريدية على ابن تيمية في اقواله المخالفة لإعتقاد جماعة المسلمين،، والتي منها:
    1- قوله بحوادث لا أول لها لم تزل مع الله، ( سبحان الله )
    2- قوله بالقدم الجنسي في العرش (سبحان الله)
    3- قوله ان الله تعالى متكلم بصوت نوعه أزلي وحروف نوعها أزلي،،( سبحان الله)
    4- قوله بنسبة المكان لله تعالى وبالحد في ذاته ( سبحان الله)
    5- حرم التوسل بالأنبياء والصالحين والتبرك بهم وءآثارهم ( سبحان الله)
    فالواجب أن يتم التحذير ممن إعتقد هذه الإعتقادات الفاسدة ،أو يقوم بالترويج لها،،
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-11-06
  5. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    رمضان يا شنبكي خل تخاريفك وخرابيط لا بعدين تمام
     

مشاركة هذه الصفحة