هذه هي اليمن

الكاتب : البرقُ اليماني   المشاهدات : 882   الردود : 11    ‏2002-11-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-11-05
  1. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    شهد اليمن عبر تاريخه الطويل قيام حضارات إنسانية مزدهرة ارتبط اليمانيون خلالها بعلاقات تجارية واسعة مع غيرهم من الجيران وشعوب العالم الاخر الأمر الذي جعل لليمن الريادة في هذا النشاط ، ونظرا لما يتمتع به اليمن من موقع جغرافي متميز قام اليمنيون بدور الوسيط التجاري بين سواحل الهند وشرق أفريقيا وحوض البحر المتوسط وسيروا القوافل الكبيرة حاملة البضائع الهامة والثمينة عبر " طريق اللبان " البري الشهير الممتد من أحواض الدول اليمنية القديمة وحتى ميناء غزة بفلسطين .. بحيث شكل هذا النشاط التجاري المزدهر رافدا حيويا للنهضة الزراعية والصناعية والثقافية وللتطور الاجتماعي وحياة الاستقرار والمدنية الذي عرفته الأرض اليمنية منذ وقت مبكر من التاريخ البشري . وقد ارتبط اليمن عبر التاريخ بالعديد من الأسماء الدالة على ذلك التطور والازدهار فهو لدى المؤرخين والرحالة العرب اشتهر باليمن الخضراء واليمن السعيد .. كما أطلق عليه الإغريق والرومان اسم " العربية السعيدة " أو " أرابيا فيلكس " .. نظرا لما كان يتمتع به من رقي وتطور وغنى ورفاهية . والأهم من ذلك كله ما ورد في كتاب الله العزيز - القرآن الكريم - من ذكر لليمن البلدة الطيبة ودولة / سبأ / وسد مأرب العظيم في أرض الجنتين ..حيث قال سبحانه وتعالى " لقد كان لسبأ في مسكنهم آية جنتان عن يمين وشمال كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبة ورب غفور " سورة سبأ آية 15 . ومع سقوط الدولة الحميرية في القرن السادس الميلادي بدأت عوامل التفكك والضعف تدب في كيان المجتمع اليمني وكان لظهور الدعوة الاسلامية أثره في تجاوز تلك العوامل وتلبية اليمنيين لنداء الاسلام طائعين غير مكرهين وهبوا للجهاد فورا مشاركين في الفتوحات الاسلامية لنصرة دين الحق ونشر كلمة الله في أصقاع الارض .
    وخلال العصر الحديث ناضل اليمنيون من أجل التخلص من الحكم الامامي المستبد في شمال الوطن ومن الاستعمار البريطاني في جنوب الوطن حتى تكللت جهودهم بقيام ثورة 26 سبتمبر 1962م في شمال الوطن التي اعلنت قيام النظام الجمهوري والذي شكل المنطلق الاساسي لاندلاع ثورة 14 اكتوبر 1963م وتحرير جنوب الوطن من التسلط الاستعماري الذي تحقق في 30 نوفمبر 1967م .

    الاسم الرسمي : الجمهورية اليمنية .. التي اعلن عن قيامها يوم 22 مايو 1990م كحدث تاريخي عظيم وانتصارا لإرادة الإنسان اليمني في إعادة تحقيق وحدة الوطن اليمني أرضا وإنسانا بعد عقود عديدة من التشطير والتجزئة
    نظام الحكم : جمهوري - رئاسي .. ويقوم النظام السياسي في الجمهورية اليمنية على قاعدة التعددية السياسية والحزبية والتداول السلمي للسلطة
    العاصمة : "صنعاء" حاضرة اليمن وعاصمته التاريخية التي تعد من اقدم مدن التاريخ وأشهرها عراقة ومدنية .. وتزخر صنعاء القديمة بأسواقها التاريخية وصناعتها التقليدية البديعة وفنون العمارة الفريدة التي لايزال يفوح منها عبق التاريخ
    العاصمة الاقتصادية والتجارية : مدينة "عدن " التي تمتاز بمينائها التجاري الهام على البحر العربي ومنطقتها الحرة ،وبها واحدة من كبريات مصافي تكرير النفط في المنطقة ،وتشتهر بمعالمها التاريخية العديدة مثل "الصهاريج وقلعة صيرة "
    العملة : " الريال "هو العملة الوطنية في الجمهورية اليمنية .. والريال الواحد يساوي 100 فلس والدولار الواحد يساوي 170 ريال تقريبا
    التوقيت : + 3 ساعات بتوقيت جرينتش
    الموقع : تقع الجمهورية اليمنية إلى الجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية - قارة آسيا - ويحدها من الشمال المملكة العربية السعودية ومن الجنوب البحر العربي وخليج عدن ومن الشرق سلطنة عمانومن الغرب البحر الاحمر ..وتمتد الجمهورية اليمنية بين خطي عرض 12 درجة و 20 درجة شمال خط الاستواء وبين خطي طول 41 درجة و 45 درجة شرق خط جرينتش . " .. وللجمهورية اليمنية شريط ساحلي يمتد لاكثر من / 2000/ كيلو متر على البحر الاحمر والبحر العربي وخليج عدن وهو ما يجعل المياه الاقليمية في اليمن تزخر بالاحياء البحرية والثروة السمكية المتنوعة .. وبحيث تمثل الشواطئ اليمنية الطويلة عامل جذب للسياحة والمصطافين للاستمتاع بالدفء وممارسة السباحة في المياه الصافية ولهواة الغوص . السكان :- بلغ السكان المقيمين داخل الجمهورية اليمنية حسب الاحصاءات السكانية الاخيرة / 1999م / حوالي / 000ر 676ر 17 / نسمه .

    :التكوينات الطبيعية
    تنقسم الجمهورية اليمنية من حيث تكويناتها الطبيعية الى المناطق التالية :- - السهول الساحلية . - سلسلة الجبال والمرتفعات .. وبها قمة جبل النبي شعيب / 3666م / التي تعد أعلى قمة في الجزيرة العربية والشام . - السهول الصحراوية والهضاب الوسطى . - الاحواض والاودية
    الطقس والمناخ :- تقع اليمن شمال خط الاستواء ..ويتفاوت المناخ بين منطقة وأخرى .. ويتدرج الطقس من المناخ المداري الحار الرطب الى المناخ المعتدل البارد .. ويتميز بأنه حار صيفا وشديد الرطوبة في المناطق الساحلية ، اما في فصل الشتاء فيمتاز المناخ في هذه المناطق بالاعتدال .. اما المناطق الداخلية فيكون المناخ فيها بارد في فصل الشتاء ومعتدل في فصل الصيف .
    مجموعة الجزر اليمنية..
    تضم الجمهورية اليمنية مايزيد عن 112 جزيرة تنتشر في المياه الاقليمية اليمنية في البحر الاحمر والبحر العربي .. ومن هذة الجزر ما هو مأهول وماهوغير مأهول وفقاً لموقعها وتضاريسها ولهذة الجزر تكويناتها الطبيعية والمميزات البيئية والمناخية الخاصة بها. وتشرف في الجمهورية اليمنية علىمضيق باب المندب الممر الاستراتيجي الهام للملاحة البحريةالدوليه بحكم موقعة داخل المياه الاقليمية اليمنية جنوب البحر الاحمر . ومن الجزر الرئيسية في البحر العربي تأتي جزيرة سقطرى كبرى الجزر اليمنية وأهمها كونها تمثل بيئة حيوية وطبيعية نادرة على مستوى العالم لماتزخر به من أشجار ونباتات فريدة وتعد موطنا وحيداً لانواع عدة من الحيوانات البرية والطيور والكائنات البحرية الاخرى التي لاتوجد في أي منطقة أخرى على سطح الارض فهي موطن أشجار العندم ودم الاخوين ذات الاهمية الاقتصادية والفلاحيه . ومن تلك الجزر اليمنية الواقعة في البحر الاحمر تبرز جزيرة كمران التي تضم بعض الحيوانات النادرة الى جانب جزر ارخبيل حُنيش الثلاث حُنيش الكبرى وحنيش الصغرى وزُقَر.

    :التقسيم الاداري
    تنقسم الجمهورية اليمنية الى 19محافظة بالاضافة الى امانة العاصمة .. وذلك على النحو التالي .

    محافظة شبوة 11 امانة العاصمة-صنعاء 1
    محافظة حجة 12 محافظة عدن 2
    محافظةالبيضاء 13 محافظة تعز 3
    محافظة الضالع 14 محافظة حضرموت 4
    محافظة صعدة 15 محافظةالحديدة 5
    محافظةالمحويت 16 محافظة لحج 6
    محافظة المهرة 17 محافظة إب 7
    محافظة مأرب 18 محافظة أبين 8
    محافظة الجوف 19 محافظة ذمار 9
    محافظة عمران 20 محافظة صنعاء
    10


    وتنقسم كل محافظة بدورها الى عدد من الوحدات الادارية الاصغر هي المديريات التي يبلغ عددها " 326 " مديرية فيما تضم كل مديرية عددا من المراكز "العُزل " التي يصل إجماليها الى " 2080" مركزا ومايزيد عن 37 الف قرية وأكثر من 68 الفا من المحلات والتوابع السكانية الصغيرة .


    مدن التراث العالمي في اليمن
    تمتلك الجمهورية اليمنية العديد من الشواهد التاريخية الحية والمعالم الاثرية البارزة ذات البعد الانساني وتزخر بالمناطق والمدن ذات الطبيعة الجميلة الساحرة التي تمثل عامل جذب سياحي الى جانب ماتعكسه من فنون التراث والفلكور الشعبي وفن العمارة اليمنية الفريدة من ابداع واصالة حضارية للانسان اليمني عبر العصور.. وليس ادل على ذلك من ان منظمة "اليونسكو " الدولية أعتبرت ثلاث مدن يمنية هي صنعاء القديمة وزبيد و"شبام " حضرموت من كنوز الثقافة الانسانية وأدرجتها ضمن قائمة مدن التراث
    العالمي التي يجب الحفاظ عليها .

    :الحياة السياسية و الديمقراطية
    منذ اليوم الاول لقيام الجمهورية اليمنية في 22مايو1990م بإعادة وحدة ماكان يعرف بشطري اليمن الشمالي و الجنوبي دخلت البلاد مرحلة جديدة من العمل السياسي و الممارسة الديمقراطية أساسها التعددية السياسية و الحزبية بقيام الاحزاب والتنظيمات السياسيةوحرية الصحافة واحترام الرأي والرأي الاخر وهي حقوق كفلها الدستور للمواطنين اليمنيين جميعا بعد الموافقة عليه في الاستفتاء الشعبي الذي جرى عام 1991م

    وترجمة لهذا النهج الديمقراطي شهدت البلاد في 23 سبتمبر 1999م أول انتخابات رئاسية تنتافسية في تاريخ اليمن . وأسفرت عن فوز الاخ / علي عبد الله صالح بمنصب رئيس الجمهورية على منافسه النائب والشخصية السياسية المعروفة الاخ / نجيب قحطان الشعبي

    وكانت الجمهورية اليمنبية قد شهدت اجراء اول انتخابات برلمانية عامه في ابريل 1993م لأختيار أعضاء / مجلس النواب / البالغ عددهم (301 ) نائباً يمثلون الاحزاب والتنظيمات السياسية والمستقلون بعد أن تم تقسيم البلاد الى _ وفقاً للكثافة السكانية _ الى 301 دائرة تنتخب كل دائرة مرشحاً واحدا يمثلها عضواً في البرلمان ، وفي عام 1997م جرت الانتخابات النيابية الثانية ، كما جرت اول انتخالبات للمجالس المحلية في فبراير 2001م صاحبها الاستفتاء على التعديلات الدستورية .

    وخلال السنوات الماضية تم الاعلان عن قيام وبروز العديد من الاحزاب والتنظيمات السياسية تمثل الوان الطيف السياسي على الساحة اليمنية .. كما شهدت البلاد ايضا صدور العشرات من الصحف والمجلات والاصدارات المتخصصة الحكومية والاهلية والحزبية .

    :الموارد الاقتصادية
    يشتهر اليمن بأنه بلد زراعي وهو النشاط الذي يضم قطاعاً واسعاً من السكان حيث يتركزون في المناطق الريفية الواسعة من البلاد يزاولون فلاحة الارض و تربية الماشية ..وقد وصف اليمن منذ القدم بالعربية السعيدة لخصوبة تربته وجودة حاصلاته الزراعية ..تعتمد الزراعة اساساً على مياه الامطار و على الري من المياه الجوفيه و مياه السدود و أكبرها-حالياً-هو سد مأرب الجديد الذي دشن في ديسمبر عام 1986م بعد إعادة بنائه في موقع غير بعيد عن (سد مأرب العظيم ) الذي جاء انهياره إيذاناً .بـ تفرق أيدي سبأ

    وقد انعكس تنوع المناخ و التضاريس على طبيعة الانتاج الزراعي و تنوعه .. و من أشهر تلك المحاصيل يأتي البن الذي ارتبطت شهرته بأسم اليمن منذ القدم..و هناك أعناب اليمن الشهيرة ..كما يمتاز اليمن بزراعة المحاصيل النقدية كالقطن و التبغ و السمسم و كذا زراعة انواع الحبوب و الخضروات و الفواكه و قد وصلت مساحة الاراضي المزروعة في عام (1999) الى1,132,910 هكتار و يمتلك اليمن مناطق رعي مناسبة و ثروة حيوانية جيدة و هناك ثروة سمكية كبيرة و متنوعة على امتداد سواحل اليمن الطويلة .

    و في قطاع النفط و الغاز أصبح اليمن حالياً يصدر قرابة 450 الف برميل ممن النفط يومياً من حقول حوض مأرب و الجوف ووادي المسيلة بحضرموت و حقول شبوة مع استمرار عمليات الاستكشافات عن النفط و الغاز اصبح من جانب الشركات النفطية الامريكية و الاوربية و الشركات الاسيوية العربية الاخرى في مناطق العمل و الامتياز الاخرى في المناطق الساحلية و المياه الاقليمية و الهضبة الوسطى
    و هناك مصفاتين حكوميتين لتكرير النفط هما مصفاة عدن التي أنشات في الخمسينات تعد ذات قدرة تكريرية كبير وصلت عام (2001م) الى 120 الف برميل يومياً
    و الاخرى هي " مصفاة مأرب " التي دشنت عام 1986 م بطاقة تكريرية تقدر الى الف برميل يومياً ..و مؤخراً تم تدشين مصفاة استثمارية جديدة لتكرار النفط في منطقة رأس عيسى –محافظة الحديدة
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-11-06
  3. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    نعم هذه هي اليمن عبر الاوراق فقط
    اما الواقع عكس ذلك

    تسلم على المجهود الرائع عزيزي البرق
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-11-06
  5. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,912
    الإعجاب :
    703
    الاخ الصلاحي ما ذا اراك ان تقول اليمن على الورق الغيت كل شيئ نساك علي عبد الله كل شيئ اصح من سباتك وفرق في الامر اليمن اليمن ومن تكره ليسو الا بشر سيزولون طال الزمن ام قصر اما اليمن ستظل الى الابد؟
    شكرا للبرق اليماني على هذا الجهد الجبار.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-11-06
  7. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    كل ما أجائت أمه لعنة ماقبلها
    وهكذا سوف يظل حال اليمن يا أبن اليمن
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-11-06
  9. التائهون

    التائهون عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-09-12
    المشاركات:
    324
    الإعجاب :
    0
    شكراً لك أخي البرق اليماني على هذه المعلومات القيمه .
    للأسف الشديد أننا نحن العرب جميعاً كلما تأخرنا عن التقدم عدنا نتذكر
    أفعال الأباء والأجداد .
    كنا وكنا كان وكانوا .
    وصدق المثل القائل من أفلس رجع يدور دين أبوه .
    وصدق الشاعر حيث قال واصفاً أحوالنا .
    غزوا الفضاء وداسوا فوق هامته ********* وفجروا في المعالي ألف بركان .
    يلهون بصاروخ وطائرة ونحن ********* نلهوا بأوتار وعيدان .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-11-06
  11. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    --------------------------------------------------

    أن الفتا من قال انا ,,, ليس الفتا من يندعي بأجداده
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-11-06
  13. الدكتور اليافعي

    الدكتور اليافعي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-10-15
    المشاركات:
    8,529
    الإعجاب :
    0
    مقال جاء في غير اوانه
    ومعلومات شبعنا من سماعها في المدارس والجرائد الصفراء ومن امثال البوق اعلاه
    كلنا يعرف اليمن وحدودها ولكن حدثونا ماذا يحصل فيها ...
    وماذا يهم العمران والبترول وووووو ..........الخ
    والبطون تتلوى من الجوع.......والعين لا تنام من الخوف
    رحم الله الحارثي والاهدل .......يمنيون شرفاء ماتوا في دوله اسمها اليمن
    الا يوجد اخوتي رابط بين اليمنييون ..................واليمن ام ان عيوني لم تعد تميز احرف الكلمات
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-11-06
  15. التائهون

    التائهون عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-09-12
    المشاركات:
    324
    الإعجاب :
    0







    لا يايافعي الرابط موجود وموجود بقوه .
    ولم يبقى لليمنين إلا هذه الروابط ببعضهم البعض .
    أما ان يركنوا إلى نضام أو قانون أو دوله أهو ذه الى مش ممكن أبداً
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-11-06
  17. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    البرق اليماني :


    الف شكر على هذه المعلومات

    ولك خالص الود
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-11-06
  19. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    اشكر كل من عقب على الموضوع.. سواء اتفقنا في الرأي أو اختلفنا.. اليمن هي اليمن..

    والذي ما له أول أكيد ماله تالي

    نحن متفائلون بالمستقبل وبلدنا غنية برجالها وخيراتها.. ولكن تذكروا أن بلدنا لا يمكن أن يتقدم خطوة واحدة إلى الأمام بدون الأمن والاستقرار.

    تقبلوا تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة