مركــــــــز قافلة الخير " دروس في القرآن الكريم - حفظاً وتجويداً "

الكاتب : رمال الصحراء   المشاهدات : 2,613   الردود : 36    ‏2007-08-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-08-14
  1. رمال الصحراء

    رمال الصحراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-30
    المشاركات:
    11,312
    الإعجاب :
    1
    [​IMG]

    إخواني وأخواتي جميعاً
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    [​IMG]

    حياكم الله معنا
    في مركز قافلة الخير بقسم / في رحاب الإيمان


    [​IMG]

    ومع
    سلسلة دروس في القرآن الكريم
    ( حفظاً وتجويداً )

    سيقوم بإعطاء الدروس
    الأستاذ / نجم كريتر

    حياكم الله وربنا يوفق للإستفادة من هذه الدروس..
    نسعد بمشاركتكم وتواجدكم ..


    [​IMG]

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ...
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-08-15
  3. ألم وآمال

    ألم وآمال قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-05-31
    المشاركات:
    2,802
    الإعجاب :
    0
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك أختي القديرة

    هيا بنا لنرتقي بهذا القسم إلى الأعلى

    جزى الله خيرا الأستاذ نجم كريتر وجزاكِ أيضا

    وإن شاء الله متابعين ومتواجدين .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-08-15
  5. إبتسامة صفراء

    إبتسامة صفراء عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-06-20
    المشاركات:
    2,141
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك يا نجم , بالإنتظار
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-08-15
  7. ماريه

    ماريه عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-07-05
    المشاركات:
    257
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    و الحمد لله رب العالمين
    ربنا يجزيك عنا الف خير ايها المعلم الكريم و ان شاء الله نتابعك انا و جميع افراد اسراتي و مستعدين نتعلم قرائننا الكريم و نحفظه و لو خسرنا عيوننا و تحملنا الالم الجلوس في سبيل الحصول على حسنات التلاوه و الحفظ .............و منتظرين بفارغ الصبر .
    و شكرا
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-08-15
  9. نجم كريتر

    نجم كريتر قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-10-27
    المشاركات:
    6,302
    الإعجاب :
    0
    مقدمة لا بُدَّ منها

    بسم الله الرحمن الرحيم


    إن أفضل ما يشغل الإنسان به جوارحه هو كتاب الله تعالى، من حفظه وتجويده وتدبر معانيه والعمل بما فيه، ليكون بذلك من أهل السعادة في الدارين ..
    فينبغي علينا أن نخلص نيتنا في الدراسة لله وحده .. فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( إن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان له خالصاً وابتغي به وجهه) ..


    أحاديـث في فضل قراءة القرآن الكريم


    عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القران أهل الله وخاصته )

    حديث أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه )

    عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يقال لصاحب القران اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها )

    حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها لا أقول (الم) حرف ولكن : ألف حرف ولام حرف ، وميم حرف )


    قال عمر رضي الله عنه : أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قد قال : ( إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين )


    حديث عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام ، ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده ، وهو عليه شديد فله أجران )
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-08-15
  11. نجم كريتر

    نجم كريتر قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-10-27
    المشاركات:
    6,302
    الإعجاب :
    0
    الدرس الأول



    السلام عليكم ورحمة الله

    بدأت بتقديم هذه الدروس قبل فترة ليست بطويلة، إلا أن ظروفي الشخصية حالت دون أن أكمل ما بدأته .. ولذلك سأعود إلى نقطة البداية من جديـد .. كما أنني أحب أن أنوه إلى أن الجميع سيجد مثل هذه الدروس في بعض المواقع أو عند قراءة كتب التجويد، لكن الأهم هو المناقشة والسؤال قدر ما استطعتم عن أي نقطة لم تتضح ..
    فعلم التجويد ليس علم نظري تستطيعون دراسته مثل علوم الرياضيات وغيرها ولكنه علم تطبيقي وهو فرض كفاية على اي مسلم .. فقد قال تعالى: ( ورتِّلِ القرآن ترتيلاً )

    ***


    مفهوم التجويد: هو إعطاء كل حرف حقه ومستحقه من الصفات, وإخراجه من مخرجه الصحيح حتى تتم صحة النطق بحروف القرآن, وإتقان كلماته, ومعرفة الوقوف على آياته فيصان اللسان عن الخطأ في تلاوة القرآن الكريم.

    وأحكام التجويد المتعارف عليها هي :
    1- أحكام النون الساكنة
    2- أحكام الميم الساكنة
    3- النون والميم المشددتان
    4- أحكام الراء
    5- المدود
    6- المخارج
    7- صفات الحروف
    مع بعض الملحقات كاصطلاحات الضبط وغيرها..

    وسندرسها إن شاء الله بالتفصيل..


    أحكام النون الساكنة والتنوين


    النون هو الحرف الخامس والعشرين من الحروف الهجائية أما التنوين فليس من الحروف الهجائية لأنه نونٌ ساكنة تلحق آخر الاسم لفظاً لا خطاً .. وللنون الساكنة والتنوين أحكام تختلف باختلاف الحروف التي تلحق بعدها مباشرة, وهي:
    (الإظهار) .. (الإدغام) .. (الإخفاء) .. (الإقلاب)

    الإظهار:وهو أن تخرج النون الساكنة أو التنوين من مخرجها بغير غنة ( ننطقها نوناً عادية بدون أي تغيير ), وذلك إذا لحقت بعدها إحدى حروف الحلق الستة وهي: (ء) (هـ) (ع) (ح) (غ) (خ)..
    والتي تجتمع حروفها في أوائل البيت التالي:
    (أخي هاك علماً حازه غير خاسر)

    وهذه بعض الأمثلة لجميع حروف الإظهار:

    الحرف | النون الساكنة | التنوين |

    الهمزة: ( مَنْ آمن ) ( رسولٌ أمين )
    الهاء: ( مُنْهمِر ) ( جرفٍ هارٍ )
    العين: ( مِنْ علْم ) ( سميعٌ عليمٌ )
    الحاء: ( مِنْ حسنةٍ ) ( عليمٌ حكيمٌ )
    الغين: ( مِنْ غلٍ ) ( عزيزٌ غفورٌ )
    الخاء: ( مِنْ خير ) ( عليمٌ خبيرٌ )

    كان هذا هو الحكم الأول من أحكام النون الساكنة والتنوين والذي يُعد من أسهل الأحكام ..

    سأضع الدرس الثاني بعد يومين أو ثلاثة على الأكثر .. وسنحدد بعض الآيات القرآنية للحفظ مع تقدم الدروس بإذن الله تعالى


    أنتظر أسئلتكم واستفساراتكم بشأن الدرس ... :)


     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-08-18
  13. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    بارك الله فيكم...


    ***
    علم التجويد : ظهر هذا العلم مستقلاً في تراثنا العربي الإسلامي في القرن الخامس الهجري ، حين تمكن علماء قراءة القرآن من استخلاص المباحث الصوتية من كتب علماء العربية ووضعها في إطار علم جديد ، أُطْلِقَ عليه هذا الاسم منذ ظهور المؤلفات الأولى فيه ، مثل كتاب ( الرعاية لتجويد القراءة ) لمكي بن أبي طالب القيسي المتوفى سنة 437هـ ، وكتاب ( التحديد في الإتقان والتجويد ) لأبي عمرو عثمان بن سعيد الداني المتوفى سنة 444هـ .

    وتتابع التأليف في هذا العلم في الحقب اللاحقة لظهور مؤلفاته الأولى ، ولم ينقطع التأليف فيه حتى وقتنا الحاضر ، وقد تنوعت مناهج التأليف فيه وأساليبه بين النظم والنثر ، والإيجاز والتفصيل ، والابتكار والتقليد ، وكانت السمة الغالبة على تلك المؤلفات المحافظة على صورته الأولى ، مع إضافات متميزة لبعض علماء التجويد في بعض العصور ، لكن ذلك لم يغير من صورته التي استقر عليها .
    إن مصطلح " علم التجويد " استعمل للدلالة على المباحث الصوتية المتعلقة بقراءة القرآن الكريم ، وكانت تلك المباحث مختلطة بالمباحث النحوية والصرفية لدى علماء اللغة العربية ، ولم يفردوها بمصطلح خاص أو علم مستقل ، وقد حاول ابن جني ذلك في كتابه ( سر صناعة الإعراب ) حين عبَّر عن موضوع الكتاب بـ ( علم الأصوات والحروف ) ، لكن من جاء بعده من علماء العربية لم يوفقوا في استثمار تلك اللمحة من ابن جني والبناء عليها ، حتى تمكن علماء قراءة القرآن بعده من استخلاص المباحث الصوتية من كتب علماء العربية ، وأفردوها في كتب خاصة ، واختاروا لها تسمية جديدة ، كانت في أول الأمر تتكون من عنصرين : الأول المخارج والصفات ، والثاني التجويد والإتقان ، فسمَّى مكي بن أبي طالب كتابه " الرعاية لتجويد القراءة وتحقيق لفظ التلاوة بعلم مراتب الحروف ومخارجها وصفاتها وألقابها " ، لكن معاصره أبا عمرو الداني سمى كتابه " التحديد في الإتقان والتجويد " ، ثم غلبت كلمة التجويد في عناوين الكتب التي ألفها العلماء في العلم من بعدهما .

    [BLINK]إليكم برنامجاً رائعاً تستطيعون من خلاله استيعاب مايطرحه الأخ / نجم كريتر ..واتقان وتجويد قراءتكم للقرآن ان شاء الله ..[/BLINK]

    http://www.saaid.net/book/p/Tajweed.zip

    *****

    وهنا أيضاً دروس بالصوت والصورة وهي مفيدة جداً ( وإلا لم أكن لأنقلها ^_^) :
    الملفات منقولة عن المسلم نت.. ومن منابر الثقة .


    الملف الأول
    معنى التجويد

    http://ia310114.us.archive.org/2/items/a123z/A1.wmv
    ---------

    الملف الثاني
    مراتب القراءة

    http://ia310114.us.archive.org/2/items/a123z/A2.wmv

    -------------

    الملف الثالث
    علم التجويد

    http://ia310114.us.archive.org/2/items/a123z/A3.wmv

    -------------

    الملف الرابع
    تدوين القرآن ( جزء أول )

    http://ia310114.us.archive.org/2/items/a123z/A4.wmv

    --------------

    الملف الخامس
    تدوين القرآن ( جزء ثاني )

    http://ia310114.us.archive.org/2/items/a123z/A5.wmv
    -------------

    الملف السادس
    تدوين القرآن ( جزء ثالث )

    http://ia310114.us.archive.org/2/items/a123z/A6.wmv
    -----------

    الملف السابع
    تدوين القرآن ( جزء رابع)


    http://ia310114.us.archive.org/2/items/a123z/A7.wmv
    ------------

    الملف الثامن
    القراء العشر

    http://ia310114.us.archive.org/2/items/a123z/A8.wmv
    ------------

    الملف التاسع
    النقل الصوتي للقرآن

    http://ia310114.us.archive.org/2/items/a123z/A9.wmv
    -----------
    الملف العاشر
    أحكام الميم الساكنة

    http://ia310114.us.archive.org/2/items/a123z/A10.wmv


    الملف الحادي عشر
    أحكام النون الساكنة ( الإظهار )

    http://ia310114.us.archive.org/2/items/a123z/A11.wmv

    ------------

    الملف الثاني عشر
    أحكام النون الساكنة ( الإخفاء )

    http://ia310114.us.archive.org/2/items/a123z/A12.wmv

    ----------

    الملف الثالث عشر
    أحكام النون الساكنة ( الإقلاب )

    http://ia310114.us.archive.org/2/items/a123z/A13.wmv

    ----------

    الملف الرابع عشر
    أحكام النون الساكنة ( الإدغام )

    http://ia310114.us.archive.org/2/items/a123z/A14.wmv

    ----------

    الملف الخامس عشر
    الإدغام الناقص

    http://ia310114.us.archive.org/2/items/a123z/A15.wmv
    ----------

    الملف السادس عشر
    إدغام المتجانسين

    http://ia310134.us.archive.org/2/items/b123z/A16.wmv

    ----------

    الملف السابع عشر
    إدغام المتماثلين

    http://ia310134.us.archive.org/2/items/b123z/A17.wmv
    ----------

    الملف الثامن عشر
    النون والميم المشددتين

    http://ia310134.us.archive.org/2/items/b123z/A18.wmv

    -------------

    الملف التاسع عشر
    أنواع الــمــدود

    http://ia310134.us.archive.org/2/items/b123z/A19.wmv

    -------------

    الملف العشرون
    1- المــــد الطبيعي

    http://ia310134.us.archive.org/2/items/b123z/A20.wmv
    --------------

    الملف الحادي والعشرون
    2- مــد الــبدل

    http://ia310134.us.archive.org/2/items/b123z/A21.wmv

    --------------

    الملف الثاني و العشرون
    3- مــد الــعــوض

    http://ia310134.us.archive.org/2/items/b123z/A22.wmv

    --------------

    الملف الثالث و العشرون
    4- الــمــد المــتصــل
    http://ia310134.us.archive.org/2/items/b123z/A23.wmv

    --------------

    الملف الرابع و العشرون
    5- الــمــد المــنـفـصــل

    http://ia310134.us.archive.org/2/items/b123z/A24.wmv

    --------------

    الملف الخامس و العشرون
    تـعـريـف مــد الـصـلة

    http://ia310134.us.archive.org/2/items/b123z/A25.wmv
    --------------

    الملف السادس و العشرون
    6- مــد الــصلة

    http://ia310134.us.archive.org/2/items/b123z/A26.wmv
    --------------

    الملف السابع و العشرون
    7- الــمــد اللازم


    http://ia310134.us.archive.org/2/items/b123z/A27.wmv
    --------------

    الملف الثامن و العشرون
    8- الــمــد الـعـارض للسكون

    http://ia310134.us.archive.org/2/items/b123z/A28.wmv

    --------------

    الملف التاسع و العشرون
    9- الــمــد اللـيـن

    http://ia310134.us.archive.org/2/items/b123z/A29.wmv

    --------------

    الملف الثلاثون
    علاقة مد اللين بالمد العارض للسكون

    http://ia310134.us.archive.org/2/items/b123z/A30.wmv
    --------------

    يتبع ان شاء الله
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-08-20
  15. نجم كريتر

    نجم كريتر قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-10-27
    المشاركات:
    6,302
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم

    الأخ نقار الخشـــب


    أسعدتني كثيراً بهذه الإضافة الجميلة، وهذا يُسهِّل من مهمتنا كثيراً .. فكما أسلفتُ في ردٍ سابق أن علم التجويد علم تطبيقي وليس علمـًا نظريـًا يسهل تعلّمه من خلال النـت .. مهما كانت الدروس واضحة فلن تُغنيَ أبداً عن الاستماع لدروس صوتية .. سواءاً بالتلقيـن أو معرفة المخارج الصحيحة للحروف من أجل قراءة القرآن بطريقة صحيحة ..

    بارك الله فيك
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-08-20
  17. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    أشكر الاخ نجم كريتر على مااستعد له ونسال الله عزوجل ان يعينه ويعيننا يعينه على الكتابة ويعيننا على التواصل والقراءة والمتابعة والاضافة ان ناسبت المقال ونشكر الاخت رمال على هذه المبادرة وناسف لغياب أقلام بعينها عرفناهافي المجلس لتحث البقية على الاندماج في هذه الدروس بدلاً عن المهاترات والجدال الاجوف والتعالي الاخرق
    الله يوفقكم جميعا ونساله عزوجل ان يكتب للجميع الاجر​

    متابعين ان شاء الله
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-08-20
  19. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    السؤال ايها العزيز المبارك ماهي استراتيجية متابعة حفظ الاخوة المشاركين في المجلس في هذه الصفحة لتعديل الاخطاء ان وجدت
    نتمنى لو كانت هناك غرفة صوتية لتبادل القراءات مع الاخوة واستماعها وتعديلها وتقويمها
     

مشاركة هذه الصفحة