الاحزاب السياسية في اليمن

الكاتب : سالم بن سميدع   المشاهدات : 505   الردود : 3    ‏2007-08-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-08-13
  1. سالم بن سميدع

    سالم بن سميدع قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-20
    المشاركات:
    27,619
    الإعجاب :
    2
    [grade="00008B FF6347 8B0000 0000FF"]

    اليمن
    في 22 مايو 1990م، توحد شطرا اليمن في دولة واحدة وكان الحزبان الرئيسيان في البلاد هما: المؤتمر الشعبي العام والحزب الاشتراكي اليمني.

    ولكن هذه الوحدة واجهت صعوبات كثيرة حاول الجانبان تجاوزها عبر الحوار الأخوي بينهما وخاصة خلال مؤتمر العهد والاتفاق الذي عُقد في عمّان بالأردن 1994م. ولكن الأمور تعقدَّت بين الجانبين مما أدى إلى نشوب الحرب التي دارت في ذلك العام بين شطري اليمن وانتهت بخروج بعض زعماء الحزب الاشتراكي اليمني خارج اليمن في منتصف ذلك العام. حقق حزب المؤتمر فوزًا كبيرًا في انتخابات أبريل 1997م، واحتفظ بأغلب مقاعد البرلمان اليمني، وبدأ الرئيس علي عبدالله صالح فترة رئاسية جديدة.


    التجمع اليمني الديمقراطي. تجمع للمعارضة اليمنية في صيغة تحالفية تضم ثمانية أحزاب من غير المنتمية إلى التكتل الوطني للمعارضة. وقد تم الإعلان عنه في أوائل فبراير 1995م. وهذه الأحزاب هي: حزب البعث العربي الاشتراكي، تنظيم التصحيح الشعبي الناصري، الحزب الناصري الديمقراطي، الحزب الديمقراطي الثوري، الجبهة الوطنية الديمقراطية، الحزب الاشتراكي اليمني (اللجنة التحضيرية، وهي مجموعات القيادات الوسطية المنشقة عن تنظيم الحزب في الداخل)، حركة النهضة الإسلامية، الحزب القومي الاجتماعي.

    ويقوم هذا التجمّع كما تقول أدبياته على أساس تحقيق مجموعة من الأهداف على رأسها: العمل من أجل توطيد دولة الوحدة اليمنية، وتعزيز الاستقلال الوطني، وتحقيق السيادة الاقتصادية، والكفاح في سبيل توسيع الحريات الديمقراطية، وتحسين مستوى الحياة المعيشية للشعب، وضمان أمن اليمن واستقراره، وحماية حقوق الإنسان وتدعيم علاقات اليمن الإقليمية والدولية، وتشجيع روح التضامن العربي والإسلامي.


    التكتل الوطني للمعارضة. تم الإعلان عن التكتل الوطني للمعارضة في أغسطس 1993م وقد ضم خمسة أحزاب يمنية.


    جبهة تحرير جنوب اليمن المحتل. تنظيم وطني ائتلافي سري قام على إثر التوصل إلى اتفاق بين الأطراف الوطنية في عدن وجنوب الجزيرة العربية في 13 يناير 1966م، وذلك لمحاربة الوجود البريطاني والمؤيدين لإقامة دولة واحدة مع الجمهورية العربية اليمنية في الشمال. وضمت هذه الجبهة: الجبهة القومية بقيادة قحطان الشعبي واتحاد نقابات العمال بقيادة عبدالله الأصنج وحزب الشعب الاشتراكي، بالإضافة إلى عبدالقوي مكاوي رئيس المعارضة في المجلس التشريعي العدني. وكان رئيس المكتب السياسي للجبهة عبدالقوي مكاوي والأمين العام عبدالله الأصنج. ولكن الخلاف دبَّ بين هذه الجبهة والجبهة القومية التي لقيت تأييدًا كبيرًا من مصر والجيش ونقابات العمال في اليمن، مما اضطر بريطانيا إلى الاعتراف بها والتفاوض معها وإعلان استقلال جنوب الجزيرة العربية والجمهورية في 29 نوفمبر 1967م. وانتخب قحطان الشعبي أول رئيس لها.


    الجبهة القومية. تنظيم سياسي رئيسي في اليمن الجنوبي (سابقًا) قام بشن هجمات فدائية ضد القوات البريطانية تمَّ على إثرها إعلان ولادة اليمن الجنوبي باعتبارها جمهورية شعبية في نوفمبر 1967م. واتجهت الجبهة نحو تبني الاشتراكية الماركسية. وكان من أبرز زعمائها عبدالفتاح إسماعيل، قحطان الشعبي، سالم ربيع علي، علي ناصر محمد. وفي أكتوبر 1978م، تحولت الجبهة إلى حزب سياسي هو الحزب الاشتراكي اليمني. وفي ديسمبر من العام نفسه، انتخب الأمين العام له السيد عبدالفتاح إسماعيل رئيسًا للدولة، ولكنه ما لبث أن استقال في أبريل 1980م، فخلفه علي ناصر محمد.

    وفي فبراير 1985م، تخلى علي ناصر محمد عن سكرتارية الحزب الاشتراكي اليمني لصالح عبدالفتاح إسماعيل وبقي رئيسًا للدولة ورئيسًا لمجلس الوزراء. ثم استقال من منصبه بوصفه رئيسًا لمجلس الوزراء في 15 فبراير 1985م، واحتفظ فقط بمنصب رئيس الجمهورية. وفي أوائل 1986م، حاول القيام بانقلاب يقضي فيه على قيادة الحزب وينفرد بالسلطة ففشل وخرج من البلاد.


    حزب الأحرار اليمنيين. تأسس في عدن 1944م بمبادرة من العناصر النشطة في حركة المعارضة اليمنية برئاسة أحمد محمد نعمان. وكان الحزب يهدف إلى القيام بإصلاحات في اليمن. وكان يقوم بحملاته الإعلامية من خلال الجرائد وخاصة فتاة الجزيرة. ولكن السلطات البريطانية حظرت نشاطه، فاضطر الحزب إلى تجميد نشاطه في أبريل 1945م.


    الحزب الاشتراكي اليمني. كان رئيسه علي سالم البيض وكان في الوقت نفسه نائب رئيس مجلس الرئاسة قبل بدء النزاع حول الوحدة في 1994م، والذي انتهى بخروجه من البلاد واستمرار الوحدة بين شطري اليمن. انظر: LinkID or SortTitle أحزاب سياسية عر159 is missing في نهاية هذه المقالة.


    حزب البعث العربي الاشتراكي. ظهر هذا الحزب في عدن عام 1959م وانتشر بين صفوف المثقفين والطلاب والموظفين والعمال. غير أن نفوذه ضعف وخاصة بعد انشقاقه إلى قسمين: قسم ارتبط بمركز حزب البعث العربي الاشتراكي في دمشق، وقسم آخر ارتبط بمركز الحزب نفسه في بغداد. ثم قرر عدد كبير من أعضائه التابعين لدمشق فك ارتباطهم بالقيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي في سوريا وتكوين حزب خاص بهم عام 1394هـ، 1974م عُرف باسم حزب الطليعة الشعبية. وما لبث هذا الحزب أن ذاب في الحزب الاشتراكي اليمني. أما المجموعة الثانية التابعة لبغداد فقد نشطت بشكل ملحوظ في الثمانينيات من القرن العشرين، وقد سمح لها بالعمل العلني بعد تحقق الوحدة اليمنية.


    حزب التجمع الوطني للإصلاح. زعيمه عبدالله بن حسين الأحمر. ويتشكل هيكل الحزب التنظيمي على النحو التالي: المؤتمر العام، مجلس الشورى، الهيئة العليا، الأمانة العامة، أجهزة القضاء التنظيمي، هيئات وأجهزة وحدات التنظيم. ومن الشخصيات البارزة فيه الشيخ عبدالمجيد الزنداني. وتعد صحيفة الصحوة لسان حال الحزب. وقد نجح الحزب في الانتقال من المعارضة إلى السلطة بعد فوزه في انتخابات أبريل 1993م. وهو دائم التنسيق مع المؤتمر الشعبي. ورغم تقلص عدد مقاعده في البرلمان بعد انتخابات أبريل 1997م، إلا أن الحزب احتفظ ببعض مواقعه في السلطة.


    الحزب الدستوري. أحد الحزبين اللذين انشقا عن المؤتمر الشعبي. والحزب الآخر هو الحزب الوطني الاتحادي. وكان على رأسه عائلة لقمان. وكان الحزب يرفع شعار (عدن للعدنيين) ويطالب بإبقائها منفصلة عن اتحاد الجنوب العربي.


    حزب الشعب الاشتراكي. تأسس في يوليو 1962م برئاسة عبدالله عبدالمجيد الأصنج في حين كان محمد سالم باسندوة نائبًا للرئيس. وكان الحزب يرفع شعارات: الحرية، الوحدة، الاشتراكية.

    وافق الحزب على سلوك الكفاح المسلّح ضد البريطانيين عام 1965م واندمج في منظمة تحرير جنوب اليمن المحتل. وفي يناير 1966م، أُعلن عن دمج منظمة تحرير جنوب اليمن المحتل مع الجبهة القومية في منظمة جديدة عُرفت باسم جبهة تحرير جنوب اليمن المحتل. وبعد استقلال الجنوب وتسلُّم الجبهة القومية السلطة السياسية، حُظِر نشاط الحزب وانتقلت معظم عناصره إلى صنعاء واتخذتها مقرًا لها. ومع التغيرات الحديثة في اليمن انتهى أي ذكر لهذا الحزب.


    حزب الشورى. تأسَّس في عدن في 16 أكتوبر 1956م برئاسة الشيخ عبدالرقيب حسَّان. لكن المؤسس الفعلي كان إبراهيم علي الوزير. وكان الحزب يهدف إلى إقامة حكم عادل يرتكز على دستور، وتأمين حرية المواطنين وحرية الوطن. وقد أصدر نشرة إعلامية تحت اسم نشرة داخلية. وظل الحزب محدودًا في تأثيره، وغُيِّر اسمه إلى اتحاد القوى الشعبية عام 1959م.


    الحزب الوطني الاتحادي. أحد الحزبين اللذين انشقا عن المؤتمر الشعبي. والحزب الآخر هو الحزب الدستوري. وكان على رأس الحزب الوطني الاتحادي حسن علي بيومي وعبدالرحمن جرجره. وكان هدف الحزب أن تنضم عدن إلى اتحاد الجنوب العربي وأن يكون لها وضع متميز داخله.


    المؤتمر الشعبي العام. رئيسه علي عبدالله صالح وهو في الوقت نفسه رئيس مجلس الرئاسة.
    __________
    المصدر: الموسوعة العربية العالمية[/grade]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-08-13
  3. عبد الحكيم الفقيه

    عبد الحكيم الفقيه شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2003-08-05
    المشاركات:
    10,676
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس السياسي 2007

    تشكر يا عزيزي
    هل بالإمكان وضع رابط المصدر؟
    كل تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-08-13
  5. سالم بن سميدع

    سالم بن سميدع قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-20
    المشاركات:
    27,619
    الإعجاب :
    2
    سلمت اخي

    عبدالحكيم

    دمت بخير
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-08-14
  7. سالم بن سميدع

    سالم بن سميدع قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-20
    المشاركات:
    27,619
    الإعجاب :
    2
    :confused:

    وين مشاركتكم
     

مشاركة هذه الصفحة