بدع الحطيبي وجواب بن سعدان

الكاتب : صالح اليافعي   المشاهدات : 710   الردود : 5    ‏2007-08-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-08-13
  1. صالح اليافعي

    صالح اليافعي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-02-06
    المشاركات:
    918
    الإعجاب :
    0
    بدع الشاعر الكبير حيدرة الحطيبي
    =========================
    [poem=font="Arial,4,#00008b,bold,normal" bkcolor="" bkimage="backgrounds/12.gif" border="double,1," type=2 line=0 align=center use=ex num="0,"]طلبناك يارحمن ياخير من طُلب=وياخالقاً حواء وآدم من التراب
    تجنب بلدنا الغم والهم والقضب=لان القضب بالتاليه يجلب الخراب
    براها امام العين قُدامها مطب=جرائم امام الناس تمضي بلاعقاب
    كما الحال مايحتاج للشرح والندب=ولك عين تنظر في نظرها ورى الحجاب
    ولاجيت با انصح عيبوني بلاسبب=سوى جُهلهم بالحق هذا الذي يُعاب
    ولاقلت باقاضي لاوين بحتسب=ووالي القضاء والعدل عمهر لها اغتصاب
    ترى كيف باقاضي ووالي القضاء ذنب=يبي حق بن هادي ولثعل مع الذياب
    الاهي رجوتك ترفع الجور والتعب=ولاظن بك من ظن في المرتجاء يُخاب
    الى جاهك الاعلاء بدعواي مُحتسب=قدك حاكم الانصاف في ساعة الحساب
    وامرك على رأسي وعيناي والهدب=ولاجاء امرك بك صبرنا لك احتساب
    وصلوا على نور البصر سيد العرب=محمد رسول الله والآل والصحاب
    مطهر من الادران موصوف بالنسبوصُحبه واتباعه ومن له بلنتساب
    صلاتي عدد مالغيث من مزنته خصب=وما ساله الوديان وامسه الجرب شراب
    وذلحين حان الوعد والموعد اقترب=بداية جُماد الآخره برسل الخطاب
    جماد الاخيره ذي يجي بعدها رجب=سنة ماظهر لعصار بالسهل والهضاب
    وخلا عُمان الغاليه مثلما الحطب=وخلا مبانيها وعمرانها خراب
    ومن بعد ذاياشيمراني ادها الملب=رسولي توكل شل مايحوي الخطاب
    على الخيله الشهبا وفي عادة العرب=ضع اليد فوق النار والرجل عالركاب
    امامك طُرق من قام يسلك بها تعب=وقُل ياعظيم الشأن جنبني الصعاب
    قبايل فتنها لاصيه مثلما اللهب=فتايل بتشعل من قربها حرق وذاب
    ولاحصلوا عابر سبيله بها انتهب=غنيمه يبوها كيف بيحرفوا الكتاب
    جهاله وردوا الدين لُعبه من اللعُب=وصلوا جماعه بعدما نجسّوا الثياب
    وقد المغازي مثلما الريح وانتدب=كتابي لبن سعدان واشرح له الخطاب
    كما ان له مع بن حيدره عالي الرُتب=وانسان فاهم جذوة القصد والطُلاب
    نبي الرد با لسرعه رعوني على زرب=وتشرح له الموضوع واعرض له المُصاب
    مُصاب العرب بالغ وقاده بلا أدب=يصلوا وراء فرعون جُهلاً بلا صواب
    بهم غدّر الشيطان والسامري خطب=بهم خطبة التحريف والزيف والرياب
    وردوا المراجع مثلما كان با لهب=يرى غيره الخاطئ ونفسه على الصواب
    واُمة رسول الله بالضيق والحنب=عمية بصائرهم كما العابر الضباب
    وولوا امور الدين للناعق الزلب=اذا اتقبل المنبر تقل صابه اللُقاب
    معك بالميه خمسه من القول لاخطب=صحيحه وباقي القول يجذب بها جُذاب
    يزين بها الحُكّام كم يدهش العجب=يريدوا لهم طاعه من الكهل والشباب
    ومن قال ذا منهج رسول الورا كذب=متى يدركوا ان الخواتم في التراب
    ول اوحدوا الرحمن من شلها قطب=على جثة المظلوم كم يشهروا اللباب
    ولا يعلموا ان الحقد واللوم والعتب=مسجل عليهم بالصحائف وبالكتاب
    ولا يعلموا ان الدهر قلبه ولا انقلب=ترى كيف يبقى حالهم يوم لنقلاب
    تمادوا قليلي الخير ذي فرقوا العرب=فرق ظاله واخرى في **** المآب
    ومظمونها سنه وشيعه قطب قطب=وكلاً على من خالفه يشهروا الحراب
    هُم العلّه الكُبرى ولدران والعطب=بهم قلت رايي دون ما شك وارتياب
    وهذه الحقيقه واضحه مابها عتب=جليه كنور الشمس ما تحجبه سحاب
    وعاني برى مكريبها مشتعل لهب=وبعجب على فرعون وابليس كيف تاب
    يغالط من المهبول ويله من القضب=وذي عاد بالجعبه وكم عادهن جعاب
    وبالتاليه كني براهم لها حطب=جهنم لهم مثوى ومئوى سيُستطاب
    وعندك ابوسلطان مترغب اللجب=يزيل العجب مني بتصديرك الجواب
    كما انك رجل معروف بالشعر والادب=وفي قول كلمة حق نبلغ بها النصاب
    وصلوا على نور البصر سيد العرب=محمد رسول الله والآل والصحاب

    جواب صالح بن سعدان اليافعي على الشاعر الكبير حيدرة الحطيبي
    ===================================​
    [poem=font="Arial,4,#008000,bold,normal" bkcolor="" bkimage="backgrounds/15.gif" border="double,1," type=2 line=0 align=center use=ex num="0,"]لك الحمد ما لمطار من مزنها خصب=وما يرعد الراعد من المزن والسحاب
    ويسقي بلاد الله مخصوص والعرب=وأرض اليمن تشرب من السهل والهضاب
    كريم العطاء يا من لك القول مستحب=ويا من لدعواتي ولقوال مستجاب
    دعيناك فك الضيق والهم والغضب=وتفرج هموم الناس ذي حالها مصاب
    هلا قال بن سعدان في سيد العرب=سنان الحطيبي كاتب الخط في كتاب
    كتب ملحمة بالشعر والفن والأدب=حروف أبجديه نقش الخط في خظاب
    أساس المعاني لول وأجمل من الذهب=جميله رقيقة كأنها الحلم والسراب
    قصيدة لها مضمون فيما كره وحب=عليها أشارت أكس ممنوع لقتراب
    هلا مرحبا بأبيات مرصوص في عُلب=حكم كلها وأمثال وأرقام في حساب
    حسبنا بيوت الشعر والعقل ما حسب=ولا عاد صرت أعرف بلخطاء والصواب
    صبب صبهم مصبوب صبات في مصب=على رأس بن سعدان وأصبحت انا المصاب
    إصابة طفيفة جات بالساق والرُكب=تعالجت منها بالحبيبات والشراب
    لأن قلب أبو سلطان ما يعجبه عجب=سوى البحر ذي قلبه دخل داخلة وذاب
    بحور الغزل ذي ما بها لوم أو عتب=تحط أبن آدم طول وقته وهو شباب
    فلا تلوم يا حيدر إذا بو سناء كتب=عن الحب لأن الحب سوي بي انقلاب
    مسيطر على قلبي وعقلي به أنسحب=وراء ناعسات الطرف ذي يلبسن حجاب
    ويا سارح اتوكل توصل لي الطلب=تخذ خطي المختوم الى شاعر الشباب
    وتهديه عطر العود مختوم في علب=هديه لعز الناس الى خيرت الصحاب
    قبيلي معصر ساعة الحرب لو ضرب=يفلسس أبوهن بالرصاصات والحراب
    ونرجع الى الموضوع ذي حيدره كتب=بيدعي كريم الجود بل يطلبه طلاب
    يدمر جيوش الكفر ذي كانت السبب=بتخريب أمتنا وقاداتنا الذناب
    إذا كان قائد شعب أصبح بلا أدب=فكيف أيحقق حلم والحلم من سراب
    شباب العرب يمسون ع العود والطرب=شباب أصبحوا ذلحين ما عادهم شباب
    على حافت الهاوية يمشوا بلا تعب=يهزون بالمسرح على العود والرباب
    فلا عندهم لحية ولا عندهم شنب=ولكنهم يسعون للظلم والخراب
    عليهم سلام الله لو موعودة قرب=يرسل عليهم ريح صرصر مع العذاب
    ورأي المثل ذي يأكل الأكل ما حسب=فقر بعدما كمل وجاء يطلب الطلاب
    وصقر العرب لو راح قد راح ما كسب=فلا تنظر المعروف من بوم أو غراب
    وحال العرب يا خوك يجلب لنا التعب=كتبنا على الحكام ممنوع لقتراب
    صفات المنافق ان تحدث لنا كذب=وحكامنا كلاً بيحلف على الكتاب
    قمم واجده معنا بلا رأي أو سبب=قرارات وهمية بتنديد وأنشجاب
    كراسيهم الحلوه من اللول والذهب=ويجروا ورى الكفار يا خوك كالكلاب
    عجب هذه الدنيا عجب منها عجب=تخاوي بها الثعلب مع الكلب والذئاب
    مساجد عباد الله تبني بلا قبب=وقبت ولي الله مدفون في التراب
    تراب الجرب والطين ما عاد هن جرب=وماء الجرب شلّوه للغرد والكلاب
    ورحنا من الداخل بتشعل بنا لهب=حريقه بداخلنا وفي جسمنا إطراب
    فلا فادنا دكتور ولا فات الغرب=ولجروح في لعماق بتسبب التهاب
    وأكبر مصيبتنا من الأب لو لعب=بأموالنا وأصبح بيسعي للاغتصاب
    نهب ثروت الدولة وما حصله قطب=وبن حيدره يعرف متى يوم لنقلاب
    ولو قلت بآصيّح شتمني أبي وسب=ويمكن يضيف أسمي بمجموعة الخراب
    متى الناس بآتصحى متى يوم مرتقب=متى الحق بآيعلوا على ناطحت سحاب
    قرب يومهم واليوم لو موعده قرب=ونجني حبوب الدخن في موعد الصراب
    سنجني حبوب ألليم والبن والعنب=ونغطف زهور الفل وآنجمّع الآزاب
    وننظر بعين الحق بالطرف والهدب=ونعمل على الشيطان سده وهندراب
    وندعوا الى الرحمن يصلح بما خرب=ويرفع لنا الإسلام في عالي الركاب
    ومن عادي الإسلام من مثل ابو لهب=لهم يوم يتجازون في أقصى العقاب
    جهنم بتنضرهم ويا ويل من كذب=يتوبون قبل الحق يعلوا الى النصاب
    ونرجوا السموحة يا الحطيبي بما ذهب=ظروف العمل والشغل بتأخيري الجواب
    وصلوا عدد ما السيل سيل عدى الركِب=وسقي جرب والناس شدت على الركاب
    على سيد المختار والآل والصحب=رسول الكرم والحق في أعلا الرتاب
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-08-13
  3. صالح اليافعي

    صالح اليافعي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-02-06
    المشاركات:
    918
    الإعجاب :
    0
    مدرم
    مطلوب ايميلك او رقمك او اي شي يتعلق بالوصول اليك
    سلام
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-08-14
  5. ali mohamed

    ali mohamed عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-03-09
    المشاركات:
    814
    الإعجاب :
    0
    الاخوه الاعزاء
    الحطيبي
    صالح اليافعي
    حياكم الله وحياء هواجسكم وصح الله السنتكم كلمات البادع .........والمجوب
    كلها صبـّت في وزن واحد وفي اتجهاه واحد على روؤس الخونه والعملاء
    لكم مني خالص التحيه والتقدير
    ابو صادق المطار
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-08-14
  7. صالح اليافعي

    صالح اليافعي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-02-06
    المشاركات:
    918
    الإعجاب :
    0
    سلمت عزيز واخي الفاضل على تعقيبك الجميل
    بارك الله فيك
    وما قصرت يا الغالي ابو صادق


    حيااااااااااااااك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-08-14
  9. الشاعر الضباعي

    الشاعر الضباعي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2007-04-19
    المشاركات:
    245
    الإعجاب :
    0
    صحت لسان الابداع والمجاوب
    جميل ماجادت به قرايحكم
    تقبل مروري واعجابي
    خالص التحيه
    الشاعرالضباعي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-08-14
  11. إبراهيم ناصر

    إبراهيم ناصر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-14
    المشاركات:
    15,151
    الإعجاب :
    0
    يا سلام بدع وجواب في غايه الروعه والجمال.....سلمت اناملكم ايها الشعراء على ما خطت من ابداع ايما ابداع....ونحن في انتضار جديدكم....اخوكم / ابو محمـــــــد ناصر
     

مشاركة هذه الصفحة