قصة العسلي في كتابه

الكاتب : مراد   المشاهدات : 1,125   الردود : 17    ‏2007-08-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-08-13
  1. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    قصة العسلي في كتابه!

    د.سيف العسلي وجد أن العام الذي قضاه في الوزارة المالية جعله حديث الناس كشخص مثير للجدل، ينتظر الناس كلمته الفصل في ملابسات دخوله وخروجه "المالية" التي يعتبر هو وزيرها الوحيد الذي لم يقضي فيها أكثر من عام واحدٍ فقط، وهذه المدة حملت الناس –وكاتب السطور منهم- على ضرب الأخماس في الأسداس في التحليل وقراءة الحادثة، فقائل بأن العسلي نزيه وإداري محنك أرعب ديناصورات الفساد، فانطلقت نحو قصر الرئاسة لحبك مؤامرة عزله، وقائل بأن العسلي "مسكين الله" شخصيته لا تؤهله للبقاء في وزارة كالمالية، ولو كان بقاؤه مهماً لما عُزل بهذه الطريقة المهينة!، وهناك من قال بأن طريقة تعامل العسلي مع الآخرين من حوله ليست جيدة أو مهذبة إن صح التعبير، وهو ما أشار إليه العسلي نفسه عقب رفضه نقله لوزارة الاقتصاد حين تحدث عن ضرورة الانسجام بين أعضاء الحكومة!!
    د.العسلي قطع هذا الصخب بمؤلفه الخاص الموسوم بـ "قصتي مع المالية" استعرض فيه مشواره في دهاليز السياسة والوزارة والعلاقات المتصلة بهما، سنحاول حصرها في نقاط مع الرد أو التوضيح لكل نقطة على حِدة، مع التنبيه إلى أن كاتب السطور لم يطّلع بعد على الكتاب كاملاً، واكتفى بنقل "عرض الكتاب" في موقع نيوز يمن الإخباري الذي استعرض الكتاب في ثلاثة محاور مهمة وهي: العسلي في الإصلاح، العسلي وزيراً، الرئيس والحكومة في عيون العسلي:

    - يقول العسلي أنه أصبح مستقلاً و لاينتمي لأي حزب، بعد تجربته للعمل الحزبي في إطار التجمع اليمني للإصلاح التي لم تكن موفقة بحسب ما يردده د.العسلي بشكل معاناة، ويرى العسلي أن "مركزية القيادات" إحدى سلبيات تجمع الإصلاح، متناسياً بأن القيادات –في أي حزب- هي المحرك الحقيقي والفعال، وأن القيادات هي بالفعل من تضع المراتب الحزبية وتعطي المناصب لأهل الثقة والكفاءة كشرطين متلازمين في "عمل حزبي" يقوم بالأساس على احترام النظام الداخلي والعمل وفق برنامج العمل السياسي، ووجه انتقاد العسلي يفيد بأنه من الأحسن له ترك العمل الحزبي لأن نَفَسَه قصير، بعكس ما يتطلبه العمل الحزبي من روح جماعية وانحسار الانتماء للذات فقط أو للقبيلة أو للمذهب أو للمزاج!

    - العسلي يذكر على وجه النقد بأنه تلقى خبر تعيينه رئيساً للدائرة الاقتصادية في الإصلاح من خلال صحيفة الصحوة الناطقة باسم التجمع، و يبدو أن د. العسلي ليس له أي خلفية في العمل الحزبي وطبيعة التكوينات في المؤسسة الحزبية، فمن المعروف جيداً أن مسؤولي الدوائر المجالية في الأمانة العامة يعينون تعييناً ولا يُنتخبون، في حين يتناسى العسلي أنه أشاد بالمؤتمر العام السابع لحزب الحاكم عقب انعقاده في عدن، و الذي فرَضَ فيه الرئيس صالح باجمال أميناً عاماً، وسط رفض شديد من أعضاء اللجنة الدائمة، وحينها لوّح الرئيس بأنه سيترك رئاسة المؤتمر إذا لم يوافقوا على باجمال أميناً عاماً للمؤتمر، في صورة هزلية واضحة، أثبتت وتثبت بأن المؤتمر يسير وفق مركزية شخص واحد، وليس أشخاص على الأقل، هذه النقطة تغيب عن د. العسلي بسبب أنها متعلقة بشخص الرئيس الذي يظهر له الدكتور سيف حباً يفوق الوصف وتقديراً عجيباً يعميه عن النقد المهني والتناول الموضوعي لبعض القضايا المتعلقة بطريقة إدارة الرئيس لشؤون البلاد، حتى أن د. سيف حين تكلم في كتابه عن "مركزية الرئيس" كان حريصاً على اختيار الكلمات بما يظهر تأثره الشخصي بشخص الرئيس، ومحاولة فرض هذا التأثر على سائر التناولات السياسية والاقتصادية والإدارية المتعلقة بحالة ومصير البلاد بأكملها، وهو ما يفقد كلام الدكتور المصداقية والموضوعية! فهو ينتقد المركزية في حين و يمتدحها في حين آخر عندما يتعلق الأمر بشخص الرئيس (حفظه الله) بل واعتباره "ديمقراطي أكثر من حزبه ومن المعارضة" كيف اجتمعت الديمقراطية بالمركزية يا برفيسور؟!

    - أما رد قيادة الإصلاح على كتاب " "الإخوان المسلمون إلى أين؟" والذي لم يعجب العسلي لأنه –الرد الإصلاحي- أظهر اعتقاد الإصلاح بأنهم "جماعة الأولياء والصالحين ومن يرد عليها أعداء للإسلام والمسلمين" فيظهر بأن العسلي يستخدم عدسة انتقائية ينظر بها للأمور وفق هواه الخاص، وليس وفق الأمر الواقع الذي نطق به بيان القيادات الإصلاحية ضد الكتاب آنف الذكر، وكانت لهجة البيان منطقية ومتزنة، وصفعة قوية للكتاب ومؤلفه ومروجيه!!(إضغط الرابط التالي لمشاهدة البيان)
    http://www.islamonline.net/Arabic/news/2001-05/25/article10.shtml

    - أدان العسلي "عدم اهتمام الحكومات ببرامج الإصلاحات"، قائلا إنه "بذل جهداً لتبني برنامج رئيس الجمهورية الذي لامكان له" داخل الوزارات، وهذه إيماءة "صريحة" تخاطب الرئيس باسترحام وتزلف مقيت، فالجميع غير معني بتطبيق برنامج الرئيس إلا سيف العسلي، والذي بمغادرته وزارة المالية فقد ضاع البرنامج الانتخابي للرئيس، والبرنامج أصلاً ما زال في الأدراج يا دكتور سيف، أكد ذلك أحمد الميسري –عضو اللجنة العامة- مطالباً بسرعة البدء في تنفيذه!

    - هناك إشارات جيدة في كتاب العسلي المتعلقة بنقد بعض الاختلالات الحكومية والتي كان أبرزها:
    > أكبر مشكلات وزارة المالية هي: المركزية الشديدة، وإهمال الإيرادات، وتدني مستوى الشفافية، غياب التخطيط المالي، وتدني مستوى المساءلة، وتكرار عملية التنفيذ، تداخل عمل الجهات التي تتولى عملية تنفيذ الموازنة، وانعدام التقارير وضعف الرقابة.
    > أهمية دور الحكومة في تقسيم العمل بدءاً بـ"الانسحاب من الأنشطة الإنتاجية" لصالح القطاع الخاص!
    > تحسين آليات عمل الحكومة في إدارة وتنسيق الجهود.
    > مشكلات جوهرية في أداء الحكومية تتيح الفساد والمحسوبية وتغفل حكم القانون، وتتيح لأصحاب العلاقات الحصول على مصالحهم ومصالح غيرهم، مما يعطل رأس مال الحكومات! وهي إشارات من وحي تخصص الدكتور وخوضه تجربة في أهم دهاليز الحكومة!

    - د.سيف العسلي كشف عن إصرار رئيس الحكومة د. علي مجوّر في رفض إبقاء الأول وزيراً للمالية، وهي إشارة لطبيعة الرجل التي تثير الاشمئزاز والتي قد تعكر صفو الانسجام بين أعضاء الحكومة وهو ما أشار إليه د.سيف في تصريح سابق عقب انسحابه من تشكيل حكومة مجور، أو أن الأخير له مبررات عملية تخص عمل وزير المالية، ولا تخص شخصه!
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-08-13
  3. شموووس

    شموووس عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-05-07
    المشاركات:
    306
    الإعجاب :
    0
    سلمت انا ملك اخي مراد بس على الله يفهموا اخواننا في المجلس اليمني

    في مقالة امس في جريدة الثورة المعنون (( إلى المعارضة تجنبوا ابا الأخطاء )) ارجع الدكتور العسلي سبب كل ماهو سئ في اليمن إلى المعارضة وأنها هي سبب دمار اليمن وان المعارضة هي من تسعى الى صوملة اليمن وجعلة عراقاً آخر :D

    وبالتالي إن كل ما هو جميل وإيجابي في اليمن فبالتأكيد انه جاء بماركة ولي نعمتة فخامة الرمز .

    ومع ذلك نجد هنا في المجلس اليمني من يقول ان العسلي قد كشف اسرار الاصلاح وفضائحة متناسياً أن الدكتور قد فقد مصداقيتة حين يذم المركزية عند الاصلاح - إن كانت وجدت - ويمتدحها في مكان آخر .


    تحياتي الخالصة اخي الكريم مراد
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-08-14
  5. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2


    حرصنا هنا على العرض بدرجة لا بأس بها من المهنية عل المتمسحين بها يفرقون بين المهنية و القراءة المأزومة!

    حياك الله أخي الكريم "شموس"
    شكراً لرائع مرورك وحضورك :)

    هذا الرجل لا تنتهي عجائبه وعن نصيحته التي أشرتَ إليها أعددت تعليقاً عليها سأنشره اليوم أو غداً ضمن سلسلة "الوخز بالحروف" ... (خليك أول زبون يعرف :))

    تحياتي وتقديري
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-08-14
  7. صلاح السقلدي

    صلاح السقلدي كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2006-06-01
    المشاركات:
    4,183
    الإعجاب :
    1
    لو يصدر موسوعة هذا العسلي لن نلتفت اليه حيتى يعيد ما نهبه من خزينة الدولة.!!
    والأستاذ عبد الجبار سعد يعرف ببواطن امور المالية وناهبيها.!!!​
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-08-14
  9. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    الله المستعان أخي صلاح من هذه العينة التي تصطنع البطولات الزائفة !!

    شكري وتقديري لعاطر مرورك ونتمنى من الأستاذ عبدالجبار أن يحدثنا عن كواليس المالية !
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-08-14
  11. فارس الاندلس

    فارس الاندلس عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-09-21
    المشاركات:
    1,873
    الإعجاب :
    1
    من باع انتمائه ومبادئه من اجل منصب او جاه سيبيع وطنه في الغد القريب
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-08-14
  13. عثمان الزهر

    عثمان الزهر قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-09-13
    المشاركات:
    10,292
    الإعجاب :
    1
    لا تعليق................. !!!!!!!!!!!!!!!!
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-08-15
  15. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    صدقتَ أخي الكريم
    شكراً لمرورك الطيب
    مع خالص تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-08-15
  17. عاشق الليل

    عاشق الليل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-11-10
    المشاركات:
    1,032
    الإعجاب :
    0
    طالما وردهم كان صفعة حسب رأيك فلا غرابة في كلام العسلي!!!
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-08-15
  19. أسد همدان

    أسد همدان عضو

    التسجيل :
    ‏2006-07-05
    المشاركات:
    81
    الإعجاب :
    0
    أخي مراد العسلي لم يعزلوه بل تفلوه لأنه كان مرا في حلوقهم

    شخص لا يطاق


    وهو الآن يتزلف ويتملق ويبدو أن الرئيس سيتركه يتزلف حت يزحف على ركبتيه ليعينه بعدها مديرا عاما أو وكيل وزارة

    قال الزبيري:

    والعلم إن لم يطهر قلب صاحبه....عن الهوى فهو تضليلٌ وتزوير
     

مشاركة هذه الصفحة