اللقاء الشهري العدد الاول : مع الشاعر الكبير احمد حسين بن عسكر

الكاتب : السيف المسلول   المشاهدات : 2,370   الردود : 28    ‏2002-11-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-11-05
  1. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    بن عســـــــكر معاكم ( يجيب عليكم ) منكم واليكم

    حوار الشهر مع الشاعر الكبير احمد حسين بن عسكر

    هذه نص الأسئلة التي وردت اليّ من المشرف على الشعر الشعبي الأخ ابو عاهد على
    بريدي والتي قمت بدوري بنقلها الى الشاعر المذكور وقام بالرد عليها بصدر رحب ومصداقية تامه
    وقد قمت بوضع اسئلة خاصة له من جانبي لم يتطرّق السائلون لها لتعم الفائدة منها الجميع 0 وقام
    بالرد عليها ايضا مشكورا 00

    س1: احمد حسين بن عسكر نريد أن نعرف نبذه عن طفولته وبداياته مع الشعر الشعبي ؟
    ج1: لقد هويت الشعر منذ الصغر وكنت أحب الإستماع الى القصائد التراثيه وشعر المناسبات ( الأعراس
    والأعياد ) وبدأت المحاولات الشعرية في عام 1970م بالمشاركة في المناسبات ونظم بعض القصائد
    وبمعنى أصح حين أمتلكت الجرأة الشعرية وبدايات الإنتشار كان في ذلك العام 00

    س2: هل ممكن أن تحدد لنا رصيدك من القصائد ؟
    ج2 : لا توجد لدي إحصائية دقيقة لذلك 0 ولكنها جميعا مدونة ومحفوظة لدي في مجلّدات خاصة ومنظمه0

    س3 : هل طُبع لك ديوان خاص ؟ أم إنّك بصدد القيام به لاحقا ؟
    ج3 : لم يُطبع لي ديوان الى الآن 00 ولكنني أفكّر بطبع ديوان أو دواوين لأن أكثر من 80% لم يُنشر ولم يُغنّى
    ومنه الخاص والعام والسياسي بحكم الوضع الذي كنُا نعيشة 00

    س4 : هل تختار نوع من الأجواء الخاصة لتكتب فيها ؟ أم إنّك تكتب في أي وقت واي مكان ؟ أم إن هناك طقوس خاصة بك لكتابة الشعر؟
    ج4 : ليس هناك وقت ومكان للكتابة أو النظم 0ولكن هناك توجد الحاجة التي سيحس ويشعر بها الكاتب او
    الشاعر لقول شيئ ما فيجب أن يتفاعل معه وفي هذه الحالة يستطيع أن يجيد الوصف قدر الإستطاعة ( حسب الوقت والمكان والزمان ) والحالة للكاتب والموصوف أيضا 0 ولكن أفضل الأوقات هي وقت الغيلولة إن وُجِد
    الهدؤ والسكينه في النفس والمكان أيضا 0 وأيضا بوقت متأخّر من الليل 00
    وأهم عاملين للقصيدة هما ( الطّمأنينة الذاتية 00 والتفاعُل مع الحدث )-000

    س5 : هل من العائلة من ينظمون الشعر سابقا أو الآن ؟ وهل ترى إن الشعر ممكن أن يورّث ؟0
    ج5 : ليس في العائلة سابقا أو الان من يجيدون الشعر وإن وُجِد فلا يتعدّى الأسرة أو القرية 0 والشعر ليس وراثة
    ولكنه هواية ثم موهبة 0 وحين تتولّد الهواية وتكون الرغبة ولديه معلومات ثقافية أو سياسية أو إجتماعية
    يستطيع نظم الشعر 0 ولكن في البداية سيجد بعض الصعوبات ولكن بالممارسة والشجاعة يستطيع مواصلة المسير والنجاح 00

    س6 : ماهو تحليلك وتفسيرك بما يسمّى بالحليلة 0؟ والهاجس ايضا ؟ وهل هما اسطورة خيالية أم واقع ؟0
    ج6 : الحليلة والهاجس هما هما اسمان لمسمى واحد وهو الرغبة بنظم الشعر وافتخار الشاعر واعتزازه بنفسه
    وشاعريته إن قوله ذاك اتاه من غياهب الأجباب أو من بين الصخور المرجانية والطحالب 0 وهما اسطورة 00

    س7 : هل ترى فوارق بين الشعر الشعبي قديما وحديثا 00 ؟
    ج7 : الشعر قديما كان يتميّز بالحكمة والرّويّة والصدق ويضع أمثالا من الحياة واقعة 00 وكان الشاعر يفكّر
    مليّا قبل طرح قصيدته او قوله 0وكانوا قائلينه قلائل وومميّزون ومن اراد الشعر في عصرهم كان يخجل
    أن يقول شيئا لا يصل الى مستوى الموجود فكان يحجم عن الشعر 00 وكان يعطي الشعر قديما كل ذي
    حقٍّ حقّه من المدح او الذم 00 وعلى عكسه تماما نجده اليوم ( الشعار كثير 00 والقول كثير 00 والشجاعة كبيرة
    في جرأة القول ) ولكنه يفتقد الى أشياء كثيرة كان يتمتع بها الشعر والشعراء قديما 00 ومعذرة لا ينطبق قولي على الجميع وانتاجهم 00 ايضا 0

    س8 : كيف تنظر الى مستوى اهتمام الحكومة والشعب بالشعر الشعبي في اليمن مقارنة بدول الجوار 0 حيث يلقى اهتمام واسع ولا يتوفّر له في اليمن من الإهتمام 0
    ج8 : هذا صحيح والجواب في سؤالكم ولكنني سأعطيه إجابة وافيه على سؤال لاحق00

    س9 : والان نريد أن تحدّثنا باسهاب عن أبو لوزة واثره في الشعر الشعبي وكيف كانت الحاله قبل وحين وبعد حياته ثم بعد موته ؟
    ج9 : شائف محمّد الخالدي ابو لوزة حليم0 واقعي 0 شجاع ( شاعر متمكّن ) ومبدع في شعره وعلاقاته 0
    وهو شخصية نادره ولا يمكن تعويضه سواء في الشعر أو في الحياة 00
    شائف محمد الخالدي مناضل وثائر شارك في ثورتي 26سبتمبر و 14 اكتوبر وقد عاش مناضلا في الكلمة
    التي كانت كالسيف تصل الى قيادات السلطة سواء قبل او بعد الوحدة اليمنية 00 وفي حياته كان شعره لا يمثل
    يافع وحدها ولكنه كان يمثّل الشعب اليمني بأكمله في جميع أشعاره وقصائده0 في المناسبات العامه او الخاصة
    او غيرهما00 سواء في أيام القبلية او ايام الثورة او ايام الحزب والجمهورية ثم الوحدة 00 وكأنه ينظم قوله لسان
    حال المواطنين الكادحين والفقراء والموظفين والمستضعفين ( ضد الظلم والفساد الإداري أو السلطوي السياسي )
    وضاعف هذا من حب الشعب اليمني له 00 حتى من رجال السلطة الذين كان يقاومهم وضدهم في شعره 00
    وقد تأثر الشعر في وجوده كثيرا في رقيه وقيمته وجماله 0 وبُعده السياسي والإجتماعي 00
    وقد تأثر الشعر بعد رحيلة كثيرا وقد أكون على صواب إذا قلت أُصيب بإنتكاسه كبيرة وستستمر هذه الى أن يشاء
    الله ويأتي اكثر من شاعر مجيد ليملؤا هذا الفراغ الذي تركه غيابه الى الأبد عن الساحة الشعبية 00 والسياسية ايضا0 وبالنسبة لي فقد كان يمثل الأخ والصديق والزميل في كل الأوقات 00 وقل ما نفترق حين أكون في الوطن 0 000

    س10: كيف كانت علاقتك الشخصية بابي لوزة من البداية الى ان رحل عن الحياة ؟
    ج10 : غفر الله له واسكنه فسيح جناته 00 علاقتي به كما اسلفت في الجواب السابق ولكن بدأت علاقتي به منذ 1970م في الشعر واللقاءات بالمناسبات والأمسيات الشعرية والخاصة ايضا فقد كانت بيننا الزيارات العائلية سواء في عدن أو يافع 0 وكنا دواما نلتقي في نظم الشعر بالمناسبات قصائد ارتجالية وزوامل ارتجالية 00
    وحين نفترق لأنني كنت بالمهجر تستمر بيننا القصائد والمراسلات والإتصالات 00

    س 11 : ماذا لديك من معلومات عن الشاعر احمد علي طاهر القيفي 00 ؟
    ج11 : أحمد علي طاهر القيفي هو شائف محمد الخالدي نفسه ولا يوجد شاعرا بهذا الإسم مطلقا 00 وهذه
    تُعد من إبداعات الشاعر الإنسان المناضل الشجاع الذي لا يرتضي القهر والظلم شايف محمد الخالدي00وقد كنت أعرف هذا الموضوع من أوّل قصيدة بينهما 00

    س12 : هل تتوقّع عودة الفنّان القدير حسين عبد الناصر السعدي الى الساحة الشعبية للغناء 00؟ وهل تأثر بفقد الخالدي ؟
    ج12 : لم يغادر الساحة نهائيا كفنّان وقد تأثّر فعلا بفقد من كان له الدور الأول بعد الله في بروزه كفنان شعبي في الساحة الشعبية وقد ساهم مساهمة كبيرة في نشر الشعر الغنائي الشعبي في اليمن ودول الجوار ايضا 00 إبّان العهد الزاخر للقصيدة الشعبية 00 في زمن المرحوم الخالدي 00

    س13 : ظهر في الساحة الشعبية العديد من الشعراء ماذا تقول فيهم 00 وماذا تقول لهم ؟
    ج13 : لم أطّلع على أشعارهم جميعا والسبب إنهم مبتعدون عن الوسائل التي كانت منتشرة سابقا وايضا إعتمادهم
    على النت في نشر قصايدهم 00 رغم إنني أطّلع على أقوال البعض حين أتواجد مع الناخبي محسن 00 ومعجب
    ببعض الأفكار التي يطرحونها في الساحة الشعرية ولكنها عموما او في معظمها تفتقد الى الكثير من عوامل النجاح والشهرة 00 بسبب الضروف الحالية التي تمر بها امتنا العربيه والإسلامية 00 وأقول لهم إنني معجب بشجاعتهم وجرأتهم على القول والنقد ولكن بطريقة مؤدّبة وإنسانية أدبية فالصدق والأمانة هما ركيزتا القول والفعل للنجاح –00 وانصحهم في التروي والتأنّي والمصداقية وتدقيق وتمحيص الكلمة والبحث عن أفضله وأقواه تعبيرا وايسره دخولا الى العقول والقلوب معا00

    س14 : هل ترى إن الأنترنت سيساعد على نشر الشعر الشعبي ؟
    ج14 : الأنترنت أصبح وسيلة العصر في جميع المجالات 0 وطالما لم يجد على الساحة الغنائية الشعبية فنانين يغطّون الكم الهائل من الإنتاج الشعري 0 فهو افضل الوسائل على الرغم إنه محصور بين بعض أفراد المجتمع ذوي المقدرتين المالية والعلمية 0 ليس للكادح والفقير حظ فيه 00 ولكنه سيحفظه من الضياع 00 والغناء لا بد منه للطبقات الكادحة في المجتمع 00
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-11-05
  3. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    س15 : لماذا لا تقام أمسيات للشعر الشعبي في اليمن كما تقام في غيرها ؟
    ج15 : للأسف نعم لسان حال سؤالكم يعطي للإجابة أبعادا كثيرة سياسية واجتماعية 0 فالمسؤولين يعتبرونه وسيلة من وسائل المعارضة وإن أبدوا غير ذلك 0 والمفروض انه وسيلة بناء لا كما يعتقدون وسيلة هدم 0 وهو فعلا وسيلة هدم ظلم وفساد السلطة 00 وإن ارادوا بناء الوطن والمواطن يجب أن يشجّعوا قيام تلك الأمسيات الشعرية الجميلة عبر الوسائل العصرية المسموعة والمقروءة والمرئية 0 0 ويجب تشجيعه ماديا ومعنويا 00

    س16 : القصيدة التي يكتبها الشاعر ويعبّر عنها بما ليس في قلبه هل تكون واقعية ويُكتب لها النجاح ؟
    ج16 : كان للإجابة عليه نصيب في السؤال والجواب الرابع ولكن أضيف الى ذلك إن التعبير والتفاعل مع ماتراه العين ويحس به القلب تقوله اللسان وتكتبه البنان ويتفاعل معه وجدان وكيان الشاعر يأتي دور العقل بتمحيص الكلمات واختيارها وترتيبها ووضعها في مواضعها المناسبة 0 حتما ستجد من يقول له أحسنت 00

    س17 : نلاحظ إن الشعر الشعبي اليافعي له دور وحضور اكثر في يافع على العكس على مستوى اليمن ككل ما سر ذلك ؟
    ج17 : الشعر في أي مكان يعتبر وسيلة إعلامية ناجحة 0 وقد اشتهر الشعر الشعبي اليافعي محليا وداخليا وعربيا وله لونه المميز ويُعد أحد الألوان الأربعة المشهوره بها اليمن ( الصنعاني , اللحجي , اليافعي , الحضرمي ) وهو يُعبّر عن أحداث المنطقه منذ القدم في السلم وفي الحرب 0 وهو معبّر عن شرائح الأغلبيه في المجتمع اليافعي 00 وهو وثائق مدوّنه بين القبائل وفئاتها المختلفه 00

    س18 : لماذا لا تقوم أنت وأقطاب الشعر الشعبي بإنشاء جمعية خاصة بالشعر الشعبي اليافعي ولو على مستوى بسيط مبدئياً؟
    ج18 : قمنا سابقا بمحاولة لذلك بإقامة منتدى واسميناه منتدى (يحيى عمر اليافعي) ولكنه لم يستمر طويلا بسبب إهمال المسئوولين في المنتدى 0 وإهتمامهم بشؤونهم الخاصة 00 وحفاظا على تراث المنطقه تجمّد جمعه والمضي قدما في المنتدى انا والمرحوم الخالدي ومحمد سالم الكهالي ومحمد علي السليماني 0 وغيرهم وحين نجد الفرصة سانحة نحن وانتم سنتعاون في جمع ما هو مدوّن من هذا التراث ونعيد هذا المنتدى الى البروز او اسم آخر 00 إن شاء الله 00

    س19 : قصيدة قالها احمد حسين عسكر واحبّها 00؟
    ج19 : القصائد التي أحبّها مما قلت كثيرة ولكن أهمها :
    قال أحمد حسين ياقهري وياباطلي &&*&& باطل بشوفه بعيني والعرب ساكتين 0
    وقد قلتها منذ سنتين 0 وهي عبارة عن مشروع بيني وبين العديد من الشعّار00

    س20 : قصيدة قلتها وندمت عليها ؟
    ج20 كل قصيدة في حياتي كانت تعبّر عن حدث معيّن وحاله معيّنه وزمن معين ومرحلة معيّنه والحمد لله سواء كانت كل قصائدي ناجحة او العكس فكل منها كما اسلفت وقد تعلمّت من كل قصيدة سابقة درسا لي لقصيدة جديدة وهكذا هي قصائدي وحياتي معها 0 وعموما النّدم لا يفيد أبدا إذا لم نتعلّم من إخطاءاتنا 00 الصواب 00

    س21 : قصيدة أحببت أن تصل الى جهة ما بأمر ما ؟
    ج21 : جميع قصايد الشاعر السياسية وقصائدي منها أحيانا نوجهها الى مسامع الناس أوّلا ومسامع المسئوولين ثانيا كانت معظمها للأسف لم تصل اليهم لأسباب كثيرة والجميع يعرفها بل كانت محصورة على الأهل والمقربين فقط 00 وهذا كان في السابق طبعا قبل النت الذي اصبح الان نشر غسيل على المكشوف 0 ودون العمل بما يرد فيه من آراء وموضوعات 00

    س22 : كيف تنظر الى الشعر الشعبي في العصر الحاضر والمستقبل ايضا 00؟
    ج22 : الآن وفي عصر النت أصبح الشعر عامة والسياسي خاصة يواكب الأحداث بخيرها وشرها وحلوها ومرها 0 وأصبح كل شيء مكشوف ليس كالسابق أي إن حرّية الرّأي قليلا قد أصبحت متاحة بعد ماكانت مصادرة 0 ولكنه لم يصل الى المستوى الناجح والمأمول منه كما كان عليه في السابق يصل الى بعض المسؤلين وقد يعملون ببعضه أو أخذه بعين الإعتبار0

    وهذه اللأسئلة من قبلي أكملت بها الحوار مع الشاعر والتي كانت من قبل الأحبة الأعضاء 00

    س1 هل لديك زوامل مع الخالدي او آخرين قلتوها في مناسبات الأعياد والأعراس وهل انت مدوّن لها ؟
    ج1 : نعم مع الخالدي وغيره في العديد من المناسبات وجميعها مدوّنه في مجلداتي الخاصة وسأهديك نيابة عن المجلس العديد منها 00

    س2 : ما هو الرأي الذي تراه مناسبا للإهتمام بالشعر الشعبي من قبل الشعب والدولة 00؟
    ج2 : رأيي الشخصي أن تقام امسيات اولا بين شعّار الحي او القرى القريبة من بعضها وتدوّن تلك الأمسيات
    ثم تتطوّر تلك الأمسيات لتصبح في المديريات ثم المحافظات وإذا وصلت الى هذا الموقع بمجهود فردي من قبل
    اعضاء تلك الأمسيات وجب على الدولة دعم ورعاية مثل هذه الأعمال الحيوية المهمة والمعبّره عن رأي افراد الشعب البسطاء من طبقات العمّال وغيرهم وترعى الدولة امسيات كبيرة بجمع شعراء اوبعض شعراء المحافظات الى دور وزارة الإعلام وتأمينها بالوسائل المرئية والمسموعة والمقروءة وترعاها ماديا ومعنويا 00
    وبهذا سيتطوّر مستوى الشعر الشعبي لوجود الأمية والكادحين محبين هذا اللون من الشعر لأنه الأقرب الى قلوبهم وعقولهم أيضا 00

    س3 : نعود الى دائرة ضوئية أضاءها رب العالمين فترة من الزمن في سماء الشعر الشعبي اليمني ثم شاء أن يطفئها وأصبحنا بعدها نتلمّس طريق الشعر في الأدغال المظلمة الموحشة لعلّنا نجد فيها قبس من نور او شمعة نستنير فيها لتساعدنا عبور هذه الغابة المليئة بالوحوش والظلمات 00
    إن تلكم الشمعة هي المرحوم المغفور له بإذن الله تعالى شائف محمد الخالدي 00
    وأسألك حوله الآتي :
    س4 : هل جميع قصايده مدوّنه ( من العهد القبلي وعهد الثورة والجمهورية والوحدة ) ؟
    ج4 نعم هو من أخبرني بذلك إن جميعها مدوّن لديه 0

    س5 : كم النسبة المئوية التقريبة لقصائده التي عرفها الناس ؟
    ج5 : من 30 الى 40% فقط 00

    س6 :هل تستطيع أن تفيد المجلس اليمني خاصة أو أي جهة تطلب منك المساعدة بجمع دواوين الخالدي ؟
    ج6 : نعم استطيع ذلك بعد التشاور مع اسرة المرحوم وبما يعود عليهم بالفائدة من حقوق نشر مثل هذا التراث الكبير 00

    س7 : هل ترى إنه من حق الشعب اليمني الإطلاع سريعا على ما خلفه المرحوم الخالدي من تراث في الشعر الشعبي ؟
    ج7 : نعم هناك حقوق يجب أن تؤدّى 00 للشعب حق أن يطّلع ويعرف ويعي ما الفّه المرحوم من أشعار ولكن بالمقابل هناك حقوق جهد وتعب للشاعر وهناك ورثة أطفال ونساء كان المرحوم يعولهم وينفق عليهم وهم اسرته فلا بد أن نسعى جميعا الى مساعدتهم من حقوق نشر تراث من كان عائلهم 0 00 لأنه كما اسلفت لم يرى النّور من هذه القصائد الاّ 30 أو 40 % فقط 000

    س 8 : إن وُجِد من يتكفّل بمشروع نشر قصائده جميعا والإنفاق عليها حتى ترى النور وتوزّع حقوق النشر بين الناشر واسرة المرحوم 0 هل تستطيع جمع تلك المجلدات وتسليمها من يتكفّل بالإنفاق على نشرها وثم توزيع الإيراد بينهما ( الوريث والناشر) 0 ؟

    نعم أستطيع ذلك وأنا سعيد جدا بطرح هذا السؤال الذي أعتبره حق مشروع للفائدة طاالما وهناك شعب يحب المرحوم وهناك ورثة أيتام بحاجة الى رعاية وانفاق 0 وهذا سيساعدهم في الوقت الراهن قبل فوات الاوان
    وهو كبر الورثة واعتمادهم على ذاتهم 00

    وانا هنا عبر بريد محسن صالح الناخبي أناشد أعضاء المجلس وعلى رأسهم الأخوين علي صالح وأبو عاهد السوادي والجميع فيه الخير والبركه 0 ببحث هذا الموضوع ومناقشته بما يعود بالنفع لدى الجميع 00وأنا مستعد للقيام معكم بما تروه مناسبا للجميع 00

    س9 : كلمة اخيره تود قولها :
    ج9 : اشكر اوّلا من سهر معي وناقشني واحضر اسئلتكم وسيقوم بطباعتها وارسالها لكم وهو محسن الناخبي0
    وثانيا اشكر الأخ ابو عاهد على إستظافتي للرد على اسئلة الأعضاء الكرام في مجلسنا الأم المجلس اليمني 0
    وثالثا اشكر من على رأس هذا الهرم الشامخ علي صالح اليافعي 0
    ورابعا شكري لجميع القائمين في هذا المجلس اليمني من مشرفين وأعضاء 0 على إهتمامهم بجمع تراث اليمن الواحد شرقه وغربه وشماله وجنوبه 0 دون كلل ولا ملل 0

    وكم كنت اتمنى ان اكون بينكم ومعكم لأنهل مما تنهلون وأعطي كما تعطون ولكنها ظروف الغربة والسفر والعمل الذي لايرحم وخاصة لمن هو في احب المدن الى حبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم 00
    وآخر دعوانا إن الحمد لله رب العالمين0 وبه نستعين على أمور الدنيا والدين 0
    والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين ( محمد صلّى الله عليه وسلّم )

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 0
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-11-05
  5. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    ياهلا

    الحبيب الغالي على قلوبنا محسن الناخبي [السيف المسلول] :

    ان هذا اللقاء الهام جداً بماتعنيه الكلمة هو اول عدد من اعداد (اللقاء الشهري) مع شاعر او فنان شعبيين . وانا من جهتي اعتبره اعظم هدية بمناسبة حلول الشهر الكريم .

    ومن هنا اشكر شاعرنا الكبير احمد حسين بن عسكر على اجوبته الكافية والشافية على اسئلة اللقاء وكانت حقيقةً كالمرهم الذي يبري العلل والجروح . من حيث الموضوعية والطرح الهادف والعقلاني . والمفيد من جميع جوانبه .

    اكرر شكري لكما واكرر تهنئتي لنفسي اولاً ولاخواني الاعضاء ثانياً والمجلس اليمني عامةً على نجاح هذا اللقاء

    وان شاء الله لقاءنا في الشهر القادم مع شاعر كبير وله وزنه وكلمته وبصماته في الشعر الشعبي اليمني.

    الى ذلك الحين نستودعكم الله
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-11-05
  7. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-11-05
  9. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    Re: بن عســـــــكر معاكم ( يجيب عليكم ) منكم واليكم

    جاء في كتاب المختار من الشعر الشعبي والامثال لمؤلفه صالح عمر محمد بن غالب وهو من ابناء يافع وشخصية تربوية معروفة جاء في كتابه تعريف عن الشيخ احمد بن علي بن طاهر القيفي انه من شيوخ قيفه من شمال اليمن وله تبادل قصائد مع الخالدي وقد زار الشاعر الخالدي صديقه القيفي في بلده ونال منه التكريم راجع الكتاب ص57 فنحن الآن من نصدق ومن هو صاحب الثقة والمصداقية في القول من هؤلاء الإثنين الأستاذ صالح عمر بن غالب مؤلف الكتاب ( للتاريخ ) او كلام الشاعر احمد حسين بن عسكر معطي معلومات عبر الإنترنت ...!!!
    فإذا ثبت عكس القول بالنسبة لواحد من الإثنين فواحد منهم لا يستحق الثقة ...!!



    .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-11-05
  11. shefa

    shefa عضو

    التسجيل :
    ‏2002-04-04
    المشاركات:
    51
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم

    اخواني الاعزاء في المنتذى اليمني احب ان اقول لكم شهر مبارك واعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات .........اختكم شفاء
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-11-05
  13. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    اخي الكريم ابوعاهد
    اخي الكريم الشبامي
    اختي الكريمة شفاء

    اهنيكم ونفسي بحلول شهر رمضان شهر الغفران شهر المحبة والأمان بعيدا عن الرفث والعصيان وباب التوبه مفتوح وباب العصيان مصفود بإذن المنّان

    اخي الكريم ابو عاهد اشكرك في كل كلمة خطّتها بنانك في هذا الموضوع 0 وقد تحدّثنا بالهاتف بما فيه الكفاية 00

    اخي الكريم الشبامي 0 من الإنصاف أوّلا أن تعطي الفنون حقوقها ولا أحد ينكرها وإجابة الأخ احمد بن عسكر في نظري لم تخرج عن السؤال المطروح له فقد أعطى إجابة نموذجية للسؤال في نظري 0 وما انا الاّ ناقل بمصداقية تامّة 00
    اما بخصوص احمد علي طاهر القيفي والدليل الذي تستند عليه فلا يمد للواقع بصلة ابدا مهما وجدت التبريرات منك او من الكاتب الذي تشير اليه فنسج خيال الكاتب أحيانا يغلف الباطل والكذب بالسكّر ويمده للآخرين وكأنه حقيقة حلوة وصادقة وانا اعلمك انني اعرف حقيقة الموضوع كما يعرفها بن عسكر
    ويعرفها الكثير 00 ودليلنا واضح اين القيفي الآن وأين كان في زمن الخالدي ومنهم الشعار الذين كان يتبادل معهم الشعر فقد كانت عن طريق الخالدي يرحمه الله 00
    وفي إعتقادي إننا أعطينا هذا الموضوع ديباجات وروايات أكبر من حجمه بالباطل والحقائق واضحة للعيان 00 ومن هنا بإسمكم أنادي القيفي إن كان غير الخالدي فليخرج الى الساحة ويقول أنا 00 وحينها نحن والخالدي كذّابين وحاشانا وحاشاه ذلك غفر الله له -00

    الأخت شفاء
    كل عام وأنت بخير
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-11-06
  15. سعدون

    سعدون قلم ســــاخر

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    5,326
    الإعجاب :
    48
    حوار شيق جدا تشكر على هذا المجهود ياسيفنا المسلول
    وانا كنت اتمنى ان اتعرف على الشاعر القدير بن عسكر احمد حسين
    جزيل الشكر والتقدير لك مره اخرى

    ياابا عوض الشبامي ,,, ياحبيب الشعب الحضرمي
    الجميع يعرفون ان القيفي هو الخالدي بما فيهم جدتي مزينه بنت ثابت وقدها عمياء وصورا
    وانت كاتب وناقد ممتاز ومن غير المعقول ان يقع في يدك كتاب مثل المختار فتعتبره المرجع الاساسي للشعر الشعبي وللشعراء الشعبيين
    الكتاب ليس فيه صوره للقيفي
    وفيه من الاخطاء الاملائيه مايجعل الانسان العادي يعرف ان الكتاب ليس بالمستوى المتوسط وارجوك غاية الرجاء لاتتعامل معه وكانك حصلت على كتاب لابن الاثير او لابن سعدون ,, اقصد خلدون
    صحيح ان كاتبه استاذ قدير هو صالح بن غالب ... ولكن مثلك لايعجز عن معرفة الحقيقه بالسؤال والبحث عن مصادر وتاكد تماما ان الشاعر الوحيد في قيفه هو


    محمـــــد عايش التــــــام .... فقط لاغير .

    ولك اجمل التحيه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-11-06
  17. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    هلا السيف المسلول

    تشكر ياعزيزي على هذا المجهود ولم ادري هل باب الاسئله لازال مفتوح او مغلق


    يقول أبو زايد احمد ليله اثنعشر من شهر شعبان إلف هاجسي نشرة
    --------------- وابيات معدوده اثنعشر وستعشر ملزوم بأكدها للخالدي بكره

    يعني ارسلها من يده ذي الى يده ذي

    والاخ الشبامي يعرف ذلك
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-11-06
  19. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    الاستاذ الشبامي : اشكرك على التلميح الىبعض الهفوات الاصطلاحية واشكر العزيز السيف المسلول على اجابته الطيبة .
    وليسمح لي اخواني السيف وسعدووون والصلاحي بهذه المداخله عن شخصية القيفي .

    واقول : بالنسبه للقيفي وقولك ان صاحب كتاب المختار ذكر انه من شيوخ قيفه وانه قام بزيارته واكرمه غاية الاكرام ووو الخ فهذا الكلام قاله الخالدي بنفسه في مساجلات عده اوضحها واهمها في نظري مساجلته مع بن كاروت والذي كان مطلع بدء بن كاروت هو :

    وبن كاروت ياطارش مودع === بحفظ الله ودعتك وداعه

    الخ وفيها تساؤلات كثيره عن الزيارة من قبل الشاعر بن كاروت رد عليها الخالدي بشرح شبه مفصل للزيارة وكان مطلع جواب الخالدي :

    وابولوزه معي هوزر ومدفع === لاقوى حيد بازوعه زواعه.
    الخ

    (وبالمناسبه فهاتين المساجلتين من اهم واروع المساجلات) .

    عموماً كلام صاحب الكتاب لن يكون اقوى حجه من كلام الخالدي نفسه ولكن هناك امرين وهما :

    اولاً : بالنسبه لصاحب الكتاب نقل وفي نفس الكتاب ان القيفي شخصيه وهمية للخالدي مستنداً الى كلام حسين عبدالناصر بالاضافه الى ماذكرت . فكيف نحمل كلامه على محمل واحد؟

    ثانياً : خواص اصدقاء الخالدي ومنهم بن عسكر والحاشدي وابو صقر وحسين عبدالناصر وووووووو يثبتون جميعاً ان القيفي هو الخالدي وهم اعرف الناس بهذا الجانب.. بالاضافة الى قبيلة قيفة التي لم تعرف لها شاعر بهذا الاسم ولاعرفت ان الخالدي زارها يوماً ما واجتمع مع شيوخها الا ان كان هذا في الخيال!.

    ومن هنا لااظن ان هناك ثمة شك في كون الخالدي رحمه اختلق شخصية وهمية ليصل بها الى اهدافه السامية ضد ذلك الحكم الظالم والجاير الذي يغني ويرقص له البعض اليوم توقاً وشوقاً الى ايام الذل والهوان الذي سكن في عروقهم ودمائهم .
     

مشاركة هذه الصفحة