عندما يكتب الرضع عن الواقع المعاش في الجنوب قبل الوحده ( وقفات جنوبيه )

الكاتب : الدكتور اليافعي   المشاهدات : 4,565   الردود : 119    ‏2007-08-11
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-08-11
  1. الدكتور اليافعي

    الدكتور اليافعي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-10-15
    المشاركات:
    8,529
    الإعجاب :
    0
    رغم معرفتي المسبقه بان هناك جهل وجهل مركب لبعض الاعضاء في المجلس السياسي بما كانت عليه الامور والاحوال في اليمن الجنوبي الا ان الحقائق ستظل ساطعه مثل الشمس مهما حاول هؤلاء الجهلة والرضع او اصحاب القلوب المريضه الذين يحاولوا طمسها نتيجة احقاد سابقه او باملائات وظيفية ( كاللاطمات في العزاء ) ممن يلطمن لاجل يقبضن ...
    وليس غريبه ان نرى عضوا لا يتجاوز العشرين من عمره لم يعاصر فترة ما قبل الوحده ياتي هنا ويتحدث ويصف ويعوي ويصرخ و تصل به نشوة الصراخ حتى يصير نهيق وهو يتحدث عن الفترة الحالكه المظلمه للجنوب قبل الوحده متناسيا ان تلك الظلمات لم تكن الا ظلمات رحم امه وهو يقضي فيه اشهره التسعه ....
    وللاسف الشديد نجد هنا بعض الاقلام التي نعرف عنها اتزانها وطرحها العقلاني تسارع الى الرد على هذا العضو محاولة افهامه وتبيان اخطائه متناسين صعوبه افهام فاقدي الرشد والعقل وهؤلاء الرضع مهما حاولوا وسعوا لذلك مما يجعلنا ندور في حلقه مفرغه ونتيجه لذلك نرى هذا العضو يتمادى في اطروحاته الساذجه التي لا تغني ولا تسمن جوع ...مما يفقد المجلس ( حلاوة الحوار المتزن ) و ( جمال الطرح والرد العقلاني ) الذي كان يتصف به المجلس اليمني دون سواه وصار المجلس ساحة للحوار والخوار والسب والشتم والتطاول على الاعراض ..... والبكاء على العشرين الفا الذين ماتوا من اجل صندوق في حلقات جزيرة الكنز الكرتونيه

    تذكرت هذه الامور وان اقرا موضوعا للاخ وحدين نقله الاخ الرهاوي هنا يحمل الكثير من الحقائق حول الواقع الجنوبيه قبل الوحده وكيف صار بعد الوحده المشؤومه والتي اوصلت الناس الى حافة الهلاك والموت البطيء ... اقتطفت منها بعض اهم ما جاء فيها :


    1 / فقد كانت الوحدة الفورية شكلاً من أشكال القفز على المراحل وقراراً تنقصه الحكمة بكل المقاييس. فلم يكن هناك ما يستوجب الخجل من الاعتراف بالفوارق والاختلافات التي تتوزع على مختلف جوانب حياة الشعبين، الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

    2 / وصحا المواطن الجنوبي ليجد نفسه وقد انتقل من وضع الدولة إلى ما قبل الدولة، وأن عليه أن يمر من جديد بمراحل تاريخية سبق أن تجاوزها منذ زمن ليس بالقصير

    3 / كانت الدولة في الجنوب تسيطر على كل شيء تقريباً، ولكنها في الوقت ذاته، كانت توفر خيمة من الضمانات الاجتماعية تمتد من الرعاية الصحية إلى التعليم المجاني ومحو الأمية إلى حقوق التقاعد. ومن مراقبة الجودة والمواصفات إلى ضبط الأسعار والأجور إلى آخر ذلك من وظائف الدولة المؤسسية.

    4 / ويكفي أن نذكر أن مؤسسات القطاع العام في الجنوب هي ثمرة جهود وتضحيات الجنوبيين خلال سنوات طويلة، ولذلك لا يحق لنا أن نستنكر غضبهم وحنقهم وهم يشاهدون «تحويشة العمر» وقد وقعت فريسة بين أنياب الثلاثي القاتل : الفيد، والخصخصة، والمؤسسة الاقتصادية، التي لا يعرف لها أصل من فصل !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-08-11
  3. ا لشمعي

    ا لشمعي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-08-30
    المشاركات:
    577
    الإعجاب :
    0
    3 / كانت الدولة في الجنوب تسيطر على كل شيء تقريباً، ولكنها في الوقت ذاته، كانت توفر خيمة من الضمانات الاجتماعية تمتد من الرعاية الصحية إلى التعليم المجاني ومحو الأمية إلى حقوق التقاعد. ومن مراقبة الجودة والمواصفات إلى ضبط الأسعار والأجور إلى آخر ذلك من وظائف الدولة المؤسسية

    الحق يقال هذه فعلآ اهم حسناتهم وزيدعليها الامن والامان اللي كان موجود في كل ارجاء الجنوب اليمني ولكن كانت لهم سلبيات كثيره 00 لو حكومة الوحده استفادة من خبرات هذه الكوادر الجنوبيه المدربه علي نظام المؤسسات الحكوميه ماكان وصل بنا الحال الى ما نحن عليه اليوم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-08-11
  5. الحسام المهند

    الحسام المهند عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-04-28
    المشاركات:
    834
    الإعجاب :
    0
    حياك الله اخي الدكتور يافع ..........لطفاً افتح الهوتميل ماسنجر....اريدك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-08-11
  7. الدكتور اليافعي

    الدكتور اليافعي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-10-15
    المشاركات:
    8,529
    الإعجاب :
    0
    (( فقد كانت الوحدة الفورية شكلاً من أشكال القفز على المراحل وقراراً تنقصه الحكمة بكل المقاييس. فلم يكن هناك ما يستوجب الخجل من الاعتراف بالفوارق والاختلافات التي تتوزع على مختلف جوانب حياة الشعبين، الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ))

    هذه اهم النقاط التي جاءت المقال ...............
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-08-11
  9. فارس الاندلس

    فارس الاندلس عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-09-21
    المشاركات:
    1,873
    الإعجاب :
    1
    اسجل حضوري في هذا الموضوع
    ولي عوده ...
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-08-11
  11. رعد الجنوب

    رعد الجنوب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-07-08
    المشاركات:
    27,197
    الإعجاب :
    30
    مرة وصلت واحد تعبيرة يا دكتور من صلاح الدين الى عدن وهو من ابناء المناطق الشمالية وهو عسكري وقال لي سؤال
    ايش رايك في عدن اليوم في عصر الوحدة وعرفت انه عسكري على ما يقولو له وتوقع حسب ما فهموة ان كل الجنوب يقولون اليوم عدن احسن قلت له كمل لك في عدن قال 6 اشهر وكم عمرك قال 22 لفت الية وضحكت والى اليوم لن اجيبه على سواله عارف ليه عشان مبرمج على ما يقولو له ولن يفلح الحوار لكن الأيام كفيلة بكل شيى يا دكتور
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-08-11
  13. الدكتور اليافعي

    الدكتور اليافعي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-10-15
    المشاركات:
    8,529
    الإعجاب :
    0
    انتبه احد يسمعك .... سيقولون عنك انفصالي ماركسي مدعوم من تاج
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-08-11
  15. فارس الاندلس

    فارس الاندلس عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-09-21
    المشاركات:
    1,873
    الإعجاب :
    1

    الكلمات تدل على الشخصيه وكتاباتك عزيزي الدكتور اليافعي تنفي عنك صفه التعليم تلغي شهاده الدكتوراه وانما تدل على الجهل والجهل المركب وكذلك عقده النقص عندك التي تحاول ان تغطيها بهذه الصفه التعليميه .
    لقد تناسيت اشياء كثيره جدا عندما اشترطت المعايشه والمعاصره هي الدليل الوحيد في تسجيل الحقائق او تدوينها.
    وتناسيت بان هناك التاريخ يذكر ويسجل الاحداث السابقه بالاضافه الى الاثار التي تتحدث عن الماضي .

    فعلى سبيل المثال هل نستطيع وصف الاستاذ خالد محمد خالد بالرضيع لانه لم يعايش زمن الرسول صلى الله عليه وسلم او الصحابه من بعده عندما كتب عنهم في كتابه ( رجال حول الرسول ) او غيره من الكتاب والمؤرخين .
    عموما لنعود الى موضوعنا ووصفك واستهجانك من الذين يكتبون عن الفتره السابقه لدوله الجنوب ووصفك الساذج لهم بالرضع ونهيقهم على تاريخ الجنوب وكانهم تجاوزا على الذات او تعدوا الحرمات متناسيا انت وامثالك ماهو تاريخ الجنوب الحقيقي.

    يا عزيزي لا نريد مؤرخا او كاتبا او كبير سن يوصف لنا تاريخكم الاسود او يتحدث عنه فتاريخ الجنوب محصورا مابين (1967-1990) اي 23 فقط لاغير والتاريخ هنا من بعد الميلاد للعلم وليس ( ق. م ).
    عموما لقد بلغ عندي السن ما يجعلني اتذكر احداث يناير ولا زال المنفيون من ابناء الجنوب يتسكعون ازقه دمشق وشوارع الشطر الشمالي من الوطن الذي استقبلهم وحضنهم كابناء شعب وليس كلاجئين او مشردين .
    وازيدك من الشعر بيت يا يافعي مؤتمر المصالحه في يافع الذي تتشدقون به خير دليل .
    وكذلك قبور ضحايا الحزب لازالت رطبه واثار الاحداث لازالت شاهده لم يكتمل ترميمها من بعد الوحده حتى الان .
    وتسعفني الذاكره ايضا قوانين التاميم وطوابير الجمعيات من اجل ليتر من زيت الطعام او كيلوا دقيق مصحوبا بعشرات الكيلوهات من المواد المقرره شرائها من النظام.
    ولازالت اكواخ الروسيين والسوفيت الذين اداروا البلاد تمتلى بها ازقه عدن وضواحيها وكذلك لاتزال تراب اراضيكم تشهد بانها كانت مدافن للنفايات الذريه القادمه من ا لاتحاد السوفيتي .

    ناهيك عن الوضع الصحي والامني الذي تتشدقون فيه في فتره زمنيه قدرها 23 سنه تظل سجلات المفقودين الذين لا زال البحث جار عنهم الى الان .
    وكذلك اتذكر خط البيضاء العوين الضالع قعطبه يافع وطرق وممرات تهريب البسكويت وا لعصير لابناء الجنوب و المسالك الجبليه التي لا تزال اثار اقدامكم شاهده عليكم الى الان عندما كنتم تتهربون الى المحفظات الشماليه من اجل مسح هويتكم الجنوبيه والحصول على الهويه الشماليه .

    فلا تنسى تاريخك الطـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــووووووووووووووووووويل ولا تعوي من غير وعي .

    تحياتي .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-08-11
  17. نصير المقهورين

    نصير المقهورين قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-05-24
    المشاركات:
    4,648
    الإعجاب :
    0
    مع تحياتي للمتحاورين
    المشكله ان الكتابه هنا كلها تنطلق من مواقف مسبقه وكلا يحب يشوف الامر من وجهة النظر التي يتبناها

    مرحلة ما قبل الوحدة لم تكن كلها سوداويه ولم تكن كلها نعيم والى الان ما وجد من يؤرخ بشكل صادق لهذه المرحلة لذلك لا داعي للتشنج فلم تكن عدن هونج كونج ولا صنعاء باريس
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-08-11
  19. الريااااشي

    الريااااشي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-05-18
    المشاركات:
    319
    الإعجاب :
    0
    الذي ينكر دور الحزب الاشتراكي اليمني في ترسيخ استقلال اليمن الجنوبي والحفاظ على اراضية وبناء دولة مؤسسات ومسعاة الى تحقيق الوحدة إنما هو ناكر للتاريخ وجاحد وحاقد ومطبل ومزمر لارباب الفساد في المؤتمر الشعبي الفاسد .

    انا كنت اعيش قبل الوحدة في الضالع وبالتحديد قرية الجليلة وعدن ايضا وقد عايشت الواقع لحظة بلحظة وكانوا الناس متساوين في كل شيىء وان كانت هناك اخطاء فلا يخلو اي نظام من الاخطاء

    خلاص اذا طاح الجمل كثرت سكاكينه

    ما صدقتوا تحصلون غلطة حق الانفصال تصلحونها شماعة

    الوطنيين والشرفاء في الحزب الاشتراكي اكثر بكثير من الحثالة اللي في المؤتمر اللصوص
    الذين نهبوا الاخضر واليابس وامتلئة كروشهم بالحرام والسحت

    الشعب يموت جوعا ومرضا واللصوص ينهبون ويرفعون الاسعار دون اي ضمير او وازع انساني

    الاراضي توزع للبلاطجة واللصوص الذين يلمعون جزمات النظام

    والشرفاء لا يحصلون على قوت يومهم او ما يسد رمقهم

    سلامي للدكتور اليافعي وان اختلفت معك في بعض الامور


    اخوك / الرياشي
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة