العوده الى القبيله !!!!!

الكاتب : ماريه   المشاهدات : 753   الردود : 8    ‏2007-08-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-08-10
  1. ماريه

    ماريه عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-07-05
    المشاركات:
    257
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله وحده كافي المهمات و بعد
    انا لست ضد القبيله و العادات القبيله العربيه الاصيله من اكرام الضيف و نجدة الملهوف و الوقوف الى جانب الحق و غيرها و لكن ضد الاعراف و التقاليد المتخلفه و مع بناء الدوله و القانون و الموسسات فنحن اصبحنا شعب و امه كبيره و انفتحنا على العالم برضانا وبدون رضانا بسبب التقدم الهائل بالاتصالات و التكنولوجيه الفضائيه التي جعلت من العالم اليوم ما يشبه القريه الصغيره و نحن مضطرين للتعامل مع هذا العالم بتخلفنا عن هذه التكنولوجيه و نحن مستهلكين فقط و مش بس كذا و مش عارفين كيف نتعامل معها و خسارتنا كبيره جدا جدا و كل الامل ببكره و بكره في علم الغيب نحن ضد المدنيه و ضد التحديث هذا ما نلمسه اليوم و نحسه في واقعنا و اعتقد باننا قرانا و سمعنا الاسبوع الماضي عن اعلان مجلس التضامن اليمني و هو مجلس مشائخ حاشد او بكيل او غيرها من القبائل اليمنيه و السوال الذي يبحث عن اجابه ماهو الغرض من هكذا تجمع و ما هي الفائده منه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و ماذا يعني لتوازون القوى اليمنيه ؟
    الثوره قامت من اجل القضاء على الجهل و الفقر و المرض و ارسى دولة النظام و القانون ؟
    الواحده كان هدفها توحيد امكانيات شعبيين و فرض القانون و الموسسات ؟
    الديمقراطيه تعني القانون و الموسسات و النظام ؟
    كل المبادى التى نحن الان ندعيها من ديمقراطيه و حريه و تعدديه حزبيه ضد التجمعات الضيقة و القبليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    العالميه و الحداثه و المدنيه و المعاصره و الحداثه كل هذا ضد التخلف و التكتلات الضيقه ؟
    ارجو من جميع الاعضاء و المثقفين ان يدلوا بارائهم بصرحه و بكل وضوح حول هذا الموضوع فنحن نقرء حتى في الصحافه اليمنيه تساولات عن الغرض من هذا التجمع و قد نشر في مارب برس و كانت الصوره تشمل قبائل يحملوا السلاح في قاعة المؤتمر فهل هذه هي صورة اليمن الحديثه الديمقراطيه و التعدديه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!
    و منتظر مشاركتكم و مناقشتكم بهذا الموضوع .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-08-11
  3. قناصيع

    قناصيع عضو

    التسجيل :
    ‏2007-07-31
    المشاركات:
    145
    الإعجاب :
    0
    القبيلة :- حرمتنا من ان نكون حرفيين نا جحين وصناع ,,, بدعوى ,,, العيب... ناهيك عن الاعراف الذي بعضها اعراف جاهلة و بعيدة حتى عن الشريعة.
    في ايام ما كان اليهود في اليمن بكثرة ,,, كانوا يقولون للقبيلي ,,, الحرف هي صناعتنا يا سيدي ,,, انت بس شيخ ين شيخ ,,, وفي الحقيقة استخدم اليهود القبائل لحمايتهم و حماية تجارتهم ,,, و الموضوع طويل ,,, باعترافات الكاتب اليهودي ,,, ليفي...
    فكان البيع عيب و الصناعة عيب و والزخرفة عيب ,,, الخ الخ الخ,,,,
    فنموا فيهم كيفية النهب و الغزي على قبيلة اخرى كما هو ( من بني ........ الى مارب ,,, شرقا ,,,,, ومن سنحان الى ذمار جنوبا ,,, ومن بني مطر الى الحيمتين غربا ,,,, الى عمران الى صعدة شمالا ,,,,, فكان الجيد من يتقطع على المسافرين ,,, وهكذا ,, ليسترزق ,,, لان كل الاعمال عيب,,,,, ,,, سياسة حكيمة من يهود اليمن ,,, و الموضوع كبييييير جدا جدا ,,,,,,

    قال القلبيلي الواعي على لسان المغني ,,,,, لان الغنى من اكبر الغيوب ايضا

    شدة رحال العوالق ,,, ياليتني عولقي
    الى ان قال :-

    ياليت ماني قبيلي ,,,, ليت اني الا صبي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-08-11
  5. ماريه

    ماريه عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-07-05
    المشاركات:
    257
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخ الكريم قناصيع شكرا على مشاركتك و شكرا على هذه المعلومات الجميله و لكن لو تقول لنا متى سوف نخرج من عباة القبيله ؟ و ما هو الغرض من التجمع التضامن اليمني الذي اسس الاسبوع الماضي ؟؟و ما هو دور الاحزاب المنظمات الجماهيريه بهذا التجمع ؟؟ و ماذا تستفيد اليمن منه ؟ ؟؟ نحن بلد ديمقراطي كما ندعي فكيف نتعارض مع هذا الكلام في الواقع !!!!!!
    وشكرا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-08-11
  7. قناصيع

    قناصيع عضو

    التسجيل :
    ‏2007-07-31
    المشاركات:
    145
    الإعجاب :
    0
    العفوا ,,,, ولكن لانشغالي في عملي ( فأنا اعمل في دولة اجنيبة) والله انني لم اسمع ولم اقرأ عن هذا التجمع الا منكم ,, ولكن سوف ابحث عنه ,,, واذا فهمته فسوف اجيبكم عن تلكم اللاسئلة... اعذرونا

    الموضوع جد هام الذي طرحتيه هنا ,,,, ولا ادري لم لم يتفاعل المجلس لمثل هذا الموضوع ,,, والحقيقة ان كل عضو ينتمي الى قبيلة.... ويقولون كما قال الشاغر


    وهل انا الا من عزية ان غوت ,,, غويت وان ترشد غزية أرشد
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-08-11
  9. قناصيع

    قناصيع عضو

    التسجيل :
    ‏2007-07-31
    المشاركات:
    145
    الإعجاب :
    0
    اريد ان اقول ملاحظة , العودة الى القبيلة ... عنوان ممتاز لهذه المقالة ,,,
    وفي الحقيقة ,,, نحن مغروسون في القبيلة ولم نخرج منها حتى نعود,,, لكن العنوان من ناحية التسويق للمقالة ,, ممتاز جدا,,
    تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-08-11
  11. عقلي هو فلسفتي

    عقلي هو فلسفتي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-02-25
    المشاركات:
    1,954
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس العام 2007
    موضوع جميل ..

    وبالتأكيد لي عودة ..

    تحية لكِ ولأبداعك الملحوظ اختي العزيزة ماريه
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-08-12
  13. الحبيب الفخري

    الحبيب الفخري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-02-23
    المشاركات:
    1,030
    الإعجاب :
    0
    موضوع ممتاز بالفعل .. ولي أسطر سأكتبها هنا لاحقاً إن شاء الله

    وتحية تليق بكم /مارية
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-08-13
  15. عقلي هو فلسفتي

    عقلي هو فلسفتي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-02-25
    المشاركات:
    1,954
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس العام 2007
    علينا في البداية أن نعرف ما هي القبلية وكيف تنشئ لندرك أن ليس للقبلية أي أهمية في نطاق وجود قانون ودوله ... فالقبلية هي أسلوب معيشي كان يحدث نتيجة افتقار المناطق إلى ما يسمى بالحكم الشامل فتطر كل منطقة إلى تقييم قبلية منفصلة عن المنطقة تحمل رئيس قبيلة وتقاليد وأعراف خاصة قد تكون مختلفة عن المنطقة الأخرى المجاورة التي بدورها تقوم بإنشاء قبيلة أخرى وهكذا يكون هذا الأسلوب والنمط مصدرة الحاجة للاستقرار البدائي ..لكن من المفترض أن كل هذه يتلاشى عندما نجد أن الزمان مر وتطورت الحضارات والدول وأصبح هنالك ما يسمى " دوله " فالدولة تشمل وتعوض ذالك التشتت الذي جعل من الناس يضمون انفسهم الى قبيلة وقبائل .. أي أن الحاجة الأولية انتهت بوجود ما هو اشمل وهو ألدوله ..وهكذا سارت معظم الحضارات والدول اليوم فنرى القبيلة بالمعنى الفعلي قد اختفت ليحل مكانها القانون والدولة الأكثر شموليه والتي اتت لتضم كل ما كان متجزئ وتوحده تحت قاعدة ومسمى واحد " الدولة والقانون "

    لكن ما نجدة في اليمن للأسف يختلف تماماً والسبب أنهم تمسكوا بالقبلية بدون وعي منهم او ادراك لما تعنيه القبيلة ولماذا وجدت بالأصل ... فللأسف أن مفهوم القبيلة بالنسبة لمعظم اليمنيين أصبح عرف تقليدي ايضاً غير جدير بالنقاش .. عرف يمارس كما تمارس الكثير من التقاليد ..


    لذالك انا ارفض بقائنا على نمط العصور القديمة التي كان تشتتها هو من يجعلها تلجا لتكوين قبيلة لأني أرى أن ألدوله تكفيني الآن وهي نظام متطور بديل ..

    ارفض أن أضل وتضل دولتي غارق قابعة في تقاليدها القديمة التي كان لها أسبابها ارفض أن تكون القبيلة حاكمة لي او مؤثرة على الشمولية الحقيقية وهي الدولة ..


    ارفض تلك القبلية التي جعلت كل تقاليدها السلبية والسخيفة قانوناً يعلو على القانون بل يعلوا ايضاً على القانون الديني والنص الديني ..

    فتجد العرف القبلي يحرم ويمنع التزوج من بعض الفئات العاملة او يعاملهم بعنصرية .. بينما الدين والنص الديني يتعارض مع ذالك ويعتبره جاهلية ويحرمه ..
    وتجد العرف القبلي يمارس أشياء كثيرة تتعارض مع النص الديني الصريح

    القبلية هي دليل كبير على رفضنا للتطور وبقائنا في الماضي واحتضاننا لتقاليد وعادات لا أصول لها لا في قانون ولا في تشريع ديني ولا في أسلوب عقلي ...


    اخيراً أعلن سخطي على كل ما يجرنا للوراء ..وجعل البندقية والشوارب هي كل ما يحكمنا ...

    واخيراً أقول شيء مهم قد يعتقد البعض انني اسخط على القبيلة والقبلية بشكل عام بكل ما تحمل من ايجابيات وسلبيات لكني في الحقيقة لا اقصد ذالك لأنني اعرف أن ما في القبيلة من ايجابيات وجماليات من الممكن أن يتواجد في التشريع الديني او القانون ..لذالك ليست العادات الحميدة حكراً على مسمى القبلية القبلية فقط حاجة من المفترض أنها قد انقرضت لنتهاء سبب حاجتنا إليها .. وهو اننا في القرن الثاني والعشرون ...

    اعلم انني أطلت لكن الحديث عن القبلية يطول أكثر وايضاً أحببت التعويض عن تأخري في المشاركة في هذا الموضوع المهم ..

    شكراً لطرحك المميز أختي المميزة ماريه وعلمي اننا دائماً في الجوار

    وجل تحياتي لكِ
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-08-13
  17. ماريه

    ماريه عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-07-05
    المشاركات:
    257
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخ الكريم طلال احمد عقلي هو فلسفتي شكرا لك على تناولك الموضوع بكل اهتمام و جديه و قد اوضحت فعلا حقيقة القبليه و لكن هناك جزء بالموضوع لم تتطرق اليه و هو مهم و هو الجزء الاخير من الموضوع هل نحن الان نعود للقبليه بسبب دعوة مشائخ حاشد الى تكوين تكتلات قبليه و كذالك قبيلة بكيل و هذا موضوع حديث الساعه الاسبوع المنصرم نشرة مارب برس مما جعلني اكتب حول هذا الموضوع لانه غير ممكن بعد كل هذه السنين من قيام الدوله و توحد اليمن و نحن نرجوا ان يسود النظام و القانون و تنتهي القبله و الاعراف لنتفاجاء بها تخرج من جديد و هي في الاصل موجوده موجوده و لكن ان تضهر بهذا الشكل و تعمل ضد الاحزاب و المعارضه و القوى التي تريد سيادة القانون و المؤسسات انه لشي غريب ان نقعد متفرجين فقط و يجب ان يطرحوا الناس ارائهم بكل صراحة و شجاعه .وشكرا





























































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































    و شكرا
    [/FO
     

مشاركة هذه الصفحة