في فضل أهل البيت و ما يجب لهم من غير جفاء و لا غلو

الكاتب : الامام الصنعاني   المشاهدات : 539   الردود : 4    ‏2007-08-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-08-10
  1. الامام الصنعاني

    الامام الصنعاني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-06-23
    المشاركات:
    1,771
    الإعجاب :
    0




    في فضل أهل البيت و ما يجب لهم من غير جفاء و لا غلو


    أهل البيت هم آل النبي صلى الله عليه و سلم الذين حرمت عليهم الصدقة والزكاة وهم آل علي وآل جعفر وآل عقيل و آل العباس وبنو الحارث بن عبد المطلب وأزواج النبي صلى الله عليه و سلم وبناته لقوله تعالى :

    ( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُم تَطْهِيرًا {33} ) .

    قال الإمام ابن كثير رحمه الله: ثم الذي لا يشك فيه من تدبر القرآن أن نساء النبي صلى الله عليه و سلم داخلات في قوله:

    ( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُم تَطْهِيرًا {33} ) .

    ولكن إذا كان أزواجه من أهل بيته فقرابته أحق بهذه التسمية - انتهى من تفسير ابن كثير .

    فأهل السنة والجماعة يحبون أهل بيت رسول الله صلى الله عليه و سلم ويتولونهم ويحفظون فيهم وصية رسول الله حيث قال يوم غدير خم (اسم موضع) ( اذكركم الله في أهل بيتي ) رواه مسلم .

    فأهل السنة والجماعة يحبونهم ويكرمونهم لأن ذلك من محبة النبي صلى الله عليه و سلم وإكرامه ، وذلك بشرط أن يكونوا متبعين للسنة مستقيمين على الملة .

    كما كان عليه سلفهم كالعباس وبنيه وعلي وبنيه ، أما من خالف السنة ولم يستقم على الدين فإنه لا تجوز موالاته ولو كان من أهل البيت.

    فموقف أهل السنة والجماعة من أهل البيت موقف الاعتدال والإنصاف ، يتولون أهل الدين والاستقامة منهم . و يتبرءون ممن خالف السنة وانحرف عن الدين ولو كان من أهل البيت فإن كونه من أهل البيت ومن قرابة الرسول لا تنفعه شيئا حتى يستقيم على دين الله، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم حين أنزل عليه :

    ( وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ {214} ) .

    فقال ( يا معشر قريش-أو كلمة نحوها- اشتروا أنفسكم لا أغني عنكم من الله شيئا، يا عباس ابن عبد المطلب لا أغني عنك من الله شيئا، يا صفية عمة رسول الله لا أغني عنك من الله شيئا، ويا فاطمة بنت محمد سليني من مالي ما شئت لا أغني عنك من الله شيئا) رواه البخاري

    ولحديث :(من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه) رواه مسلم .

    ويتبرأ أهل السنة والجماعة من الذين يغلون في بعض أهل البيت ويدَعون لهم العصمة ، ومن طريقة النواصب الذين ينصبون العداوة لأهل البيت المستقيمين، ويطعنون فيهم ومن طريقة المبتدعة والخرافيين الذين يتوسلون بأهل البيت ويتخذونهم أربابا من دون الله.

    فأهل السنة في هذا البيت وغيره على المنهج المعتدل والصراط المستقيم الذي لا إفراط فيه ولا تفريط، ولا جفاء ولا غلو في أهل البيت وغيرهم، وأهل البيت المستقيمون ينكرون الغلو فيهم و يتبرءون من الغلاة، فقد حرق أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه الغلاة الذين غلوا فيه بالنار. وأقره ابن عباس ; رضي الله عنه على قتلهم لكن يرى قتلهم بالسيف بدلا من التحريق، وطلب علي رضي الله عنه عبد الله بن سبأ رأس الغلاة ليقتله لكنه هرب واختفى….

    http://www.bawazir.com/fadhl_al_albait.htm


     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-08-10
  3. ألم وآمال

    ألم وآمال قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-05-31
    المشاركات:
    2,802
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك يالإمام الصنعاني
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-08-10
  5. الجوكر

    الجوكر مشرف الكمبيوتر والجوال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-01-26
    المشاركات:
    54,688
    الإعجاب :
    8
    مانعرف مين يكره اهل البيت

    الشيعه ولا الروافض

    انما اهل السنه والجماعه ليس فيهم من يسب ويلعن


    الجوكر
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-08-10
  7. الامام الصنعاني

    الامام الصنعاني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-06-23
    المشاركات:
    1,771
    الإعجاب :
    0
    وفيك بارك الله
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-08-10
  9. keep it real

    keep it real قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-05-16
    المشاركات:
    6,524
    الإعجاب :
    0
    قال الله تعالى:{قل لاأسألكم عليه اجراً إلا المودة في القربى}الشورى:23
    وقال رسول الله صلى عليه وآله وسلم:(والذي نفسي بيده لايبغضنا أهل البيت أحد إلا أدخله الله النار)أخرجه الحاكم في المستدرك3/150وابن حبان في الأحسان15/435 وصححه العلامة الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة5/643.
    وقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:(أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في
    أهل بيتي...)رواه مسلم في صحيحه.
    س: ولكن من هم آل البيت؟ج:هم الذين حرمت عليهم الصدقة....! فقد روى البخاري في صحيحه أن الحسن بن علي رضي الله عنهما أخذ تمرة الصدقة فجعلها
    في فيه فنظر اليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فأخرجها من فيه فقال :(أعلمت أن آل محمد لايأكلون الصدقة)وفي رواية مسلم (إنالاتحل لنا الصدقة)
    س:هل سينقطع نسلهم؟ج: قال رسول الله صلى عليه وآله وسلم:(كل نسب وسبب
    منقطع إلاسببي ونسبي)أخرجه ابن سعد في الطبقات8/333وصححه الالباني في السلسسلة الصحيحة5/58.
    وكذلك ظهور المهدي المنتظر آخر الزمان من آل البيت دلالة قوية -بأذن الله-على
    بقاء نسلهم الى قيام الساعة.... والله أعلم.
    س:في سؤال طرح على الأمام الشوكاني رحمه الله في رسالته (إرشاد السائل الى دليل المسائل) الذي حققه الحلاق ونشرته دار الهجرة بصنعاء, مامحتواه:ماقيل من أن العصاة من أهل بيت النبوة لا يعاقبون على مايرتكبون من الذنوب بل هم من أهل الجنة على كل حال تكريماًوتشريفاً ! هل ذلك صحيح أم لا ؟
    ج:أقول ولاشك أن أهل هذا البيت المطهر لهم من المزايا ماليس لغيرهم...... وأما
    القول: برفع العقوبات عن عصاتهم وأنهم لايخاطبون بما اقترفوه من المآثم..فهذه
    مقالة باطلة ليست عليها آثارة من علم ولم يصح في ذلك عن الله ولا عن رسول الله
    صلى الله عليه وآله وسلم حرف واحد وجميع ماأوره علماء السوء المتقربون الى المتعلقين بالرياسات .... فهو إما باطل موضوع أو خارج عن محل النزاع , بل القران أعدل شاهد وأصدق دليل على زجر قول كل مكابر جاحد قال عز وجل في
    نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم:{ من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين وكان ذلك على الله يسيرا}الاحزاب30
    وليس ذلك إلا لمالهن من رفعة القدر وشرافة المحل بالقرب من رسول الله وذريته
    الأطهار أحق منهن بهذا المضمار فأنهم أقرب الى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.....ولو كان الأمر كما زعم هذا الزاعم لم يكن لقوله تعالى:{ وأنذر عشيرتك
    الأقربين}الشعراء214 معنى ولاكبير فائدة واذا كان المصطفى صلى عليه وآله وسلم
    يقول لفاطمة البتول التي هي بضعة منه يغضبه ما يغضبه ويرضيه ما يرضيها(يافاطمة بنت محمد لااغني عنك من الله شيئا) فليت شعري من هذا من اولادها الذي
    خصه بما لم يخصها ورفعه الى درجة قصرت عنها؟ انتهى جواب الشوكاني.
    -إدعاء النسب: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:( ليس من رجل ادعى لغير
    أبيه وهو يعلم الا كفر بالله) متفق عليه, وقال:(*** الله من ادعى الى غير ابيه او إنتمى الى غير مواليه فعليه لعنة الله)حديث صحيح ورواه البخاري ومسلم بروايات متقاربة.
     

مشاركة هذه الصفحة