دراسة في نصوص الأئمة ال12

الكاتب : mouqawama   المشاهدات : 1,046   الردود : 17    ‏2007-08-09
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-08-09
  1. mouqawama

    mouqawama عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-07-02
    المشاركات:
    2,047
    الإعجاب :
    0
    لابد من الإشارة في البداية أن الشيعة لديهم نصوص صريحة عن النبي (ص) والأئمة المعصومين ع ، وهي نصوص بالتأكيد ليست ملزمة لأهل السُنة ولا نصوص أهل السنة ملزمة للشيعة بأي حال ، ولكن الملزم للسنة بالفعل هو النصوص الموجودة لديهم والتي تشير ولو من بعيد إلى نفس الرأي المتداول عند الشيعة لأن غموض هذه النصوص راجع لارتباط المحدثين بنظم حكم كانت في حالة عداء مع الشيعة والعلويين عموما .
    المرويات عند الشيعة :
    1 - إن وصيي والخليفة من بعدي علي بن أبي طالب ، وبعده سبطاي الحسن والحسين ، تسعة من صلب الحسين أئمة أبرار ، قال : يا محمد فسمهم لي : قال : نعم إذا مضى الحسين فابنه علي ، فإذا مضى علي فابنه محمد فإذا مضى محمد فابنه جعفر ، فإذا مضى جعفر فابنه موسى ، فإذا مضى موسى فابنه علي ، فإذا مضى علي فابنه محمد ، فإذا مضى محمد فابنه علي ، فإذا مضى علي فابنه الحسن ، فإذا مضى الحسن فبعده ابنه الحجة بن الحسن بن علي ، فهذه اثنا عشر إماما على عدد نقباء بني إسرائيل . قال : فأين مكانهم في الجنة ؟ قال : معي في درجتي .
    " العلامة المجلسي - بحار الأنوار - الجزء : ( 36 ) - رقم الصفحة ( 284 ) "

    2 - الحسين بن علي ، عن هارون بن موسى ، عن محمد بن إسماعيل الفزاري ، عن عبد الله بن الصالح كاتب الليث ، عن رشد بن سعد ، عن الحسين بن يوسف الانصاري ، عن سهل بن سعد الانصاري قال : سألت فاطمة بنت رسول الله (ص) عن الائمة فقالت : كان رسول الله (ص) يقول لعلي (ع) : يا علي أنت الامام والخليفة بعدي وأنت أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضيت فابنك الحسن أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى الحسن فالحسين أولى بالمؤمنين من أنفسهم فإذا مضى الحسين فابنه علي بن الحسين أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى علي فابنه محمد أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى محمد فابنه جعفر أولى بالمؤمنين من أنفسهم فإذا مضى جعفر فابنه موسى أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى موسى فابنه علي أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى علي فابنه محمد أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى محمد فابنه علي أولى بالمؤمنين من أنفسهم فإذا مضى علي فابنه الحسن أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى الحسن فالقائم المهدي أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، يفتح الله به مشارق الارض ومغاربها ، فهم أئمة الحق وألسنة الصدق ، منصور من نصرهم ، مخذول من خذلهم .
    " العلامة المجلسي - بحار الأنوار - الجزء : ( 36 ) - رقم الصفحة ( 351 ) "

    3 - الكفاية : بإسناده عن سهل بن سعد الانصاري قال : سألت فاطمة بنت رسول الله (ص) عن الائمة ، فقالت : كان رسول الله (ص) يقول لعلي يا علي أنت الامام والخليفة ( من ) بعدي وأنت أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضيت فابنك الحسن أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى الحسن فالحسين أولى بالمؤمنين من أنفسهم فإذا مضى الحسين فابنه علي بن الحسين أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى علي فابنه محمد أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى محمد فابنه جعفر أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى جعفر فابنه موسى أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى موسى فابنه علي أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى علي فابنه محمد أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى محمد فابنه علي أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى علي فابنه الحسن أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى الحسن فالقائم المهدي أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، يفتح الله به مشارق الارض ومغاربها فهم أئمة الحق وألسنة الصدق منصور من نصرهم مخذول من خذلهم .
    " الشيخ عبدالله البحراني - العوالم ، الإمام الحسين - رقم الصفحة ( 75 ) "

    المرويات عند السنة
    أما مقابل هذه النصوص لدى السُنة فهي متعددة في صيغها وإن توحدت في الغاية وسوف أتجنب بقدر الإمكان تكرار الحديث الواحد حتى لو تعددت مصادره وهي كالتالي :
    - البخاري 1 - حدثني ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏غندر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الملك ‏ ‏سمعت ‏ ‏جابر بن سمرة ‏ ‏قال : ‏سمعت النبي ‏ (ص) ‏ ‏يقول ‏ ‏يكون اثنا عشر أميرا ‏فقال كلمة لم أسمعها ‏ ‏فقال ‏ ‏أبي ‏ ‏إنه قال ‏‏ كلهم من ‏قريش .
    " صحيح البخاري - الأحكام - الاستخلاف - رقم الحديث ( 6682 ) "

    2 - يونس بن أبي يعفور العبدي ( عن ليث - 1 ) واسم أبي يعفور وقدان قال فضيل بن عبد الوهاب نا يونس بن أبي يعفور العبدي قال حدثنا عون بن أبي جحيفة عن ابيه قال سمعت النبي (ص) يقول لا يزال امر أمتي صالحا حتى يمضي اثنا عشر خليفة كلهم من قريش .
    " البخاري - التاريخ الكبير - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة ( 410 ) "
    - مسلم 1 -
    حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جرير ‏ ‏عن ‏ ‏حصين ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن سمرة ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏النبي ‏(ص) ‏يقول ‏ ‏ح ‏ ‏وحدثنا ‏‏رفاعة بن الهيثم الواسطي ‏ ‏واللفظ له ‏ ‏حدثنا ‏ ‏خالد يعني إبن عبد الله الطحان ‏ ‏عن ‏ ‏حصين ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن سمرة ‏ ‏قال : ‏دخلت مع أبي على النبي ‏ (ص) ‏ ‏فسمعته يقول ‏ ‏إن هذا الأمر لا ‏ ‏ينقضي حتى يمضي فيهم اثنا عشر خليفة ‏‏قال ثم تكلم بكلام خفي علي قال فقلت ‏ ‏لأبي ‏ ‏ما قال قال ‏ ‏كلهم من ‏قريش . ‏
    " صحيح مسلم - الإمارة - الناس تبع لقريش والخلافة في قريش- رقم الحديث ( 3393 ) "
    2 - حدثنا ‏ ‏إبن أبي عمر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الملك بن عمير ‏ ‏عن ‏جابر بن سمرة ‏ ‏قال : ‏سمعت النبي ‏(ص) ‏يقول ‏لا يزال ‏ ‏أمر الناس ‏ ‏ماضيا ما وليهم اثنا عشر رجلا ‏ ‏ثم تكلم النبي ‏ (ص) ‏ ‏بكلمة خفيت علي فسألت ‏ ‏أبي ‏ ‏ماذا قال رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فقال ‏ ‏كلهم من ‏ ‏قريش ، ‏ و حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو عوانة ‏ ‏عن ‏ ‏سماك ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن سمرة ‏ ‏عن النبي ‏ (ص) ‏ ‏بهذا الحديث ولم يذكر لا يزال أمر الناس ماضيا ‏.
    " صحيح مسلم - الناس تبع لقريش والخلافة في قريش - الإمارة - رقم الحديث ( 3394 ) "
    3 - حدثنا ‏ ‏هداب بن خالد الأزدي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏سماك بن حرب ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏جابر بن سمرة ‏ ‏يقولا ‏ سمعت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يقول ‏ ‏لا يزال الإسلام عزيزا إلى اثني عشر خليفة ‏ ‏ثم قال كلمة لم أفهمها فقلت ‏ ‏لأبي ‏ ‏ما قال فقال ‏‏ كلهم من ‏ ‏قريش .
    " صحيح مسلم - الإمارة - الناس تبع لقريش والخلافة في قريش- رقم الحديث ( 3395 ) "
    4 - حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو معاوية ‏ ‏عن ‏ ‏داود ‏ ‏عن ‏ ‏الشعبي ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن سمرة ‏ ‏قال : ‏قال النبي ‏ (ص) ‏ ‏لا يزال هذا الأمر عزيزا إلى اثني عشر خليفة ‏‏قال ثم تكلم بشيء لم أفهمه فقلت ‏ ‏لأبي ‏ ‏ما قال فقال ‏‏ كلهم من ‏ ‏قريش . ‏
    " صحيح مسلم - الإمارة - الناس تبع لقريش والخلافة في قريش - رقم الحديث ( 3396 ) "
    5 - حدثنا ‏ ‏نصر بن علي الجهضمي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يزيد بن زريع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إبن عون ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏أحمد بن عثمان النوفلي ‏ ‏واللفظ له ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أزهر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إبن عون ‏ ‏عن ‏ ‏الشعبي ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن سمرة ‏ ‏قال : ‏انطلقت إلى رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏ومعي ‏ ‏أبي ‏ ‏فسمعته يقول ‏ ‏لا يزال هذا الدين عزيزا منيعا إلى اثني عشر خليفة ‏ فقال كلمة ‏ ‏صمنيها ‏ ‏الناس فقلت لأبي ما قال قال ‏ ‏كلهم من ‏ ‏قريش . ‏
    " صحيح مسلم - الإمارة - الناس تبع لقريش والخلافة في قريش- رقم الحديث ( 3397 ) "
    6 - حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏وأبو بكر بن أبي شيبة ‏قالا حدثنا ‏حاتم وهو إبن إسمعيل ‏عن ‏المهاجر بن مسمار ‏عن ‏عامر بن سعد بن أبي وقاص ‏قال ‏كتبت إلى ‏ ‏جابر بن سمرة ‏ ‏مع غلامي ‏ ‏نافع ‏ ‏أن أخبرني بشيء سمعته من رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال فكتب إلي سمعت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يوم جمعة عشية ‏ ‏رجم ‏ ‏الأسلمي ‏ ‏يقول ‏ ‏لا يزال الدين قائما حتى تقوم الساعة أو يكون عليكم اثنا عشر خليفة كلهم من ‏ ‏قريش ‏ ‏وسمعته يقول ‏ ‏عصيبة ‏ ‏من المسلمين يفتتحون البيت الأبيض بيت ‏ ‏كسرى ‏ ‏أو آل ‏ ‏كسرى ‏ ‏وسمعته يقول إن بين يدي الساعة كذابين فاحذروهم وسمعته يقول إذا أعطى الله أحدكم خيرا فليبدأ بنفسه وأهل بيته وسمعته يقول أنا ‏ ‏الفرط ‏ ‏على الحوض . ‏
    " صحيح مسلم - الإمارة - الناس تبع لقريش والخلافة في قريش - رقم الحديث ( 3398 ) "

    - ابن حنبل


    في مؤلفات ابن حنبل روي الحديث حوالي 36 مره لكن بصيغ مختلفة قليلاً عن الصيغة التي نقلها به البخاري ومسلم .
    1 - حدثنا ‏ ‏حسن بن موسى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد بن زيد ‏ ‏عن ‏ ‏المجالد ‏ ‏عن ‏ ‏الشعبي ‏ ‏عن ‏ ‏مسروق ‏ ‏قال : ‏كنا جلوسا عند ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏وهو يقرئنا القرآن فقال له رجل يا ‏ ‏أبا عبد الرحمن ‏ ‏هل سألتم رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏كم تملك هذه الأمة من خليفة فقال ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏ما سألني عنها أحد منذ قدمت ‏ ‏العراق ‏ ‏قبلك ثم قال نعم ولقد سألنا رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فقال ‏ ‏اثنا عشر كعدة ‏ ‏نقباء ‏ ‏بني إسرائيل .
    " مسند أحمد - مسند المكثرين من الصحابة - مسند عبد الله بن مسعود ( ر ) - رقم الحديث ( 3593 ) " .
    2 - حدثنا ‏ ‏أبو النضر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو عقيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مجالد ‏ ‏عن ‏ ‏الشعبي ‏ ‏عن ‏ ‏مسروق ‏ ‏قال : ‏كنا مع ‏ ‏عبد الله ‏ ‏جلوسا في المسجد يقرئنا فأتاه رجل فقال يا ‏ ‏إبن مسعود ‏ ‏هل حدثكم نبيكم كم يكون من بعده خليفة قال ‏ ‏ نعم كعدة نقباء ‏ ‏بني إسرائيل . ‏
    " مسند أحمد - مسند المكثرين من الصحابة - مسند عبد الله بن مسعود ( ر ) - رقم الحديث ( 3665 ) "
    3 - حدثنا ‏ ‏حماد بن أسامة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مجالد ‏ ‏عن ‏ ‏عامر ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن سمرة السوائي ‏ ‏قال ‏ سمعت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يقول في حجة الوداع ‏ ‏إن هذا الدين لن يزال ظاهرا على من ‏ ‏ناوأه ‏ ‏لا يضره مخالف ولا مفارق حتى يمضي من أمتي اثنا عشر خليفة قال ثم تكلم بشيء لم أفهمه فقلت لأبي ما قال قال كلهم من ‏ ‏قريش .
    " مسند أحمد - أول مسند البصريين - حديث جابر بن سمرة ( ر ) - رقم الحديث ( 19884 ) "
    4 - حدثنا ‏ ‏إبن نمير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مجالد ‏ ‏عن ‏ ‏عامر ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن سمرة السوائي ‏ ‏قال ‏ سمعت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يقول في حجة الوداع ‏ ‏لا يزال هذا الدين ظاهرا على من ‏ ‏ناوأه ‏ ‏لا يضره مخالف ولا مفارق حتى يمضي من أمتي اثنا عشر أميرا كلهم ثم خفي من قول رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال وكان أبي أقرب إلى ‏ ‏راحلة ‏ ‏رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏مني فقلت يا أبتاه ما الذي خفي من قول رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال يقول كلهم من ‏ ‏قريش .
    " مسند أحمد - أول مسند البصريين - حديث جابر بن سمرة ( ر ) - رقم الحديث ( 19887 ) "
    5 - حدثنا ‏‏هاشم ‏حدثنا ‏‏زهير ‏حدثنا ‏ ‏زياد بن خيثمة ‏ ‏عن ‏ ‏الأسود بن سعيد الهمداني ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن سمرة ‏ ‏قال ‏سمعت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏أو قال قال رسول الله ‏(ص) ‏يكون بعدي اثنا عشر خليفة كلهم من ‏قريش ‏قال ثم رجع إلى منزله فأتته ‏قريش ‏فقالوا ثم يكون ماذا قال ثم يكون ‏الهرج.
    " مسند أحمد - أول مسند البصريين - حديث جابر بن سمرة ( ر ) - رقم الحديث ( 19944 ) " .
    6 - حدثنا ‏ ‏مؤمل بن إسماعيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏داود بن أبي هند ‏ ‏عن ‏ ‏الشعبي ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن سمرة ‏ ‏قال ‏سمعت النبي ‏ (ص) ‏ ‏يقول ‏ ‏ يكون لهذه الأمة اثنا عشر خليفة .
    " مسند أحمد - أول مسند البصريين - حديث جابر بن سمرة ( ر ) - رقم الحديث ( 20105 ) " .
    7 - حدثنا ‏ ‏وكيع ‏ ‏عن ‏ ‏فطر ‏ ‏عن ‏ ‏أبي خالد الوالبي ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن سمرة ‏ ‏قال ‏قال رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏ لا يزال هذا الأمر مؤاتى أو مقاربا حتى يقوم اثنا عشر خليفة كلهم من ‏ ‏قريش .
    " مسند أحمد - أول مسند البصريين - حديث جابر بن سمرة ( ر ) - رقم الحديث ( 20125 ) " .


    - ابن حجر

    روى هذا الحديث بصيغة مختلفة قليلاً :
    1 - وقال مسدد : حدثنا حماد بن زيد , وقال إسحاق : أخبرنا أبو أسامة , قالا : ثنا المجالد , عن الشعبي , عن مسروق , قال : جاء رجل إلى عبد الله بن مسعود ( ر ) فقال : هل حدثكم نبيكم كم يكون بعده من الخلفاء ؟ فقال : نعم وما سألني عنها أحد قبلك وإنك لمن أحدث القوم سنا قال : يكونون عدة نقباء موسى اثني عشر نقيبا ، هذا إسناد حسن وقال أبو يعلى : حدثنا شيبان بن فروخ , ثنا حماد , عن مجالد به ، وقال إسحاق أخبرنا جرير , عن الأشعث بن سوار , عن الشعبي , عن عمه قيس بن عبد قال : جاء أعرابي إلى عبد الله بن مسعود ( ر ) . فذكر مثله إلا أنه لم يقل : لمن أحدث القوم سنا.
    " إبن حجر - تعجيل المطالب العالية - كتاب الخلافة والإماراة " .

    - أبي يعلي

    روى الحديث بصيغة أخرى وإن كانت لا تخالف في جوهرها الصيغ السابقة .
    1 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا حاتم بن إسماعيل ، عن المهاجر بن مسمار ، عن عامر بن سعد ، قال : كتبت إلى جابر بن سمرة مع غلامي نافع أخبرني بشيء سمعته من رسول الله (ص) ، فكتب : سمعت رسول الله (ص) يوم جمعة عشية رجم الأسلمي ، يقول : لا يزال الدين قائما حتى تقوم الساعة , ويكون عليكم اثنا عشر خليفة , كلهم من قريش .
    " أبو يعلى الموصلي - مسند أبي يعلى - الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة ( 456 ) " .

    - الطبراني

    روى الحديث في بعض اسانيده بهذه الصيغة
    1 - حدثنا إبراهيم قال حدثنا محمد قال حدثنا محمد بن سواء عن سعيد عن قتادة عن الشعبي عن جابر بن سمرة قال كنت مع أبي عند النبي (ص) فقال يكون لهذه الامة أثنا عشر قيما لا يضرهم من خذلهم وهمس رسول الله (ص) بكلمة لم أسمعها فقلت لابي الكلمة التي همس بها رسول الله (ص) فقال كلهم من قريش .
    " الطبراني - المعجم الأوسط - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة ( 201 )".
    2 - حدثنا عبدان بن أحمد ، ثنا زيد بن الحريش ، ثنا روح بن عطاء بن أبي ميمونة ، عن عطاء بن أبي ميمونة ، عن جابر بن سمرة ، قال : سمعت رسول الله (ص) وهو يخطب على المنبر ويقول : اثنا عشر قيما من قريش لا يضرهم عداوة من عاداهم قال : فالتفت خلفي فإذا أنا بعمر بن الخطاب ( ر ) وأبي في ناس فأثبتوا لي الحديث كما سمعت .
    " الطبراني - المعجم الكبير - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة ( 255 )" .


    - المتقي الهندي


    1 - لن يزال هذا الدين قائما إلى اثني عشر من قريش ، فإذا هلكوا ماجت الارض بأهلها .
    " المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة ( 34 ) " .


    - القندوزي الحنفي

    أما القندوزي فقد روى الحديث بخصوصية أكبر حول الانتماء القبلي للأئمة أو الخلفاء وأسماء بعضهم .
    1 - عن عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة ( ر ) قال : كنت مع أبي عند رسول الله (ص) فسمعته يقول : بعدي إثنا عشر خليفة ثم أخفى صوته فقلت لابي : ما الذي [ قال في ] أخفى صوته ؟ قال : قال : كلهم من بني هاشم .
    " القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة ( 314 / 315 ) " .
    2 - وفي المودة العاشرة من كتاب مودة القربى للسيد علي الهمداني ، قدس الله سره وأفاض علينا بركاته وفتوحه : عن عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة قال : كنت مع أبي عند النبي (ص) فسمعته يقول : بعدي إثنا عشر خليفة ، ثم أخفى صوته ، فقلت لابي : ما الذي أخفى صوته ؟ قال : قال : كلهم من بني هاشم . وعن سماك بن حرب مثل ذلك .
    " القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة ( 290 )" .
    3 - وعن عباية بن ربعي ، عن جابر قال : قال رسول الله (ص) : أنا سيد النبيين ، وعلي سيد الوصيين ، وإن أوصيائي بعدي إثنا عشر ، أولهم علي ، وآخرهم القائم المهدي .
    " القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة ( 291 )".
    4 - وعن إبن عباس ( ر ) قال : سمعت رسول الله ( ص ) يقول : أنا وعلي والحسن والحسين وتسعة من ولد الحسين مطهرون معصومون ، أيضا أخرجه الحمويني .
    " القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة ( 291 )".
    ومن الغريب أن القندوزي نقل بعض المرويات الشيعية في هذا المضمار على أساس توحد الموضوع وغايات هذه الصيغ والتي تشير إلى الأئمة من أهل البيت :
    5 - وفي المناقب : حدثنا أصحابنا وقالوا : حدثنا محمد بن همام ، قال : حدثنا جعفر إبن محمد بن مالك الفزاري ، قال : حدثني الحسين بن محمد بن سماعة قال : حدثني أحمد بن الحارث ، قال : حدثني المفضل بن عمر ، عن يونس بن ظبيان ، عن جابر بن يزيد الجعفي قال : سمعت جابر بن عبد الله الانصاري يقول : قال لي رسول الله (ص) : يا جابر إن أوصيائي وأئمة المسلمين من بعدي أولهم علي ، ثم الحسن ، ثم الحسين ، ثم علي بن الحسين ، ثم محمد بن علي المعروف بالباقر ستدركه يا جابر فإذا لقيته فاقرأه مني السلام ، ثم جعفر بن محمد ، ثم موسى بن جعفر ، ثم علي بن موسى ، ثم محمد بن علي ، ثم علي بن محمد ، ثم الحسن بن علي ، ثم القائم اسمه اسمي وكنيته كنيتي محمد بن الحسن بن علي ، ذاك الذي يفتح الله - تبارك وتعالى - على يديه مشارق الارض ومغاربها ، ذاك الذي يغيب عن أوليائه غيبة لا يثبت على القول بامامته إلا من امتحن الله قلبه للايمان . قال جابر : فقلت : يا رسول الله فهل للناس الانتفاع به في غيبته ؟ فقال : إي والذي بعثني بالنبوة ، إنهم يستضيئون بنور ولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن سترها سحاب ، هذا من مكنون سر الله ، ومخزون علم الله ، فاكتمه إلا عن أهله .
    " القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة ( 398 ) " .
    هذه المروية رغم أنها لا تعد موثقة عند أهل السنة بسبب تضعيفهم للمفضل بن عمر والرواة الشيعة عموماً إلا أنها نقلت من مصادر سنية كما يبدو ولم تروى عن أئمة أهل البيت ع
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-08-09
  3. mouqawama

    mouqawama عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-07-02
    المشاركات:
    2,047
    الإعجاب :
    0
    وتوجد بعض الملاحظات على أوصاف هؤلاء الأمراء أو الأئمة أو الخلفاء في هذه المرويات الخاصة بالسنة .
    الملحوظة الأولى أنها تتفق مع المرويات الشيعية في عدد الأئمة وهم 12 إماماً بغض النظر عن شخوصهم المُختلف عليهم لدى بعض السنة .
    الملحوظة الثانية أنها تتفق مع الشيعة في أن وظيفة هؤلاء الأئمة وهي حفظ الإسلام ، وكونه سيظل محفوظاً طوال تواجد هؤلاء الأئمة أو الخلفاء أو الأمراء بغض النظر عن المخالفين أو المفارقين .
    وبديهي أن النبي ص لا يقصد هنا الحفظ السياسي لأن الإسلام كدولة سياسية ظل محفوظاً طوال عهود كبيرة توالى على حكمه فيها خلفاء راشدين – حسب التعبير السني - وأمويين وعباسيين يتجاوز عددهم هذا الرقم المُحدد ، وحتى عندما فقدت الدولة الإسلامية وحدتها في العهد العباسي فإنها لم تسقط في مواجهة الأعداء السياسيين لها إلا في فترة متأخرة .
    الملحوظة الثالثة : أن هذه المرويات تتفق مع المرويات الشيعية حول الهرج والمرج بعد الأئمة الإثنى عشر وهو ما يصف الشيعة به فترتي الغيبة الصغرى والغيبة الكبرى ، وهنا ثمة تساؤل حول سر ارتباط الدين بتواجد هؤلاء الأئمة الإثنى عشر وكون الهرج والمرج باختفائهم حيث يشير هذا الارتباط بكل تأكيد إلى خصوصية دورهم وحفاظهم على الدين ، وأيضا خصوصية قدراتهم الخاصة المرتبطة بحفظ الشريعة من التحريف أو الخلاف .
    الملحوظة الرابعة أن هذه المرويات تتفق مع الشيعة في تشبيه هؤلاء الأئمة أو الخلفاء أو الأمراء بنقباء بني إسرائيل الذين انتقاهم موسى ع .
    الملحوظة الخامسة تتفق هذه المرويات مع المرويات الشيعية في كون هؤلاء الأئمة من قريش بصفة عامة في حين تخصهم المرويات الشيعية وبعض المرويات السنية بفرع واحد من قريش وهو سلالة النبي ص من الإمام الحسين ع .
    الملحوظة السادسة هي اتفاق هذه المرويات في بعض صيغها مع المرويات الشيعية حول اقتصار حكم هذه الأمة على الإثنى عشر خليفة أو إمام : " حدثنا ‏ ‏حسن بن موسى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد بن زيد ‏ ‏عن ‏ ‏المجالد ‏ ‏عن ‏ ‏الشعبي ‏ ‏عن ‏ ‏مسروق ‏ ‏قال : ‏كنا جلوسا عند ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏وهو يقرئنا القرآن فقال له رجل يا ‏ ‏أبا عبد الرحمن ‏ ‏هل سألتم رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏كم تملك هذه الأمة من خليفة فقال ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏ما سألني عنها أحد منذ قدمت ‏ ‏العراق ‏ ‏قبلك ثم قال نعم ولقد سألنا رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فقال ‏ ‏اثنا عشر كعدة ‏ ‏نقباء ‏ ‏بني إسرائيل " .
    الملحوظة السابعة هي اتفاق بعض المرويات السنية مع نظيرتها الشيعية في أن هؤلاء النقباء أو الأمراء أو الأئمة لا يضرهم من خذلهم أو عاداهم وهي ملحوظة تطعن تماماً في التفسير السياسي الذي يتبناه بعض المفسرين لهذا الحديث .
    يبقى تميز واحد أن المرويات السنية في معظمها تجمع تقريبا على إخفاء كلمات للنبي ص سواء كان ذلك التزاما بأمانة السماع أو بتعمد خوفا من تأثير دلالة الحديث على الأوضاع السياسية بين العباسيين والعلويين ، فالحديث في المصادر السنة وفي كل الأحوال ناقص .
    إن ارتباط حفظ الدين بإثنى عشر يتشابهون في عددهم مع عدد نقباء بني اسرائيل ويتولون هم مهمة حفظ الدين فترة تواجدهم ثم يكون حالة من الفوضى الدينية وصفها النبي ص بالهرج والمرج ، تشير إلى أنه لا مجال بالنسبة لأي إنسان – سني على الأقل - لادعاء الإمامة في الوقت الحاضر قبل أن يتم تحديد من هم هؤلاء الأئمة الإثنى عشر المخصصون بالدفاع عن الدين والمرتبطون بكونهم من قبيلة قريش


    سؤالي من هم الأئمة ال12 عشر الذن امرنا باتبهام الرسوول ,جاوبوني بكل سلاسة وبساطة وإنشراح وانبساط ومحبة وتربحون معي جائزة قيمة.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-08-10
  5. Umar_almukhtar

    Umar_almukhtar قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-28
    المشاركات:
    6,564
    الإعجاب :
    0
    انا لا أريد أن ادخل معك في مهاترات .

    هل إحاديث النبي التي أوردتها أعلاه ( بغض النظر عن صحتها من عدمها ) نبؤة أم إخبار ؟؟؟؟
    أما سؤالك الاخير فهو مكرر في هذا المنتدى أكثر من مرة

    وستجد مشاركة باسم أحد الأعضاء الروافض بأسم "ابو جعفر" وقد رد عليه فيها .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-08-10
  7. mouqawama

    mouqawama عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-07-02
    المشاركات:
    2,047
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم اخي العزيز,هل تقصد نبوءة كما تنبأ نوستراداموس بمعركة هرمجدون ?ام كما تنبأ نعوم تشومسكي بقرب تضعضع الامبراطورية الاميركية كما تعضضع الرومان ?
    اخي النبي هل يتنبأ لنا ?ام يأتيه اخبار من ملائكة الرحمان?
    بالطبع هو اخبار بانه سيأتي 12 عشر اماما او خليفة سميهم ما شئت ,موحيا الينا باتباعهم .
    السؤال ما زال قائما من هم هؤلاء?
    لو سمحت هل تعطيني الرابط الذي قلت عنه?
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-08-10
  9. Umar_almukhtar

    Umar_almukhtar قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-28
    المشاركات:
    6,564
    الإعجاب :
    0
    يبدو أن ابو المعرف علي يحي يريد ان يرينا أنه ذو سعة إطلاع وهذا كله لن يفيد . ولكن أيضا من العيب ان تقارن رسول الله بنوسترادموس وتشومسكي وغيرهم

    "تشابهت قلوبهم "

    ولكنك أخذت في مقتل .

    فلو كان إخبار عن الغيب فيعني ذلك يجب أن يقع . فلما لم يقع ما أخبر عنه ؟؟
    هذا يحتمل شيئين أثنين . إما أن الرسول لا يعلم وقد يخبر باشياء لا تقع وهو لا يوجد عاقل مؤمن برسول الله يقوله . وهو ايضا ما يهدم العصمة عندكم ؟؟؟

    أوالامر الثاني وهو ان أمر الولاية التكوينية كلها خرافة مفتعلة ولا يوجد ولاية لعلي بن ابي طالب ولا لأبنائه .

    وهناك امر ثالث له علاقة . فهل إستطاع شخصين أو ثلاثة على الاكثر أن يمنعا قضاء الله من النفاذ علىالرغم أن الله وعد نبيه بالنصر على الكفار وإنتشار الدين وهو (صلى الله عليه وسلم ) كان مستضعفا في مكة . ولكن الله ايضا يعد بالخلافة والإمامة لعلي (حسب قولكم )ولكن وعد الله لا ينفذ .


    الامر يحتاج لتفكير عقلاني . وستجد الامور تسير سلسة
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-08-10
  11. mouqawama

    mouqawama عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-07-02
    المشاركات:
    2,047
    الإعجاب :
    0
    السلام عليك اخي العزيز,كنت اعرف انك ستجيبني هكذا,اولا لا تجعلني اعتقد انك من الجبريين وانت على ما يفترض تعرف الافكار الجبرية واعتقاداتهم فهل انت منهم?
    النبي قال بالاخبار ووقع الاخبار فلم ننفي نحن من طرفنا على الأقل انه لم يقع,ولم ننفي إمامة الإثني عشر حتى لو لم يستلموا الحكم شكليا فنحن نأخذ الفقه المستنبط والحاديث عن هؤلاء,فليس الامام الشرعي هو من يملك القصر والجيوش والعلام والعدد والمدد,كلا اخي هذه مجرد شكليات يمكن ان تساعد في دغدغة عاطف الناس والناس عبيد الدنيا.
    لذا لم يمنع احد قضاء الله من النفاذ لان وعده لم يكن بالكيفية التي انت تحاقل اسباغها هنا,يعني في حالة علي مثلا حتى ولو لم يعتبره البعض الامام الشرعي الا ان البعض الآخر لم يحد عنه واتبعه واخذ عنه.
    يتكرر سؤالي من هم الإثني عشر خليفة او اماما الذين امرنا النبي باتباعهم?ولا يجب ان ننسى انه من مات جاهلا امامه او من مات ليس في عنقه بيعة مات بيعة جاهلية.​
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-08-10
  13. Umar_almukhtar

    Umar_almukhtar قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-28
    المشاركات:
    6,564
    الإعجاب :
    0
    كما هي العادة ..
    هروب وتهرب . وعندما اعيت الحيلة التجاء للفلسفة .




    أعرف أنك قد بلعت منجلاً وبالعرض أيضا .

    يعني في هذه الحالة نستطيع ان نقول ان المهدي المنتظر ربما لن يخرج لان رسول الله قال ان المهدي سيخرج . وكما هي فرضيتتكم قد يخرج وقد لا يخرج . وبما ان شخصين او ثلاثة قد يمنعوا خروجه .
    كما منع شخصين من حدوث قضاء الله ونبوة رسول الله من أن تحدث (حسب قولكم )

    وسؤالي التالي من منهم تولى الخلافة حتى تكون قد صدقت فيهم نبوة رسول الله ؟؟ وانهم إثنى عشر ؟؟

    ثم من قال انهم إثنى عشر . من أي حديث ومن أي وحي عرفت من هم . فقد قال الخوئي أن النصوص لم ترد بأسمائهم ولكن وردت بعددهم فقط" وانا أقول أن لا يوجد نص صحيح لا بعددهم ولا بأسمائهم .
    وأتحداك ان تأتي بحديث صحيح واحد يتبث من هم باسمائهم أو باعدادهم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-08-10
  15. mouqawama

    mouqawama عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-07-02
    المشاركات:
    2,047
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم اخي العزيز,يبدو انك لم تقرأ جوابي السابق جيدا ,انا لم اقل انه يمكن ان يمنع احدهم مشيئة الله لانه اصلا الاخبار تحقق حسب رأيي انا وهذا القول ملزم لي لذا لا يمكنك فرض كيفية معينة لتفسيرك للأمور وفرضها علي.
    لم يمنعهم احد من ان يكونوا أئمة حسب رأينا.
    وبالنسبة لمن تولى الخلافة فنحن نقول انهم كلهم تولوا المصاديق الشرعية في تبيان المفروض تبيانه للناس ولم يتخلوا عن مهمتهم ولا احد ممن يعتقد بهم يقول انهم تخلوا عن امامته للمسلمين ,لذا كانوا خلفاء شرعيين في عيون من اتبعهم من الناااااااس.
    ولا تتحداني رجاء لانني اتيتك باحاديث كتبتها سابقا لذا يمكنك اعادة قراءتها عزيزي.
    ولا تحاول تحويل الموضوع علي لتهر من الاجابة,لنفترض انني لا اعلم من هم هؤلاء ال12 ,ووجدت الاحاديث في كتب السنة تصرح بهم وبضرورة معرفتهم ,وبينهم القندوري الحنفي فهل يمكنك اخباري من هم هؤلاء.
    للمرة الثالثة من هم ائمة اهل السنة ال12 الذين امرهم الرسول باتباعهم ,ومن مات بلا امامه مات بيعة جاهلية??????????
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-08-10
  17. Umar_almukhtar

    Umar_almukhtar قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-28
    المشاركات:
    6,564
    الإعجاب :
    0
    نصحتك بمراجعة المشاركة المذكورة فهي أظنها جامعة . أما الحوار البيزنطي فإني لا أجيده

    أنصحك اذهب لواحة غجر فهم يعرفون النقاش البيزنطي جيدا .

    أما ان تحتج بأحاديثنا ولكن بفهمك أنت فهذا ما لا يقره عقل .

    أما احاديثك اما قلت لك اذكر لي اسمائهم . والاحاديث الواردة فيهم نريد سندا وليس قص ولصق قال فلان وقال علان ..
    أنتظرك ان تأتي بسند لروايات الشيعة
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-08-10
  19. mouqawama

    mouqawama عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-07-02
    المشاركات:
    2,047
    الإعجاب :
    0
    السلام عليك اخي يبدو انك لا تملك جوابا ,وتريد تحويل الموضوع نحو السند ومواضيع خارجة عن الموضوع ,ربما يملك احد اجابة غيرك .ولا اريد ان اقنعك بمن اعتقد انهم أئمتي انا بل اريد معرفة أئمتك انت.

    يا اخواني اهل السنة من هم الأئمة او الخلفاء ال12 الذي امركم النبي باتباعهم الا من مجييب ?امعقول النبي لم يخبركم اسماءهم.???
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة