كيف يتحاور اعضاء المجلس اليمني ؟؟؟قائمة ال16 نصيحة !!!

الكاتب : طارق-عثمان   المشاهدات : 2,749   الردود : 57    ‏2006-10-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-10-06
  1. طارق-عثمان

    طارق-عثمان كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-18
    المشاركات:
    4,332
    الإعجاب :
    2
    كيف يتحاور اعضاء المجلس اليمني ؟؟؟

    طرق الزميل أبو علي الجلال موضوعا ممتازا للنقاش تحت عنوان " لم ولن نرقى لمستوى الحوار ولازلنا بعيدين عن تقبل الآخرين"

    وكان من الممكن ان اضع هذه الافكار في خانة المشاركات الملحقة بالموضوع ولكني فضلت ان اضعه هنا كموضوع منفصل حتى نرسخ اسس الحوار اكثر عندما تظهر في اكثر من مساهمة منفصلة معترفا للاخ علي باسبقيتة عني في الولوج الى هذا الموضوع المهم والحساس والذي يؤسس لمبادىء نحتاجها كلما تصفحنا موقع المجلس اليمني .


    في البداية احب ان اقول ان الحوار يجب ان يكون اعتراف من الاطراف المشاركة بانهم يرون الموقف بشكل مختلف وعليهم الإستمرار في الحوار بوصفهم أمام مشكلة مشتركة وان
    الحوار ليس جدالاً أو سجالاً ولا هو محاكمة للاخرين وافكارهم ..
    وانه قدرة على الانصات الى وجهات النظر المختلفة اكثر منه قدرة على الكلام .
    وان الحوارات عبر المنتديات الالكترونية لها خصوصية عن الحوارات المباشرة يجب ان ستغلها تتمثل في امتلاكنا القدرة على التفكير العميق قبل الرد ..

    لذا وددت ان اضع بين يدي الزملاء نقاط علها تكون مفيدة عند الدخول في حوارات ومناقشات عبر المجلس اليمني بشكل عام و المجلس السياسي بشكل خاص .

    1-اختيار المعرفات والصور الرمزية التي من شأنها ان تجعل صاحبها اسير احكام الاخرين المسبقة عنه يحرمه احيانا ميزة ايصال رأيه للأخرين ويحرمهم من الاستفادة من هذا الرأي . فمثلا " اختيار معرفات من قبيل " ابن الزمرة وعلي وبس و البركاني او صور رمزية من مثل " الجفري "" و " الرئيس" " " الحكيمي " عبد الفتاح اسماعيل " والكثير مما يصعب حصره من قبل زملاء اعزاء هم شخصيات محترمة واصحاب افكار جميلة ووجهات نظر نحترمها وقد نختلف مع بعضها في كثير من الاحيان ولكن البعض يحكم عليهم من المعرف والصورة الرمزية فقط لذا اعتقد ان اختيار معرفات لها سمة الحيادية تعطي صاحبها فرصة كبيرة لافادة غيره من افكاره .

    2- تحديد محاور الحوار بشكل واضح حتى لا يتشعب الموضوع و قراءة الموضوع قراءة متأنية قبل النقاش ( اذكر ان احد مواضيعي تم الرد عليها من خلال عنوانه فقط الذي له معنا غير ما ذهب اليه صلب الموضوع )"

    3- الابتعاد قدر المستطاع عن الضبابية والغموض حتى يصل الموضوع مباشرة للاخرين.

    4- ان يكون الهدف الوصول الى الحقيقة وليس الدخول في نقاش قضية لا يدرك ابعادها لان ذلك سيحيلها الى جدال عقيم .

    5- ان يكون لدى المحاور الاستعداد للتنازل عن رأيه اذا تبين له خطأه بل والاكثر من ذلك ان يترك المراء ولو كان محقا " اذا تحول النقاش الى مراء "
    6- انتقاد الافكار وليس الاشخاص فالحصول على افكار الاخرين كجني الشهد فهل يصح ان نحطم خلية النحل للحصول على العسل.

    7- الحرص على كسب من تحاور لا ان تكسب النقاط ضده.

    8- اذا كان موقفك صحيح ولم يقتنع محاورك فالزمن كفيل باقناعة لا تحرص على اقناع الطرف الاخر .و ليكن حرصك على عرض وايصال ماتعتقد انه الحقيقة بطريقة مقنعة .

    9- التحية تزيد الالفة والمحبة وشكر الاخرين على مساهماتهم يحفزهم على المشاركة اكثر لانهم يشعرون ان افكارهم تعني لك شيئا
    10- التاكيد على المشتركات

    11-ترك التعصب .

    12- اختيار الشخص المناسب لكي تحاوره فالتناسب في الشخصيات مهم لانجاح الحوار فمثلا عضو يتميز بالنكتة وسرعة البدية والمواضيع التي فيها نكهة كوميدية لا يتناسب مع شخص ياخذ كل شىء على محمل الجد .

    13-تخلص من مبدأ الوصاية وَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقُل لِي عَمَلِي وَلَكُمْ عَمَلُكُمْ أَنْتُمْ بَرِيئُونَ مِمَّا أَعْمَلُ وَأَنَا بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ.

    14 - تأكد تماما انه لن يتم حوار تصرح فيه مسبقا ان الطرف الاخر على خطأ حتى لو كنت على يقين لا يتزعزع بذلك وقد نبهنا القرآن فقال تعالى على لسان المؤمنين وهم يحاورون مخالفيهم " وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَي هُدًي أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِين" فهو ينفي الاحكام المسبقة ويقول للاخر ممكن اكون انا على خطأ وممكن انت.... اما اذا انطلق من قاعدة انت شخص ضال تعال احاورك لاهديك سواء السبيل فلن يتم اي حوار.

    15- تجنب الكلمات النابية والمستفزة وليكن المبدا القراني "" قُلْ لا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلاَ نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ"
    فنسب الى النفس الاجرام ونسب للاخر العمل الذي قد يكون صوابا وقد يكون خطأ ‎

    واخير
    16 - التحرر من مفردات الاتهام والتخوين والتشكيك في المقاصد والنوايا وكذا اختزال الوطنيةوالمصلحة العامة واشهارهما سيفا في وجه الاخرين
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-10-07
  3. مستريح البال

    مستريح البال عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-06-25
    المشاركات:
    1,113
    الإعجاب :
    0
    الاخ الكريم ومن غير اقتباس لكلامك في الأعلى فإني معك فيما قلته وجزيت خيراً على ما أوردت ............
    وكنت قد كتبت نقلاً عن احدهم موضوع بعنوان ثقافة الردود في المنتديات لكنه لم ينل رضا الجمهور الكريم .


    أكرر الشكر الجزيل ، واتمنى من الأخوة الكرام الدول والاستفادة مما عرض وطرح .


    وهذه الجملة في الصميم :
    "اختيار المعرفات والصور الرمزية التي من شأنها ان تجعل صاحبها اسير احكام الاخرين المسبقة "​
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-10-07
  5. العاديات

    العاديات عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-12-21
    المشاركات:
    1,179
    الإعجاب :
    0
    بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ


    أخي الحبيب في الله طارق-عثمان

    الســـــلام عـــليكم ورحــمة الله وبركاته

    شهر مبارك وكل عام وأنت والجميع بخير وخواتيم مباركة.

    موضوع يستحق التثبيت للفائدة ولروعة ما كتبه الأستاذ طارق .
    وانا أجد إن اكثر من يكتب يستخدم اسلوب إن لم تكن معي فأنت ضدي
    وهذا ما يفسد روح المحبة والإخاء بين الجميع بل يزيد من الحقد والكراهية
    ويخرجنا عن روح النقاش والفائدة وإثراء المواضيع بالطرح الذي يسهم في تلاقي
    وجهات النظربين جميع الاعضاء للخروج بافكار وروىء تفيد المجتمع والقاريء الكريم .



    تحياتي

    أخوك ومحبك في الله

    العاديات​
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-10-07
  7. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0

    تحية وتقدير لك أخي الكريم نصائح جات في وقتها

    وانا أرى أن اكثر ما يقع فيه أعضاء المجلس

    هو ما قمت انا بتلوينه باللون العنابي

    تحياتي للجميع
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-10-07
  9. التعاون1

    التعاون1 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-07-31
    المشاركات:
    3,322
    الإعجاب :
    0
    شكراً لك أخي الفاضل / طارق ـ عثمان
    على هذا الجهد الطيب الذي تريد من خلاله الارتقاء بمستوى الأداء والحوار لدى أعضاء المجلس ..
    ونأمل أن نكون قد أستفدنا من هذه الموجهات والنقاط الهامة التي طرحتها ...

    لك كل الشكرة مرة أخرى ودمت بود
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-10-07
  11. ابن الزمره

    ابن الزمره قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-04-13
    المشاركات:
    2,632
    الإعجاب :
    0
    اشكرك انك خليتني اول اسم(باين اسمي تعبك)...نحن نسمي اسماء معرفاتنا بمن نحب..اما ان يحكم عليك شخص اخر من خلال اسم معرفك ويبني حكم مسبق فهذا خطاه وليس خطائنا..ودليل على سطحيته..:confused:
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-10-07
  13. مستريح البال

    مستريح البال عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-06-25
    المشاركات:
    1,113
    الإعجاب :
    0

    فضلاً لا أمراً ما معنى ابن الزمرة ؟​
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-10-07
  15. مهدي الهجر

    مهدي الهجر كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2005-12-13
    المشاركات:
    2,471
    الإعجاب :
    0

    مشكور اخي طارق
    اشهد ان كل مساهماتك حيوية ومتميزة وذات نفع ربنا يقويك ويحرسك ويهبك الاخلاص
    تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-10-07
  17. ابن الزمره

    ابن الزمره قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-04-13
    المشاركات:
    2,632
    الإعجاب :
    0
    الزمره تعني الجماعة من الناس..وجمعها زمر..وهناك سورة بالقران باسم الزمر...كما جاء ذكر الزمره دائما في الكتاب والسنه ملازما لاهل الايمان والصلاح...واطلق اسم الزمره على جماعة الرئيس السابق علي ناصر محمد-اطال الله عمره-بعد احداث 13يناير وقد عوقب بالاعدام كل الجنوبيين الذين اكتشف ان لهم علاقة بتلك الجماعة المباركه..فهمت او ماشي؟؟:D
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-10-07
  19. طارق-عثمان

    طارق-عثمان كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-18
    المشاركات:
    4,332
    الإعجاب :
    2
    العبارات التالية للاخ العزيز ابن الزمرة .
    اشكرك انك خليتني اول اسم(باين اسمي تعبك)...نحن نسمي اسماء معرفاتنا بمن نحب..اما ان يحكم عليك شخص اخر من خلال اسم معرفك ويبني حكم مسبق فهذا خطاه وليس خطائنا..ودليل على سطحيته"

    الاخ ابن الزمرة
    شكرا جزيلا لتشريفي بالقراءة والمشاركة ..
    وصدقني لم يكن وضعي لاسمك في بداية المعرفات التي ذكرتها كامثلة على ان بعض المعرفات تحرم القراء من الاستفادة من اراء اصحابها بسبب الاحكام المسبقة عنها لم يكن وضعي لاسمك في البدايه لانه تاعبني كما ذكرت في تعقيبك بل بالصدفة المحضة واوردته لانني اقرا بعض ماتكتب فاجد افكارا وطروحات جميلة ولكني متأكد ان هناك من يحكم عليها من المعرف... وليست السطحية هي السبب بالضرورة بل هي الاحكام المسبقة التي لا يستطيع ان يبرأ اي منا نفسه منها .
    والله عاتب نبيه الكريم في سورة عبس فقال " ومايدريك لعله يزكى او يذكر فتنفعه الذكرى "
    وانت اخي العزيز حكمت علي ان اسمك تاعبني لانني ذكرته في المقدمة ( تأكد انه ليس كذلك ) وانا متأكد انك لست سطحيا ولكن جميعنا لا يستطيع ان يتخلص من ""انطباع الوهلة الاولى "" ..
     

مشاركة هذه الصفحة