يمنيات يفضلن الأجانب على "الزواج السياحي بخليجيين"

الكاتب : أمير بك   المشاهدات : 774   الردود : 7    ‏2007-08-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-08-07
  1. أمير بك

    أمير بك عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-05-06
    المشاركات:
    694
    الإعجاب :
    0
    الأمريكيون احتلوا المرتبة الأولى بين القادمين من الغرب

    يسعى عدد كبير من الفتيات اليمينات للزواج من الأجانب والسفر معهم، لتحقيق طموحهن الشخصي والعمل من اجل مستقبل يتوقعن أن يكون آمناً ومنفتحاً وليس معقدا, وذلك في ظل السمعة السيئة التي التصقت بما يُسمى "الزواج السياحي من خليجيين".
    وكشفت إحصائيات منشورة حديثا ارتفاع نسبة اليمنيات المتزوجات من أجانب, لتسجل عقود قرانهن بأجانب يحملون الجنسيات الأمريكية والبريطانية والهولندية وغيرها وسط مدينة صنعاء القديمة المعتقة بالتقاليد والموروث القديم.
    وذكرت إحصائيات صادرة عن إدارة التوثيق لعقود الزواج بوزارة العدل اليمنية، أن إجمالي الموافقات الرسمية وعقود الزواج ليمنيات من أجانب ارتفع ليصل إلى (849 ) موافقة خلال العام 2006 مقارنة (385) في العام 2005 و(153) في العام 2003.
    وفي حين احتلت الجنسية السعودية المرتبة الاولي للعرب الذين تزوجوا بفتيات يمنيات, كشفت الإحصائية الرسمية أن الجنسية الأمريكية احتلت المرتبة الأولى لموافقات زواج اليمنيات من أجانب غربيين بواقع (45) موافقة خلال العام 2006 ، تليها الجنسيات الأوروبية بواقع (29) موافقة.
    وقال رئيس مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية، العميد محمد الرملي، ان النصف الاول من العام الجاري 2007 شهد زواج يمنيات بـ(17) امريكيا و (6) كنديين و (3) باكستانيين و(3) هنود وتركيين.
    وتابع "كما شهد زواج يمنيات بـ(25) أوروبيا (10 بريطانيين و(4) هولنديين و(3) المان و(3) فرنسيين وأوزبكستانيين وسويدي وكازاخستاني وسويسري".

    القائمة العربية

    وتشير الإحصائيات الرسمية لإدارة التوثيق العدلية إلى أن الجنسية السعودية احتلت المرتبة الاولي للعرب الذين تزوجوا بفتيات يمنيات، وأن (378) موافقة سجلت في العام 2006 مقابل (280) موافقة زواج في 2003. وجاءت الامارات في المرتبة الثانية ب(85) موافقة عام 2006 مقابل (123) موافقة زواج عام 2003. واحتلت الجنسية العراقية المرتبة الثالثة بواقع (75) موافقة زواج بيمنيات في العام 2006 ثم الجنسية البحرينية (60) موافقة زواج خلال العام 2006 ثم القطرية (27) والعمانية (20) موافقة زواج.
    واوضح رئيس مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية في اليمن العميد محمد الرملي مؤخرا الى ان (309) فتيات يمنيات تزوجن من عرب خلال النصف المنصرم من العام الحالي 2207 منهم (252) خليجيا (157) سعوديا و(51) اماراتيا (23) بحرينيا (20 ) قطريا وكويتيا واحدا.


    يمنية تتحدث عن تجربتها

    وارتبط فتى الأحلام عند الفتاة اليمنية (هند) التي كانت تسكن صنعاء القديمة في منزل أبيها ذى الثلاثة طوابق الذي ورثه عن جدها بالرجل الاشقر ذي العيون الزرقاء وكان (جون) المولود في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية يسكن الطابق الأرضي للمنزل.
    استأجر (جون) في صنعاء القديمة حيث كان يدرس اللغة في معهد صنعاء لتعليم اللغة العربية وكانت هند في السنة النهائية لكلية الآداب قسم اللغة الانجليزية. تقول هند "كنت أحلم أن يكون شريك حياتي أجنبيا وكنت أرى جون تجسيدا لهذا الحلم .
    بعد عام ونصف من معرفة (هند) و(جون) الذي كان يعد رسالة دكتوراه عن اليمن حيث كانت تقوم بالترجمة له وكانت تضطر للخروج معه بصحبة أخيها خلال بحثه الميداني.. ومع نهاية رسالة الدكتوراه كان إعلان الزواج بينهما فيما كان جون الذي أعلن إسلامه يقرأ الفاتحة أمام والدها.
    تبرر(هند) تفسيرها لرغبتها الجامحة بالزواج من أجنبي في أن تكون حرة وطموحة وتستطيع معه العمل من أجل المستقبل آمن كونه منفتحا وليس معقدا.

    الزواج السياحي
    ولعل تنامي مشكلة الزواج السياحي خصوصا من قبل خليجيين في اليمن قد خلق فجوة كبيرة في المصداقية والوثوق بهذا النوع من الزواج بعد زيادة المآسي التي خلفتها.
    تقول (أمل احمد)، التي كانت لها تجربة زواج بإماراتي قبل عامين في مدينة إب وسط اليمن، إنها تشعر الآن بالخيبة بعد أن تركها زوجها فجأة ليسافر إلى الخارج، فيما هي ظلت تنتظر منذ ذلك الحين لتكتشف أن اتصالا جاءها من زوجها الذي باشرها بالطلاق ثلاثا.
    ويرى سامي عون أستاذ علم الاجتماع أن أحد أسباب رغبة اليمنيات بالزواج من أجانب ترجع إلى الصدمة التي سببها الزواج السياحي للعديد من اليمنيات.
    ورغم أن العديد من الزواج السياحي كان يتم بعلم أولياء الأمور الذين كانت موافقتهم نظير مبالغ مالية تصل إلى مليون ريال يمني (5 آلاف دولار) الا أن تزايد السخط الشعبي والرسمي قد دفع بالحكومة اليمنية والرئيس صالح إلى مخاطبة أولياء الأمور وزجرهم عن هذه الأعمال لتشرع الحكومة إجراءات صارمة تجاه هذا الآمر حيث اشترط من المتقدم للزواج من يمنية موافقة وزير الداخلية وشهادة حسن سيرة وسلوك وشهادة صحية من بلده وموافقة من سفارة بلاده علاوة على تأمين بنكي يصل إلى نصف مليون ريال (2500) أمريكي .
    وحسب تقارير لمنظمات المجتمع المدني فإن " أكثر من (300) حالة زواج لفتيات تتراوح أعمارهن بين (25 -15) سنة واغلبهن من اسر فقيرة كن ضحية الزواج السياحي خلال الأعوام 2003 م- 2006م.
    حيث زوجتهم أسرهن من سياح خليجيين دون استخراج موافقة سفارات دولهم او توثيق عقود زواجهن من وزارتي الداخلية والعدل.
    ويرى بعض أولياء الأمور الذين تحدثوا لـ"العربية.نت" أن بعض اليمنيين العاملين بالخليج غالبا ما يكونون وسطاء في هذا الأمر حيث يطلب منهم أرباب عملهم الذين يوافقون على طلبهم وبعضهم يزوجون بناتهم لهؤلاء طمعا بالمال وحفاظا على عملهم ورضى أرباب أعمالهم.

    http://www.alarabiya.net/articles/2007/08/07/37562.html
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-08-07
  3. هشام الكامل

    هشام الكامل عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    545
    الإعجاب :
    0
    بيني وبينكم صدق المثل الي يقول تيس الحارة ماعادش ي ح ب ل :D
    [​IMG]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-08-07
  5. الظبع

    الظبع عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-04-04
    المشاركات:
    1,464
    الإعجاب :
    0
    على نساء اليمن الإنتباه من قضيه زواج الأخوه السياح ..........

    لأنه يلعب بالفتاه لمده معينه ثم يتركها ..........

    وهذه حقيقه واقعيه..........
    كم من فتاه مغفله تزوجت من سايح عربي ثم تركها فكانت النتيجه الإنتحار من أعلى

    الفندق التى كانت تعيش شهر( الحلبه) فيه ...........

    تحياتي لكاتب الموضوع..................
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-08-07
  7. zhraltef

    zhraltef قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-11-08
    المشاركات:
    23,396
    الإعجاب :
    58
    اللقب الاضافي:
    نجم التعارف والتسلية 2007
    ذكرتنا قناه العربيه بقناه الخليجيه مافيش فارق بينهن غير الخليجيه تابه وباقي العربيه


    وعقبال الضبع لما يتوب


    عقبالك ياضبع


    :D
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-08-07
  9. الخارق222

    الخارق222 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-01-29
    المشاركات:
    717
    الإعجاب :
    0
    موضوع مهم با رك الله فيك اخي الكريم..........
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-08-07
  11. Lost

    Lost عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-07-12
    المشاركات:
    1,665
    الإعجاب :
    0


    الصدق الانسان اليمني اصبح شبه انسان !!


    الرجل يعني !!

    الله **** اللي وصلنا الى هذه الحالة !!
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-08-07
  13. المهند10

    المهند10 عضو

    التسجيل :
    ‏2007-07-22
    المشاركات:
    93
    الإعجاب :
    0
    انا اقترح على الااخوات اليمنيات اللاتي يردن الزواج ان يتزوجن من صومالين لانهم اولى او اثيوبين
    بحكم انهم اجانب وزيادة على ذلك قدهم داخل البلد ووفروا لهن السفر شكرأ
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-08-07
  15. صدى الحرمان

    صدى الحرمان عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-01-15
    المشاركات:
    1,519
    الإعجاب :
    0
    أمر طبيعي الأمر لنا


    و يا فرحة البنت لما تحصل على الاقل مغترب


    تفرح و يأتية نوع من الغرور بهذا الشي و التي تفرح به كثير


    لكن ما هي الأ أيام معدوت و تطير الفرحة بسفر المغترب و يأتي بعد عده أشهر

    و ربما عده سنوات و حتى يقضى أيام معدودة إليس كرماً ليك الجلوس في بيت ولدك أفضل من

    هذا أم هذة التعاسة الطويلة

    هذا الشي مقتصر على المغتربين بس

    ما بالك بالذي يتزوج لمده و عندما تنهي فتره الصلاحية و مدة الصلاحية قصيره جداً

    و هذة المده محدودة

    إلى أن يأتي موعد السفر و بعد ذلك تنهي الصلاحية

    أرجو رجاء مني شخصياً أن لا تقبلو من هذا الزواج أبدا

    و اذ تقولي على قول المثل الشعبي الرخيص جداً

    " مخطوبة و لا بياره "

    أتركي هذا المثل التافه و أنتظري حتى يأتي إليك من نفس المكان الذي أنتي فيه

    و أتبع المثل الرائع

    " قريب من أهلي حتى لو ألبس بالي "

    أرجو الأتباع بهذة الأشياء .

    صدى الحرمان
     

مشاركة هذه الصفحة