لماذا لايطـلبون تصريح بالمظاهرات وبأنهم فريقين ؟ هذا ما سمعته من الجزيرة

الكاتب : يحي الجبر   المشاهدات : 1,612   الردود : 30    ‏2007-08-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-08-05
  1. يحي الجبر

    يحي الجبر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    22,915
    الإعجاب :
    2
    لم يطـلبوا تصريح بالمظاهرات وبأنهم فريقين ؟ هذا ما سمعته من الجزيرة

    سمعت من قناة الجزيرة ومن مراسلها أن الإخوة المتقاعدين لم يذهبوا لأخذ تصريح لخروجهم
    بمظاهرات , وقال مراسل الجزيرة أن المتقاعدين قالوا أن الدستور يسمح بقيام مظاهرات
    لهذا فهم ليسوا بحاجة لتصريح إلا أن اليمن في عام 2003 أصدرت قرارا بمنع قيام المظاهرات
    إذا لايوجد تصريح مسبق من الجهـة المسئؤلة .
    ياترى لماذا لم يذهب إخواننا أصحاب القضية العادلة والتي دخلت فيها بعض المطالب الملتوية
    لأخذ تصرحا ؟ إذا كان الأمر هي مطالب مشروعة فلا أظن أنني أحتاج لأن أتعفف من طلب ما
    لأصل به إلى مطالبي المشروعة لاسيما وأن هذا الطلب يعتبر قانونياً أكثر منه سياسيا.

    وأيضا سمعت من مراسل الجزيرة يقول أن المتقاعدين فريقين :
    فريق يطالب بالحقوق وحل القضية الجنوبية
    وفريق أخر يشكر الرئيس على توجيهاته في حل قضايا المتقاعدين ويأمل في إسراع التنفيذ..
    طبعا ظهر كل إتجاه شخص يصرح ويقول كلام يخالف الاخر..هذا ما رأيته في قناة الجزيرة..
    فياترى : هل هذه ظاهرة التفتيت والإستقطاب التي تقوم بها الحكومة أم أن للأيادي الخارجية دورها
    في الإستقطاب ولاعلاقة للحكومة في هذا ؟

    أرجـو النـقـاش بعـيدا عـن التشنجـات والتي تخل بالمواضيع وتخرجها عن ماهـيتها إذا أفـترضـنا
    أن لكل مـوضوع ماهية يعبر عنها العنوان والأحرف التي في صلب الموضوع

    تحـيـتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-08-05
  3. مُطبل جديد

    مُطبل جديد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-07-29
    المشاركات:
    764
    الإعجاب :
    0
    المؤتمر نت

    أبناء لحج: الوحدة خط أحمر ولن نسمح بتنفيذ مخططات المأجورين

    الأحد, 05-أغسطس-2007


    – لحج - عبرت الفعاليات السياسية والثقافية والاجتماعية ومشائخ واعيان وشخصيات ثقافية واجتماعية ودينية عن رفضها المطلق استغلال قضية المتقاعدين للإساءة للوحدة الوطنية من قبل أي شخص أو جهة مهما كانت ، وأنهم لن يسمحوا لاين كان أن يمس بالوحدة الوطنية لأنها خط احمر وأي محاولات للمأجورين سيكون مصيرها الفشل .

    واعتبر أبناء لحج في مهرجان جماهيري حاشد حضره عشرات الآلاف شهدته المحافظة اليوم الأحد أن الاستثمار السياسي لقضية المتقاعدين يعد استغلالا فاشلا ولن ينجح مهما حاول المأجورون المساس بالثوابت الوطنية وفي مقدمتها الوحدة وسنقدم دماءنا وأرواحنا ونثق من أبناء لحج لن ينجروا إلى هذه المخططات التي تدار من الخارج والتي يصاحبها ترويج إعلامي مضلل من منابر إعلامية عرفت بعمالتها وعدائها للثورة والوحدة والديمقراطية وأقلام مأجورة تسير في نفق التضليل المظلم وتحرف الحقائق وتزور الوقائع وتشوه صورة اليمن والمحافظة وأبناءها.

    وقال بيان صادر عن المهرجان إن أبناء محافظة لحج قدموا أرواحهم فداء لانتصار ثورة سبتمبر المجيدة وأكتوبر الخالدة التي انطلقت من جبال ردفان الشماء ورووا بدمائهم الزكية تراب هذا الوطن وعمدوا بتلك الدماء انتصار الوحدة والديمقراطية ، وأنهم لن يسمحوا لاين كان أن يمس بالوحدة الوطنية لأنها خط احمر ​
    .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-08-05
  5. يحي الجبر

    يحي الجبر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    22,915
    الإعجاب :
    2
    أخي ماجئتنا به هـو خـارج المـوضـوع


    تحـيتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-08-06
  7. جبران العدني

    جبران العدني عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-06-01
    المشاركات:
    498
    الإعجاب :
    0
    تحياتنا لك ياعم يحيي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-08-06
  9. يحي الجبر

    يحي الجبر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    22,915
    الإعجاب :
    2

    حياك الله يا أخي


    تحـيـتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-08-06
  11. صلاح السقلدي

    صلاح السقلدي كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2006-06-01
    المشاركات:
    4,183
    الإعجاب :
    1
    يا يحي... الاعتصام يفرق عن المسيرة فهل تطلب من عمال مصنع مثلا يريدون اعتصام امام مصنعهم اذن من وزارة الداخلية؟!!
    ثم ان هذا القانون الذي اصيغ خصيصا لمنع المظاهرات التي شهدها الجنوب اثنا اللجان الشعبية بمحافظات الجنوب نهاية التسعينيات هل تضنه عادل؟!!!​
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-08-06
  13. يحي الجبر

    يحي الجبر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    22,915
    الإعجاب :
    2
    أخي الكـريم : ماهـو الفـرق بين الإعـتصـام والمسـيرة من حيث الأداء والهدف أو المضمون
    بشكـل عـام ؟
    ثم نحـن نعـرف أن القـانون شرع بعـد مظـاهـرات الجـرع وليس بسبب الحراك في الجنوب
    والسبب من هذا كما يعزى إلى المصدر المسئول هو تحميل المسئولية للجهة التي أخذت التصريح
    لو حدث شغب أو تكسير أو أي نوع من الإخلالات..
    والتصريح وحمـله أرى فيه وجهـين وكل وجه مقـبول لدي مع الترجيح للوجه الأخـير
    1- أن الحكومـة تريد الإمساك بالحراك الجماهيري وتجعل المفتاح بيدها
    2- فعـلاً هنـاك شغب يحصل في المظاهرات والدولة معنية بحماية المواطن
    فماذا ستجيب الحكومة لو قال مواطن لماذا لاتحمي دكاني أو بيتي أو مصنعي...إلخ
    وهذا هـو الراجح والمقـبول لدي , لأن أخـذ التصـريح كما قلت هو أمر أصبح قانونيا أكثر منه
    سياسيا..وبما أنه قانوني , فكـل مـواطـن معـني بـتـنفـيـذه حفـاظـا على الأنظمـة والقـوانين

    تحـيـتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-08-06
  15. صلاح السقلدي

    صلاح السقلدي كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2006-06-01
    المشاركات:
    4,183
    الإعجاب :
    1
    هناك فرق بين اعتصام ومسيرة المسيرة متحركة والاعتصام محدد بمنطقة محدودة ارجو ان تعود الى موضوع الدكتور محمد علي السقاف بصحيفة الايام يوم السبت الفارض..​

    انظر اسفل :
    سلطة عدوّها النضال السلمي
    د.محمد علي السقاف:
    أظهر أبناء المحافظات الجنوبية من المتقاعدين العسكريين والأمنيين، والمواطنين البسطاء من محافظة عدن وبقية المحافظات قمة سلوكهم الحضاري والمدني بتمسكهم بخيارهم في النضال السلمي لتحقيق مطالبهم الحقوقية وتطلعاتهم السياسية المشروعة.

    وحققوا انتصاراً رائعاً في مواجهة أدوات القمع التي حالت دون حقهم في الاعتصام في ساحة الحرية يوم الخميس 2 أغسطس بالامتناع عن الرد على قوى الأمن التي أرادت إخراج قوى انتفاضة أبناء الجنوب عن مسارها وخيارها السلمي في تحقيق مطالبها، فقد كان بإمكان المتقاعدين العسكريين والأمنيين التسلح لحماية أنفسهم والدفاع المشروع عن النفس، وهو ما كانت تتمنى السلطة أن يحدث لإسقاط الطابع السلمي لنضال المتقاعدين الذي أعطاهم شعبية كبيرة وتعاطفاً ليس محلياً فحسب بل أيضاً من قبل أطراف أجنبية تراقب عن كثب ما يحدث في المحافظات الجنوبية، وهي تعلم شهرة اليمن السيئة في العنف وتوفر السلاح والاعتزاز باقتنائه كسلعة مثل بقية السلع يسهل شراؤها دون تنظيم لسوق السلاح أو لحمله.

    فثقافة النضال السلمي تتعارض مع ثقافة المجموعات القبلية، وسياسة السلطة الرسمية التي لا ترى في النضال السلمي إلا شكلاً من أشكال الخضوع والضعف على مستوى الأفراد أو المجموعات، ناهيك عن سياسة سلطة الدولة. بيد أن لجوء الدولة من خلال الثقافة المتأصلة والتاريخية لنخبتها الحاكمة إلى تغليب «الحل المسلح» على الحلول السلمية يظل محصوراً في إطار النزاعات مع الأطراف الداخلية في الحرب بين دولتي الجنوب والشمال قبل الوحدة 1979-1972م وفي الحرب الأهلية المشئومة في صيف عام 1994م، والحروب الثلاث في صعدة ضد الحوثيين، بينما في حل النزاعات مع الأطراف غير اليمنية فالسلطة وبحق تفتخر بحلها للاحتلال العسكري الارتيري لجزيرة حنيش في منتصف ديسمبر 1995م عبر هيئة التحكيم الدولي، والنزاع الحدودي مع سلطنة عمان ثم مع المملكة العربية السعودية عبر التفاوض وتوقيع اتفاقية حل النزاع الحدودي معهما. المفارقة هنا تقديم النخب الحاكمة اعتزازها بحلها سلمياً النزاعات الخارجية، وافتخارها وتمجيدها بأن عمدت الوحدة بالدم لحل النزاعات والخلافات الداخلية، والجدير بالإشارة أن النخب التي أشعلت الحرب في عام 1994م وقعت قبلها في فبراير من العام نفسه حلا للأزمة السياسية في شكل (وثيقة العهد والاتفاق) لتشعل بعدها الحرب بعد أقل من شهرين تقريباً!

    هنا في مواجهة قرار المتقاعدين العسكريين والأمنيين بالاعتصام الجماهيري بمناسبة ذكرى انتهاء حرب 1994م بتاريخ 7/7 الماضي وجه محافظ عدن تحذيراً بأن قيادة المحافظة لن تسمح بتنظيم أي مسيرات أو تجمعات مخالفة للأنظمة والقوانين وبدون تصريحات مسبقة صادرة من الجهات ذات العلاقة(صحيفة «السياسة» لوكالة سبأ بتاريخ 2007/7/2م) بينما في تصريح آخر للمحافظ عقب ترؤسه اجتماعاً للجنة الأمنية قال «إن قيادة المحافظة تسمح بالتظاهر السلمي وفقاً للدستور والقانون لأبناء المحافظة ... ولن تسمح بأن يجتمع أبناء محافظات أخرى في محافظة عدن.. مؤكداً حق الجميع في التعبير بكل حرية ولكن ضمن الإطار السلمي...» («الأيام» في 2007/7/2م) وفعلاً نجح الاعتصام وجرى بطريقة سلمية في 7/7 . ما الذي حدث وغير في الأمر بالنسبة لاعتصام 8/2؟ في هذه المرة اللجنة الأمنية بمحافظة عدن هي التي قررت وفق ما نشرته صحيفة «26 سبتمبر» العدد الأخير (1339) بعدم السماح بقيام أية تجمعات أو مسيرات أو مظاهرات إلا بعد الحصول على تراخيص رسمية من الجهة المختصة المخولة قانوناً وذلك طبقاً لنص المادة (3) من قانون تنظيم المسيرات والمظاهرات رقم (29) لسنة 2003م.. السؤال هنا: قبل أن تطلب اللجنة الأمنية بمحافظة عدن من الآخرين الالتزام بقانون تنظيم المسيرات هل هي نفسها يخولها قانون السلطة المحلية رقم (4) لسنة 2000م باتخاذ ذلك القرار؟

    الجواب لا.. فقانون السلطة المحلية وفق الفقرة (10) من المادة (19) أعطى المجلس المحلي للمحافظة سلطة «مناقشة الحالة الأمنية في المحافظة وإصدار التوجيهات المناسبة التي تساعد على تعزيز الأمن والاستقرار للمواطنين وحماية الحقوق والحريات العامة...»، وقضت من جانب آخر المادة (155) من قانون السلطة المحلية بأن «يعمل مدير أمن الوحدة الإدارية وكذا قوى الأمن العام فيها تحت إشراف وتوجيه رئيس الوحدة الإدارية أو من يحل محله طبقاً لأحكام هذا القانون». قرار الحظر في فعالية 7/7 حسب التصريحات الصحفية صدر من الأخ أحمد محمد الكحلاني، محافظ عدن ولم يطبق الحظر وأبدى مرونة بذلك، فهل حظر 8/2 واستعمال العنف والقمع اتخذته اللجنة الأمنية بتوجيهات من المحافظ نفسه وفق المادة (155) من قانون السلطة المحلية؟ وفي هذه الحالة لماذا لم ينسب القرار إليه مثل المرة السابقة؟ أم أن القرار اتخذ من قبل المجلس المحلي للمحافظة، وهنا أيضاً لماذا لم يصدر باسم المجلس المحلي، أم أن اللجنة بمحافظة عدن ضربت بقانون السلطة المحلية عرض الحائط، وتخطت السلطات المحلية وفق تعليمات من المركز في صنعاء؟ هذه مخالفة أولى للقانون، والمخالفة الثانية تخص قانون تنظيم المسيرات الذي قررت اللجنة الأمنية استناداً إلى المادة (3) منه عدم السماح بالقيام بأي تجمعات لمسيرات أو مظاهرات إلا بعد الحصول على التراخيص الرسمية اللازمة، وهنا أيضا أخطأت اللجنة الأمنية من الناحية الشكلية برقم مادة القانون، فالمادة (3) تؤكد المبدأ العام بحق المواطنين والأحزاب السياسية والمنظمات الجماهيرية تنظيم المظاهرات بما لا يتعارض مع أحكام قانون المظاهرات والمسيرات، بينما ما أرادت اللجنة التأكيد عليه يتعلق بتقديم بلاغ إلى الجهة المختصة قبل وقت لا يقل عن ثلاثة أيام من تاريخ بدء المظاهرة أو المسيرة على أن يكون البلاغ مكتوباً ومحدداً فيه تاريخ وتوقيت بدء المظاهرة أو المسيرة، وقد أوضحت الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات (هود) أن المتقاعدين والمسرحين من العسكريين لم يدعوا إلى تنظيم مسيرة أو مظاهرة بل إن ما دعوا إليه كان اعتصاماً سلمياً لا يحتاج إلى إشعار الأجهزة الأمنية به، مشيرة بهذا الصدد إلى أن المادة (19) من قانون تنظيم المظاهرات قررت حق المواطنين في تنظيم الاعتصامات والتجمعات المطلبية دون الحاجة إلى إشعار الجهة المختصة وشريطة أن لا يتحول هذا الاعتصام أو التجمع المطلبي إلى مظاهرة أو مسيرة (راجع «الأيام» بتاريخ 3/2 أغسطس).

    بالرغم من أن الاعتصامات مستثناة من إشعار الجهات المختصة فإن رئيس مجلس تنسيق جمعيات المتقاعدين العسكريين والمدنيين العميد الركن ناصر علي النوبة أعلن بوضوح منذ مدة طويلة نسبياً في عدة بيانات وتصريحات صحفية آخرها البيان العام الصادر بتاريخ 2007/7/23م دعوته إلى الاعتصام السلمي في يوم الخميس 8/2 في ساحة الحرية في خورمكسر، وذهب إلى أبعد من ذلك في تصريحه لصحيفة «الطريق» بتاريخ 7/31، بأن حدد أيضا الموعد في الساعة التاسعة صباحاً بنفس التاريخ والمكان. إذن من الواضح ارتكاب اللجنة الأمنية بمحافظة عدن عدة انتهاكات لقانون السلطة المحلية وقانون تنظيم المظاهرات والمسيرات، ونأمل العمل معاً مع منظمة (هود) لرفع قضية ضد اللجنة الأمنية ليس فقط لانتهاكها التشريعات اليمنية بل أيضاً العهود والاتفاقيات الدولية المصادق عليها أساساً من (ج.ي.د.ش) والتي انتقلت بالتوارث الدولي إلى الجمهورية اليمنية.

    والاستنتاجات من هذه التصرفات الهوجاء أننا بعيدون جداً عن سيادة دولة القانون ودولة الحريات وحقوق الإنسان، كيف يمكن تصور عكس ذلك إذا كانت ثقافة النخبة هي ثقافة العنف والقمع لا تعترف إلا بقانون القوة وتريد جر الأطراف الأخرى إلى تبني الثقافة نفسها ثقافة العنف والقمع لتوحيد هويتهما معاً وهو ما أدركه منذ البداية أبناء المحافظات الجنوبية وجمعيات المتقاعدين العسكريين والمدنيين من أن آلية العمل السلمي والمدني في التصدي للظلم والفساد هو التي ستفتح لهم أبواب الانتصار والدعم والتأييد من جميع القوى الداخلية والخارجية بينما لا تعي السلطة مدى الأخطاء والجرائم الجسيمة التي تتوالى في ارتكابها منذ حرب 1994م مما يعرض الأمن والسلم الدوليين في المنطقة للخطر. ومما يزيد من تعميق احتقان الموقف وانتهاك حقوق الإنسان اعتقال السلطة قيادات وطنية حركت عجلات مطالب أبناء الجنوب التي باتت تسير بسرعة تتجاوز قدرة السلطة على تطويقها واحتوائها.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-08-06
  17. د. حسين لقور

    د. حسين لقور عضو

    التسجيل :
    ‏2005-09-26
    المشاركات:
    188
    الإعجاب :
    0
    عتقد انه كما قال بعض الاخوة هذه مسألة قانونيه
    والاعتصامات في العادة لا تتطلب اي تصاريح لانها تعقد ف مكان محدد ولا تتطلب تسيير بحيث يترتب على ذلك اغلاق شوراع
    المسالة يا اخي يحي اذا كان دستور بلادنا مكتوب بقلم رصاص يتم تعديله متى ارادات السلطة وهو اكثر دستور يبدو لي في العالم تم تعديله في خلال اقل من 15 عام ثلاث مرات فمابالك بالقوانين مكتوبه بماء سحري يتم قراءاتها عندما تريد السلطة وتستخدمها حين ترى انه مناسب لاستخدامها
    وكم مسيرة ومظاهرة اخرجها الحزب الحاكم بدون تصريح القضية فيهها مناكفه
    صدقني لو انه سمحوا للاعتصام ان يتم يمكن مر بسلام وسمع صوتهم وانتهى الامر
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-08-06
  19. صلاح السقلدي

    صلاح السقلدي كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2006-06-01
    المشاركات:
    4,183
    الإعجاب :
    1
    اخر مسيرة بساحة الحرية بخور مكسر سيرها المؤتمر بعد اعتصام المتقاعديت بعشرة يوم ترى هل اتبع القانون؟؟؟؟
    اتحدى اكبر مزايد يزعم ان المؤتمر يعمل بالقانون الذي هو نفسه يفرضه.!!!!​
     

مشاركة هذه الصفحة