المهنجمين...!!!

الكاتب : لؤي الارياني   المشاهدات : 1,032   الردود : 13    ‏2007-08-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-08-04
  1. لؤي الارياني

    لؤي الارياني عضو

    التسجيل :
    ‏2007-02-19
    المشاركات:
    24
    الإعجاب :
    0
    للقبيلة في اليمن على مر التاريخ دور كبير وهام، واليمن بأكملها تتألف من القبائل بمختلف منابتها وتشعباتها.. فالقبيلة هي الشكل المتعارف عليه "قديما" للتجمعات البشرية في بقعة جغرافية ما يربط بينهم النسب والقرابة.. وللشيخ أي شيخ على مر تاريخ اليمن أيضا دور كبير وهام، فالمشيخة هي المؤسسة التي "كان" يناط بها توفير الأمن، وحل المشاكل، ونصرة المظلوم، ورد حقه والدفاع عن القبيلة واخذ القرار فيها..



    لا احد ينكر كل هذا إلا أن هناك ملاحظه صغيرة.. الم ننتبه إلى الآن "للتذكير صرنا في عام ألفين وسبعة" للتشابه الرهيب بين تعريف الدولة وتعريف القبيلة، وبين تعريف الشيخ وبين تعريف الحكومة؟



    هذا التشابه الرهيب يثير تساؤلات كثيرة بعضها قد يكون ساذجا إلا أنها كلها أسئلة يجب أن نطرحها لنفهم هل علينا أن نطلب من أطفالنا أن يغنوا النشيد الوطني للجمهورية اليمنية أم أن عليهم إنشاد احد الزوامل القبلية؟ ما هو دور القبيلة في اليمن؟؟ وما هو دور الشيخ في اليمن؟ وبما أن بلادنا تزخر بالأحزاب ومنظمات المجتمع المدني إذا ما هو السبب لإقامة مجلس للمشايخ للقيام بأنشطة سياسية؟



    النشاط السياسي في بلادنا أمر ايجابي ويكفله الدستور، ويترجم نفسه في شكل الأحزاب السياسية والصحف التابعة لها والتي تملأ البلاد في عهد الديمقراطية والحرية.. ومما يؤسف له أن نرى بأم أعيننا التفاف على هذه المفاهيم، وانتكاسة ورجوع إلى الخلف.. فهل المراد من تشكيل مجلس يضم مجموعة من المشايخ أن يكون رئيس المجلس شيخ المشايخ، وبذلك نصل إلى الهدف المنشود؟



    إن هذا الشكل المفتعل هو التفاف على الدستور الذي يمنع أي حزب مشكل بطريقة فئوية أو مذهبية أو قبلية.. والأدهى إن هذا الشكل للتنظيم، والذي يلوي بعنق منطق الأشياء حتى يكاد أن يكسره هو إرضاء طرف قبيلي آخر ولكنه ليس من "حاشد" ولا "بكيل" ولا "مذحج"، ولم يعرفه قحطان- رحمة الله عليه- في أي يوم من الأيام.. وفي رأيي إن كل هذا الخبص سببه الرئيسي هو البحث عن مكان في الصدارة أيا كان وكيفما كان هذا التصرف الذي يقود إلى الصدارة.. فهو مبرر، وأخلاقي، ومشروع ويدخل فورا ضمن شرع القبيلة.



    للأسف أصبح الكثير من المشائخ يضربون أسوأ الأمثال، فالغطرسة والتكبر هي أول العناوين للشيخ.. ومن ثم فان الرعية التي يفترض بهم خدمتهم "ولو إن هذا من احد وظائف الدولة التي يسطو عليها الشيخ" تلك الرعية لا تشكل للشيخ إلا أشياء، مجرد أشياء، مثل البيت والسيارات والقات و.. والرعية سبب من أسباب المشيخة، ولكن هيهات أن يتسببوا لسموه بصداع مطالبهم، فالشيخ مشغول بأشياء أهم وان كنت أتساءل ما هو أهم لدى الشيخ من سبب مشيخته؟ إن كان الأهم هو تلك المجالس وتلك الزيارات الخارجية لتقوية العلاقات الخارجية، إن كان ذلك هو السبب فنحب أن نشير "ولو فيها سوء أدب" أن لدينا في اليمن وزارة خارجية.. اهجعوا..!



    لم نعد نرى المشايخ تجري بعد مصلحة قبائلهم، بل بعد المصلحة الشخصية، قصورهم، وسياراتهم الفارهة، والتي يقف أمامها المراجعين بثيابهم البالية؛ وأحوالهم التعيسة تشهد على إن سمو الشيخ لم يعد له أي علاقة بمفهوم المشيخة الأصيل في اليمن..



    اعلم إن الكثيرين سيقولون في عصبية وتشنج إن الشعب اليمني كله قبايل، وان الشيوخ هم أحباب الله، وأحباب الشعب، ولكني أتعجب واندهش وأتساءل: لماذا إذا يحيطوا أنفسهم بكل هذا العدد المخيف من المرافقين فلو كان الشعب يحبهم ممّ يخافون؟ أم إن الموضوع مجرد ضرورة من ضرورات "الهنجمة"..!
    واعلم إن الكثيرين سيقولون إنني طرقت الباب "الفخم" الخطأ، وان الفساد ابعد ما يكون عن هذه الشريحة المقدسة من الشعب، ولكني أريد أن اسأل سؤال هام للغاية: في بلد مثل بلادنا يكلف فيه الغذاء فقط لأسرة مكونة من أربعة أفراد بعلبتين زبادي وأربعة أرغفة خبز واحد وعشرين ألف وستمائة ريال- وهو مرتب موظف حكومي- كيف يعيش أصحاب السمو المشيخي هذه العيشة الفخمة والأبهة الرهيبة!! فان كان راتب الموظف لا يكفي لأكثر من زبادي وعيش "وقد انعدم الزبادي هذه الأيام واحتمال الراتب ما يجيبش حتى زبادي"فمن أين للشيخ كل هذا؟؟ وان لم يكن قادرا لا على التبرير ولا على العمل على تحسين وضع الناس المساكين من حوله، على الأقل تواضعوا قليلا ولا تجعلوا الناس كلما سمعوا تفاحيطكم، وصياح مرافقيكم، وتوعدكم للمساكين يرددون في قرف شديد: يا لطيف والهنجمة.!!
    وبعد هذا الوصف للواقع المؤسف للحال أوجه سؤالي لليمنيين: هل تقبلون فعلا بمجلس يضم أناس هكذا صفاتهم وتصرفاتهم؟؟
    إن لهذا المجلس دلالات سلبية كبيرة، فمحاولة ادعاء تمثيل قبائل اليمن من جهة معينة هو أمر خطير وقد يسبب بلبلة نحن في غنى عنها. كما انه أمر دخيل على القبائل اليمنية وسيقود إلى المشاكل والتعصبات الكريهة.. ثم إن اكبر سلبيات هذا النشاط هو انه يمثل إرادة أجنبية، وهذا بالفعل ما يجعله كارثة وطنية كبرى.. فأين من هذا التصرف معنى السيادة والوطن!؟ فالموضوع هو سيادة اليمنيين واحترامهم وليس "عرطة" أخرى و"قراح رقبة" هذه الجهة أو تلك..
    وفي الأخير اطرح سؤالي هذا واترك الإجابة لكل مواطن لا زال يرى الشيخ، ولا يرى الدولة ، طالبا العذر على "الموغادة" التي يمتليء بها من وجهة نظر بعضهم... لماذا لو تقاضى أي يمني أموالاً طائلة من دولة أخرى أصبح جاسوسا وعميلا ويجب التحقيق معه وحبسه؟ ولماذا إن فعل هذا شخص من أسرة أخرى أصبح شيخ الشيوخ احمر العين ؟؟؟؟



    لجميع أفراد مجلس المهنجمين ندعو الله أن يهديكم وتلتفتوا للناس من حولكم ولمصالحهم، مطمئنا لكم إن هناك دولة وأحزاب ولا داعي لان تقطعوا تخزينتكم وتقلقوا "بحشامتكم".. وان لم يكن فندعو الله أن يهدي مَنْ حولكم، فينفضوا عنكم، ويتركوكم لقلة العقل ويبحثوا عن مصالحهم المشروعة..
    وندعو الدولة إلى تنسيم المهنجمين قليلا خوفا من أن ينفجروا، ويصيبوا من حولهم بالشضايا والضرر.. ولا يسعنا إلا أن نذكرهم، ثم نذكرهم، ثم نذكرهم إن الارتهان إلى الأجنبي لا يوصل أي مصلحة وطنية، ولا يشكل إلا عمالة! وان تلقي الأموال من الخارج هي خيانة وليست عرطة .. ونذكرهم: مال المسلم ودمه وعرضه حراااااااااااام.. وفي الأخير نذكرهم بصوت قديم قوي وواضح وصريح يقول لهم بحزم:
    (يا شيخ ما مشيخوك إلا الرجال .. وإلا فأنت رجل من جيز الرجال)
    ودام لليمن ولليمنيين كل شيخ حقيقي، حر وشريف.



     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-08-04
  3. النسيم المسافر

    النسيم المسافر عضو

    التسجيل :
    ‏2007-07-03
    المشاركات:
    165
    الإعجاب :
    0
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-08-04
  5. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    أفهم أن هذا الكلام ضد "مجلس التضامن الوطني" الذي يقوده حسين بن عبدالله الأحمر، و الذي جمع حوله بعض الشخصيات القبلية المعروفة، وأتمنى أن يفعّلوا مجلسهم في مسار محاربة الفساد والفاسدين مهما علت رتبهم ومراتبهم، ولعل في هذا المجلس عنوان تصدّع "أحباب السلطة" فحسين بن عبدالله أصبح اليوم يعاند الرئيس ومن قبل كان حبيبه لكنه الآن يتمرد مثله مثل شقيقه حميد وربما هناك من يشاطرهما نفس الأفكار والميول بعد اتضاح مسلسل التوريث الفج، الذي أعطى الرُتب العالية والمناصب الأعلى لذوي الرئيس من خاصة أسرته وأقرب القريبين إليه، وهو ما استفز الكثير من بني الأحمر واستفزنا نحن المواطنون أكثر، وقد تلتقي مصالحنا بمصالح الساخطين من بيت الأحمر، فنكتشف المُخبأ، ونضرب الرؤوس ببعضها :)، كما يقولون عندنا "ما للحجر إلا اختها"!
    والعَجب هنا عزيزي لؤي أنك مستاء من فكرة المجلس التضامني المُشار إليه آنفاً في حين لا تستاء من الذي عزز معاني القبلية في كل شيء يتعلق بالإدارة السياسية للبلاد والعباد، فالقبيلة يتعزز دورها لأن الجو يسمح بذلك، وكأن الرئيس يريد أن يخالف سلفه الراحل ابراهيم الحمدي بنسبة 100%، فقد أساء الأخير في تقديره للقبيلة في حين بالغ صالح في تقديره لها حتى اختلط الحابل بالنابل، وشعر أغلب المشائخ بأنهم شركاء للرئيس في القصر الجمهوري!
    لم نجدكم تدينوا تسلط القبيلة عندما شرّد شيخ الجعاشن بعض أهالي منطقته، أو حين ظلم شعيب الفاشق بعض أبناء منطقته بطريقة مهينة، أو حين أمر بعض المشائخ الناخبين بالاقتراع علناً بعد أن أزاحوا كبائن التصويت، والآن حين يشعر الفندم بالخطر يأتي الحديث عن مساويء المشائخ والمشيخة والقبيلة (ما عد درينا كيف نفهمكم يا جماعة) خلوها قبيلة قبيلة تحرق الأخضر واليابس، فلم يعد لنا شيء نخاف عليه، إلا أن ينفرد بنا قبيلي!
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-08-04
  7. isam2

    isam2 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-05-17
    المشاركات:
    1,148
    الإعجاب :
    0
    [​IMG][​IMG]


    كفـــــــاية ظلـــــم . . كفـــــاية طغـــــــــيان
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-08-04
  9. عمرو بن مالك

    عمرو بن مالك عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-05-07
    المشاركات:
    472
    الإعجاب :
    0
    جدك القاضي الأرياني رئيس اليمن هو الذي أعاد للقبائل والمشائخ نفوذهم وعمل لهم دورهم وهو من تحالف معهم ضد الوطنين والمدنين وضد المؤسسات وضد الأحزاب وبعدما كانوا امامين ومطاردين رجعوا يحكموا بالقبيلة وقوضوا حلم الدولة
    لماذا عاد المشائخ واعداء ثورة 26سبتمبر بصلح ويرفضوا الان الصلح مع الجنوبين الذين خرجوا والذين في الداخل ويردوهم الى أعمالهم ؟
    ولما قام شيوخ القبائل بتشكيل تحالف جديد؟
    أختر أنت من بين ما يوجد في سوق اليمن
    الدولة والقانون أوالقبيلة وبين الثنتين اليمن ضايع ولايمكن نخرج من مصائب جدك القاضي الأرياني فلا نحن أخترنا الدولة ولا نحنا أخترنا القبيلة

    ماذا تختار
    الدولة أو القبيلة؟
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-08-05
  11. لؤي الارياني

    لؤي الارياني عضو

    التسجيل :
    ‏2007-02-19
    المشاركات:
    24
    الإعجاب :
    0
    اشكر الجميع على الرد..واحب ان اوضح اني ان انتقدت في هذا المقال هذا المجلس القبلي لا يعني اني راضي ومبسوط عن بقية الجهات لكن لكل مقام مقال يا اخوان ..وان كان الشيوخ يضايقون الدولة فصدقني يا اخي العزيز مش عشان خاطر سواد عيون الشعب والا نكون بنغالط انفسنا هي مجرد مصالح ومرة اخرى فيما يخص الفاشق ومنصور ..لكل مقام مقال ..والاخ العزيز الذي تحدث عن القاضي عبدالرحمن..اهذا الرجل قضى نصف عمره في السجن وخرج للاعدام مرتين من اجل الناس..عندما اصل الى ربع وطنيته سوف اسمح لنفسي ان اتحدث عنه..وارجو منك ومن الاخرين ان لا يستفزهم اسمي ولقبي فيصبوا تعليقاتهم عليه..ارجو ان يستفزكم الموضوع نفسه وان يكون النقاش موضوعي كما خو موجود دائما في المجلس...وللاخ عمرو بن مالك اجيب بأني اختار بكل تأكيدالدولة التي ناضل الجميع من اجلها والتي هي ليست ملكا لاحد..وان كنتم انتم لم تختاروا فصدقني ان هذا هو السبب وتلك هي الكارثة..مع احترامي للجميع
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-08-05
  13. الكاشف

    الكاشف عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-12-04
    المشاركات:
    1,291
    الإعجاب :
    0
    المهنجمين هذولا عرفناهم من زمان وكما قال الأخ مراد هم صنيعة الأخ الرمز صاحبكم يا بيت الإرياني... وسأربط المقال بلقبك شئت أم أبيت لإنه لا مفر .... أنصحك تكتب مقال عن المنافقين و المطبلين للأخ الرمز الذين يحيطونه منذ عشرات السنين و"الأقربون أولى" و" أنذر عشيرتك الأقربين" قبل أن تنتقد المهنجمين.

    كلكم وجهان لعمله واحده... جمعتكم وتفرقكم المصالح وتقسيم الكعكه.

    قلك مهنجمين!!!! وين انتوا من 30 سنه ؟!! والا هو الحق يراد به الباطل؟!!!
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-08-05
  15. لؤي الارياني

    لؤي الارياني عضو

    التسجيل :
    ‏2007-02-19
    المشاركات:
    24
    الإعجاب :
    0
    الاخ العزيز..وانتواوين انتوا انتوا؟؟؟؟ولا انتوا من باريس؟؟؟مش انت يمني والكل؟؟على العموم من ردك واضح انك مش قادر تقراء الا كلمة واحدة في كل المقال وهي الاسم..وهذا مش غلطك انا عاذر لك لانك مشحون بكثير من المشاعر العصبية..اخي العزيز انا هنا طرحت مجرد رأي حول تصرفات بعض الشيوخ..فقط مجرد رأي من شاب يمني ليس له اي علاقه بالكعكة التي تتحدث عنها .. هل لي ان اطمح انك تفهم وجهة نظري بعيدا عن اي تشنج ؟؟؟؟اما اسلوب شئت ام ابيت هذا لااجد له التعليق المناسب..مع احترامي الشديد لك
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-08-05
  17. الكاشف

    الكاشف عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-12-04
    المشاركات:
    1,291
    الإعجاب :
    0
    إحنا زقوا المهره علينا من يوم ما قتلوا المرحوم :).... وما بقي معانا إلا الكلام .... لا عصبيه ولا شيء ياحبيبي, اليمن أرضا وشعبا هو جل إهتمام الجميع .....وأنا ماقلتش إن كلامك غلط... كلامك صحيح جملة وتفصيلا بس "نسيت" الطرف الثاني الذي ركز المهنجمين;) خاصه والطرفين في خلاف هذه الأيام... هذا ومع إحترامي الشديد لشخصك.... شئت أم أبيت :D.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-08-05
  19. alwlhaan

    alwlhaan عضو

    التسجيل :
    ‏2007-07-14
    المشاركات:
    154
    الإعجاب :
    0
    يقولك المثل فاقد الشيء لا يعطيه وعاد يفتهملك او ما يفتهملك بكيفك
     

مشاركة هذه الصفحة