الرياض وبغداد: كرة القدم تقشع غيوم السياسة

الكاتب : نسيم الشمال   المشاهدات : 539   الردود : 4    ‏2007-08-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-08-01
  1. نسيم الشمال

    نسيم الشمال قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-05-17
    المشاركات:
    3,415
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    لاحظ مراقبون وثيقو الصلة بشؤون المنطقة أن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز بادر الرئيس العراقي جلال طالباني بالتهنئة عقب تحقيق منتخب بلاده إنتصارًا على نظيره السعودي مكّنه من الحصول على كأس القارة الآسيوية، مما يشير إلى أن ثمة أجواء انفراجة قريبة في العلاقات بين البلدين التي كادت أن تدخل منعطفًا خطرًا مؤخرًا. وجدير بالذكر أن العلاقة بين الملك السعودي والزعيم الكردي ظلت على ما يرام لسنوات طويلة تبادل خلالها مسؤولو البلدين الزيارات الرسمية بدءًا من الرياض ووصولاً إلى إقليم كردستان والعكس، وهي "كيمياء تواصل" لا تتوفر حاليًا بين الحكومة السعودية ونظيرتها العراقية التي يترأسها نوري المالكي ويحظى بدعم سياسي من قبل واشنطن وطهران.

    وتقول مصادر مطلعة إن هذه التهنئة ما هي إلا فرصة لتوضيح وجهة نظر الرياض من حكومة المالكي ذات الصبغة الطائفية بعد زيارة "أكثر من موفقة"، على حد تعبير مصدر مطلع، لمستشار الأمن القومي العراقي موفق الربيعي الذي استطاع كسب ثقة المسؤولين السعوديين والاتفاق على إستراتيجية تتكفل بالقضاء على عمليات التسلل المتبادلة.

    ووفقًا لما يقوله مسؤولون سعوديون، فإن الملك لم يتجاهل رئيس الوزراء العراقي لأنه لا يوجد استحقاق بروتوكولي يقضي بضرورة إرسال برقية أخرى إليه، بل يُكتفى في مثل هذه الظروف برئيس الدولة، بينما تقول دوائر غربية إن العاهل السعودي "لا يثق كثيرًا بالمالكي" معتبرًا إياه عميلاً لدى طهران.

    وقال العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في برقية تهنئة بعث بها إلى الرئيس العراقي جلال طالباني ونشر نصها اليوم الثلاثاء "أؤكد لفخامتكم أننا نعتز بهذا الفوز قدر اعتزازكم به ونعده بشيرًا لما يمكن للشعب العراقي أن يحققه في ظل الوئام والتضامن والوحدة الوطنية".

    وجاء في الرسالة: "صاحب الفخامة الأخ الرئيس جلال طالباني يطيب لي بمناسبة فوز منتخب العراق الشقيق ببطولة كأس أمم آسيا الرابعة عشرة لكرة القدم أن أقدم إلى فخامتكم والى الشعب العراقي الشقيق خالص التهنئة على هذا الإنجاز الذي جسده الأداء الرائع للمنتخب الذي مثل الشعب العراقي بكل فئاته وأطيافه".

    ووصف العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز فوز المنتخب العراقي بأنه "إشارة لما يمكن للشعب العراقي أن يحققه في ظل الوحدة الوطنية".
    وفي هذه البرقية، إشارة إلى أن هذا المنتخب الكروي الذي "مثل الشعب العراقي بكافة فئاته وأطيافه" يمكن أن يكون درسًا للحكومة التي يرأسها المالكي وتطغى عليها الصبغة الشيعية حسب ما ذكره محللون سياسيون.

    ويأتي ذلك في وقت اتهمت فيه واشنطن المملكة العربية السعودية بتقويض الحكومة العراقية من خلال اتهامها المالكي بأنه عميل لإيران ورفضها التعامل معه، الأمر الذي اعتبرته الولايات المتحدة بأنه "قد يضر كثيرًا" بجهودها الرامية إلى تعزيز الأمن في هذا البلد الذي يعيش على شفى حرب أهلية منذ سنوات.

    وعلق مصدر سعودي مطلع، رفض الكشف عن هويته، على هذه الدعاوى الأميركية قائلاً " إنها أخطاؤهم .. يجب ألا يحملونا مسؤوليتها". وكان الملك عبد الله بن عبد العزيز قد انتقد مرارًا قرار حل الجيش العراقي الذي أصدره الحاكم الإداري للعراق ما بعد الاحتلال بول بريمر، لأن ذلك من شأنه أن يوفر كوادر شديدة التدريب تستفيد منها العناصر المسلحة التي قد تناهض جهود حكومة وحدة وطنية.

    ومع الوقت أثبتت الظروف مدى صحة الانتقاد السعودي مما جعل الرياض تلقي اللوم على واشنطن بسبب فشل العملية السياسية في العراق، قائلة إنها لم تقم بالاستماع إلى نصيحة حليفتها ذات الثقل الأكبر في الشرق الأوسط.

    وكانت تقارير سابقة قد أشارت إلى أن الملك عبد الله رفض استقبال المالكي الذي أراد القيام بزيارة رسمية إلى الرياض دون صدور تعليق رسمي على ذلك.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-08-01
  3. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,910
    الإعجاب :
    703
    السياسة مؤشرها حساس ويتأثر سلباً او ايجاباً لاي سبب ونسال الله ان يصلح امور وان يجمع شمل الامة العربية والاسلامية على مرضاته.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-08-01
  5. نسيم الشمال

    نسيم الشمال قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-05-17
    المشاركات:
    3,415
    الإعجاب :
    0
    شكرا لمرورك العطر
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-08-02
  7. المشير دبليو

    المشير دبليو عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-06-11
    المشاركات:
    1,792
    الإعجاب :
    0
    شوفو يا يمنيين

    العراقيين يصلحو امورهم مع الخليج رغم كل شئ


    وانتم حزب البعث والاخدام يأثرو عليكم للتخريب

    مالنا ومال العراق المدبر



    يكفينا اللي صار لنا بسببهم

    الله يبعدهم عن اليمن واليمنيين


    خربو اليمن وملئوها راقصات وحلاقين
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-08-02
  9. المشير دبليو

    المشير دبليو عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-06-11
    المشاركات:
    1,792
    الإعجاب :
    0
    شوفو يا يمنيين

    العراقيين يصلحو امورهم مع الخليج رغم كل شئ


    وانتم حزب البعث والاخدام يأثرو عليكم للتخريب

    مالنا ومال العراق المدبر



    يكفينا اللي صار لنا بسببهم

    الله يبعدهم عن اليمن واليمنيين


    خربو اليمن وملئوها راقصات وحلاقين
     

مشاركة هذه الصفحة