سكان مخيم الذل والمهانة في صنعاء .... لجوء أم مواطنة ؟

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 791   الردود : 6    ‏2002-10-31
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-10-31
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    أرى نفسي مرغما لاستعارة بعض المفردات والألفاظ التي يستخدمها الأخ TANGER ، فوصف حكومة ( مجحي مثلا ) ينطبق على الحكومة القائمة في بلادنا كونها سخرت كل مقدرات الشعب اليمني لصالح النخبة السنحانية الحاشدية الزيدية وعموم المنتفعين منها من أبناء المحافظات الجنوبية تحديدا بدء من عبدربه منصور هادي وانتهاء بالمجرم السفّاح أحمد مساعد حسين العولقي الى آخر موظف في القائمة من الذين باعوا المبادئ والقيم في مقابل أن يحضوا بمناصب تشريفية في حكومة ( مجحي ) تضمن لكل منهم الإقامة في فيلا أو شقة في زريبة المنسلخين عن الحزب الاشتراكي اليمني التي أقيمت في الجهة المقابلة لمبنى التلفزيون اليمني بصنعاء البعيد عن العمران …. لقد قال لي أحدهم يوما عندما سألته عن سر تكديس الحثالات التي انسلخت عن الحزب في هذا الموقع النائي ؟ رد علي صاحبي بكل عفوية لا تخلو من صراحة واستنباط دقيق قائلا : لكي يكونوا في متناول أي صاروخ هجومي تسوقه إليهم حكومة الوحدة اليمنية لتحصدهم عن بكرة أبيهم في حالة ظهور أي خلافات سياسية بينهم وبين حلفائهم من رفاق المؤامرة وتجعلهم في خبر كان هم وعوائلهم وتأتي على اثر ذلك الجرافات لا لرفع الأنقاض والجثث بل لطمر المعالم الباقية وطمسها …… نعم …….. أقولها وبكل صراحة إن إفراد حي سكني معزول للوطنيين الأحرار من عبدة ( جواني الريالات المزيفة ) والبهرجة يجعل من هذا التفكير والتحليل البسيط لأحد العوام شيئا منطقيا بكل ما تحويه كلمة منطق من معنى ، والزائر لتلك المنطقة الشبيهة بالثكنة العسكرية يشعر منذ أن تلامس قدماه حدودها بأنه يعيش في مخيم لاجئين من نسيج واحد شبيه بتلك المخيمات الخاصة بالمهجرين من فلسطينيو 1948 والحرب التي تلتها في عام 1967 في أكثر من بقعة عربية مع فارق بسيط وهو أن سكان مخيمنا اليمني ينعمون بمسمى المواطنة من الدرجة الثانية ولديهم نائب رئيس ورئيس وزراء ووزراء يمثلونهم في الحكومة ويشاركونهم السكنى في تلك المنطقة .


    ياله من بؤس وحقارة تعيشها تلك الجحافل المشاركة لحكومة على عبد الله صالح ( مجحي ) حسب المنظور الفريد والوحيد من نوعه للوحدة اليمنية في مخيمها المعزول الذي لاتصل إليه وسائل النقل العامة واقتناعهم بواقعهم المرير المتمثل في التسليم بأن السلطة والنفوذ السياسي والاقتصادي يجب أن لا يخرج عن الإطار المفهوم والمتوارث منذ عهود الإمامة الظلامية وحتى يومنا بقصره على طائفة معينة تتحكم وتتنفذ وتقذف ببقايا الفتات للوحدويين من أبناء المحافظات الجنوبية القابعين في مخيمهم النائي في أحد أطراف العاصمة صنعاء .


    نعم الرجال هم من رفضوا الانتقال الى صنعاء للإقامة في شقق سكنية وفلل وفضلوا البقاء في ديارهم لإدراكهم المسبق أن المعاناة ستكون أشد عندما يحسون أنهم مجرد لاجئين يعيشون في مخيم منغلق على نفسه وكأن من يقطنونه لا يمتون بصلة للشعب اليمني ، ولا أعتقد أن المقيمين حاليا لا يحسون بوطأتها .


    متى تدرك زمرة عبدربه وباجمال ذلك ؟ لقد فشلت مناورتهم في إثبات وجودهم والضغط على الحكومة للحصول على امتيازات تضعهم في مصاف أصحاب التأثير عن طريق تشكيل التجمع الجهوي لرابطة أبناء المحافظات الجنوبية فهل ستكون الخطوة التالية ازدياد وطأة الشعور بالغبن والعزلة والعودة في هجرة جماعية الى مناطقهم الأصلية ؟ أجزم أن تفريغ ذلك المخيم من سكانه تحت أي ظرف من الظروف سيجعل الحكومة تعيد حساباتها في مفهوم الوحدة اليمنية الذي لا تزال تعتبره مجرد تعيين نائب رئيس دولة ورئيس وزراء وزارء وموظفين وتخصيص مخيم خاص بهم ينطلقون منه صباح كل يوم لتوقيع الحضور والانصراف ومعاودة الانغلاق ثانية فيه من جديد حتى صبيحة اليوم التالي .

    تبا لها من وطنية مذلة ارتضتها تلك الجموع لنفسها !!!! فمتى سيدركون أنهم مواطنون من الدرجة الثانية أو الثالثة ؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-10-31
  3. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    اي منتفين وأي وطنيين يامتشردوف
    هؤلاء بغال كرمكم الله وثيران مقطوره


    .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-11-01
  5. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    نعيد ونكرر ونقول

    وافـق

    قــــــــنٌ

    طبـــــقة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-11-01
  7. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    يامتشرد نحن نقول في حضرموت :

    كــلــب الدولـــه ... دولـــه



    .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-11-02
  9. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    هنا تكمن المشكلة

    المشكلة أن الحوار في المجلس السياسي يأخذ طابع الجدل العقيم بين من يطرح قضية على بساط البحث للنقاش وبين ومن يسخر نفسه للمداخلة بقصد حرف الموضوع عن مساره .



    على كل حال سواء قلنا كلب الدولة دولة أو حمار الدولة دولة أو كل عقرب له ذيل تظل مأساة مخيم مسؤلي جنوب اليمن قائمة شاء المزايدون أم أبوا .


    الوحدة اليمنية حلم راود اليمنيين كثيرا وتطبيقاتها الحالية المقتصرة على تعيين وزراء ونواب في المجالس الاستشارية والنيابية وحشرهم في مخيم يشبه مخيم عين الحلوة الفلسطيني في مقابل نهب منظم للأراضي والمقدرات في المحافظات الجنوبية ونحت للجبال وعلى حساب أبناء تلك المناطق المغلوبين على أمرهم يزيد في ترسيخ الهوة بين أبناء اليمن ويذكي نار الحقد ويحضر لكوارث مستقبلية يأتي في مقدمتها هبة شعبية وعصيان مدني سيؤدي الى انفلات الزمام تحضيرا لثورة جديدة ضد الاشقاء شبيهة بتلك التي قامت ضد الانجليز .

    ان القضية أكبر من تعيين رموز وحثالات في واجهة السلطة للتدليل على اقتسام النفوذ السياسي لأن المأمول من وحدتنا يفوق توزيع الكراسي الى فرض التداخل بين أبناء الشعب الواحد وترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص أمام الجميع .


    لك الله يايمن ........ :):):)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-11-02
  11. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    Re: هنا تكمن المشكلة

    هي مأساة مخيم فقط ...؟
    هذه ماساة شعب الجنوب كله مع حكومة صنعاء ...



    .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-11-02
  13. يمنية

    يمنية عضو

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    7
    الإعجاب :
    0
    لب القول ما قالت لبيبه

    كم احترم الاطروحات التي تتعاطى الشان اليمني بشفافيه وصدق وخصوصا اذا صدرت من شخص يهمه مصلحة الوطن وليس مصلحة النخبه الكمة ذات الباع الطويل في الفساد............ كل التقدير والشكر والاحترام للمتشرد فلب القول ما قالت لبيبه
     

مشاركة هذه الصفحة