النجاة أن تمسك عليك لسانك..

الكاتب : سيف الله   المشاهدات : 589   الردود : 1    ‏2002-11-02
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-11-02
  1. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله وصلى الله على سيدي رسول الله وبعد،

    ينبغي الحذر من كثْرة الكلام فإن كثرة الكلام تؤدي الى المهالك، كثير من الآفات اللسانية التي تؤدي بالشخص إلى الكفر أو إلى ما دون الكفْر من الفسوق سببها اللسان حتى إن بعْض المنْتسبين الينا من الرجال والنساء يحصل منهم ذلك ثم يندم أحدهم فيقول هذه الكلمة كفْر أم لا؟ ثم يتبين له أنها كفر أو دون الكفْر فيكونون قد تسببوا لأنفسهم بالوقوع في هذا بسبب كثْرة الكلام فمن تعود تقْليل الكلام إلا في ما يعلم أنه خيْر يسْلم من ذلك.

    الرسول عليه الصلاة والسلام أكد تقليل الكلام ومن أحاديثه قوله لواحدٍ من الصحابة لما سأل هذا الصحابي الرسول بقوْله يا رسول الله ما النجاة؟ فقال عليه الصلاة والسلام: "أمسك عليْك لسانك" معناه احذرْ شر لسانك معناه قلل الكلام ولا تكْثر.
    وهناك أيضاًحديث مشهور وفيه أنه عليه الصلاة والسلام قال لأبي ذرٍ رضي الله عنه: "عليك بطول الصمت إلا منْ خيرٍ فإنه مطْردة للشيطان عنك وعون لك على أمْر دينك". فمن عمل بهذا الحديث نجا من كثيرٍ من الشر والمهالك فعلى المسْلم أنْ يعْمل بهذا الحديث وأن لا يبالي إذا حضر مجْلساً أنْ يقول الناس فيه إنْ أطال الصمْت إنه غبي ولو كان من أهل الفهْم لتكلم كما يتكلم غيْره.

    بعض الناس يتكلفون الكلام لأجْل ذلك حتى لا يقال عنه ضعيف الفهْم لأنه لا يتكلم، فالذي لا يبالي بذلك ويبقى على طول الصمْـت فقدْ نجا وحفظ نفْسه من الشر وما عليه من قول الناس إنه غبي وإنه لو كان له فهْم لتكلم كما يتكلم غيْره. ثم إن المسلم الذي يطيل الصمْت يقل طمع الشيطان فيه يمل منْه، يقول هذا لا يتكلم كيف أمسكه، كيف أوقعه.

    احمدوا الله أن هيأ لكم من يعلمكم طريقة رسول الله صلى الله عليْه وسلم في العقيدة والأحكام ولم يجْعلْكمْ كهؤلاء البهائم الذين هم بصورة بشرٍ ولكنهم يتْبعون كل ناعقٍ كما تتْبع الغنم ناعقها كما حصل لكثيرٍ من الناس الذين أخذهم الوهابية وحزب الاخوان وحزب التحرير ومحمد رجب ديب وغيْرهم من الفرق الضالة إلى الكفْر.

    نسأل الله السلامة.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-11-02
  3. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خير يا سيف الله وتسلم
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة