اليمن حيث يختلط..الحب بالسم بالاختطاف بالسلاح بالفن !!!!

الكاتب : مرفد   المشاهدات : 642   الردود : 7    ‏2007-07-31
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-07-31
  1. مرفد

    مرفد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-08-02
    المشاركات:
    28,604
    الإعجاب :
    948
    هههههههههه!!!

    الواقع الواقع الواقع...

    ينعكس على كل شيء السلوك..الثقافة...حتى الحب!!!

    والاغنية في اليمن حدث ولا حرج...ولا اشتهر فنان الا بعدما خرج!!!!

    اليمن حيث يختلط..الحب بالسم بالاختطاف بالسلاح!!!!

    وكل هذا في اغنية!!!!
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-07-31
  3. مرفد

    مرفد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-08-02
    المشاركات:
    28,604
    الإعجاب :
    948
    دبي- العربية.نت

    يفضل الكثير من الفنانين الشعبيين اليمنيين أن تكون أغانيهم انعكاسا للواقع ولما يحدث فيه بحسب ما يقولون، ولذلك يحبذون استخدام مصطلحات وكلمات تنتشر بين أفراد الشعب اليمني، وأغلب هؤلاء الفنانين الذين يؤدون هذه الأغاني ينتمون إلى مناطق ريفية، يكثر فيها الثأر والفتن التي تفرض نفسها على كلمات أغانيهم وألحانهم التي تحظى بشعبية كبيرة جدا.

    وتقول إحدى هذه الأغاني: والله ما بنساك لو يضربوا بـ "آلي" - وهو الاسم الذي يطلق على بندقية الكلاشنكوف في اليمن-، وهو كثير الانتشار، ويتم اقتناؤه بصورة كبيرة. وتقول أغنية أخرى في مطلعها "ما بتركك لو يحكموا علي بالإعدام"، وتستمر مقاطعها إلى أن تقول الكلمات "شملي طريقك كلها بالأسحار - وأسممك لو يكووني بالنار"، ومعناها أن الحبيبة تتوعد حبيبها بأن تملأ حياته بالسحر الذي يقربها منه، وإن لم يجد ذلك فسوف تلجأ إلى السم، وذلك بحسب التقرير الذي أعدته الصحافية نسيبة عبدالله غشيم ونشرته صحيفة "الوطن" السعودية الثلاثاء 31-7-2007.


    وتقول أغنية أخرى "با أخطفك ولو كنت في سيؤن، وأحاربك وأديك لو اقتلبت مجنون"، وسيؤن اسم مدينة في حضرموت، ويخاطب أحد المحبين محبوبته الراعية بنوع من التهديد "وأنت وراعية والله لأقول لأبوك يطعنك بالجنبية" وذلك إذا لم تتجاوب مع حبه وعاطفته، كما تتحدث كلمات الأغنية.

    وغالبا لا تذكر في هذه الأغاني أسماء مؤلفيها وملحنيها، واعتبر أحد الفنانين المعروفين بذلك النوع من الغناء أن جمهوره عريض، ويرحب بأغانيه التي تمتلئ بالسلاح والنار، وبنفس الوقت تعبر عن الحب، فيما ترى بشرى الفياض (إحدى المهتمات بأشكال الفن اليمني) أن هذه الأغاني الأكثر شعبية دائما تكون محصورة بين فئة معينة تعجب بالكلمات القاسية والمتوعدة للتعبير عن مشاعرها، وهناك من يستمع إليها فقط من باب التعجب وحب الاطلاع.

    أما فتحي العديني، وهو صاحب محل لبيع الأغاني، فلا يرى أي سلبية في هذا النمط من الأغاني كونها تعبر عن واقع يعيشه الفنان وجمهوره، وهذا النوع من الأغاني يكون محبوبا ومرغوبا عند البعض، وله جمهوره الواسع.

    وتقول إحدى الفنانات اليمنيات اللاتي تكثر الكلمات والأسماء القاسية في أغانيها إنها تغني حسب رغبة الناس ومن واقعهم، ولا ترى أي أشكال في استخدام ألفاظ مثل البندقية، أو حتى الحرب بكامل تفاصيلها وأدواتها، طالما هي أدوات يعرفونها، ويستخدمها الناس في حياتهم اليومية.

    وتضيف أنها لا تعتقد بوجود مشكلة حين تتغنى المحبوبة بالقتل والخطف طالما أن المقصود بهما ليس إيذاء الجسد، ولكن تهديده فقط بالانتقام، أما القول بعدم الخوف حتى من الإعدام، فهو تعبير عن عدم قيمة الحياة دون حبيب.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-07-31
  5. عليــــــــــان

    عليــــــــــان عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-12
    المشاركات:
    1,168
    الإعجاب :
    0
    بصراحه الاغنية اليمنية ارقى بكثير مما يقولونه الخليجيين عنها

    الشي الذي لم يدعم الاغنية اليمنية هو الاعلام الفاشل فقط

    اعاتبك وبشده يامرفد

    فالفن الاماراتي لايسوى شي ابدا امام الفن اليمني

    وبدلا من ان توافق على مثل هذا الكلام يجب عليك ان تدافع
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-07-31
  7. مرفد

    مرفد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-08-02
    المشاركات:
    28,604
    الإعجاب :
    948






    يا عزيزي...

    الموضوع يتحدث عن الاغاني الشعبية!!!

    وارتباطها ببساطة وتفكير الناس!!!!

    تامل في الاغاني اعلاه وستضحك الى ان يسمعك صاحب البقالة!!!

    على فكرة...

    في اغنية ليحي رسام فيها مقطع يقول..


    لا عتبايعنيش قد الكلام هو.......

    هيا وانت ايش رايك


    اما الخليجين...قد لهفوا التراث والارض والجهد
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-07-31
  9. عليــــــــــان

    عليــــــــــان عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-12
    المشاركات:
    1,168
    الإعجاب :
    0
    انا قرأت وفهمت المكتوب

    لكن ما اقصده منهم هو ( نبش ) مثل هذي الاشياء وهي قليله جدا

    ماتستحق عمل مقال بهذا الشكل والمشوه
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-08-01
  11. الحبيشي

    الحبيشي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-07-17
    المشاركات:
    3,228
    الإعجاب :
    0
    122 - الليل والنجم وهمس النسيم تصغي لأناتي بشوقي الأليم
    عبدالله الحبيشي|31/07/2007 م، 12:40 مساءً (السعودية) 09:40 صباحاً (جرينتش)
    إخواني الكرام ، مثل كل دول العالم ، يختلف نوع كلمات الأغنيات ما بين راقي وكلاسيكي وما بين شعبي ، ولكل نوع من الأنواع متذوقوه ، ولا أدري لماذا ركزت قناة العربية على هذا النوع فقط ، ولما محاولة إظهار أن المجتمع اليمني مهتم بهذه المفردات ( القتل ، الخطف ، الكلاشنكوف ، الجنبية ) توجد مفردات أخرى مثل (الليل والنجم وهمس النسيم تصغي لأناتي بشوقي الأليم ) وكثيرة هي المفردات ، والذوق اليمني معروف ، و أنتم كلكم تعلمون من يقوم بأخذ الألحان اليمنية وينسبها لنفسه ،،، تحياتي وعاش كل العرب ​
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-08-01
  13. zhraltef

    zhraltef قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-11-08
    المشاركات:
    23,396
    الإعجاب :
    58
    اللقب الاضافي:
    نجم التعارف والتسلية 2007
    الاغرب من ذالك يامرفد قناه العربيه تحاول تظهر الوطن العربي بشكل سي وهذا هو الغرض منها وليس منها الاطلاع والمعرفه

    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=238652

    وسبق وتحدثت عنها والقاري لمواضيعها سيجدها تبحث عن الرزيله في الوطن العربي لتنشرها ليس حبا او اصلاحا فيه بل لتخلق نوعا من المعايره

    الاغرب من ذالك لم تتكلم على اغاني الشارع الشعبي والذي تتكلم عن الفقر بل تناولت ما هو اسواء شي ومقصود بها معاني ارقى قليل من فكر كاتب الموضوع

    والاغرب من ذالك لم لم تذكر اغنيه نشوان للاديب دكتور سلطان الصريمي والتي تغنى بها المرشدي
    لم لم تكتب ما تغنى به ابو نصار من اغاني شعبيه وكانت تتكلم بنفس اللغه التي في الموضوع

    اذا لتعرف القضيه انظر ما كتب بحادثه الواو بتلاقي انه حصل ردود وتكلمو عن الفن اليمني انه راقي
    فنشر كاتب اخر هذي الكلمات ليظهر فسادها والاغرب من ذالك العربيه نت تسمح بنشر ما هو مخل ولا تستحي ولو قليلا

    منذ مده كتبت موضوع لواحد من دول الخليج تطرق الى مواضيع حساسه حول الاغلفه البلستيكيه على شواطي المغرب (وما ادراك ما هي) , فحصل نوع من الضجيج والصراخ من قبل ابنا الوطن العربي المختلف فحذفت الموضوع وانزلته باسم كاتب مغربي والاغرب من ذالك ان ذالك الكاتب المغربي لم ينشر ذالك المقال بل لم يكتب في مواقع الكترونيه اطلاقا فاين تجد مواضيع راقيه لمثل تلك القناه ذات الاعلام الهابط وحسب المصلحه تغطي احداثها

    اذا لتنظر لبرامجها المختلفه وما يعكسه من مفهومها برنامج سي بي ام والذي يظهر الكثير والكثير من ردائت المجتمع وليص الغرض منه التصحيح وانما المعايره ومن مبداء (لا تعايريني ولا اعايرك كللحنا معايرين) هذا هو مبداها فتجدها يوم تخبط فلان فيفرح الاخرون وتقول من كتب الموضوع من دوله كذا فينهال الاخرون فتكتب موضوع على الاخر فكانما اصحت لغه حوار بذيئه ولاكن بصيغ تختلف

    وعلى قوله المثل اليمني (الغنمه تشوف ثربه الكسبه ومتشوفش ثربته)

    :D
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-08-01
  15. المشير دبليو

    المشير دبليو عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-06-11
    المشاركات:
    1,792
    الإعجاب :
    0
    في فن اماراتي يسمى معلايه ملئ بالرقص الخليع

    الخليع جدا ومختلط رجال مع نساء
     

مشاركة هذه الصفحة