قراءة في الوحدتين اليمنية و الالمانية اوجه الخلاف و التشابه

الكاتب : حبيب الناس   المشاهدات : 993   الردود : 13    ‏2007-07-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-07-30
  1. حبيب الناس

    حبيب الناس قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-06-27
    المشاركات:
    3,425
    الإعجاب :
    2
    بينما كانت المانيا الشرقية تضطرب من الداخل بسبب الفقر و نقصان الدعم من الاتحاد السوفيتي في فترة خروج روحة و الشطر الغربي كان يشاهد الاحداث بحياد في وقتها كان الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية اليمنية يستجدي الاخوة في عدن للوحدة وقتها كان الشطر في الجنوب يعاني اشد من معاناة نظيرة في المانيا الشرقية و لكن الوحدة كانت بشروط وحدة في اطار تقسيم اي تقسيم الرئاسة للشمال و النائب من الجنوب وزير الدفاع جنوبي و هيئة الاركان شمالي و هلم جرا .

    اما في المانيا حين انتفظ الشعب الشرقي و ازاح الجدار المقيت اتذكرة و انا طفل كنا نراه و نخاف و لا ادري لما الخوف اهم شيئ نخاف وحسب قدم "هونكر" الرئيس استقالته و تولى رئيس الوزراء الرئاسة و ازداد الضغط الشعبي و خاصة في مدينة لايبتزج و أنهار النظام فجئه دون توقع من احد و دخل الشرقيين الغربية و اعطي لكل واحد 100 مارك سمية نقود التحية .

    و كانت الوحدة و هرب معظم قيادات الشرقية الى دول اشتراكية و الباقي حكم لجرائم اقل من تلك الجرائم التي ارتكبهاالاشتراكيين في الجنوب اليمني.

    في اليمن علاوة على تقسيم المناصب غيرت الاعلام و اسم الجمهوريتين و كذا النشيد الوطني

    في المانيا انتهى الحزب الشيوعي فهو كان الحزب الاوحد من بعد الحرب العالمية الثانية مما ادى هيمنتة الغربيين على السياسة لفترة طويلة و الدولة احتفطت دولة الوحدة باسم المانيا الاتحادية و الاسم التي كانت الغربية تحملها و كذا العلم و النشيد

    نأتي لحالة التشابه الوحيدة في الوحدتين

    التذمر

    الشعب في المانيا الغربية تعلم الرأسمالية لعقود و معناه التجارة و الاجتهاد في العمل بينما الشرقيين في ضل النظام الماركسي كانوا مستكينين الى الدولة و لا احد يملك تجارة الا ما ندر و من الظرائف ان السيارة الشعبية لديهم كان الشيء الوحيد بها الذي من حديد المكينه فقط و كان سعر المستعمل اغلى من الجديد و هذا بسبب انه كان هناك مصنع واحد و ينتظر للجديد 18 عام

    هذه الحالة استدعت القيام ببناء مؤسسات تجارية فمن الطبيعي ان يقوم الغربيين بالبناء و الاستثمار بمعنى اخر ان الغربيين لم يستولوا على السياسة فحسب انما ايضا على التجارة ممى ادى الى تذمر كبير و يجب ان ننوه ان المواطن الغربي اذا وصل راتبة الى مبلغ معين يخصم من نسبة الضرائب 2% الى صندوق بناء الشرقية مما استدعى بعض الغربيين يتمنون الانفصال شرط بناء سور من زجاج كي يرى الشرق كيف يستعيد الغرب عافيته

    اما في الشمال كانت الحالة الاقتصادية في اوجها فاتت الوحدة باستحقاقاتها و كذا حرب الخليج و المغتربين

    و برغم هذا حاول بعض الأغنياء من الجنوب باستحياء الاستثمار في الجنوب و لكن الأغنياء في الشمال بادروا ايضا في الاستثمار

    من ناحية الحرب ارى انها محاولة متاخره لتصحيح مسار الوحدة و التي حذر الكثير من الخبراء اليمنيين من ان الطريقة محكوم عليها بالفشل و لكن هذه النتيجة اذا لم يعمل برأي اهل الخبرة و المعرفة

    وحدة 7/7 تشبه الوحدة الالمانية الا قليلا انها كانت بالمدافع و لكن الحزب حزب الحاكم و ليس الحزب الحاكم "هذا تفسير يطول" شمالي اي ان المهيمن سيكون الطابع الشمالي مما ادى الى تذمر المواطنين الجنوبيين و هناك فارق كبير ايضا فمؤهلات القيادلت الغربية اما مؤهلات حزبية او مهنية اما عندنا فالمؤهل هم الاهل...

    و دمتم وحدويين بعد 17سنة
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-07-30
  3. صلاح السقلدي

    صلاح السقلدي كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2006-06-01
    المشاركات:
    4,183
    الإعجاب :
    1
    في اليمن قام الرئيس بتطهير البلاد من ابناء الشطر الذي توحد معهم اما المانيا فقد عملت على أخراج عدد كبير من الأجانب بعد ان عوضتهم كي تفسح المجال أمام وظائف جديدة لأبناء المانيا الشرقية سابقا..!
    ((هيلوت كول ))المستشار الالماني الذي توحدت المانيا بعهده قدم للمحاكمة بسبب 100 ألف مارك حوله بطريقة غير قانونية لمصلحة الحزب الديمقراطي المسيحي الذي كان يتزعمها حينها..
    في اليمن المليار يسرقها الرئيس دون ان يرف له جفن او يجروء احد عن مسائلته.!!!
    ما رأيكم بهذه المقارنتين فقط؟!!!​
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-07-30
  5. حبيب الناس

    حبيب الناس قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-06-27
    المشاركات:
    3,425
    الإعجاب :
    2
    لا تركب نظارة سوداوية بس اقلك شيئ واحد عنهم انت داري ليش تجنبوا محاكمته لكون ان له الفضل توحيد المانيا " بطريقة صح " و الى اليوم يرفض الافصاح عن مصدر تلك الاموال
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-07-30
  7. ابو ملاك

    ابو ملاك عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-01-17
    المشاركات:
    483
    الإعجاب :
    0
    اعتقد ان الشبه الوحيد بينهما أنهما حدثتا في نفس العام 1990 م الذي أنهار فيه جدار برلين ، و لا أعتقد ان هذا التوقيت مصادفة لأنه جاء ضمن تغيير عالمي شهد سقوط المعسكر الشرقي الاشتراكي ...

    الفرق بيننا و بينهم أنهم يدركون هذه الحقيقة بينما نحن ننسب الى أنفسنا سواء كنا احزاب او اشخاص الفضل في تحقيق الوحدة و نمن على بعضنا بها و نحن في الحقيقة كما يقول المثل :

    مجبر أخاك لا بطل
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-07-30
  9. نداء الحريه

    نداء الحريه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-11-02
    المشاركات:
    2,238
    الإعجاب :
    8
    بصدق لا ارى اي تشابه ابدااااااااااااااااااا
    لست متشائم
    ولاداعي لسرد كل الاختلافات فهي طويله
    النتائج والحقائق على الارض لاتدل على اي تشابه​
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-07-31
  11. البعد الرابع

    البعد الرابع عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-04-21
    المشاركات:
    297
    الإعجاب :
    0
    من الفروق المهمة ايضاً ان حكومة المانيا الغربية عملت على احياء الثأر الذي انتهى في عهد الانفصال واذكاء الفتن والقلاقل والمناوشات بين القبائل ...
    وايضاً عملت حكومة المانيا الغربية على مص خيرات الشرق وثرواته دون ان تقدم للوحدة والتنمية شيئاً يذكر ... كما عملت بروح نشطة ونشاط عال وبشكل مبرمج على نشر الفساد الاداري والمالي والاخلاقي في مدن الشرق وقراه .
    من الفروق ايضاً قيام حكومة الجمهورية العربية اليمنية بانفاق مايزيد على 400 مليار ( مارك ) لاعادة بناء وتأهيل البنية التحتية في الجنوب العربي ...
    كما عمد ما يسمى القادة العسكريين والامنيين والنافذين من المانيا الغربية على الاستيلاء على الاراضي والعقارات في الشرق وتأميم املاك الشرقيين لصالحهم الشخصي ونسوا انهم كانوا ينكرون اشد الانكار قيام الاشتراكيين بما يسمى بالتأميم ...
    كما يشكو ابناء الشرق الالماني من التمييز والانتهاكات والاذلال من نظراءهم الدحابشة الغربيين ... والحمد لله من قبل ومن بعد ...
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-07-31
  13. mohdalmasken

    mohdalmasken قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-08-17
    المشاركات:
    3,263
    الإعجاب :
    0
    لا يوجد أي مجال للمقارنة يا حبيب الناس فشتان بين الوحدتين
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-07-31
  15. حبيب الناس

    حبيب الناس قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-06-27
    المشاركات:
    3,425
    الإعجاب :
    2
    حتى النقاش الجاد و الموضوعي فشلنا فيه مأساة كبيييييييرة فاذا كان هذا سلوك الشباب المثقف فيكيف بسلوك الاميين و القرويين حسبي الله على شعب الحكمة
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-07-31
  17. nawar awad

    nawar awad عضو

    التسجيل :
    ‏2007-07-31
    المشاركات:
    27
    الإعجاب :
    0
    you can not compare the german unity with the so called unity in the yemen
    even though germany was devided 50 years yemen was never ever united through the history and the mantelity in the north entirely different as in the south
    the culture in the south is also not the same in the north
    unity in yemen failed from the bottom of its dilevery day and the war of 1994 has vanished the last hope for it
    since then the south is occupied
    but germany not
    the east german say now that the wall in berlin fell on the ground in germany and jumped into the brain
    whereas the barrel in kirish the same
    we were one united before the 1990 under two states but now two peoples under one flag
    i think the only solution we have to call the people to choose which way the want to decid their own life without dictaion
    the democracy is the only way to escue yemen from its miserible situation.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-07-31
  19. العمري لسودي

    العمري لسودي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-27
    المشاركات:
    703
    الإعجاب :
    0
    الفرق بين الوحدة اليمنية والالمانية هم الابدع والاروع ونحن لاشئ

    الفرق واضح بين الوحدة الالمانية واليمنية هم اتحدو على نقاء وطهر وصدق ونحن اتحدنا على اقى الاخ لاخية والظلم لايدوم وان دامت لغيرك ما وصلت اليك
     

مشاركة هذه الصفحة