هل الاجتماع للموالد والوراتب بدعه؟وكل بدعه ضلاله؟؟؟

الكاتب : د/احلام السقاف   المشاهدات : 1,959   الردود : 32    ‏2007-07-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-07-29
  1. د/احلام السقاف

    د/احلام السقاف عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-01
    المشاركات:
    235
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم:

    قال رسول الله (ص)(من عمل عملا ليس عليه امرنا فهورد)رواه مسلم
    فتامل قوله(ليس عليه امرنا)
    أي لايتفق مع اوامرناولايندرج تحت اصل من اصول شريعتنا,فهناكل بدعه من البدع التي لاتتفق مع ديننافهي ضلاله.
    قال الامام الشافعي رحمه الله(مااحدث وحالف كتابا اوسنه اواجماعا اواثرا فهوالبدعه الظلاله,ومااحدث من الخيرولم يخالف شيئا من ذلك فهوالبدعه المحموده)ومن حديث النبي صلى الله عليه وسلم يتضح انه لم ينه الاعن البدع المخالفه للدين والمضاده للشريعه

    اذن ان الاجتماع لحضور الموالد والرواتب والحضرات يجوز بل يسن—اذا كان بالصفه المعروفه
    أي انه يشتمل على ذكرالله والصلاه على نبيه(ص)
    فهذا الاجتماع حلقه من حلقات الذكر وهي روضه من رياض الجنه,بنص الحديث اذقال (ص)
    (اذا مررتم برياض الجنه فارتعوا!قالواومارياض الجنه؟قال:حلق الذكر)رواه احمد
    ان القران الكريم يقص لنا احسن القصص,ويدكرلناميلاد موسى وعيسى ويحي وميلاد الصديقه مريم بنت عمران

    ان الاجتماع للمولد بالصفه المعروفه يسمى بدعه حسنه اوسنه حسنه
    فهومن البدع الحسنه المطلوبه لانه فعل خير وقدامرالله به
    قال تعالى(ياايها الذين امنوا اركعوا واسجدوا واعبدواربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون)
    واما(سنه حسنه)------------لقول الرسول(ص)
    (من سن في الاسلام سنه حسنه فله اجرها واجرمن عمل بها من بعده من غير ان ينقص من اجورهم شئ,ومن سن في الاسلام سنه سيئه فعليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير ان ينقص من اوزارهم شئ)رواه مسلم وغيره

    والسلام عليكم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-07-29
  3. قاسم الشمام

    قاسم الشمام عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-28
    المشاركات:
    105
    الإعجاب :
    0
    اختي الكريم لو و قفتي عند الحديث لكان خيرا لك!
    الاحتفال بالمولد النبوي يقام تعبداً وقربة يتقرب بها المحتفلون الى الله والتقرب الى الله لا يكون الا بالعبادات فإذا قلتي أن هذا عبادة فأقول لك أن العبادة لابد لها من دليل من الكتاب او السنة أو من أفعال السلف الصالح الذين نحن مأمورون باتباعهم واقتفاء اثرهم لأن العبادات توقيفية كما تعلمين ----- وإن قلتي أنه ليس عبادةً فهذا إهداراً للوقت فيما لا فائدة من وراءه ----- وأنا على مثل اليقين أن ما يقوم به المتصوفة من احتفال بالمولد النبوي إنما هو على سبيل التعبد والتقرب الى الله بما لم يشرع الله ولم ينزل الله به من سلطان -- أضيفي الى ذلك ما يدور فيه من الدعاء والتوسل والاستغاثه بالنبي صلى الله عليه وسلم وهذا كله يخالف ما جاءت به الشريعة من توحيد الله وحده وصرف العبادة لله وحده كما قال تعالى (( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين))
    وهو في مجمله يخالف قوله صلى الله عليه وسلم
    (وكل بدعة ضلاله)
    فتدبري أختي الكريمه ويكفينا أن نقوم بما أوجب الله علينا بدلاً من أن نلزم أنفسنا بما لم يشرع!!!


    وفقني الله واياك وجميع المسلمين لكل خير السلام عليكم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-07-30
  5. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4

    تقرّب إلى الله بأي عملٍ صالح.. وليس بالعبادات فقط..

    وكما قالت الدكتورة: يتضح من كلام النبي انه لم ينه الا عن البدع المخالفة للدين والمضادة للشريعة..


    قال رسول الله (ص)(من عمل عملا ليس عليه امرنا فهورد)رواه مسلم
    فتامل قوله(ليس عليه امرنا) :
    أي لايتفق مع اوامرنا ولايندرج تحت اصل من اصول شريعتنا,فهنا كل بدعه من البدع التي لاتتفق مع ديننا فهي ضلاله.

    وقد رأينا كيف وصف الخليفة عمر بن الخطاب (صلاة التراويح في جماعة) بأنها : (بدعة حسنة) قائلاً: نِعم البدعة هذه!!!.. وذلك لأن لصلاة التراويح ( أصلٌ) في الشرع..

    والاجتماع لـ (الذكر والتأمل في السيرة والصلاة على النبي وأي أعمال لا تتعارض مع الدين ) فهي ليست ممنوعة..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-08-01
  7. د/احلام السقاف

    د/احلام السقاف عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-01
    المشاركات:
    235
    الإعجاب :
    0
    السلام عليك:

    انا قلت اذا كان الاجتماع على الصفه المعروفه---

    اخوي قاسم اذا حدث ذلك فطبعا هذا لايجوز لان التوسل بالنبي بعد موته غير جائز
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-08-01
  9. د/احلام السقاف

    د/احلام السقاف عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-01
    المشاركات:
    235
    الإعجاب :
    0
    نعم ---انا اتفق معك في هذا الامر

    على فكره
    هذا الرابط للاستفاده

    http://www.alasmri.net/ATWSUL.HTM
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-08-02
  11. وحيدابوه

    وحيدابوه عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-02
    المشاركات:
    144
    الإعجاب :
    0
    طيب سؤال بسيط للدكتورة لماذا هذا الاجتماع لم يكن في عهد القرون المفضلة هل نحن اكثر حبا للرسول منهم ام انهم ذوي عقول قاصرة بحيث لم يتوصلوا لطريقة للذكر والدعاء كما توصلنا نحن بهذا الاجتماع .اما مسالة التراويح فهي موجودة من قبل عمر وهو رضي الله عنه لم ياتي بجديد فقط جمعهم على امام واحد حيث ان الرسول لم يجمعهم لخوفه من ان تفرض عليهم رحمة بامته فلما توفى صلوات ربي وسلامه عليه زال المانع من جمعهم بانقطاع الوحي فجمعهم عمر
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-08-04
  13. الحسام البيضاني

    الحسام البيضاني عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-22
    المشاركات:
    102
    الإعجاب :
    0
    ليس لدى الدختورة جواب والعجيب منقار مؤيد لكل ما هو غريب أو باطل او بدعة ولله في خلقه شؤون
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-08-05
  15. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4

    * وما أدراك أنهم لم يكونا يجتمعون ويذكرون الله ويسبحون ويهللون ..؟

    اقرأ جيداً:

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن لله تعالى ملائكة يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر ، فإذا وجدوا قوماً يذكرون الله عزوجل تنادوا : هلموا إلى حاجتكم فيحفونهم بأجنحتهم إلى السماء الدنيا فيسألهم ربهم – وهو أعلم – ما يقول عبادي ؟ قال: يقولون: يسبحونك ويكبرونك ويحمدونك ويمجدونك . فيقول :فهل رأوني؟ فيقولون : لا والله ما رأوك ، فيقول : كيف لو رأوني؟ قال: يقولون: لو رأوك كانوا أشد لك عبادة ، وأشد لك تمجيداً ، وأكثر لك تسبيحاً.
    فيقول : فماذا يسألون ؟ قال : يقولون : يسألونك الجنة. قال: يقول: وهل رأوها ؟ قال : يقولون: لا والله يارب ما رأوها. قال: يقول: فكيف لو رأوها ؟ قال:يقولون: لو أنهم رأوها كانوا أشد عليها حرصاً، وأشد لها طلباً ، وأعظم فيها رغبة. قال: فمما يتعوذون؟ قال:يقولون: يتعوذون من النار.قال: فيقول: وهل رأوها؟ قال : يقولون: لاوالله ما رأوها. فيقول: كيف لو رأوها ؟ قال: يقولون: لو رأوها لكانوا أشد منها فراراً ، وأشد لها مخافة. قال: فيقول: فأشهدكم أني قد غفرت لهم .قال : يقول ملك من الملائكة : فيهم فلان ليس منهم ، إنما جاء لحاجة.قال : يقول: هم الجلساء لايشقى بهم جليسهم". رواه مسلم

    * لم يأت الخليفة عمر بجديد..؟ فقط جعل صلاة التراويح تقام في جماعة...بعد أن كانت في عهد النبي تقام فرادى.. وتقول لم يأت بجديد؟؟؟؟!!!
    الخليفة نفسه يصف فعله ذاك بأنه : نعم البدعة.. وتقول أنت : لم يأت بجديد؟

    لاحظ أن الجديد لا يسمى بدعةً سيئة إلا إذا اشتمل على مخالفات شرعية واضحة.. أو إذا تعارض مع أحكام شرعية صحيحة..



    (نقار الخشب)
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-08-05
  17. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4

    ما ناش ساخي عليك...
    كما أصحاب البيضاء أحبابي..
    الله معك




    (نقار الخشب)
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-08-05
  19. سالم بن سميدع

    سالم بن سميدع قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-20
    المشاركات:
    27,619
    الإعجاب :
    2
    بدع والعياض بالله من البدع

    سلمت

    محبتي
     

مشاركة هذه الصفحة