إذا لم تكن من هذه القبائل ... فأعذرني فأنت لست يمني ولو كنت تحمل الجواز ذاته الذي أحمله

الكاتب : د. محمد آل أبو حورية   المشاهدات : 1,547   الردود : 19    ‏2007-07-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-07-28
  1. د. محمد آل أبو حورية

    د. محمد آل أبو حورية مستشار اجتماعي

    التسجيل :
    ‏2006-11-25
    المشاركات:
    1,487
    الإعجاب :
    0
    باستنثاء الإخوة الأكارم أبناء عدنان الأشراف أو باقي العائلات فإنني هنا بصدد الحديث عن قبائل اليمن الكبير سبأ خاصة ..... متميناً وراجياً ممن لديه معلومات أو إضافات أن يدلي بدلوه دون لمز أو تحقير لأحد ....... فكلنا لآدم وآدم من تراب .
    وَلَدَ سَبَأ بن يَشْجُبَ :كَهْلان، والعَرَنْجَجَ، وهو حِمْيرُ، ونَصْراً، وأَمْلحَ، وبِشْراً، وزَيْدَانِ، وعَبْدَ اللّهِ، ونُعمَانَ، والعَوْدَ، ويَشْجَبَ، ودُهْمان وشَدّاداً، ورَبِيعَةَ.
    فتفرقت القَبائل من كَهْلان وحِمْيرَ ؛ وقيل لسائِر بني سَبَأ :السَبأيون، ليست لهم قبائل دون سَبَأ.
    قال هِشَامُ بن مُحَمَّد الكَلْبّي :حدثَنا أبو جَنَابٍ الكَلْبّي عن يَحيَى بن عُرْوَةَ بن هَانِىء المُرادِي عن أبيه عن فَرْوةَ بن مُسَيْك المُرادِي :قدِمتُ على رسول اللّهِ ( فقُلتُ :يارسول اللّهِ أخْبِرني عن سَبَأ، أَرَجُل، أم خَيْل، أم وادٍ، فقال بل رَجُل، وَلَدَ له عَشْرةُ، فتشاءم أربَعَةَ، وتيامن سِتَةَ، فالذين تشاءمُوا :غَسَّانُ، ولَخْمُ، وجُذامُ، وعَامِلةُ ؛ والذين تيامنوا :حِمْيرَ، والأَزْدُ، ومَذْحِجُ، وكِنْدَةُ، والأَشعْر، وأَنَمار ؛ والذين منهم :بَجِيلةُ وخَثْعَم.
    فَوَلَدَ زَيْدان بن سَبَأ :نَجْرَانَ.
    وَوَلَدَ كَهْلانُ بن سَبَأ :زَيْداً.
    فَوَلَدَ زَيْدُ بن كَهْلانُ :عَرِبياً، و مَالِكاً.
    فَوَلَدَ مَالِكاً بن زَيْدُ :الخَيَار.
    فَوَلَدَ الخَيَار بن مَالِك :رَبِيَعَةَ.
    فَوَلَدَ رَبِيَعَةَ بن الخَيَارِ :أَوْسَلَةَ.
    فَوَلَدَ أَوْسَلَةَ بن رَبِيَعَةَ :زَيْداً.
    فَوَلَدَ زَيْدُ بن أَوْسَلَةَ :مَالِكاً، وتُبيعاَ، بَطن في هَمْدان.
    فَوَلَدَ مَالِكُ بن زَيْدُ :أَوْسَلَةَ، وهو هَمْدان ؛ والهَانَ، قَبيلتَان يأتي ذكرهما.
    وَوَلَدَ عَرِيبُ بن زَيْد :يَشْجَب.
    فَوَلَدَ يَشْجَب بن عَرِيبُ :زَيْداً.

    1- نسب بكيل : هو بكيل في جشم بن خيوان بن نوفه في همدان
    اولد دومان وخيران وسودان، فمن ولد دومان صعب ومعوية فمن ولد صعب بن دومان نهم وشاكر بطنان ابنا ربيعة بن مالك بن معاوية بن صعب بن دومان وهم الذين قال فيهم على كرم الله وجهه: ( يوم صفين لو تمت عدتهم ألفا لعبد الله حق عبادته) .
    ثم ولد الدعاة الأصغر مرهبة وارحب، وولد ارحب ملالة وسفيان وعليان وكان ارحب يسمى ارحب الكرام واحلاس الخيل، ثم جرى على همدان كلها.
    (( وتقول العرب لا يتفرس أحد بعد أربعين سنة إلا أن يكون من ابناء همدان وارحب)).
    2- نسب الدواسر :
    أما مرهبة بن الدعام فكانت تسمى في الجاهليه مرهبة الدوسر ومعنى الدوسران الجيش إذا بلغ اثنا عشر ألفا سمي الدوسر، وسمى وايدة، وايد والدوسر، فولد مرهبة بن الدعام.
    3- بطون حاشد : ففي حاشد من البطون حجور, وقدم , وادران, ولاهث ,والأهنوم ,وشاور, وحيوان, وعذر, وبطون الهان يام " يَام " يَام بنْ أَصبيب بن دافع بن مالك بن جُشْم بن حاشد, وشام وجشم ومذكر وهبرة والغر ووادعة.
    4- بطون بكيل: بنو الدعام ومرهبة وارحب ونهم وشاكر، وروى النبي صلى الله عليه وسلم لما أسلمت همدان كلها في يوم واحد وكتب على رضى الله عنه بذلك إلى الرسول الله صلى الله عليه وسلم فلما قرأ كتابه خر ساجدا لله تعالى وقال السلام على همدان.
    5- نسب مذحج وإخوانه طيئ والأشعر ومرة
    بنو أدد بن يشجب وهو عمرو بن عريب بن زيد بن كهلان ومن ولده لخم وجذام وعاملة وكنده .
    الخلاف حول مذحج بالكسر – على وزن مسجد- فقد اختلف فيه فقال قوم مذحج بن مالك بن أدد نسب إليه ولده قال هشام بن السائب: بل هي أكمه حمراء ولد عليها مالك بن أدد فعرف بها ولده،
    قال الشرفي بن القطامي: مذحج: ليست بأم ولا أب وإنما هي أكمه حمراء باليمن اجمع إليها ولد مالك بن أدد فقالوا تعالوا نجعل مذحجا لنا نمنعها وتمنعنا، فمن. كان من ولد مالك بن أدد فهو مذحجي وقيل مذحج قبائل شتى تمذحجت أي اجتمعت تقول مذحجت الشيء إذا جمعته
    وقال بن الكلبي مالك وطيئ والأشعر بنو أدد بن مذحج وقد اختلف في طيئ بن أدد فقال قوم ظن أخو مالك أمهما مذحج وهو مذحج، هذا ومنهم من يقول إن مذحجا اسم امرأة، وقال أخرون طين أخو مالك وليله يأم لها وهذا هو الصحيح والله أعلم.
    6- نسب قضاعة :
    قال محمد بن حبيب: إنما فسد نسب قضاعة بالحرب التي كانت بين الشام أيام حميد بن حريث وعمير بن الحباب، وذلك أن خالد بن زيد بن معاوية كان مخالفا على بني مروان ومن ينصرهم ومتعصبا عليهم، فقال لأخواله من كلب وهم سادة قضاعة: أطيعوني وكان فيهم مطاعا، وحالفوا اليمن وانتسبوا إليهم فأنكم تذلون ملك بني مروان، ومن ينصرهم من قيس غيلان فأطاعه بعضهم وعصاه آخرون، وكان بعضهم يقول: خالفنا اليمن وبعضهم يقول: نحن منهم، قال الشاعر:
    زعمت قضاعة إنها من حمير ... جَدَع الاله قضاعة أُنْف الكاذب
    هذه بطون بهراء: بنو هنب بن القين بن أهود بن بهراء؛ وبنو قاس، وبنو شبيب، ابني دريم بن سعد بن القين بن أهود بن بهراء.
    وهذه بطون بلي: بنو فران بن لي؛ وبنو هنئ بن بلي.
    وهذه بطون جهينة: بنو رشدان؛ وبنو غطفان، ابني قيس بن جهينة.
    وهذه بطون عذرة؛ بنو عامر بن عذرة؛ وبنو كاهل بن عذرة؛ وبنو كبير بن عذرة؛ وبنو حن، ورزاح، ابني ربيعة بن حرام بن ضنة بن عبد بن كبير بن عذرة.
    ومن بطون خشين: بنو مر بن خشين.
    وهذه بطون كلب بن وبرة: بنو كنانة بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة. ولبني كنانة بطون؛ منها: بنو زهير وبنو عدي، وبنو عليم بني جناب بن هبل بن عبد الله بن كنانة بن بكر؛ وبنو العليص بن ضمضم بن عدي بن جناب. ومن بطون بني العليص: بنو الأخثم؛ وبنو ليلى؛ وبنو الأصبغ؛ وبنو عبيدة؛ وبنو هب لبن عبد الله بن كنانة بن بكر؛ وبنو عامر بن عوف بن بكر " بن عوف " بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة.
    ومن بطون حضرموت: الصدف بن أسلم بن زيد بن مالك بن زيد بن حضرموت.
    قال عبد الملك بن حبيب: سمعت محمد بن سلام البصري النسابه يقول: العرب ثلاثة جراثيم، نزار، واليمن، وقضاعة، قيل له: فنزار اكثر أم اليمن قال: ما شاءت قضاعة أن تمعددت فنزار أكثر، وأن تيمنت فاليمن أكثر، فهذه الأقوال كما ترى، وغلب على قضاعة نسب اليمن فافهم ذلك، قال: قضاعة كلها ثلاث بطون: بنو عمران، وبنو أسلم، بنو عمرو كلهم بنوا الحاف بن قضاعة، وكان لقضاعة من الولد الحامي والحاري ووديعة وعبادة .
    أهم قبائل قضاعة : ( نهد , وأسلم , وعذرة , وجهينة , وبلي النسبة إليها بلوي , ومعظمها حالياً في الجزيرة العربية ) .
    7- نسب أرحب :
    ومن همدان: أرحب، بفتح الهمزة وسكون الراء وفتح الحاء المهملتين ثم باء موحدة.
    وهم: بنو أرحب بن مالك بن معاوية بن صعب بن دومان بن بكيل بن جشم ابن خيوان بن نوفل بن همدان. وإلى أرحب هذا تنسب الإبل الأرحبية.
    8- " الأَزْد " في كَهلان: الأزْد، ويقال الأَسْد، بوزن العَقْل، وهو الأفصح، إلاَّ أن الأول أكثر.
    واسم الأزْد: دِرَاء، بوزن فِعَال، وهو دراء بن الغَوْث بن نَبْت ابن مالك ابن زيد بن كهلان بن سَبأ بن يَشْجَب بن يَعْرُب ابن قحطان.
    " الأَزَد " ، وفي هَمْدان: الأَزَد، بوزن البَعَل، مفتوح العين، وهو الأَزَد بن عبد الله بن قادم بن زيد بن عَريب بن جُشَم بن حاشد بن خَيْران بن نَوْف بن هَمْدان.
    وأكثر ما يُقال فيه: أَزَد، لغير ألف ولا لام.
    9- نسب كندة :
    فَوَلَدَ عُفَيْر بن عَدِي بن الحَارِث بن مَرَّةَ بن أُدد بن زَيْد بن يَشْجُب بن عَرِيب بن كَهْلان بن سَبَأ :ثَوْراً، وهو كِنْدَةَ ؛ أُمه:أَسمْاءُ بنت مَالِك بن الحَارِث أبن مُرَّة.
    فَوَلَدَ كِنْدَةَ بن عُفَيْر :مُعَاوِيَةَ، وأَشْرس ؛ أُمهما :رَمْلةً بنت أَسَد بن رَبِيَعَةَ بن نِزَاربن مَعَدّ بن عّدْنانَ. فَوَلَدَ مُعَاوِيَةَ بن كِنْدَةَ :مُرْتَعاً، وإِنما سُميَ :مُرْتَعاً لأنه كان يُرتِعهم ارضهم، وهو عَمْرو ؛ وزَيْداً دَرَجَ ؛ أُمهما زَينَبُ بنت جَذِيمَةَ الأَبْرش بن مَالِك بن الأَزْدِ.
    فَوَلَدَ مُرْتَعُ بن مُعَاوِيَةَ :ثَوْراً، وقَيْساً ؛ أُمهما عَائِشةَ بنت ذي يَزن الحِمْيري.
    فَوَلَدَ ثَوْرُ بن مُرْتَع :مُعَاوِيةَ، وقَيْساً ؛ أُمهما وَرَقَةُ بنت عَامِر بن سَكْسك.
    فَوَلَدَ مُعَاوِيةَ بن ثَوْرٍ :الحَارِث الأَكْبَر، ويَزِيد،وَلَدَ الحَارِث بن مُعَاوِيةَ بن ثَوْر:مُعَاوِيةَ ؛
    وّوَهْباً، بطن بالشام واليمن،

    10 – قبائل حمير : بن يشجب بن يعرب بن قحطان
    ولد حميربن سبأ: الهميسع، ومالك: وزيد، وعريب، ووائل، ومسروح، وعميكرب، وأوس، ومرة.
    فمن بني مرة: معديكرب بن النعمان، وهم في حضرموت، منهم: ربيعة، ومرحب.
    أبين بن زهير بن الغوث بن أيمن بن الهميسع بن حمير؛ إليه نسبت عدن أبين؛ وحوشب ذو ظليم بن عمرو بن شرحبيل بن عبيد بن عمرو بن حوشب بن الأظلوم بن ألهان بن شدد بن زرعة بن قيس بن صنعاء بن سبأ الأصغر
    بطون حمير : الأملوك , وشرعب , وبنو ذو رعين , وبنو هوزن , وحراز, والسحول , وذو أصبح , ويحصب , والكلاعيون، وهم بنو ذي الكلاع بن النعمان؛ وذو يزن وجرش ابنا أسلم بن زيد، أخي ذي رعين بن زيد. والأوزاع، وهم بنو مرثد بن زيد بن شدد بن زرعة بن سبأ الأصغر بن زيد، أخي ذي رعين بن زيد.
    التبابعة .
    أهم المراجع :
    1- التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب , لابن الكلبي ,
    ( 1/ 48) .
    2- جمهرة أنساب العرب , لابن حزم , ( 1/ 77-89) .
    3- الأنساب للسمعاني , ( 1/ 20) .
    4- أنساب الأشراف , 1/ 44-54) .
    5- نسب معد واليمن الكبير, ( 1/ 27) .
    6- الإكليل , للهمداني , ( 34) .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-07-28
  3. مقداد123

    مقداد123 عضو

    التسجيل :
    ‏2007-07-27
    المشاركات:
    39
    الإعجاب :
    0
    اخي ايها السنحاني المغترب.
    تحياتي لك. كل ابناء اليمن ينتمون لقبائل بعضهم في الريف والباقي في الحضر. وهم في اليمن من ابناء حمير وقبائلها او من كهلان وقبائلها واكثرهم من همدان حاشد وبكيل ومذحج والازد وغيرهم
    لم يتبقى الا عدد قليل ممن اتوا الى اليمن هم ليسوا من اهل اليمن. وانسابهمم معروفة لكن لا نقول انهم ليسوا قبائل هم دخلوا في احلاف مع قبائل وحلوا بارض قبيلة هنا او هناك



    سؤالي لك
    سنحان قبيلة من بكيل ام قضاعة حمير؟؟؟؟

    دمتم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-07-28
  5. أبو عبود

    أبو عبود قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-03-16
    المشاركات:
    23,633
    الإعجاب :
    0
    ياريت ترجع لكتاب شمس العلوم

    ستجد ما يسرك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-07-28
  7. مقداد123

    مقداد123 عضو

    التسجيل :
    ‏2007-07-27
    المشاركات:
    39
    الإعجاب :
    0
    انا عندي علم بذلك ممكن تتفضل انت بذلك اكون شاكر لك
    اخبرني فقط من اي القسمين سنحان تكون.


    ودمتم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-07-28
  9. بن غالب السعدي

    بن غالب السعدي عضو

    التسجيل :
    ‏2007-07-18
    المشاركات:
    37
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم كلام جميل

    ولكن هناك قبائل كثير ما ذكرت

    وانا من رايي ارجع لكتاب

    (سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب)




    اخيكم بن غالب
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-07-29
  11. د. محمد آل أبو حورية

    د. محمد آل أبو حورية مستشار اجتماعي

    التسجيل :
    ‏2006-11-25
    المشاركات:
    1,487
    الإعجاب :
    0
    سنحان حاشدية التقسيم خولانية الأرض

    أشكر للمعقبين على الموضوع .......................... وبالنسبة لسنحان فهي بحكم انتماءها حالياً تعتبر من حاشد .............. ومن حيث الأرض فهي تتبع خولان الطيال .
    وبالنسبة لسكانها فمنهم من جاء من خولان ومنهم الرئيس السابق عبد الله السلال من قرية بسنحان تدعى شعسان والرئيس الحالي علي عبد الله صالح من قرية تسمى بيت الأحمر فهم نقيل من خولان كما هو معروف ......... وكذلك عائلتي أصلها من صعدة وانتقلت منها إلى سنحان وهكذا دواليك كل قبيلة أو عائلة نزحت من جهة واجتمعت في هذه المنطقة وللأهمية فلست أعني أن من سكن منطقة أو مدينة فإنه ينتسب بذلك لها انتساباً قبلياً .
    مع خالص شكري وتقديري
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-07-29
  13. المشبوه

    المشبوه عضو

    التسجيل :
    ‏2007-05-15
    المشاركات:
    158
    الإعجاب :
    0
    الأخ العزيز قديما كانت البلاد مقسمة لقبائل وعشائر وأفخاذ أما الآن في عام 2007 يوجد مفهوم المواطنة ويعني أن أي شخص يولد داخل وطن (الوطن كيان محدد جغرافيا) يصبح مواطنا فيه وأي مواطن يقيم داخل هذا الوطن لمدة 5 سنوات أيضا يصبح مواطنا (وان كان الشرط الأخير غير منفذ في الدول العربية)..................مع التحية

    فهكذا وجب فهم المواطنة اليمنية......................وشكرا
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-07-29
  15. zhraltef

    zhraltef قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-11-08
    المشاركات:
    23,396
    الإعجاب :
    58
    اللقب الاضافي:
    نجم التعارف والتسلية 2007
    عندنا باليمن المواطنه بعد خمسه وعشرين سنه والا بخمسه وعشرين الف تطلع جواز جديد وكما يا افارقه طلعوه وحسبو على اليمن

    :(
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-07-29
  17. berry

    berry عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-06-27
    المشاركات:
    739
    الإعجاب :
    0
    انا دائما معجب بكتابات السنحاني ، ولكن هذا المقال طغت عليه النزعة العنصرية ضد فئة كبيرة من المواطنين. وان مقاله هو تعبير حي لمافي صدور ابناء الشمال من ان سكان عدن هم بقايا هنود وصومال ، وهو تواصل للحملة الشرسة التي تشن ضد ابناء الجنوب. حيث نفى السنحاني صفة المواطنة (يمني) عن اي شخص عدا الذاكرة قبائلهم اعلاه واستثنى من ذلك الاشراف.
    اخي العزيز : اذا كانت تحوي مواطنين يمنيين من اصل هندي او صومالي فهذا ليس بعيب فهم اخوة لنا في الدين ، وهم على الاقل يقرون باصولهم ، وكأن الشماليين يمنيون خالصين ، فمنهم الفرس والترك وهم طائفة كبيرة بل وتحتل مناصب عليا في البلد (الباشا ... الخ) والعجيب المزري فيهم انهم يقولون انهم يمنيون.
    اخي نحن في العصر الحديث ، والمواطنة اصبحت تكتسب بطرقا شتى ، واذكرك بقول رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه بما معنى الحديث (اتركوها فانها نتنه).
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-07-29
  19. المشبوه

    المشبوه عضو

    التسجيل :
    ‏2007-05-15
    المشاركات:
    158
    الإعجاب :
    0

    عزيزي حتى بعد 25 سنة لا تتم المواطنة ولنا دليل بطبقة الأخدام المهمشة من مئات السنين


    أما بالنسبة للأفارقة فليس عيبا حصولهم على الجنسية اليمنية (بغض النظر عن المنظور القانوني)


    وتذكر سيدي أن هنالك يمنيون (أمريكان وأندونوسيون و أماراتيون وقطريون وكينيون ...... )


    مع كامل الود ........
     

مشاركة هذه الصفحة