بطلان قصة ( يا عابد الحرمين لو أبصرتنا لعلمت أنك في العبادة تلعب)

الكاتب : ضياء الشميري   المشاهدات : 1,918   الردود : 12    ‏2007-07-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-07-28
  1. ضياء الشميري

    ضياء الشميري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    3,214
    الإعجاب :
    0
    السؤال الثالث : القصيدة المنسوبة إلى عبد الله بن المبارك رحمه الله التي أرسل بها إلى الفضيل بن عياض رحمه الله ومطلعها :

    يا عابد الحرمين لو أبصرتنا لعلمت أنك في العبادة تلعب


    فما صحة نسبتها إليه ؟


    الجواب : القصيدة ضعيفةٌ سنداً ومنكرةٌ متناً .

    أما من حيث السند : عبد الله بن محمد قاضي نصيبين يرويها عن محمد بن إبراهيم بن أبي سكينة ، وابن أبي سكينة يذكرها عن ابن المبارك أنه أرسله ابن المبارك إلى الفضيل بن عياض بهذه الأبيات .
    ابن أبي سكينة مجهول ، وقاضي نصيبين أيضاً من هذا الباب أو نحو هذا الباب .

    وفيها نكارة في المتن اسمع إلى هذه الأبيات :


    يا عابد الحرمين لو أبصرتنا لعلمت أنك في العبادة تلعب


    ما كان السلف رضوان الله عليهم يُحقرون العبادة ويسمونها لعباً !
    حشا ابن المبارك أن يُسمي الصلاة أو يجعل الصلاة والصيام والقيام في حرم الله على ما تعرفون في فضل الصلاة في الحرم يجعلها لعباً .

    من كان يخضب خده بدموعه فنحورنا بدمائنا تتخضب

    وأيضاً حاشا ابن المبارك أن يتبجح بهذا التبجح وأنه أنك فقط دموعك تتخضب خدودك بماء أما نحن فدموعنا تسير على نحورنا إلى آخره .
    أهل العلم قاطبة أرفع من هذا وأبعد من هذا هو يقول : نحن فعلنا كذا أنت فعلت كذا نحن فعلنا كذا وفعلنا كذا ، لا يا أخي هذه الأبيات وهي في " فتح المجيد " ومر بنا حكمها أيضاً ضعيفةٌ سنداً ومنكرةٌ متناً .


    *******************************

    المصدر :

    أسئلة أبي رواحة الحديثية والشعرية ( الجزء الأول ) لأبي عبدارحمن يحيى بن علي الحجوري حفظه الله
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-07-28
  3. الغامض !

    الغامض ! عضو

    التسجيل :
    ‏2007-07-12
    المشاركات:
    117
    الإعجاب :
    0
    عندمــــا وجدتُ إسمك على الأدبي , أسرعتُ مُهروِلاً !

    جزاك الله خير.


    وقد دار ببالي سؤال لمُدة طويلة , وهي عين ما أجبت عليه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-07-28
  5. الغامض !

    الغامض ! عضو

    التسجيل :
    ‏2007-07-12
    المشاركات:
    117
    الإعجاب :
    0
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-07-28
  7. أبو أحمد سليم

    أبو أحمد سليم قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-07-21
    المشاركات:
    3,303
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيرا يا ضياء المجلس
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-07-28
  9. ناصر البنا

    ناصر البنا شاعـر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-11
    المشاركات:
    7,641
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك على هذا النقل

    وانا أؤمن بضغفها سنداً
    أما نكارة متناها وتفسير الشيخ لبعض ابياتها فليس صحيحاً تفسيره
    فليس المقصود بـ تلعب العبادة
    فتسمية القيام بالشيئ لايمكن أن تكون تسمية الشيئ نفسه

    ولك خالص تحيتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-07-29
  11. ضياء الشميري

    ضياء الشميري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    3,214
    الإعجاب :
    0
    جزاكم الله خيرا ..

    بالنسبة لقوله ( بالعبادة تلعب ) ..
    ماهو التفسير المنطقي أو الإصطلاحي أو حتى المعنوي لها يامشرف ؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-07-29
  13. معاذ قحطان

    معاذ قحطان عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-04-04
    المشاركات:
    2,433
    الإعجاب :
    9
    [grade="000000 FF6347 008000 4B0082"]المقصود يا أخي ليس كما قال الحجوري المذكور اعلاه
    ولاكن المشائخ الذين يعتقدون ان هذه القصيدة لعبد الله بن المبارك
    يقولون ان منطلق الفاضه من قول الله جل وعلى[/grade]
    : ( أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام * كمن آمن بالله واليوم الآخر وجاهد في سبيل الله لا يستوون عند الله....[grade="000000 FF6347 008000 4B0082"]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-07-29
  15. ناصر البنا

    ناصر البنا شاعـر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-11
    المشاركات:
    7,641
    الإعجاب :
    0

    بالاضافة الى ماقال العزيز معاذ قحطان
    فقد قلت لك قبل لايمكن ان يكون القيام بالشيئ هو الشيئ ذاته

    فانت نقلت تفسير شيخك الحجوري الذي حله على غير محمله

    فـ بالعبادة تلعب : اي لو رايت جهدادنا ومانحن عليه من دفاع عن الدين
    ومرابطة في ساحة الهيجاء لعلمت ِانك تلعب لا أنك تقوم بالعبادة

    وليس معناه انه يسمي العبادة لعباً

    ارجو ان تكون الفكرة اتضحت وارجو عدم نقل وباء قسم فرق ومذاهب الى الادبي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-07-29
  17. ضياء الشميري

    ضياء الشميري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    3,214
    الإعجاب :
    0
    تقصد على هذا النحو :
    فحتى متى لا تستفيق جهالة :::: وأنت ابن سبعين بدينك تلعب
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-07-29
  19. ناصر البنا

    ناصر البنا شاعـر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-11
    المشاركات:
    7,641
    الإعجاب :
    0
    هذا مثل ذاك واراك لم تكن محتاجاً لهذا البيت فالأول أوضح واقوى
    وابلغ بالدلالة على المعنى .

    وحتى البيت الثاني : من كان يخضب خده بدموعه........الخ

    إن كان لابن المبارك او غيره في معرض الإعتزاز بالحق والجهاد عليه لاشيئ فيه
     

مشاركة هذه الصفحة